الخط الساخن : 01118881009

محكمة شمال الجيزة الدائرة (24 ) مدني كلي

مذكرة

بدفاع

السيد / عبد الخالق فاروق حسن المدعي عليه الرابع

ضــــــــد

السيد / نبيل عبد المحسن حسن مدعي

في الدعوى رقم 113 لسنة 2013 مدني كلي شمال الجيزة والمحددة لنظرها جلسة يوم ( الاربعاء ) الموافق 2014/3/19

الوقائع

أقام المدعي دعواه الماثلة بموجب صحيفة أودعت قلم كتاب المحكمة طلب في ختامها الحكم بإلزام المدعي عليهم جميعا متضامنين فيما بينهم بأن يؤدوا مبلغ وقدره 500,000 جنيه خمسمائة ألف جنيه مصري لا غير تعويضا له عن الأضرار المادية والأدبية والمعنوية التي اصابته على سند من القول ان المقالات المنشورة بجريدة الوطن بتاريخ 2012/12/26 بالصفحة الاولي والثانية عشر بالعدد 241 والمقال المنشور بتاريخ 2013/1/2 بالعدد رقم 248 صـ 15 مكذوبة .

الدفاع

مقدمة واجبة

لعل من السوءات العظيمة للنظام السابق حرصه الشديد على وأد حرية الرأي والتعبير تلك الحرية التي تعد وبحق المدخل الرئيسي للكثير من الحريات ليس هذا فقط بل صارت الكلمة اتهاما والرأي جريمة تؤدي
بصاحبه إلى ساحات المحاكم ليقف متهما في جريمة رأي يواجه حكما بالحبس حينا وحكم بالغرامة في غير قليل من الأحيان وقد شهدت ساحات المحاكم الجنائية في العقود السابقة الكثير والكثير من القضايا كان المتهمون فيها تهمتهم الوحيدة أنهم عبروا بقلمهم الحر عن أرائهم في بلد كان يساق فيه صاحب الرأي إلى قفص الاتهام في الوقت الذي كان فيه سارق قوت الشعب من ذوي السلطان ينعمون بالحرية ويطيب لهم المقام وهم كانوا أصحاب المقام الرفيع في هذا البلد .
قد يكون ما تقدم بعيد الصلة عن دعوانا … لكننا آثرنا ذكره لبيان ما كانت تعيش مصر فيه قبل يناير وطموحنا المشروع أن تنعم مصر بالحرية المستحقة لشعبها العظيم بكافة طوائفه .. أما دعوانا فحديثنا فيها هو حديث القانون ..

اولا :- رفض الدعوي .

أسس المدعي دعواه على سند من القول أنه فوجئ بتاريخ 2012/12/26 بالصفحة الاولي والثانية عشر بالعدد 241 والمقال المنشور بتاريخ 2013/1/2 بالعدد رقم 248 صـ 15 بجريدة الوطن مقالا مكذوبا تحت اسم ( عبد الخالق فاروق يكشف فساد القومي لحقوق الانسان ) وعنوان داخلي ( الوطن تنشر مذكرة الفساد داخل القومي لحقوق الانسان )وعناوين داخل المقال ( المشروعات الممولة من الجهات الاجنبية دولة داخل دولة ولا تخضع للرقابة )وعنوان اخر ( عندما طلبنا بكشف الاجور والمرتبات والمكافأت المصروفه حصلنا على بيانات غير كاملة )وبالخبر جدول بمرتبات الباحثين في المجلي من ضمنها راتب المدعي في اخر الجدول .

اما بعدد 2 يناير 2013 فقد تم نشر خبر تحت عنوان ( عضو المجلس المستقيل يرد على زملائه بعد رسالته للوطن لم اتقاضى أموالا دون وجه حق ) وعنوان اخر ( فاروق يكشف رواتب ومكافأت اعضاء المجلس القومي لحقوق الانسان )وعنوان اخر ( لم أتعمد تشويه المجلس ولكني أريد تقويم الخلل وهناك حالة تعتيم على انتهاك حقوق المواطنيين ) .

