اﻻنترنت في العالم العربي خلال الربع الأول من عام 2019

مصر

البيئة القانونية

لائحة جزاءات المجلس الأعلى للإعلام

أصدر “المجلس اﻷعلى لتنظيم اﻹعلام”، برئاسة مكرم محمد أحمد، يوم 18 مارس، لائحة الجزاءات التي توقع على الجهات الخاضعة ﻷحكام قانون تنظيم الصحافة واﻹعلام، وتسرى اللائحة على جميع وسائل الإعلام، ومن بينها المواقع الإلكترونية.

البنية التحتية لقطاع الاتصالات والانترنت

خلال الربع الأول من عام 2019، وبشكل محدد يوم 4 فبراير، منح رئيس مجلس الوزراء، جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، الحق في تأسيس شركة مساهمة، يكون غرضها إقامة وإدارة وتشغيل وصيانة محطات وشبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية، والأقمار الصناعية.

وصل عدد سكان مصر في شهر مارس إلى 98.5 مليون نسمة، وبلغ عدد المشتركين في خدمة الانترنت في مصر نحو 56.2 مليون مشترك، واستخدم الفيسبوك 45.5 مليون مستخدم، بينما وصل مستخدمي موقع تويتر نحو 7.5 مليون مستخدم، وبلغت عدد تغريدات المصريين على “تويتر” إلى 2.9 مليون تغريدة يومياً.

حجب المواقع

المجلس اﻷعلى للإعلام يحجب “المشهد” ويغرم صحيفته الورقية

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يوم 21 مارس، قراراً بحجب موقع المشهد الإلكتروني لمدة ستة أشهر وتغريم الصحيفة الورقية 50 ألف جنيه بزعم الخوض في أعراض إحدى الإعلاميات وعدد من الفنانات ونشرها لإحدى الصور الإباحية على موقعها الإلكتروني.

فشل وزارة التربية والتعليم في عقد الامتحانات عبر الانترنت

حاولت وزارة التربية والتعليم استخدام خدمات الانترنت في أداء طلبة الصف الأول في المدارس الثانوية للامتحانات لأول مرة هذا العام، وفشلت الوزارة في عقد امتحان اللغة العربية في الموعد المقرر له يوم 24 مارس، حيث اشتكى الطلاب من عدم إمكانية الوصول لمنصة الامتحان الإلكتروني في النظام الجديد، وفسرت الوزارة هذا الفشل بأنه “بوقوع السيستم”

القبض على ملك الكاشف على خلفية منشور على فيسبوك

شهد فيسبوك وتويتر انتشار دعوات للتظاهر تحت شعار “راجعين التحرير”، عقب حادث قطار محطة مصر، يوم 27 فبراير، والذي راح ضحيته ما لا يقل عن 22 شخصًا، فضلاً عن إصابة عشرات آخرين.

وقد واجهت أجهزة الأمن حملة هذه الدعوات بحملة قبض عشوائي لعدد من الشباب من بينهم ملك الكاشف، فقد ألقت قوات الأمن القبض على ملك من منزلها فجر 6 مارس، وعُرضت على نيابة أمن الدولة يوم 7 مارس، وتم التحقيق معها في القضية رقم 1739 حصر أمن دولة، حيث توجه اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية، الفيسبوك، لارتكاب جريمة معاقب عليها قانونًا. وذلك على خلفية تعبيرها عن رأيها عبر حسابها الشخصي على موقع الفيسبوك عن حادثة قطار محطة مصر والذي قتل فيه عشرات المواطنين.

السعودية

البنية التحتية لقطاع الاتصالات والانترنت

بلغ عدد سكان المملكة 33.4 مليون نسمة، ووصل عدد مستخدمي الإنترنت نحو 29 مليون مستخدم، يستخدم فيس بوك حوالي 17 مليون مستخدم، بينما يستخدم موقع تويتر نحو 11.2 مليون مستخدم.

حجب مكالمات “واتسآب”

حجبت خدمة الاتصال الصوتي والمرئي في تطبيق الواتس أب مجدداً، بعد أن عملت بشكل مفاجئ صباح 12 مارس، واستمرت لساعات قبل أن تتوقف مجدداً.

