مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال مايو 2019

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية

مقدمة

حدثان ينبغي أن نقف أمامهما قبل الدخول في تفاصيل الاحتجاجات العمالية والمهنية خلال شهر مايو.

الحدث الأول هو انتحار عامل مقيم بمنطقة البساتين

للوهلة الأولى قد تبدو حادثة بسيطة نطالعها كثيرا في وسائل الإعلام انتحار عامل مقيم بمنطقة البساتين، ولكن بالخوض في التفاصيل والنظر إلى سياق الأحداث نعرف ان انتحار محمد.ع.ح.ش” 54 عامًا، شنقًا، لم يكن مجرد حادث عابر، فهذه أول حالة يسجلها برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية لانتحار عامل داخل المصنع، حيث شنق محمد، نفسه في ماكينة بالمصنع الذي يعمل به في العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، وسبب انتحاره هو مروره بضائقة مالية.

ولك أن تتخيل أن هذا حال العمالة المنتظمة فما بالك بحال العمالة غير المنتظمة أو المعطلين عن العمل.

والسؤال الأهم لماذا فضل محمد الموت الإرادي بينما كان في مقدوره ممارسة أشكال أخرى من الاحتجاجات الجماعية والمنظمة؟؟

أما الحدث الثاني فهو احتجاجات طلبة الصف الأول الثانوي

فرغم الحصار والقمع خرج طلاب المدارس الثانوية في احتجاجات أخذت أشكال مختلفة وعمت معظم محافظات الجمهورية تنديدا بفشل وزارة التربية والتعليم في تطبيق منظومة التعليم الجديدة المعروفة باسم منظومة التابلت، تلك المنظومة التي قدمها وزير التعليم على أنها علاج لداء الثانوية العامة، والوسيلة الفعالة للقضاء على منظومة الدروس الخصوصية.

هذا وقد رصد برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية 49، احتجاجاً خلال شهر مايو، بينهم 9، احتجاجاً عماليا ومهنياً، إلى جانب 40 احتجاجاً اجتماعياً، نوجزها على الوجه التالي :

أولا الاحتجاجات العمالية والمهنية :

درصد البرنامج خلال شهر مايو 9 احتجاجاًت عمالية ومهنية وكان توزيعهم كالتالي:

1 – إضراب عن العمل 3 (ثلاث حالات إضراب عن العمل)

2 – الوقفة الاحتجاجية بعدد 2 ( وقفتان احتجاجيتان)

3 – عريضة أو شكوى بعدد 2 (حالتان)

4 – الاعتصام بعدد 1 (حالة واحدة)

5 – انتحارمحاولة انتحار بعدد 1 (حالة انتحار واحدة)

ونفصل ذلك كله على النحو التالى :

أ – الإضراب عن العمل:

استخدم العمال والمهنيين، الإضراب عن العمل؛ كوسيلة للاحتجاج ثلاث مرات خلال مايو، فقد شهد هذا الشهر:

  1. أضراب عمال المطابع بالهيئة العامة للكتاب بالقاهرة عن العمل الإضافي يوم 25 مايو احتجاجا على تطاول رئيس الهيئة عليهم وتوجيه الفاظ نابية لهم عندما طالبوا بزيادة المرتبات .

  2. دخل العاملين بشركة زهران الإسكندرية، في إضراب عام عن العمل يوم 21 مايو، وذلك بسبب عدم صرف الحوافز ومنحة العيد.

  3. دخل الآلاف من عمال الوردية الصباحية لشركة غزل المحلة” التابعة للقابضة للصناعات النسيجية بمحافظة الغربية يوم مايو، في إضراب مفتوح عن العمل واعتصام داخل عنابر مصانع الشركة احتجاجا على تجاهل مسؤولي الشركة لصرف أجورهم الشهرية، وحافز الشهر والنصف، تزامنا مع حلول شهر رمضان المبارك.

ب – الوقفة الاحتجاجية

رصد البرنامج وقفتين احتجاجيتين للعمال خلال شهر مايو، فقد:

  1. نظم موظفو شركة توب بزنس للتوريد بمصنع اسمنت بورتلاند ببنى مزار جنوب محافظة المنيا وقفة احتجاجية داخل المبنى الإداري للمصنع يوم 27 مايو، وذلك بسبب عدم حصولهم على أي زيادات سنوية على أساسي الراتب مند عام 2015 وحتى تاريخه.