ورأى المدعي أن العبارات الواردة هي كذب وافتراء لان ما نشر عن مكافأت ورواتب مقررة بما لا تخالف القانون وهو في الحقيقة اكد صحة الواقعة والارقام , وانتهى المدعي إلى أنه قد أصابته أضرار أدبية ونفسية من جراء قيام المدعي عليهم جميعا بنشر تلك المقالات الكاذبة على حد وصفه .
وهديا على ما تقدم يكون الأساس الذي قامت عليه دعوى المدعي هو الحاق الأضرار بالمدعي وهي مادية وأدبية ( وكان الفصل في الدعوى على هذا النحو يقتضي من محكمة الموضوع أن تتناول بالبحث والتمحيص الأخبار التي رفعت الدعوى بسببها لبيان ما إذا كانت عباراته وألفاظه قد التزمت الضوابط المنظمة لحق النقد ، وأن يكون النقد في إطار
المقومات الأساسية للمجتمع والحفاظ على الحريات والواجبات العامة واعتبارما إذا كانت قوة العبارة قد اقتضتها ضرورة تجلية قصد الناقد ، وأن رائدها المصلحة العامة ، ولم يكن الغرض منها الطعن والتجريح ، وهي الأمور الواجب استظهارها لإثبات أو نفي عناصر المسئولية التقصيرية محل الدعوى ).
… وتطبيقا لما تقدم يكون لزاما على الدفاع أن يبين فحوى الاخبار موضوع الدعوى من حيث الوقائع الواردة به من حيث الصحة أو الخطأ وهنا قد أكد المدعي صحة المعلومات بالاخبار .

أما بالنسبة للوقائع فقد حوى المقالان العديد من العناوين التي حاول الاستناد أليها المدعي في أثبات الخطاء والضرر وعلاقة السببية فيدعواه وهي:-

  • عبد الخالق فاروق يكشف فساد القومي لحقوق الإنسان
  • الوطن تنشر مذكرة الفساد داخل القومي لحقوق الإنسان
  • المشروعات الممولة من الجهات الاجنبية دولة داخل دولة ولا تخضع للرقابة
  • عندما طلبنا بكشف الاجور والمرتبات والمكافأت المصروفه حصلنا على بيانات غير كاملة
  • عضو المجلس المستقيل يرد على زملائه بعد رسالته للوطن لم اتقاضى أموالا دون وجه حق
  • فاروق يكشف رواتب ومكافأت أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان
  • لم أتعمد تشويه المجلس ولكني أريد تقويم الخلل وهناك حالة تعتيم على انتهاك حقوق المواطنيين

المقومات الأساسية للمجتمع والحفاظ على الحريات والواجبات العامة واعتبارما إذا كانت قوة العبارة قد اقتضتها ضرورة تجلية قصد الناقد ، وأن رائدها المصلحة العامة ، ولم يكن الغرض منها الطعن والتجريح ، وهي الأمور الواجب استظهارها لإثبات أو نفي عناصر المسئولية التقصيرية محل الدعوى ).
… وتطبيقا لما تقدم يكون لزاما على الدفاع أن يبين فحوى الاخبار موضوع الدعوى من حيث الوقائع الواردة به من حيث الصحة أو الخطأ وهنا قد أكد المدعي صحة المعلومات بالاخبار .
… هذه هي الوقائع التي تضمنها المقالان وجميعها وقائع صحيحة دون الدخول في التفاصيل وبعيدا عن الإيحاءات التي تضمنتها عريضة الدعوى ومحاولة تصوير المدعي عليهم على أنه يعرض بالمدعي ويعرض مستقبله للخطر وانه تم تشويه مع ان لم يقم غيره برفع دعوى مع ان المقالان كان يتحدث عن اشخاص اخرين والمدعي ذكر ضمن قائمة في واقعة صحيحة ولم ينفيها بل اكد على صحة ما ذكر ولكن هو فقط أراد صرف النظر عن حقيقة الواقعة التي نحن بصددها ولم يقدم المدعي ما يفيد عدم صحة هذه الوقائع التي تضمنها البيان بل اكدها في صحيفة دعواه .