الجدير بالذكر أن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، قد أعلن قبل أكثر من عام، عن رفعَ الحجب الكامل عن كل التطبيقات التي لديها خاصية الاتصال الصوتي والمرئي.

وأكد وقتها أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة ستشرف على مراجعة استيفاء التطبيقات للمتطلبات التنظيمية، وستعمل مع شركات الاتصالات لإتاحة ورفع الحجب عما يتوافق مع المتطلبات.

ملاحقة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي

أصدرت المحكمة الجزائية في الرياض، يوم 19 مارس، حكماً يقضي بسجن مواطن لمدة عام وتغريمه مبلغ خمسة آلاف ريال؛ بزعم كتابة تغريدات مسيئة في حق القضاء، والتشكيك في عدالة ونزاهة قضاة المملكة.

الاردن

البنية التحتية لقطاع الاتصالات والانترنت

يبلغ عدد سكان المملكة الأردنية نحو 10.4 مليون نسمة، ووصل عدد مستخدمي الإنترنت 9 مليون مستخدم تقريبا، وبلغ عدد مستخدمي موقع فيسبوك نحو 5.3 مليون مستخدم، في حين يصل مستخدمي موقع تويتر نحو 480 ألف مستخدم.

انتهاكات حرية استخدام الانترنت

اﻻتصالات تحجب تطبيقين للنقل

وافقت وزارة الاتصالات يوم 19 مارس، على حجب تطبيقي “جيني” و”كويني” العاملان في مجال النقل، بعد طلب رئيس اللجنة النيابية للخدمات والنقل الذي تلقى مطالبات من أصحاب التكسي الأصفر تطالب بحذف التطبيقين في ظل وجود واكتساح للتطبيقات الذكية على حسابهم.

حجب 45 موقعا إلكترونياً

قامت السلطات الأردنية بحجب 45 موقعا إلكترونيا لم تلتزم بقرار السلطات الأردنية بوجوب الحصول على ترخيص، خلال المدة التي حددتها هيئة الإعلام التي انتهت مساء يوم الأحد 17 فبراير الماضي

بينما تم ترخيص 69 موقعا استوفت كامل الشروط وإجراءات الترخيص منذ بداية هذا العام، بحيث يستمر ترخيصها حتى 2020،

جب موقع “الأردنية” الإخباري

حجبت السلطات الأردنية موقع “الأردنية” الإخباري بعد ساعات من إطلاقه يوم الأحد 19 مارس، بدعوى مخالفة شروط الترخيص الواردة في قانون المطبوعات والنشر؛ كونه يقدم محتوى أخبار يتعلق بالأردن رغم انه يصدر من خارج الأردن.

يذكر أن موقع الأردنية أسسه مجموعة من الشباب الأردني المقيم في الخارج، بهدف التخلص من القيود على حرية الإعلام في المملكة بهدف الاستفادة من الحريات الإعلامية في الدول التي يقيمون فيها.

السودان

يقدر عدد سكان السودان 42 مليون نسمة، وتعمل على خدمة قطاع اﻻتصالات في السودان ثلاث شركات هم شركة زين، وشركة MTN، وشركة سوداني.

وأصبح الإنترنت ساحة لتداول الآراء والمعلومات في بلد تسيطر فيه الدولة بإحكام على وسائل الإعلام التقليدية. ، يستخدم منهم الانترنت نحو 13.2 مليون مستخدم، وزاد الاهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي خلال الشهور الماضية ووصل عدد مستخدمي الفيسبوك نحو 7 مليون مستخدم، بينما يصل عدد مستخدمي موقع تويتر 250 ألف مستخدم تقريبا.

انتهاكات حرية استخدام الانترنت

السلطات تحجب بعض مواقع التواصل اﻻجتماعي

لجأت السلطات السودانية في مطلع شهر يناير إلى حجب المواقع الشهيرة للتواصل الاجتماعي التي استخدمها المواطنون في تنظيم المظاهرات التي خرجت للاحتجاج بسبب الأزمة اﻻقتصادية ثم تطورت للمطالبة بتنحي الرئيس السوداني عمر البشير.

وقال مستخدمو الشركات الثلاث التي تقدم خدمة الإنترنت في السودان إن الدخول على مواقع فيسبوك وتويتر وواتساب لم يعد ممكنا إلا باستخدام شبكة شبكات نفاذ خاصة (VPN).

