الخط الساخن : 01118881009

اعداد :شيماء سامي

تقديم

“متسمعوش كلام حد غيري” لم تكن تلك مجرد جملة قالها السيسي في فبراير من عام 2016 بل أشبه بسياسة  واضحة لنهج تم إعتماده في الإعلام والصحافة، والمؤسسات الرسمية والغير رسمية التي تمارس اجهزة الدولة السيطرة عليها أو توجيهها ، لفرض صوت واحد يردده الجميع ، و ممنوع الخروج عنها ،

لكن البعض خرج ، وانتقد ، وحاول ان يكون صوته معبر عنه وعن قناعاته.

هذا “البعض” اصبح مستهدفا بالسجن والملاحقة والمنع من السفر والتشهير ، والفصل من العمل أو الحرمان منه.

والفصل من العمل أو الحرمان منه بسبب اراء أو قناعات مختلفة أو ناقدة ، هو ما يطلق عليه المكارثية ، أو التجويع عقابا على الاختلاف.

وهذا هو موضوع هذه الورقة.

لماذا هذه الورقة ؟

تهدف هذه الورقة الى كشف بعض سياسات التجويع والمكارثية، التي باتت تستهدف المنتقدين والمعارضين في مصر ،  سوء الفصل من العمل أو الحرمان منه عقابا لهم على “عدم الولاء للسلطة” او انتقادها أو الجهر باراء مغايرة.

هؤلاء الذين رفضوا اختزال الوطن في مؤسسة أو اشخاص ، ومارسوا حقهم في انتقاد هذه المؤسسة أو هؤلاء الاشخاص ، فاعتبرتهم الاجهزة الرسمية أعداء الوطن ، وشنت عليهم حرب تجويع.

في أمر يعيد للاذهان ، حقبة المكارثية في الولايات المتحدة خلال عقد الخمسينيات من القرن الماضي.

ما هي المكارثية ؟

بإختصار هي كلمة منسوبة للسيناتور الأمريكي اليميني الجمهوري “جوزيف مكارثي” حينما نشر قائمة تضم  مئات الأسماء يتهمهم بالعداء لأمريكا وخيانة الوطن !

ضمت هذه القائمة اسماء عديدة مثل الفنان العظيم تشارلي شابلن، الكاتب الشهير آرثر ميللر، مارتن لوثر كينج، وحتى أينشتاين! كان هؤلاء وغيرهم ، اعداء الوطن في راي “جوزيف مكارثي” ، تم حرمانهم من العمل ، تم طرد الالاف من المواطنين الارميكيين من أعمالهم  بزعم “الخيانة”، وبعد سنوات من الرعب و”المكارثية” تم الكشف عن فساد جوزيف مكارثي نفسه ومات ذليلا ونقطة سوداء ضد حرية التعبير وحق الاختلاف.

سياسات التجويع والمكارثية في مصر:

تجلت المكارثية المصرية اليوم بعدما وصلت لمرحلة استخدام سياسات التجويع والتنكيل ضد العديد ممن يتم إتهامهم بدون أي دليل أنهم “ضد البلد” أو “عدو للوطن” وهو ما شاهدناه ضد الحقوقيين بوصفهم “ممولين” ومعارضين بالخارج بأنهم “خونة” والصحفيين العاملين بوسائل اعلام دولية بأنهم ” عملاء”  لتمتد القائمة وتشمل  مئات من المثقفين والسياسيين والحقوقيين والفنانين والكتاب والصحفيين، بالاضافة الى تعرض أعداد كبيرة من  المواطنين للتنكيل والطرد من وظائفهم بسبب مزاعم لا أدلة عليها عن كونهم  “اخوان “و “خونة” أو “إرهابيين” و “اعداء للوطن” ، ليصبح الجميع ضحايا للمكارثية المصرية الجديدة.