  1. نظم عمال شركة فريكول لصناعات التبريد بمدينة العاشر من رمضان في محافظة الشرقية، وقفة احتجاجية، أمام مقر الشركة، يوم مايو، وذلك بسبب رفض الإدارة دخول العمال لممارسة أعمالهم اليومية، بعدما رفض العمال النقل إلى شركة أخرى تابعة لنفس الإدارة.

ج – عريضة أو شكوى

شهدت الحركة العمالية والمهنية خلال شهر مايو حالتين تقدم فيهما العمال بالشكوى كواحدة من طرق الاحتجاج السلمي فقد:

  1. تقدم عدد من العاملين بمصنع الجوهرة للسيراميك، يوم 14 مايو، بمذكرة لمديرية القوى العاملة، في مدينة السادات بمحافظة المنوفية، بعد فصلهم بزعم التحريض على الإضراب وتعطيل العمل.

  1. تقدم عدد كبير من العاملين فى شركة المعمورة للتعمير والتنمية السياحية بأسوان (شركة قابضة)، يوم مايو، بشكوى لنائب دائرة نصر النوبة بمحافظة أسوان، يطالبونه بالتدخل لصرف بدل النقدى الخاص بهم.

د – الاعتصام :

رصد البرنامج حالة اعتصام واحدة كوسيلة من وسائل الاحتجاجات العمالية خلال شهر مايو، فقد:

  1. أعلن عمال شركة سكر الفيوم، يوم 25 مايو، بدء اعتصامهم داخل المصنع اعتراضا على قواعد صرف الأرباح والحوافز، واحتجاجا على الممارسات التعسفية ضد العاملين.

هـ – الانتحار/محاولة الانتحار:

لأول مرة يرصد برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية خلال شهر مايو، حالة انتحار بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية بين صفوف العمال فقد:

  1. انتحر محمد.ع.ح.ش” 54 عامًا، عامل، مُقيم بمنطقة البساتين” بالقاهرة، شنقًا يوم مايو، داخل مصنعً يعمل به في دائرة قسم شرطة ثانٍ العاشر من رمضان، بمحافظة الشرقية، وذلك لمروره بضائقة مالية.

ثانياالاحتجاجات الاجتماعية :

رصد البرنامج خلال شهر مايو 40 احتجاجا اجتماعيا وكان توزيعهم كما يتضح من الرسم كالتالي:

1 – احتل الانتحار أو محاولة الانتحار الترتيب الأول بين طرق الاحتجاجات الاجتماعية بعدد 12 (اثنتى عشرة حالة انتحار أو محاولة انتحار)

2 – جاءت الوقفة الاحتجاجية في الترتيب الثاني للاحتجاجات الاجتماعية لشهر مايو بواقع 9 (تسع وقفات احتجاجية).

3 – جاء التجمهر في الترتيب الثالث بعدد 8 (ثماني حالات تجمهر).

4 – جاء التظاهر في الترتيب الرابع بعدد 5 (خمس حالات تظاهر).

5 – جاء اﻻحتجاج من خلال تقديم عريضة أو شكوى في الترتيب الخامس بعدد 3 (ثلاث حالات).

6 – جاء (الاعتصام، التلويح بالاحتجاج، المسيرةفي الترتيب السادس بحالة واحدة لكل منهم.

ونفصل ذلك كله على النحو التالى :

أ – الانتحار أو محاولة الانتحار

جاء الانتحار ومحاولة الانتحار في مقدمة طرق الاحتجاج الاجتماعي بعدد (12) حالة؛ وذلك للاحتجاج على تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

وتمثلت حالات الانتحار في:

  1. انتحر خفير شرطة “رط” 37 عام ومقيم بمركز مطاي في محافظة المنيا، يوم 31 مايو، لمروره بضائقة مالية بسبب قرار وقفه عن العمل لمدة ثلاثة أشهر.