البحرين

البنية التحتية لقطاع الاتصالات والانترنت

خدمات الانترنت

وصل عدد السكان في الربع الأول من عام 2019، إلى نحو 1.6 مليون نسمة، ويصل عدد المستخدمين لموقع فيسبوك نحو مليون مستخدم فيما يبلغ عدد مستخدمي موقع تويتر 600 ألف مستخدم تقريبا.

انتهاكات حرية استخدام الانترنت

حكم بسجن إبراهيم شريف على خلفية تغريدة يدعم فيها تظاهرات السودان

قضت محكمة بحرينية يوم 13 مارس بسجن المعارض البحريني إبراهيم شريف، عضو اللجنة المركزية لجمعية وعد، لمدة 6 أشهر ودفع 500 دينار لوقف التنفيذ بزعم “إهانة رئيس دولة أجنبية”، وذلك على خلفية تغريدة نشرها شريف يدعم فيها التظاهرات في السودان.

محكمة التمييز تؤيد الحكم بحبس نبيل رجب

رفضت محكمة التمييز البحرينية يوم 31 ديسمبر الماضي الطعن الذي تقدم به المدافع الحقوقي البارز ورئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، نبيل رجب، في الحكم الصادر ضده بالسجن خمس سنوات على خلفية تغريدات كان قد نشرها في 21 فبراير/شباط الماضي مندداً فيها بالتدخل السعودي في اليمن وبظروف احتجازه في سجن جو البحريني.

الإمارات

البنية التحتية لقطاع الاتصالات والانترنت

حلت الإمارات في المركز الأول عالمياً ضمن مؤشر انتشار الإنترنت بين السكان وفق مؤشر “إيدلمان للثقة لعام 2019″، حيث بلغت نسبة انتشاره بين سكانها 98% في 2018.

ووفقاً للإحصاءات فإن عدد سكان الإمارات خلال الربع الأول من عام 2019، يقدر بنحو 9.6 مليون نسمة، ويبلغ عدد مستخدمي الإنترنت نحو 9.4 مليون مستخدم، ويستخدم موقع فيسبوك منهم نحو 8.8 مليون مستخدم، في الوقت الذي استخدم فيه 2.6 مليون موقع تويتر.

انتهاكات ضد نشطاء الإنترنت

السجن 10 سنوات لناشط على مواقع التواصل الاجتماعي

قضت محكمة استئناف أبوظبي يوم 27 مارس، بالسجن 10 سنوات على ناشط على مواقع التواصل الاجتماعي رمزت له بالحروف “ح.ع.ع.ط” يبلغ من العمر 45 عاماً، بزعم نشر مواد إعلامية ومعلومات كاذبة تسيء لمجتمع الإمارات وتثير البلبلة والقلاقل وتضرب اللحمة الاجتماعية والوحدة الوطنية.

استمرار اعتقال اسامة النجار

قضى الناشط الحقوقي أسامة النجار عامين كاملين في سجن الرزين الإماراتي بعد أن مددت السلطات حبسه بعد قضاء ثلاث سنوات بالسجن في تهم تتعلق بممارسته لحقه في حرية التعبير على مواقع التواصل الاجتماعي.

فقد كان من المنتظر الإفراج عن النجار في 17 مارس 2017،  إلا أن السلطات الاماراتية أمرت بإيداعه في مركز مناصحة بزعم أنه يشكل “خطورة إرهابية”.

اعتقل جهاز أمن الدولة الإماراتي أسامة النجار يوم 17 مارس 2014 بعد نشره تغريدة يدين فيها الإنتهاكات الجسيمة التي تعرض لها والده حسين النجار المعتقل ضمن القضية المعروفة بـ ” إمارات 94 “.

مكتب حقوق الإنسان يحث الإمارات على الإفراج عن المدافع الحقوقي أحمد منصور

أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يوم 4 يناير الماضي، عن قلقه من أن إدانة المدافع الإماراتي البارز عن حقوق الإنسان أحمد منصور بأحكام قاسية على خلفية ممارسته للحق في حرية التعبير والرأي.