وتم استخدام تلك الحملة “المكارثية” لعدة أغراض، منها:

– ترهيب وتخويف المواطنين من الإعتراض على أي أمر يخص النظام الحاكم ، مثل قانون أو اجراء أو سياسات. مهما كانت باطلة أو متعسفة

– التخلص من المنافسين في العمل وأهل الكفاءات لصالح الأقارب وأهل الثقة

-التقرب من النظام بتقديم بلاغات كيدية ضد أي معارض أو منتقد لكسب ود الدولة وممثليها من رجال الشرطة والاعلام التابع او المقرب للنظام

-تلك الحملة تم التوسع في استخدامها بأريحية، نظراً لعدم حاجتهم لتوافر أدلة حقيقية ضد المستهدف من الحملة ، فيكفي انتقادك للنظام بمقال، أو تعليق على صفحات  التواصل الإجتماعي، أو تقرير حقوقي ، او لقاء تليفزيوني مع قناة اجنبية ، لتصبح عدو الوطن ، ليصبح استمرارك بالعمل صعب ، ومصدر رزقك مهدد ،، لتصبح مستهدفا بالتجويع

أمثلة لضحايا المكارثية وسياسات التجويع:

كما أشرنا سابقاً فإن إستخدام سلاح التجويع ضد المعارضين للنظام قد ظهر جلياً في الفترة الحالية، لكنه لم يبدء لتوه، فقد استمرت الحدة تصاعداً منذ يونيو 2013 وصولاً لليوم، وقد حصد هذا السلاح القاسي حياة الكثيرين و تسبب في فصلهم عن العمل بدون أسباب إلا أنهم معارضين للنظام ولو كانت الأسباب المدونة للقرار تختلف، وفي بعض الحالات تم منعهم من القبول أساساً من العمل، وشمل هذا الملف سياسيين وحقوقيين وصحفيين، كما أتسع ليشمل معتقلين سابقين سياسياً حكم أو لم يحكم عليهم بالأساس، بالإضافة لمواطنين ليس لهم نشاط سياسي لكن اظهروا شيء من الإمتعاض عن إحدى خطط النظام، مما يمثل حالة “مكارثية” مثالية كما شرحنا معناها سابقاً، ونذكر من ضحايا سياسات التجويع وبروبجندا “أعداء الوطن” بعض الأمثلة من المعارضين للنظام القائم:

ومن حملات التجويع، ونذكر بعض الأمثلة التالية:

تقادم الخطيب :

كمدرس مساعد بالجامعة، وبعد حصول “تقادم الخطيب” علي منحة دراسية لدراسة الدكتوراة بألمانيا ؛ وسافر بالفعل وبدأ الدراسة ، ثم حدثت قصة تيران وصنافيرفي عام 2016؛ وكانت مساهمته في احضار الوثائق التاريخية من مكتبة برلين (ثاني أكبر مكتبة بالعالم) و التي تثبت ملكية مصر لجزيرتي تيران وصنافير؛ حيث تم تقديم تلك الوثائق للمحكمة التي حكمت بأحقية مصر التاريخية في الجزيرتين.

بعدها تم تهديده من قبل المستشار الثقافي للسفارة المصرية ببرلين (الدكتور احمد فاروق غنيم استاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة والملحق الثقافي للسفارة حينها ببرلين)؛ التهديدات كانت بضرورة تسليم جواز سفره أو سيتم إيقاف منحته الدراسية. رفض تسليم جواز سفره؛ فتم الغاء منحته الدراسية وفصلي من عملي بالجامعة كمدرس مساعد ، ليصبح ليس فقط بدون عمل ودون أي دخل يعينه علي حياته أو دراسته في المانيا ، بل ومعرض للخطر اذا قرر العودة لمصر! كفائته الاكاديمية ، كانت سببا في حصوله على منحه لاستكمال رسالة الدكتوراه في برلين ، وان كان تعرضه لخطر الملاحقة اذا ما عاد الى مصر ، مازال قائما.

عزة الحناوي

غرقت الاسكندرية في الامطار ، فقامت المذيعة عزة الحناوي بدورها ،وطالبت بمحاسبة كل المسئولين ، بما فيهم رئيس الجمهورية.