والسؤال هنا هل تجاوز المدعي عليه الرابع حدود النقد المباح من عدمه :-

 

فنحنا هنا نجد توافر شروط النقد المباح فيما ورد في الخبرين موضوع الدعوى مع التمسك الكامل بأن المدعي عليه الرابع لم يتدخل في الاخراج الفني للخبران من اختيار العناوين وغيرها لا من قريب او من بعيد :-

تنص المادة 47 من الدستور الملغي على أن “حرية الرأي مكفولة ولكل إنسان التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو التصوير أو غير ذلك من وسائل التعبير في حدود القانون والنقد الذاتي والنقد البناء ضمان لسلامة الوطن”.
وقد جاءت نصوص الإعلان الدستوري متناسقة مع نص الدستور الملغي فتضمن نص المادة 12 ( تكفل الدولة حرية العقيدة وحرية ممارسة الشعائر الدينية ، وحرية الرأي مكفولة , ولكل إنسان التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو التصوير أو غير ذلك من وسائل التعبير في حدود القانون , والنقد الذاتي والنقد البناء ضمان لسلامة البناء الوطني .)
وكذلك جاء نص المادة 13 من الإعلان الدستوري ( حرية الصحافة والطباعة والنشر ووسائل الإعلام مكفولة, والرقابة على الصحف محظورة, وإنذارها أو وقفها أو إلغاؤها بالطريق الإداري محظور , ويجوز استثناء في حالة إعلان الطوارئ أو زمن الحرب أن يفرض علي الصحف والمطبوعات ووسائل الإعلام رقابة محددة في الأمور التي تتصل بالسلامة العامة أو أغراض الأمن القومى , وذلك كله وفقا للقانون.)

واخيرا ينص دستور 2014
المادة 65

حرية الفكر والرأى مكفولة. ولكل إنسان حق التعبيرعن رأيه بالقول، أو بالكتابة، أو بالتصوير، أو غير ذلك من وسائل التعبير والنشر.

المادة 70

حرية الصحافة والطباعة والنشر الورقي والمرئى والمسموع والإلكتروني مكفولة، وللمصريين من أشخاص طبيعية أو اعتبارية, عامة أو خاصة، حق ملكية وإصدار الصحف وإنشاء وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، ووسائط الإعلام الرقمي. وتصدر الصحف بمجرد الإخطار على .
… فتزايد الاهتمام بالشئون العامة وعرض بالآراء المتصلة بأوضاعها وانتقاد أعمال القائمين عليها هو أمر تشمله الحماية الدستورية تغليبا لحقيقة أن الشئون العامة وقواعد تنظيمها وطريقة إدارتها ووسائل النهوض بها وثيق الصلة بالمصالح المباشرة للجماعة حتى ولو أدى ذلك إلي انتقاد القائمين عليها انتقادا مريرا.
… فان هذا النقد من خلال الصحافة يظل يتمتع بالحماية التي تكفلها الدستور لحرية التعبير عن الآراء بما لا يخل بالمضمون الحق لهذه الحرية أو يجاوز الأغراض المقصودة من إرسائها.
وحرية الصحافة بوصفها وجها لحرية التعبير تتضمن عنصرين أو هما حرية نشر الأخبار والأنباء وثانيهما حريتها في إبداء الرأي على الوقائع موضوع الأنباء أو الأخبار ومن صور هذا العنصر الثاني لحرية الصحافة حق النقد أو ما يطلق عليه النقد المباح.
وقد نصت المادة 60 من قانون العقوبات على أنه ““لا تسرى أحكام قانون العقوبات على كل فعل ارتكب بنية سليمة عملا بحق مقرر بمقتضى الشريعة”.
فهذه المادة تقرر قاعدة أصولية والقصد هو أحد الحقوق المقررة التي تسرى أحكام قانون العقوبات على الأفعال المرتكبة حين ممارستها من سب أو قذف أو ذهانة أو تحريض فحرية الرأي حق مقرر في الدستور في المادة 47 منه وما يقابلها من الإعلان الدستوري المواد 12 ، 13 واخيرا المادة 65 ,70 من دستور 2014 وعلى هذا فالنقد سبب للإباحة من شأنه أن يبيح إذا توافرت شرائطه بعض الجرائم القولية تقديرا لمصلحة عليا أولى بالرعاية من المصلحة الخاصة.