يأتي تصريح المكتب على خلفية تأييد محكمة أمن الدولة في الإمارات يوم 31 ديسمبر الماضي، حكما ضد منصور بالسجن لمدة 10 سنوات وغرامة قدرها مليون درهم، (حوالي 272 ألف دولار).

“أدين منصور في مايو 2018 بتهمة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ’لنشر معلومات كاذبة تضر بالوحدة الوطنية وتضر بسمعة البلاد‘. على خلفية نشر تغريدات تنتقد الحكومة.

 

 سلطنة عمان

البنية التحتية لقطاع الاتصالات والانترنت

يشير مؤشر السكان أن تعداد البلاد وصل إلى 5.1 مليون نسمة، ووصل عدد مستخدمي الإنترنت نحو 3.93 مليون مستخدم، بينهم 2.7 مليون يستخدمون موقع فيسبوك، بينما يستخدم موقع تويتر نحو 230 ألف مستخدم.

ملاحقة نشطاء مواقع التواصل اﻻجتماعي

شن جهاز الأمن الداخلي العماني موجة جديدة من اﻻعتقالات بحق العشرات من نشطاء الإنترنت ممن أعلنوا رفضهم اجتماع وزير خارجية عُمان مع رئيس الوزراء الإسرائيلي في العاصمة البولندية وارسو يوم 13 فبراير الماضي، ورفض كافة أشكال التطبيع مع دولة اﻻحتلال اﻻسرائيلي، بعد الزيارة المفاجئة لرئيس الوزراء الإسرائيلي إلى عُمان في أواخر شهر أكتوبر الماضي، ومن بين المعتقلين.

اعتقال مصعب الذهلي بسبب تغريدات على تويتر

اعتقل جهاز الأمن الداخلي يوم 17 فبراير، الناشط على مواقع التواصل اﻻجتماعي مصعب الذهلي، في ولاية نزوى، وعزل عن العالم الخارجي عقب استدعائه للجهاز بسبب نشر آراء ناقدة للحكومة فيما يخص التطبيع مع إسرائيل، وداعمة للقضية الفلسطينية على حسابه في تويتر للتواصل اﻻجتماعي.

جهاز الأمن الداخلي العماني يعتقل مواطن عماني بسبب تغريدات، وضجة في موقع تويتر

اعتقال هيثم المشايخي على خلفية منشورات على “فيسبوك”

استدعى جهاز الأمن الداخلي في 18 فبراير الناشط المعروف هيثم المشايخي، وعزل عن العالم الخارجي، فيما يعتقد ان اعتقاله جاء على خلفية منشورات على صفحته في موقع (فيسبوك) ينتقد فيها العلاقة بين السلطات العُمانية وإسرائيل، إضافة إلى منشورات ضد البطالة في البلاد.

 

الإفراج عن الناشط  بدر العريمي

أفرجت أجهزة الأمن عن الناشط على مواقع التواصل اﻻجتماعي بدر العريمي في 17 يناير الماضي بعد اعتقال دام قرابة الشهر، حيث تم اعتقاله في 19 ديسمبر على خلفية كتاباته على وسائل التواصل الاجتماعي يعلن فيها مناصرته للقضية الفلسطينية، وينتقد السلطات بسبب تقاعسها عن خلق فرص عمل للمواطنين المؤهلين للعمل.

العراق

يقدر الجهاز المركزي للإحصاء عدد السكان في العراق بنحو 40 مليون نسمة، وكان أخر إحصاء للسكان في كافة مدن العراق قد تم عام 1987.

ويشهد قطاع اﻻتصالات حالة من النشاط ، وتقوم الحكومة العراقية بتركيب الآلاف من كابلات الألياف الضوئية الجديدة ؛ واعادة تشغيل بعض شبكات المحمول التالفة، ويشهد هذا البلد الذي عانى الإضطرابات السياسية نمواً في عدد المشتركين في خدمات النطاق العريض المتنقلة، وشجعت بوادر اﻻستقرار شركات اﻻتصالات على الاستثمار في هذا القطاع وبشكل خاص مع إمكانية استرداد العراق لامكانياته اﻻقتصادية معتمداً على اﻻحتياطي الكبير للنفط والغاز.

ويصل عدد مستخدمي الإنترنت نحو 10.5 مليون مستخدم، منهم 8.5 مليون يستخدم فيسبوك، بينما يقدر عدد مستخدمي تويتر بنحو 280 ألف مستخدم.