كان هذا في عام 2015 ، وطوال عامين وهي تتعرض لللايقاف ، والتحقيقات ، والخصم من المرتب ، لكنها كانت تمارس دورها كلما سنحت لها الفرصة ، كانت تحاول ان تكون اعلامية ، حتى تم ايقافها تماما عن العمل ، بل وملاحقتها بالبلاغات القضائية المعتادة ” خيانة الوطن ” و “اهانة رئيس الجمهورية”.

الحرمان من العمل والتجويع ، كان شديد الاثر ، لكنها حاولت الاستمرار ، فهي ليست مضطرة لبحث عن اموال للانفاق على محامين يقدمون لهاالمساعدة القانونية ، فقد كانت الشبكة العربية تتولي دعمها القانوني.

لكن متطلبات الحياة ، لاسيما بعد موجة الافقار التي تعرض لها المصريين ، كانت صعبة ، والملاحقة والتشهير مستمر.

تركت مصر ، اغتربت ،واين هي الان ؟

خارج مصر ، تعاني الاغتراب والظروف الصعبة ، مثل الالاف من المصريين.

 

لأنه مؤيد لمرشح معارض :

كتب الصحافي محمد فوزي، أحد ضحايا الصرف التعسفي: «عملت في مجلة عين من يوم 20 يونيو/ حزيران الماضي، وبعد 22 يوماً، فوجئت بإبلاغي، باستبعادي من العمل، وعندما سألت عن السبب، جاء الرد، إن إدارة المجلة، تسلمت بوستات كتبتها على صفحتى الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي الـ «فيسبوك»، ورسائل خاصة بيني وبين زميل أعترف فيها أنني كنت عضواً في حملة المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، وأنني معارض للسلطة».

وأضاف: «الحق يقال إدارة عين محترمة حاولت وقف القرار بأي شكل إلا أن خالد صلاح رفض حتى النقاش» .(1)

 

لأنهم مع مصرية تيران وصنافير

أربعة صحفيين بجريدة اليوم السابع هم :

– سمر سلامة

– عبد الرحمن مقلد

– ماهر عبد الواحد

– مدحت صفوت

مقيدين بجداول نقابة الصحفيين و المعينين بالجريدة منذ ما يقرب من 10 سنوات، استدعاهم رئيس تحرير جريدة اليوم السابع خالد صلاح في يونيو 2017، وأبلغهم أنهم ينتقدون الرئيس بشكل علني عبر حساباتهم الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” كما أنهم من ضمن الموقعين على بيان يرفض موقف الحكومة المصرية من توقيع اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية مع السعودية. وعقابًا على ذلك طلب رئيس التحرير من الصحفيين الأربعة التوقيع على إجازة بدون مرتب لمدة عام، فلما رفض الصحفيون التوقيع أعلنت إدارة الجريدة فصلهم عن العمل، بعدما لجأ الصحفيون للنقابة وقدموا شكوى ضد رئيس التحرير، كما حرروا محضر إثبات حالة بقسم شرطة الدقي، بعد أن وجدوا توجيهاً لدى الأمن بمنعهم من الدخول، وتوجهوا بشكوى إلى مكتب العمل ، ومع ذلك لم تحل المشكلة واستمر الفصل التعسفي! قام الصحفيين بنشر بيان عن الواقعة.

 

لأنهم شاركوا في مراجعة مسودة قانون ضد التعذيب.

المكارثية لم تستثني القضاة ! فمنذ سنوات ، يواجه القاضيان هشام رؤوف وعاصم عبد الجبار محاكمة تأديبية جراء قيامهما بتقديم الجهد الطوعي لمراجعة مسودة لقانون لحظر التعذيب ، اعدته مؤسسة مجتمع مدني “المجموعة المتحدة” التي يديرها المحامي الحقوقي نجاد البرعي.