  2. انتحر جلالع” فران، بشنق نفسه داخل منزله بقرية تطاى التابعة لمركز شرطة السنطة بمحافظة الغربية يوم 29 مايو، وذلك لمروره بضائقة مالية.

  3. انتحر ياسر .إ.ص، 30 عاماً، عامل حدادة، شنقا بمنزله في العزبة البحرية بدائرة قسم حلوان يوم 29 مايو، بسبب مروره بضائقة مالية، وتراكم الديون عليه.

  4. انتحر ال.م.م.ع” 19 عاما، عاطل، يوم 27 مايو، بشنق نفسه في مدخل منزله بمنطقة السيوف شرقي الإسكندرية، لمروره بحالة نفسية سيئة نتيجة مروره بضائقة مالية شديدة.

  5. انتحرت نادية، 25 سنة، يوم 19 مايو، بإلقاء نفسها من شرفة منزلها بالإسكندرية، وذلك إثر حدوث مشاجرة بينها وزوجها لرفضه شراء ملابس العيد لها بعد مرور أيام من زواجها.

  6. انتحر علي.أ.ح، 72 سنة، طبيب بشري بالمعاش، بالإسكندرية، يوم 18 مايو، بإلقاء نفسه من شرفة شقته بسبب تدهور حالته المادية والنفسية وإصابته بأمراض القلب والشيخوخة.

  7. انتحر م.أ” 29 عاما، شنقاً، بقرية بيت داوود، مركز جرجا، بسوهاج، يوم 17 مايو، بعد سوء حالته النفسية بسبب بطالته عن العمل.

  8. انتحر مم.” 27 سنة، عامل شنقًا، يوم 11 مايو، داخل حجرة نومه، في مدينة قليوب بمحافظة القليوبية، بعد إصابته بحالة نفسية سيئة بسبب فقد العمل، وعدم القدرة على التقدم لخطبة حبيبته.

  9. انتحر ا.خ” 42 عاما، عامل، داخل شقته” بمركز البلينا جنوب سوهاج، بقطع شرايين يده يوم 14 مايو، للهرب من ديونه بعدما تعرض لعملية نصب.

  10. انتحر السيدمأ، 35 عامًا، عامل محارة، شنقاً داخل الشقة محل سكنه بمنطقة العوايد بمحافظة الاسكندرية، يوم مايو، لأنه كان يمر بحالة نفسية سيئة بسبب ضائقة مالية.

  11. انتحر سعيدسف” 31 عامًا، صاحب محل بقالة ومقيم بقرية أبو زعبل التابعة لمركز الخانكة، يوم مايو، بأن أطلق النار على نفسه لمروره بضائقة مالية وتراكم الديون عليه.

  12. انتحر م.ع” عامل بمحطة وقود شنقا، داخل شقته بمدينة 15 مايو؛ يوم مايو، لأنه كان يمر بحالة نفسية سيئة؛ إثر مروره بضائقة مالية دفعته إلى الانتحار.

ب – وقفة احتجاجية:

رصد البرنامج تسع (9) وقفات احتجاجية للحركات الاجتماعية خلال شهر مايو، وجاءت الوقفات في الترتيب الثاني للاحتجاجات الاجتماعية خلال هذا الشهر، حيث:

  1. نظم أهالي مدينة السلام بمحافظة السويس، يوم 31 مايو، وقفة احتجاجية مسائية أمام نقابة المحامين بشارع الجلاء، للمطالبة بإنهاء أزمات انقطاع المياه والكهرباء وسوء حالة الطرق في المدينة.

  2. نظم عدد من طلاب الصف الأول الثانوي، وقفة أمام مجمع مدارس برج العائلة بمنطقة الدخيلة التابعة لإدارة العجمي التعليمية، بمحافظة الاسكندرية، يوم 21 مايو، وذلك للاعتراض على نظام الامتحانات الإلكترونية بنظام التابلت مطالبين بإرجاع الامتحانات للنظام الورقي.

  3. نظم طلاب الصف الأول الثانوي العام في السويس، وقفة احتجاجية أمام ديوان عام المحافظة يوم 21 مايو، وذلك بعد تعذر الوصول إلى منصة الامتحان على أجهزة التابلت.