 

والسؤال الذي يتبادر للذهن الآن هل في دعوانا ما يمثل مصلحة عليا تصح أن تمثل وعاء لنقد مباح حتى ولو استعمل الناقد عبارات قاسية أو مريرة بفرض أنها ليست موجهة إلى شرف شخص وإنما موجهه إلى الفكرة ذاتها؟

الإجابة على هذا السؤال تقتضي منا التعرض إلى تفاصيل الموضوع وهو استقالة الدكتور / عبد الخالق فاروق المدعي عليه الرابع من المجلس القومي لحقوق الانسان وهو من الاقتصاديين البارزين المعروفين

ونقده لما ألة اليه المجلس من عشوئية في الإدارة والمصاريف الباهظة التي تصرف وأخيرا استقالة الأستاذ / نجاد البرعي المحامي الشهير لنفس السبب لذلك فتصرف المدعي عليه الرابع من انتقاده للمجلس وادارته ونحن في بلد فقيرة لا يجد فيه الفقير لقمة العيش مع انتشار بطالة ووجود كساد اقتصادي نجد ان من الصالح العام ان يتم النشر لوجود مصلحة عليا وان ذلك كان من خلال وعاء النقد المباح .
ولعل ما حدث قبل وأثناء وبعد ثورة مصر يناير لهو خير دليل على أهمية حرية الرأي والتعبير بالنسبة لأي مجتمع يتطلع للنهوض وبالتالي يظل دوما الحديث عن حرية الرأي والتعبير يمثل مصلحة عليا للوطن بأكمله .
أن الدستور بكفالته في المادة 65 ,70 من حرية التعبير عن الرأي وعنايته بإبراز الحق في النقد الذاتي والنقد البناء باعتبارهما ضمانا لسلامة البناء الوطني وليس بعيب أن يلجأ الناقد إلي السخرية والعبارات القاسية أو العنيفة طالما انه قد توخى فيما يعبر عنه تحقيق الصالح العام وليس مجرد التشفى والتشهير أو الانتقام.

… وبإنزال ما تقدم على ما جاء بالخبر موضوع الدعوى يبين ما إذا كان هناك تجاوز لحق النقد من عدمه ومدى توافر أركان النقد المباح فيما سطر من كلمات.