القاضيان معرضان لـ “مجلس صلاحية” بتهمة “العمل بالسياسة” ، لم يتم فصلها بعد ” ولا نتمنى” لكن الاستقطاعات الهائلة حدثت لأجورهما  ، ومازالت ، فضلا عما سببته لهما من ضيق مالي ، فقد أصبحا كأنهما عبرة للكثير من القضاة ، بملاقاة نفس المصير اذا ما فكر أحدهم في الحيدة عن طريق وحيد اختطته السلطات.

 

– ح.ع، احد الشباب الذين تم ملاحقتهم أمنياً وتعرض للإختفاء القسري لمدة عام ثم الأعتقال لأربعة شهور في ذكرى ثورة يناير 2017 وتم توجيه تهم سياسية إليه، وانتهت بالحكم عليه بالسجن 6 أشهر، بعد فترة الإعتقال عمل في شركة للاجهزة الاليكرتونية، وبعد فترة فوجيء بأن مديره يستدعيه بعد أن بحث أحدهم عن صفحته على موقع فيسبوك، وسأله عنها وقام بفصله عن العمل بسبب أرائه المعارضة للنظام، ويقول أن الأمر تكرر بالشكل نفسه مع أماكن مختلفة، بمجرد الكشف عنه ومعرفة أنه كان معتقل سياسي، أو بالبحث عن صفحته على موقع فيسبوك.

 

– محمود أبوصلاح، شاب سكندري فني إضاءة بالبيت الفني في المسرح، تابع لوزارة الثقافة، تم اتهامه بالترويج لتظاهرات 11/11 الوهمية بالرغم من إعلانه موقف ضدها، وتعرض للإختفاء والاعتقال وحكم عليه بالسجن عام، وعندما خرج فوجيء بأنه قد أرسلوا أوراقه في العمل لمجلس الدولة للبت في عودتها من عدمها، بسبب تعديل في قانون “الخدمة المدنية” فتح الباب للتنكيل بمن يتهم في تهمة سياسية بأنه غير محل ثقة ويسمح بطرده، وهو حتى الآن ومنذ خروجه في يناير الماضي مازال قيد الإنتظار بدون دخل.

 

– م.ع، شاب من المنصورة حكم عليه بالسجن 5 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه بسبب وقوفه حاملاً علم مصر رافضاً بيع جزيرتي تيران وصنافير، ثم حصل على البراءة في الإستئناف بعد سجن 7 شهور تقريباً، عمل كبائع في مجموعة محلات للعطور بعد خروج، وعرف صاحب المكان بنشاطه، وبالرغم من أنه أبدى تفهم وتقدير في البداية، إلا أنه “م.ع” فوجيء بعد خمسة شهور من عمله معه، أن مديره طلب منه التوقف عن نشر كلام معارض للنظام على صفحته على الفيسبوك، ولما رفض قام بطرده من العمل.

 

التجويع سلاح غير قانوني وإنتهاك فج لحقوق الفرد

هناك شقين قانونين لمسألة إنتهاك حق المواطن في العمل، وحمايته من الفصل التعسفي أو منعه من العمل، وفرض سياسات التجويع بالأفكار المكارثية التي وضحناها، الشق الأول متمثل في إنتهاك معاهدات دولية موقعة عليها مصر، والشق الثاني هو الدستور المصري نفسه، ونوضح في التالي كلا الإنتهاكين:

أولاً/ المعاهدات الدولية الخاصة بحق العمل:

– الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، المادة الثانية تنص على: (لكلِ إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات المذكورة في هذا الإعلان (من ضمنها الحق في العمل) دونما تمييز من أيِّ نوع، ولا سيما التمييز بسبب العنصر، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدِّين، أو الرأي سياسيًّا وغير سياسي…)

– إعلان منظمة العمل الدولية لعام 1998 وما يشمله من حقوق أساسية للعاملين في المساواة والمنع من الإضطهاد على أساس سياسي أو غير ذلك

– العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والذي اصبح قانونا داخليا في مصر منذ التصديق عليه في 1981 ، المادة الثانية منه تنص على: وفقا لأحكام المادة 49 تتعهد كل دولة طرف في هذا العهد باحترام الحقوق المعترف بها فيه، وبكفالة هذه الحقوق لجميع الأفراد الموجودين في إقليمها والداخلين في ولايتها، دون أي تمييز بسبب العرق، أو ….، أو الرأي سياسيا أو غير سياسي، أو الأصل القومي أو الاجتماعي، أو الثروة، أو النسب، أو غير ذلك من الأسباب.