  4. نظم عشرات الطلاب بالصف الأول الثانوي بمدينة الفيوم، يوم 21 مايو، وقفة احتجاجية أمام مقر مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، احتجاجا على استمرار نظام الامتحانات إلكترونيا بواسطة أجهزة التابلتوتدخلت قوات الشرطة، لفض هذه الوقفة، التي استمرت عدة دقائق.

  5. نظم طلبة الصف الأول الثانوي وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة المنوفية بمدينة شبين الكوم، يوم 21 مايو، بعد فشلهم في الدخول على منصة الامتحانات لليوم الثالث على التوالي لأداء اختبار اللغة الأجنبية الثانية.

  6. نظم عشرات طلبة وطالبات الصف الاول الثانوي بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، وقفة احتجاجية أمام مبنى ديوان عام مديرية التربية والتعليم، يوم 21 مايو، عبروا فيها عن استيائهم الشديد من نظام الامتحان الإلكتروني.

  7. نظم عدد من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي العام بمدينة الفشن، وقفة احتجاجية أمام مبنى إدارة الفشن التعليمية جنوب بني سويف، يوم 21 مايو، اعتراضا على نظام الامتحانات الجديد، بسبب ضعف السيستم، وعدم قدرة الطلاب على أداء الامتحان على التابلت.

  8. نظم عدد طلاب الصف الأول الثانوي وقفات احتجاجية أمام مديرية التربية والتعليم بمدينة سوهاج ، يوم 21 مايو، عقب الانتهاء من امتحان مادة اللغة الفرنسية، مطالبين بإلغاء نظام التابلت والعودة للنظام الورقي، كما طالبوا بإقالة وزير التربية والتعليم.

  9. نظم العشرات من أهالي منطقة الكنائس التابعة لقرية بولين بمركز ومدينة كفر الدوار بالبحيرة، يوم مايو، وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة البحيرة، بسبب انقطاع مياه الشرب عنهم، ووعدهم المحافظ بحل المشكلة

جـ – التجمهر:

جاء التجمهر في الترتيب الثالث من طرق الاحتجاج الاجتماعي لشهر مايو بواقع (8) ثماني حالات تجمهر هي:

  1. تجمهر أهالي نجع أبو عصبة بمنطقة الكرنك، محافظة الأقصر، يوم 28 مايو، ضد حملة إخلائهم من منازلهم بالقوة، مطالبين بضرورة توفير بدائل.

  2. تجمهر العشرات من طلاب الصف الأول الثانوي، يوم 21 مايو، بالقرب من مديرية التربية والتعليم بمحافظة أسوان، للمطالبة بإلغاء امتحانات نهاية العام الدراسي من خلال التابلت نظرا لصعوبة المنظومة مع تعطل مستمر في الشبكة.

  3. تجمهر عشرات من أولياء الأمور، وطلاب الصف الأول الثانوي أمام المدارس الثانوية بالأقصر، يوم 21 مايو، وهتفوا ضد المنظومة وطارق شوقي وزير التعليم.

  4. تجمهر العشرات من طلاب الصف الأول الثانوي يوم 19 مايو، أمام مبنى ديوان محافظة الإسماعيلية، عقب انتهاء امتحان مادة العربي، احتجاجا على تعطل السيستم الخاص بالتابلت ولجوئهم إلى الحل في الورق.

  5. تجمهر العشرات من طلاب الصف الأول الثانوي أمام ديوان عام محافظة الغربية، يوم 21 مايو، احتجاجا على نظام التعليمي الإلكتروني الجديد.

  6. تجمهر عدد من المواطنين أمام منزل أمين شرطة فى منطقة عين شمس، يوم 16 مايو، بعدما أطلق النار على شخصين، إثر تشاجره معهم بسبب أولوية المرور.

  7. تجمهر بعض أولياء أمور طلبة الشهادة الاعدادية أمام مدرسة الشهيد أحمد سرحان بالمنصورة محافظة الدقهلية يوم 14 مايو، بعد شكوى أبنائهم من صعوبة امتحان الهندسة.

