الخط الساخن : 01118881009

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

مبادرة محامون من أجل الديمقراطية

المسار الديمقراطي في مصر خلال أكتوبر 2014 1 (التقرير السابع)

قبل أن نبدأ

551هذا هو التقرير الشهري السابع الذي تصدره الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان لرصد المسار الديمقراطي في مصر خلال شهر أكتوبر 2014، في إطار مبادرة محامون من اجل الديمقراطية.

في هذا التقرير، شبكة محامون من اجل الديمقراطية ترصد :

  • مع بدء العام الدراسي اعتقالات بالجملة في صفوف طلاب الجامعات

  • 141 فاعلية احتجاجية للقوي السياسية المختلفة.

  • الحكم بالسجن ضد الحقوقيتان سناء سيف ويارا سلام و21 آخرين.

  • الإرهاب مستمر في هجماته الوحشية.

  • تشريع جديد يبيح للجيش حق تأمين المنشآت العامة ويتوسع في محاكمة المدنين عسكرياً.

تقديم :

في شهر أكتوبر عاد الطلاب للدراسة في جامعاتهم في بداية عامهم الدراسي الجديد، فبجانب القرارات والإجراءات التي تستهدف مصادرة الأنشطة السياسية داخل الجامعات، وجد الطلاب أنفسهم أمام إجراءات أمنية شديدة القسوة، وصلت إلي حد اعتقال المئات من قيادتهم، ومحاولة تكميم أفواههم بشكل مستمر عن طريق العقوبات الإدارية، إلا إنهم لم يتوقفوا عن ما اعتبروه حقاً لهم فواصلوا أنشطتهم ووصلوا تنظيم فعالياتهم الاحتجاجية التي وجدت تدخلات عنيفة من الأمن.

كما استمرت فعاليات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية، المطالبة بإطلاق سراح السجناء وإسقاط ما أسموه حكم العسكر، واستمرت فعاليات القوي السياسية المنددة بقانون التظاهرة والمطالبة بإطلاق سراح سجنائه، واستمرت الفعاليات الاجتماعية المطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية.

وشهد أكتوبر حكماً قضائياً قاسياً بالسجن 3 سنوات ضد نشطاء بارزين بتهم خرق قانون التظاهر، واستمرت محاكمات قيادات جماعة الأخوان وحبس الناشط علاء عبد الفتاح احتياطياً، بينما لم تنظر خلال الشهر أي قضية تتعلق برموز نظام مبارك.

ولم تتوقف الأعمال الإجرامية الإرهابية خلال الشهر فقد شهد أكتوبر اعتداء إرهابي غاشم ضد الجيش المصري أدي إلي سقوط عشرات الضحايا والمصابين.

كل ذلك نرصده بالتفاصيل في السطور التالية.

أولاً :- الفعاليات الاحتجاجية:

شهد شهر أكتوبر 141 فاعلية احتجاجية للقوي السياسية المختلفة، منهم 74 فاعلية لجماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية و 51 فاعلية طلابية و 11 فاعلية عمالية واجتماعية و5 فعاليات لقوي مدنية وثورية، وقد تعرضت 43 فاعلية منهم لاعتداء من قبل الأجهزة الأمنية فيما مرت 98 فاعلية دون تدخل الأجهزة الأمنية.

والجدول التالي يوضح بالأرقام الفعاليات الاحتجاجية والقوي المنظمة لها

إجمالي الفعاليات الاحتجاجية

الإخوان المسلمون وتحالف دعم الشرعية

القوي المدنية والثورية

الفعاليات الطلابية

الاحتجاجات العمالية والاجتماعية

141

74

5

51

11

وفي الرسم التالي يتضح تقسيم الفعاليات الاحتجاجية بالنسبة المئوية بحسب القوي المنظمة لها

1

وفي الرسم التالي النسب المئوية للاعتداءات الأمنية علي الفعاليات الاحتجاجية

2

القوي الثورية والمدنية :

شهد أكتوبر 5 فعاليات احتجاجية للقوي المدنية والثورة المختلفة، وكانت بهدف الاحتجاج علي قانون التظاهر، والمطالبة بإطلاق سراح المحبوسين بموجبه، وللتضامن مع إضراب السجناء وحملة الإضراب عن الطعام المعروفة بمعركة الأمعاء الخاوية، وللمطالبة بتطبيق الحد الادني للأجور، ولم تتعرض أي من تلك الاحتجاجات لاعتداءات من قبل الأجهزة الأمنية.