البيئة القانونية

عقد نائب رئيس مجلس النواب العراقي اجتماع يوم 26 مارس 2019، ضم رؤساء لجان الأمن والدفاع والقانونية والثقافة وحقوق الإنسان والعمل والخدمات والتعليم العالي؛ لبحث مشروع قانون “جرائم المعلوماتية وحرية التعبير”.

ويعد مشروع القانون قمع لحرية التعبير عبر اﻻنترنت حيث يفرض مشروع القانون عقوبات شديدة بالسجن وغرامات باهظة ضد أصحاب الرأي الذين يعلنون أرائهم من خلال الإنترنت.

البنية التحتية لقطاع الاتصالات والانترنت

يبلغ عدد سكان العراق 40.4 مليون نسمة تقريباً ، وبلغ عدد مستخدمي الإنترنت في ديسمبر 2018،نحو 19 مليون مستخدم بنسبة انتشار 47% بالنسبة لعدد السكان، بينما بلغ عدد مستخدمي موقع فيسبوك نحو 17 مليون مستخدم.

وتختص هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، ووزارة الاتصالات بإدارة شركات الاتصالات في العراق والترخيص لها، وتقوم وزارة الاتصالات بتشغيل الشركة العامة للاتصالات والبريد، والشركة العامة لخدمات الإنترنت.أما بالنسبة للشركة العامة للاتصالات فهي المسئولة عن شبكة الألياف البصرية، فيما تتعامل الشركة العامة للاتصالات والبريد مع مشتركي خدمات واتصالات الإنترنت في العراق، وتوفر خدمة الإنترنت اللاسلكية للوكالات الحكومية.

انقطاع الكابل البحري للإنترنت

قالت الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية التابعة لوزارة الاتصالات، يوم 26 مارس، أن الكابل البحري الذي يعد أحد أهم مصادر الإنترنت في العراق قد تعرض للقطع صباح الاثنين

 المغرب

البنية التحتية لقطاع الاتصالات والانترنت

يبلغ عدد سكان المغرب في 2018 نحو 36.6 مليون نسمة ووصل عدد مستخدمي اﻻنترنت في الربع الأول من عام 2019، إلى 22.7 مليون مستخدم، ووصل عدد المشتركين في موقع فيسبوك، نحو 12 مليون مستخدم، بينما يبلغ عدد مستخدمي موقع تويتر نحو 300 ألف مشترك.

ملاحقة نشطاء مواقع التواصل اﻻجتماعي

القبض على شابين بسبب تدوينات رافضة لزيارة البابا فرنسيس للمغرب

ألقت أجهزة الأمن بالرباط، القبض على مقرئ يدعى محمد القصابي المشهور بـ”معيقلي المغرب”، إمام مسجد بمدينة تمارة، وشاب آخر يدعى ايوب الكريني، يوم 30 مارس، بسبب تدوينات لهما، رفضا فيها زيارة البابا فرنسيس للمغرب، ثم أفرجت عنهما في اليوم التالي.

الحجب ينتظر ما يزيد عن 500 موقع إلكتروني

أكد وزير الثقافة والاتصال يوم 11 مارس، أن المهلة التي منحتها الحكومة للمواقع الإلكترونية لتقنين أوضاعها وفقا للقانون رقم 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر قد انتهت وأفاد الوزير أنه من بين 850 موقعا إلكترونيا وضع ملف التصريح لدى النيابة العامة، توجد اليوم 314 صحيفة إلكترونية حصلت على الملائمة، بينما أزيد من 500 موقع إلكتروني يوجد في وضعية غير قانونية.

حكم بالحبس سنة ضد سفيان النكاد

قضت محكمة الاستئناف بمدينة تطوان يوم 11 فبراير الماضي، بالحبس النافذ بحق الناشط سفيان النكاد، لمدة سنة وغرامة مالية قدرها 2000 درهم مغربي (نحو 208 دولار أمريكي)، بزعم “التحريض على الشغب والمس بأمن الدولة”، على خلفية نشره تدوينة على حسابه في موقع فيسبوك يدعو فيها للانضمام إلى مظاهرة احتجاجا على مقتل الشابة حياة بلقاسم بسبب إطلاق البحرية المغربية النار على زورق إسباني كان يقلها ومجموعة من المهاجرين المغاربة.