  8. تجمهر أهالي مركز ومدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ، على الطريق يوم 10 مايو، بسبب انقطاع مياه الشرب عن المركز والمدينة دون سابق إنذار، ولا سيما مع حلول شهر رمضان

د – التظاهر

جاء التظاهر في الترتيب الرابع من طرق اﻻحتجاجات الإجتماعية لشهر مايو، حيث شهد هذا الشهر خمس (5) حالات تظاهر فقد:

  1. تظاهر طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس كفر الدوار بمحافظة البحيرة، يوم 21 مايو، أمام الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر الدوار، ومبنى الإدارة التعليمية ببندر كفرالدوار، احتجاجا على صعوبة الامتحان، والمشاكل الناجمة عن أداء الامتحانات بالتابلت.

  2. تظاهر يوم 21 مايو، العشرات من أولياء أمور طلاب الصف الأول الثانوي، والطلاب، أمام وزارة التربية والتعليم، مطالبين بإلغاء النظام الإليكتروني للامتحاناتوتدخلت قوات الشرطة بالقبض على عدد من الطلاب قبل أن تفرج عنهم لاحقاً.

  3. تظاهر العشرات من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي في ميدان الساعة بمدينة دمياط يوم 21 مايو، عقب خروجهم من امتحان اللغة الفرنسية، رفضا لنظام الامتحانات والارتباك في التعامل مع التابلت.

  4. تظاهر العشرات من طلاب الصف الأول الثانوي أمام مبني ديوان عام الإسماعيلية عقب انتهاء امتحان مادة الأحياء يوم 20 مايو، احتجاجا على صعوبة الامتحان وسقوط السيستم ما أدى إلى عدم تمكنهم من الإجابة عبر التابلتوهتف الطلاب ضد وزير التربية والتعليم.

  5. تظاهر العشرات من طلاب جامعة النيل، يوم 12 مايو، أمام مقر الجامعة بمدينة أكتوبر، وردد الطلاب هتافات تطالب مجلس أمناء الجامعة والمسئولين بسرعة التدخل لإنشاء كوبري مشاة أو مطب اصطناعي أمام الجامعة للحد من حوادث السير على الطريق السريع..

م – العريضة أو الشكوى

احتلت العريضة أو الشكوى الترتيب الخامس لطرق الاحتجاجات الاجتماعية لشهر مايو، حيث شهد هذا الشهر ثلاث (3) حالات تمثلت في:

  1. قدم 11 من أولياء أمور المدرسة الثانوية التجارية ببني عبيد بمحافظة الدقهلية، شكوى جماعية ضد أحد قيادات المدرسة، لسب أبنائهم بألفاظ خادشة للحياء في طابور الصباح، وبدأت نيابة دكرنس، التحقيق في الشكوى يوم 23 مايو.

  2. تقدم أولياء أمور وطلاب المرحلة الإعدادية بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر يوم 11 مايو، لمديرية التربية والتعليم بالمحافظة بشكوى جماعية من وجود أسئلة خارج المنهج الدراسي في امتحان اللغة العربية، وصعوبة الأسئلة الأخرى.

  3. تقدم أولياء أمور طلاب الصف الإعدادي بمدرسة حسن أبو بكر الرسمية للغات بالقناطر الخيرية، بشكوى لإدارة القناطر الخيرية التعليمية يوم مايو، مطالبين بالتحقيق في مدى مطابقة الامتحان لمعايير وزارة التربية والتعليم.

هـ – الاعتصام

جاء الاعتصام في الترتيب السادس بحالة واحدة شهدها شهر مايو تمثلت في:

  1. اعتصم طلاب مدارس بإدارة شرق المحلة الكبرى، بمحافظة الغربية، يوم 20 مايو، أمام مبنى الإدارة احتجاجاً على نقاط غامضة بأمتحان الأحياء، كما طالبوا بإلغاء نظام التابلت بسبب سقوط السيستم، لكن سرعان ما فض العاملين بالادارة الاعتصام.

و – التلويح بالاحتجاج:

جاء التلويح بالاحتجاج في الترتيب السادس أيضا من طرق الاحتجاجات لشهر مايو بحالة واحدة، فقد شهد هذا الشهر:

  1. لوحت جامعة النيل يوم 11 مايو، بتنظيم وقفة احتجاجية داخل أسوار الجامعة لمطالبة أجهزة الدولة كوبري للمشاة أمام الجامعة حماية لأرواح الطلاب والمواطنين.