والجدول التالي يوضح بالأرقام فعاليات القوي المدنية والثورية والاعتداءات الأمنية عليها

إجمالي فعاليات القوي المدنية والثورية

فعاليات لم تتعرض لاعتداءات أمنية

فعاليات تعرضت لاعتداءات وتدخلات أمنية

5

5

0

فعاليات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية:

شهد شهر أكتوبر 74 فاعلية احتجاجية لجماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية في محافظات مصر المختلفة، حيث نظم التحالف تظاهرات في المحافظات المختلفة، للاحتجاج علي ما أسموه بالانقلاب العسكري، والمطالبة بإطلاق سراح الرئيس السابق محمد مرسي، وقيادات جماعة الإخوان، وإطلاق سراح السجناء من أعضاء التحالف، والاحتجاج علي تعامل الشرطة الأمني في مواجهتهم، وسوء الأحوال المعيشية والاجتماعية، وارتفاع الأسعار، والتضامن مع أهالي سيناء، واحتجاجا علي الاعتقالات الأمنية للطلاب، واستهداف القيادات الطلابية مع بدأ العام الدراسي.

وقد تعرضت 31 فاعلية منهم لاعتداءات من قبل الأجهزة الأمنية.

والجدول التالي يوضح بالأرقام فعاليات الإخوان وتحالف دعم الشرعية والاعتداءات الأمنية عليها

إجمالي فعاليات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية

فعاليات لم تتعرض لاعتداءات أمنية

فعاليات تعرضت لاعتداءات وتدخلات أمنية

74

43

31

والرسم التالي يوضح بالنسب المئوية الاعتداءات علي فعاليات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية

3

الفعاليات الطلابية :

في يوم 11 أكتوبر بدأت الدراسة في الجامعات المصرية للعام الدراسي الجديد، وقد رصد محامون من اجل الديمقراطية منذ هذا التاريخ وحني نهاية أكتوبر 51 فاعلية لطلاب الجامعات المختلفة للاحتجاج علي تحويل الجامعات لثكنات عسكرية، وحظر الأنشطة الطلابية وحل الآسر الطلابية، وللمطالبة بإطلاق سراح زملائهم المحبوسين والاحتجاج علي ما أسموه الحكم العسكري، والاستعانة بشركات أمن خاصة لتأمين الجامعات، وتفتيش الطلاب عند دخولهم لحرم جامعتهم، وقد تعرضت 11 فاعلية منهم للاعتداء من قبل الأجهزة الأمنية.

وكان أبرز فعاليات الطلاب المظاهرة التي نظمها طلاب كلية هندسة الإسكندرية داخل كليتهم في يوم 14 أكتوبر، والتي أطلق عليها الطلاب “#مجزرة_هندسهبسبب دخول الأجهزة الأمنية إلي الكلية، وفض التظاهرة الطلابية باستخدام العنف المفرط مما أدي إلي سقوط إصابات عديدة في صفوف الطلاب، وإصابة الطالب عمر شريف عبد الوهاب بطلق خرطوش، دخل علي أثره العناية المركزة ثم توفي بعد أيام بعد أن فشل الأطباء في إنقاذ حياته، وقد القي القبض علي 37 طالب خلال تلك الأحداث.