 

ثانيًا/ بالنسبة للمواد المنظمة للحقوق والحريات في الدستور المصري:

مادة (53) “المواطنون لدى القانون سواء، وهم متساوون فى الحقوق والحريات والواجبات العامة، لا تمييز بينهم بسبب ….، أو الانتماء السياسى أو الجغرافى، أو لأى سبب آخر. التمييز والحض على الكراهية جريمة، يعاقب عليها القانون….

 

المكارثية على الطريقة المصرية ، هل تنجح؟

خاتمة

نعتقد في الشبكة العربية أن التجويع والمكارثية على الطريقة المصرية ،اصبح منهجيا، أو على الاقل ظاهرة بغيضة تطال اصحاب الراي المختلف، تماما مثل الملاحقة القانونية والتشهير والمنع من السفر والحبس الاحتياطي المطول.

ولكل معارض حسب خلفيته أو عمله أو شهرته ، وسيلة للتضييق والحصار .

والتجويع ضمن سبل يظن النظام انها سوف تدفع مواطنين لطاعته ، أو ردع غيرهم وجعلهم يفكرون ملياُ قبل الجهر بمعارضتهم .

ولكن نظره سريعة ، لمؤيدين تم الاستغناء عنهم ، وكشفهم بشكل صريح أو غير مباشر عبر مقالات أو فيديوهات نشروها لهذا النهج او الظاهرة البغيضة ، قد يوقف استخدام سياسة التجويع والمزايدة الوطنية أو الاتهام بـ “خيانة الوطن” لمجرد انتقاد مؤسسة حكومية أو شخصيات مسئولة.

ودون التطرق لتفاصيل وقائع استبعاد أمثال ” لميس الحديدي ، محمد الغيطي ، تامر عبدالمنعم ، نائلة عمارة ، أماني الخياط ،، وغيرهم ” ،و رغم ان كثير منهم كانوا من جنود المكارثية والمزايدة الوطنية لاسيما بعد تولي الرئيس السيسي الحكم في 2014 ، فإن ما حدث معهم من استبعاد رأه الكثير مهين ونهاية سيئة ، قد يدفع غيرهم لوقف عملهم في خدمة جوزيف مكارثي المصري.

التجويع بسبب رأي ،، عن حصار المنتقدين وحرمانهم من العمل في مصر pdf

التجويع بسبب رأي ،، عن حصار المنتقدين وحرمانهم من العمل في مصر word


“الهوامش “

(فوزي) جريدة القدس العربي في 31يوليو 2017

https://www.alquds.co.uk/%EF%BB%BF%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D9%81%D8%B5%D9%84-%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D9%81%D9%8A%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7/  زيارة 22مارس 2019.

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosokeonhacaiketquabongdalichthidau7m.newskqbdtysokeobongdabongdalufutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbethttps://bsport.fithttps://onbet88.ooohttps://i9bet.bizhttps://hi88.ooohttps://okvip.athttps://f8bet.athttps://fb88.cashhttps://vn88.cashhttps://shbet.atbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩa开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育乐鱼体育亚新体育亚新体育亚新体育爱游戏爱游戏爱游戏华体会华体会华体会IM体育IM体育沙巴体育沙巴体育PM体育PM体育AG尊龙AG尊龙AG尊龙AG百家乐AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人<AG真人<皇冠体育皇冠体育PG电子PG电子万博体育万博体育KOK体育KOK体育欧宝体育江南体育江南体育江南体育半岛体育半岛体育半岛体育凯发娱乐凯发娱乐杏彩体育杏彩体育杏彩体育FB体育PM真人PM真人<米乐娱乐米乐娱乐天博体育天博体育开元棋牌开元棋牌j9九游会j9九游会开云体育AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88