حكما بسجن أسامة الخليفي 3 شهور

أصدرت المحكمة الابتدائية في مدينة سلا، مساء الجمعة 18 يناير، حكما بالسجن النافذ لمدة ثلاثة أشهر وغرامة مالية قيمتها 5 آلاف درهم (حوالي 500 دولار)، على الناشط المغربي، أسامة الخليفي، بسبب منشور له على “فيسبوك” دعا فيه إلى “قطع رقاب” أعضاء حزب العدالة والتنمية المغربي الإسلامي، و”تعليقها في شارع محمد الخامس”.

الجزائر

لعبت شبكات التواصل الاجتماعي وعلى رأسها فيسبوك، دورا مركزيا في خروج مئات الآلاف من المتظاهرين إلى الشارع، يوم الجمعة 22 فبراير، للاعتراض على ترشح الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، لولاية رئاسية خامسة في الانتخابات المقرر إجراؤها في 18 أبريل المقبل على الرغم من منع الحكومة الجزائرية التظاهر في العاصمة منذ عام 2001.

البنية التحتية لقطاع الاتصالات والانترنت

يبلغ عدد سكان الجزائر نحو 42.7 مليون نسمة، أما فيما يخص شبكة الانترنت في الجزائر، فقد بلغ عدد المشتركين 21.3 مليون مشترك، من بينهم (18 مليون) مستخدم لموقع فيسبوك، 300 ألف مستخدم لموقع تويتر.

ملاحقة نشطاء مواقع التواصل اﻻجتماعي

إطلاق سراح المدون مرزوق تواتي بعد عامين في الحبس

أطلقت السلطات الجزائرية يوم 3 مارس، سراح المدون مرزوق تواتي (30 عاماً)، بعدما خفّضت عقوبته في الاستئناف إلى السجن خمس سنوات بينها اثنتان مع النفاذ قضاهما بالفعل في الحبس، بتهمة “التخابر مع جهة خارجية”.

وكانت المحكمة الابتدائية قد قضت في مايو 2017، بسجن تواتي عشر سنوات بتهمة “إقامة صلات مع عناصر قوة أجنبية من شأنها الإساءة للوضع العسكري أو الدبلوماسي للجزائر أو لمصالحها الاقتصادية الأساسية” عقب نشره على مدوّنته مقابلة مع متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ودعوته إلى تظاهرات.

ثم خفضت محكمة استئناف في الشهر التالي العقوبة إلى سبع سنوات ثم نقضت المحكمة العليا الحكم في يناير وأحالت القضية مجدّداً إلى محكمة استئناف في سكيكدة (500 كلم شرق العاصمة الجزائر).

حكما بسجن الناشط الحاج غرمول  6 أشهر

أصدرت محكمة ولاية معسكر بالجزائر يوم 6 فبراير، حكما بسجن الناشط الحاج غرمول  6 أشهر نافذة وغرامة مالية قدرها 30,000 دينار جزائري، بزعم “المساس بمؤسسات عامة”، بعد نشره صورة على موقع فيسبوك يظهر فيها وهو يحمل لافتة تعارض ترشح الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة لولاية خامسة.

الحاج غرمول هو ناشط في “الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان”، وعضو في “اللجنة الوطنية للدفاع عن حقوق البطالين” تم اعتقاله في 27 يناير الماضي.

ضعف سرعة الانترنت وتقطعه

اشتكى المحتجون في الجزائر من انخفاض سرعة الانترنت وتقطعه يوم 1 مارس، ووجه المتظاهرون أصابع الاتهام إلى الحكومة الجزائرية، موضحين أن الحكومة تريد منعهم من التظاهر، فيما قالت منظمة الرصد الدولية NetBlocks إنَّها تحقق في تقارير بشأن انقطاع التيار الكهربائي وانخفاض سرعات الرفع على الإنترنت (upload)، وهو ما يمنع نشر الصور ومقاطع الفيديو.

اﻻنترنت في العالم العربي خلال الربع الأول من عام 2019 word

اﻻنترنت في العالم العربي خلال الربع الأول من عام 2019 pdf