والجدول التالي يوضح بالأرقام فعاليات الطلاب والاعتداءات الأمنية عليها

إجمالي فعاليات الطلاب

فعاليات لم تتعرض لاعتداءات أمنية

فعاليات تعرضت لاعتداءات وتدخلات أمنية

51

40

11

والرسم التالي يوضح بالنسب المئوية الاعتداءات علي فعاليات الطلاب

4

إعتقال الطلاب :

كل الإجراءات والقرارات التي اتخذتها السلطات المصرية قبل بدء العام الدراسي من حظر الأنشطة السياسية داخل الجامعة، وحل الأسر الطلابية والاستعانة بشركة أمن خاصة لم تكن كافية من وجهة نظر الأجهزة الأمنية لتوفير الأمن داخل الجامعات، فقامت بشن حملة اعتقالات أمنية للقيادات الطلابية من بيوتهم قبل بدء الدراسة وفي أول أيامها، بالإضافة إلي اعتقال الطلاب الذين يشاركون في الفعاليات الاحتجاجية وقد وصل عدد الطلاب الذين القي القبض عليهم خلال أكتوبر إلي 185 طالب بحسب رصد محامون من أجل الديمقراطية أطلق سراح 25 منهم، ولا يزال 160 منهم محتجزين علي ذمة محاكمات تجري لهم بتهم مخالفة قانون التظاهر، أو الإرهاب، والانضمام لجماعات محظورة.

الإضرابات والاحتجاجات العمالية والاجتماعية:

شهد أكتوبر 11 فاعلية احتجاجية عمالية واجتماعية، نظمهم أصحاب المعاشات، للمطالبة بصرف علاوة 2007 الخاصة بهم، والعاملين بشركة الغزل والنسيج وشركة النحاس بالإسكندرية، للمطالبة بتحسين أوضاعهم الاجتماعية وللتضامن مع زملائهم المفصولين من العمل تعسفيا، وعدد من أطباء مستشفي سموحه للتنديد بالفساد داخل المستشفي وعدم تعينهم، وعمال شركة الإسكندرية للفايبر للمطالبة بتحسين أوضاعهم الاجتماعية وعدد من الممرضين والأطباء وعمال سجاد غزل المحلة للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة، فيما شهدت فاعلية اجتماعية واحدة اعتداء من قبل الأجهزة الأمنية.

حيث فضت قوات الأمن تظاهرة نظمها عمال شركة الغازات الصناعية أمام مجلس الوزراء احتجاجا علي تأخر صرف مستحقاتهم المالية لما يزيد عن 3 أشهر.

والجدول التالي يوضح بالأرقام الاحتجاجات العمالية والاجتماعية والاعتداءات الأمنية عليها

إجمالي الفعاليات العمالية والاجتماعية

فعاليات لم تتعرض لاعتداءات أمنية

فعاليات تعرضت لاعتداءات أمنية

11

10

1

ثانياً :- المحاكمات :

نظر القضاء المصري خلال أكتوبر 21 قضية من قضايا العمل العام، منهم 14 محاكمة صدرت فيها قرارات بالتأجيل ولازالت متداولة، و7 محاكمات صدرت فيها أحكام قضائية، وكانت جميعهم لجماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية أو لشباب الثورة، حيث لم يتم نظر اي قضية متعلقة بنظام مبارك، أو بنظام 30 يونيو.

والجدول التالي يوضح بالأرقام المحاكمات المتداولة والتي صدرت فيها أحكام

إجمالي المحاكمات

محاكمات لازالت متداولة

محاكمات صدرت فيها أحكام

21

14

7

والرسم التالي يوضح النسب المئوية للمحاكمات المتداولة والأحكام خلال الشهر

5

1 – محاكمات متداولة:

والجدول التالي يوضح بالأرقام المحاكمات المتداولة وفقاً للقوي التي تمثل للمحاكمة

إجمالي المحاكمات المتداولة

محاكمات نظام مبارك

محاكمات لجماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية

محاكمات للقوي المدنية وشباب الثورة

14

0

6

8

والرسم التالي يوضح النسب المئوية للمحاكمات المتداولة بحسب القوي السياسية التي تمثل للمحاكمة

6

محاكمات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية:

شهد أكتوبر نظر القضاء لـ 6 محاكمات لقيادات جماعة الإخوان المسلمين وتحالف دعم الشرعية ولم يصدر فيها أحكام نهائية ولازالت متدوالة وكان أبرزها :

  • محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي وآخرين من قيادات الجماعة في قضية الهروب من سجن وادي النطرون خلال ثورة يناير وتم تأجيلها لجلسة 30 نوفمبر 2014 لسماع مرافعة النيابة العامة.

  • محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي وعدد من قيادات الجماعة والمعروفة إعلامياً بقضية أحداث الاتحادية وتم تأجيلها لجلسة 1 نوفمبر لمرافعة دفاع المتهمين.

  • محاكمة محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين وعدد من قيادات الجماعة، والناشط المضرب عن الطعام محمد سلطان في القضية المعروفة إعلامياً بغرفة عمليات رابعة، وتم تأجيلها للنظر بجلسة 5 نوفمبر لورود التقرير الفني.

  • محاكمة محمد مرسي وآخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين في القضية المعروفة إعلامياً بالتخابر الكبرى وتقرر تأجيلها لجلسة 15 نوفمبر لسماع مرافعة النيابة العامة.

محاكمات القوي المدنية وشباب الثورة :

شهد أكتوبر نظر القضاء لـ 8 محاكمات للقوي المدنية وشباب الثورة، وتم تأجيلها دون صدور حكماً نهائياً وكان أبرزها:

  • محاكمة الناشط علاء عبد الفتاح وآخرين في القضية المعروفة إعلامياً بمظاهرة الشورى وتم تأجيلها للنظر بجلسة 11 نوفمبر مع حبس جميع المتهمين.

  • محاكمة الناشط احمد دومة و268 آخرين في القضية المعروفة إعلامياً بأحداث مجلس الوزراء، وتم تأجيلها للنظر بجلسة 12 نوفمبر.

  • محاكمة الناشطة ماهينور المصري و 12 آخرين في القضية المعروفة إعلامياً بأحدث قسم الرمل، وتقرر تأجيلها لجلسة 17 نوفمبر للاستماع إلي الشهود.

2 – أحكام القضاء:

أصدر القضاء المصري خلال أكتوبر 7 أحكام قضائية في قضايا العمل العام، منهم 6 أحكام بالإدانة وحكم 1 بالبراءة لمتهمين ينتمون لـ وايت نايتس، وقد صدر 5 أحكام بالإدانة ضد جماعة الإخوان، وحكم واحد بالإدانة ضد شباب الثورة.

بينما لم ينظر القضاء أي قضايا لنظام مبارك، أو نظام 30 يونيو.

والجدول التالي يوضح أحكام الإدانة بحسب القوي الصادر في حقها الحكم

ضد الإخوان وتحالف دعم الشرعية

ضد القوي المدنية والثورية

ضد نظام مبارك

ضد نظام ما بعد 30 يونيو

إجمالي أحكام الإدانة

5

1

0

0

6

والرسم التالي يوضح النسب المئوية لأحكام الإدانة بحسب القوي

 

7

في محاكمات جماعة الإخوان وتحالف دعم الشرعية:

أصدر القضاء خلال أكتوبر 5 أحكام بالإدانة ضد جماعة الإخوان المسلمين وتحالف دعم الشرعية جميعهم بالسجن لمدد تتراوح بين 5 سنوات والمؤبد وكان أبرزهم :

  • حكم صدر من محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة ويقضي بالسجن لمدة 15 عاماً ضد كلاً من القياديين بجماعة الإخوان المسلمين صفوت حجازي ومحمد البلتاجي ، والإعلامي أحمد منصور، والسجن لمدة 3 سنوات ضد المستشار محمود الخضيري والقياديين بجماعة الإخوان أسامة يس وعمرو ذكي، وذلك بتهمة تعذيب محام داخل مكتب سفير للسياحة بميدان التحرير خلال ثورة 25 يناير.

في محاكمات القوي المدنية وشباب الثورة :

أصدر القضاء المصري حكمين في محاكمات شباب الثورة والقوي المدنية أحدهم بالبراءة وهو الحكم الذي أصدرته محكمة جنح الساحل في حق 26 من المنتمين لأولتراس وايت نايتس وبرئتهم فيه من تهمة خرق قانون التظاهر وتنظيم مسيرة دون تصريح والاعتداء علي المواطنين وإتلاف الممتلكات الخاصة والعامة.