ي – المسيرات:

جاء تنظيم المسيرات في الترتيب السادس كذلك من طرق الاحتجاجات الاجتماعية لشهر مايو بحالة واحدة أيضا؛ تمثلت في

  1. شارك المئات من طلاب أولى ثانوي بمراكز محافظة الدقهلية في مسيرات، يوم 21 مايو، في الإدارات التعليمية بـالمنصورة ودكرنس والسنبلاوين وميت غمر” للمطالبة بإلغاء نظام الامتحانات على الإلكتروني والعودة لنظام الثانوية العامة القديم ورددوا الهتافات ضد وزير التربية والتعليم.

ثالثا التوزيع الجغرافى للاحتجاجات العمالية والمهنية:

تصدرت محافظة الشرقية الاحتجاجات العمالية والمهنية لشهر مايو باحتجاجين اثنين، فيما جاءت محافظات (الإسكندرية، الغربية، الفيوم، القاهرة، المنوفية، المنيا، وأسوانفي الترتيب الثاني باحتجاج عمالي ومهني واحد لكل محافظة.

رابعا التوزيع الجغرافى للاحتجاجات الاجتماعية:

انقسمت الاحتجاجات الاجتماعية في شهر مايو لخمس مجموعات من حيث العدد حيث جاءت الإسكندرية في المستوى الأول لعدد الاحتجاجات فقد شهدت المحافظة خمس احتجاجات اجتماعية، وجاءت القاهرة في الترتيب الثاني بأربع احتجاجات، أما المجموعة الثالثة فقد شغلتها (الدقهلية، الغربية، القليوبية، وسوهاج)، حيث شهدت كل محافظة من تلك المحافظات ثلاث احتجاجات اجتماعية.

وفي المجموعة الرابعة جاءت محافظات (الأقصر، الإسماعيلية، البحيرة، الجيزة، والسويس)، باحتجاجين لكل محافظة.

وضمت المجموعة الخامسة والأخيرة محافظات (أسوان، البحر الأحمر، الفيوم، المنوفية، المنيا، الوادي الجديد، بني سويف، دمياط، وكفر الشيخباحتجاج اجتماعي واحد لكل محافظة.

خامسا التوزيع القطاعي للاحتجاجات العمالية والمهنية:

احتل قطاع (الصناعات المعدنية والهندسية)، قمة هرم الاحتجاجات العمالية لشهر مايو بثلاثة احتجاجات، فيما جاءت قطاعات (الإعلام والصحافة والطباعة والنشر، الغزل والنسيج، السياحة، الصناعات الغذائية، الصناعات الكيماوية، والمقاولات ومواد البناء)، في الترتيب الثاني بواقع احتجاج واحد لكل قطاع

سادسا التوزيع القطاعي للاحتجاجات الاجتماعية:

جاء قطاع التعليم والبحث العلمي في مقدمة القطاعات الاجتماعية التي شهدت احتجاجات خلال شهر مايو، بواقع 21 احتجاجاً، ويعود ذلك لاحتجاجات الطلاب التي عمت أغلب محافظات الجمهورية بسبب نظام التعليم الجديد، بينما تراجع الانتحار ليحتل الترتيب الثاني باثنتي عشرة حالة انتحار بسبب سوء الأحوال المعيشية، وجاءت الاحتجاجات في قطاع المحليات” احتجاجاً على سوء الخدمات في الترتيب الثالث بخمس حالات، فيما جاء قطاعي الأمن والإسكان في الترتيب الأخير بحالة واحدة لكل قطاع.1

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان

برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية

1 اعتمد هذا التقرير على عدد من المصادر هي (الرصد الميداني لبرنامج حرية تعبير العمال والحركات اﻻجتماعية، والقضايا العمالية التي تباشرها الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بالإضافة إلى العديد من الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية منها (الوطن، المصري اليوم، الوفد، مصراوي، البوابة نيوز، الفجر، واليوم السابع وغيرها)

مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر مايو 2019 word

مؤشر الاحتجاجات العمالية والاجتماعية خلال شهر مايو 2019 pdf

ملخص مصور للتقرير