أما الثاني فكان بالإدانة وهو الحكم الذي أصدرته محكمة جنح مصر الجديدة والقاضي بالسجن 3 سنوات ضد الناشطتين الحقوقيتان سناء سيف ويارا سلام و21 آخرين، ووضعهم تحت رقابة الأجهزة الأمنية مدة مماثلة، وغرامة مالية 10 ألاف جنيه لكل متهم، وذلك في القضية المعروفة إعلامياً بمظاهرة الاتحادية، والمتهمين فيها بخرق قانون التظاهر.

3 – استخدام الحبس الاحتياطي كعقوبة:

شهد أكتوبر استمرار استخدام الحبس الاحتياطي كعقوبة، وقد رصد محامون من أجل الديمقراطية تجديد حبس المتهمين في 29 قضية مختلفة لمدد تتجاوز الشهر دون أن يتم إحالتهم للمحاكمة، ودون أن تصدر أحكام قضائية بإدانتهم.

4 – المحاكمات العسكرية للمدنين :

شهد أكتوبر استمرار المحاكمات العسكرية للمدنين، وتم رصد محاكمتين عسكريتين للمدنين خلال أكتوبر :

  • في 21 أكتوبر أصدرت المحكمة العسكرية المنعقدة بالهايسكتب حكما قاسياً يقضي بالإعدام ضد سبعة مدنيين اشرف علي علي حسين، محمد بكري هارون، هاني مصطفى امين عامر، محمد علي عفيفي، عبد الرحمن سيد رزق ، خالد فرج محمد، اسلام سيد احمد والمؤبد لإثنين (احمد ابو سريع محمد و حسام حسني عبد ربه) وذلك في القضية رقم 43/2014 جنايات عسكري والمعروفة إعلاميا بقضية عرب شركس.

  • فيما نظرت محكمة جنايات السويس العسكرية محاكمة 18 مدنياً في القضية رقم 166 جنايات عسكرية، وقررت حجز الدعوي للحكم بجلسة 12 نوفمبر 2014.

ثالثاً : الاعتداء علي الحريات الإعلامية:

رصد فريق محامون من أجل الديمقراطية 5 انتهاكات ضد الحريات الإعلامية تنوعت بين أحكام قضائية بالإدانة أو قطع البث والمنع من التغطية والاعتداءات البدنية ونوردهم فيما يلي :

  • قامت جهة أمنية بمصادرة عدد يوم الأربعاء الموافق 1 أكتوبر من جريدة المصري اليوم من المطبعة قبل أن تتم طباعته، ومنعت صدور العدد حتى تم حذف الحلقة الثامنة والأخيرة من ملف كانت تنشره الجريدة بعنوان الثعلبويكتبها الصحفي محمد سيد صالح، وتم طباعة العدد وتوزيعه بعد حذف الموضوع المذكور.

  • في 20 أكتوبر قام أحد أفراد الأمن التابعين لشركة فالكون بجامعة الأزهر بالاعتداء علي محررة صحفية بموقع اليوم السابع ومنعها من تصوير دخول الأمن للحرم الجامعي لفض تظاهرة طلابية.

  • وفي 20 أكتوبر قامت إدارة قنوات دريم الفضائية بقطع البث عن برنامج العاشرة مساءا الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي بعد تقديمه لعدد من حالات إهمال وزارتي الصحة والتعليم.

  • قضت محكمة جنايات القاهرة بتغريم المستشار هشام جنية رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات والمحرر الصحفي بجريدة المصري اليوم محمد السنهوري مبلغ مالي قدره 30 ألف جنيه لكلاً منهما وتغريم مجدي الجلاد رئيس تحرير الجريدة السابق 20 ألف جنيه بتهمة السب العلني بطريق النشر لنادي القضاة ورئيسه المستشار احمد الزند.

  • في يوم 22 أكتوبر قام احد أفراد الأمن التابعين لشركة فالكون بجامعة القاهرة بالاعتداء علي مصور جريدة اليوم السابع احمد حسني أثناء قيامه بعمله وتصوير أحداث الاحتجاجات التي شهدتها الجامعة في هذا اليوم.

رابعاً : احدث العنف والإرهاب :

شهد أكتوبر استمرار العمليات الإرهابية التي تستهدف المواطنين وأفراد وضباط الشرطة والجيش، وقد رصدت فريق محامون من اجل الديمقراطية 7 عمليات إرهابية خلال أكتوبر، كان أبرزها العملية الإرهابية التي استهدف نقطة عسكرية بمنطقة “كرم قراديس” بـ”الشيخ زويد” بسيناء، ثم بعد ذلك قام أحد العناصر اﻹرهابية بالدخول إلى الكمين بسيارة ملغومة ليحدث انفجار هائل، أسفر عن وقوع حوالي 28 شهيداً و26 مصاباً من قوات الجيش المصري.

خامساً : التشريعات المعادية للحريات :

أستمر الرئيس عبد الفتاح السيسي في التوسع في استخدام سلطة التشريع الاستثنائية التي يملكها بسبب عدم وجود برلمان منتخب حتى الآن، وأصدر في يوم الاثنين 27 أكتوبر قرارً بقانون مكون من 5 مواد يخول بموجب مادته الأولي للقوات المسلحة سلطة معاونة الشرطة في تأمين المنشآت العامة والحيوية، وفي حالة دخول الجيش لأي منشأه لتأمينها بموجب القانون تصبح تلك المنشآة في حكم المنشآت العسكرية,

ويمسح هذا القرار بالتوسع بشكل كبير في المحاكمات العسكرية للمدنين، حيث نص في مادته الثانية أن الجرائم التي تقع علي المنشآت المشار لها في المادة الأولي يختص القضاء العسكري بنظرها، وحددت المادة الثالثة مدة العمل بموجب القانون بعامين، بينما لغت المادة الرابعة اي حكم يخالف نص هذا القرار بالقانون.

ملاحظة :يعتمد هذا التقرير علي الحالات التي رصدتها الشبكة العربية ولا يحتوي بالضرورة علي كل أحداث الشهر.

للإطلاع علي التقرير الأول شهر ابريل” :http://www.anhri.net/?p=96644

للإطلاع علي التقرير الثاني شهر مايو” :http://www.anhri.net/?p=97869

للإطلاع علي التقرير الثالث شهر يونيو” : http://www.anhri.net/?p=99189

للإطلاع علي التقرير الرابع شهر يوليو” : http://www.anhri.net/?p=100556

للإطلاع علي التقرير الخامس شهر اغسطس ” :http://anhri.net/?p=133570

للإطلاع علي التقرير السادس شهر سبتمبر” : http://anhri.net/?p=134822

1 – هذا التقرير لا يحتوي بالضرورة علي كافة الأحداث التي شهدها الشهر، وإنما يستند علي الأحداث التي رصدها ووثقها فريق عمل محامون من اجل الديمقراطية من خلال عملهم ، ولمبادرة محامون من أجل الديمقراطية 9 محامين موزعين علي محافظات القاهرة والإسكندرية والمنيا وبني سويف وكفر الشيخ والإسماعيلية. لتغطية الأقاليم التابعة لها محافظاتهم.

للاطلاع علي النسخة pdf أضغط هنا

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosokeonhacaiketquabongdalichthidau7m.newskqbdtysokeobongdabongdalufutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbethttps://bsport.fithttps://onbet88.ooohttps://i9bet.bizhttps://hi88.ooohttps://okvip.athttps://f8bet.athttps://fb88.cashhttps://vn88.cashhttps://shbet.atbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩa开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育乐鱼体育亚新体育亚新体育亚新体育爱游戏爱游戏爱游戏华体会华体会华体会IM体育IM体育沙巴体育沙巴体育PM体育PM体育AG尊龙AG尊龙AG尊龙AG百家乐AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人<AG真人<皇冠体育皇冠体育PG电子PG电子万博体育万博体育KOK体育KOK体育欧宝体育江南体育江南体育江南体育半岛体育半岛体育半岛体育凯发娱乐凯发娱乐杏彩体育杏彩体育杏彩体育FB体育PM真人PM真人<米乐娱乐米乐娱乐天博体育天博体育开元棋牌开元棋牌j9九游会j9九游会开云体育AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88