أركان النقد المباح

(1) واقعة ثابتة (وعاء النقد)
(2) ذات أهمية جماهيرية عامة
(3) الرأي الملائم أو التعليق النزيه
(4) ملاءمة التعليق أو الرأي للواقعة وتناسبه معه
(5) حسن النية.
(1) واقعة ثابتة:-
والمقصود بذلك وجود موضوع مسلم به يرد عليه النقد إذ من المتعين أن يكون وعاء النقد أو موضوعه ثابتا غير مذكور حتى يكون محلا للرأي والتعليق.
وهذا يقتضى أن يكون الناقد حسن النية لديه الدليل على صحة الواقعة ولكن ليس بذى بال بعد ذلك أن تثبت صحة الواقعة على وجه التحقيق إنما يعوض الناقد عن ذلك بحسن نيته وهو أنه يعتقد صحة الواقعة وأن يكون اعتقاد قائما على أسباب معقولة.
وهو ذات الحل الذي أخذ به القانون الانجليزي للقذف في سنة 1952 في المادة السادسة منه حينما اعتبرت هذه المادة أن دعاوى القذف الكتاب أو الشفوي يمكن دفعها بحق النقد النزيه ولو لم يستطع الناقد أثبات كل الوقائع المسندة.
وثبوت الواقعة قد يكون مستفادا من ذيوعها وعندئذ يكون الحق في نقدها مباحا لوروده على ما أعلن للجمهور بالفعل وبات في حوزته من وقائع وأحداث إذ أن الواقعة متى أصبحت ذائعة مشهورة ومعلومة وكانت متعلقة بمصلحة عامة أو شأن عام وسقطت في حوزة الجماهير كان عليهم تدارسها وتقليمها على جميع وجوهها لاختبار الأنسب فيها.
وبتطبيق ذلك نجد أن موضوع اموال المجلس القومي لحقوق الانسان ذات اهمية للمواطنين غير ان عمله مؤثر في المجتمع وهو ما يعنى توافر الركن الأول من أركان النقد المباح. .

… ونريد هنا أن نلفت النظر إلى أن حق النقد حق عام يمارس في مواجهته جميع الناس سواء كانوا من عمال السلطة أم ليسوا كذلك ما دامت قد توافرت شرائطه.

ولكن الواقعة بالنسبة إلى الفاعل لا تنحصر في كونها ثابته أو غير ثابته فحسب فقد تكون واقعة كاذبة ولكن ثبت اعتقاد الجاني في صحتها أو لم يثبت صحتها ولم يثبت كذبها ولكن الجاني يعتقد في صحتها عندئذ تجوز تبرئة المتهم على أساس أن حسن النية إذا توافرت شروطها مما يؤدى إلى انتفاء القصد الجنائي….. وبشرط أن يكون هذا الاعتقاد قائما على أسباب مقبولة وهذه مسألة موضوعية يقدرها قاضى الموضوع غير خاضع لرقابة محكمة النقض فيما عدا ما يتصل بتسبيبها.

(نقض 11/2/46 مجموعة القواعد ج 4 ص 560)

(2) الأهمية الاجتماعية للواقعة:-

وهذا الشرط هو الذي نستبدل به حق النقد في الوظيفة العامة وشاغلها لأن إباحة القذف في حق الموظف العام شرع بسبب ما للوظيفة من أهمية الناس ولكن ليس ميدان الوظيفة وحده هو ما يهم الناس فكثير من الميادين يتصل اتصالا وثيقا وحيويا بحياة الناس ولا يتعلق بالوظيفة العامة ومن ثم يباح النقد بشأنه ولو لم يتعلق بالوظيفة العامة أن شاغرها فنقد المرشح فى الانتخابات وتناول حتى حياته الخاصة بالنقد لاستنارة جمهور الناخبين لوقوفهم على حقيقة أمر من يمثلهم تتحقق به الأهمية الاجتماعية اللازمة لقيام حق النقد وأباحته.

( لوبداتفان جـ 2 ص 309 بند 747 )

والواقعة التي تهم الجماهير لا شك تتصل بالصالح العام وكل ما يهم الصالح العام ذا أهمية للجماهير ولذلك لا يقتصر ما يهم الجماهير على نشاط الموظفين العموميين ومن في حكمهم بل كذلك أصحاب الحرف والمهن الأخرى وذلك بحكم حاجة الجمهور إلى أنشطة هؤلاء يعرضون نشاطهم على الجمهور لسد هذه الحاجة ومن ثم يخضع نشاطهم للنقد لصالح الجماهير.

وبالرجوع إلي موضوع دعوانا نجد أننا نتحدث عن أهم الحريات الأساسية للإنسان وهي حرية الرأي والتعبير بلا تشدد أو تعصب أو استعداء وهو بهذا الوصف يمثل واقعة تهم جميع المواطنين في هذا البلد فتكون متصلة بالصالح العام.

ثالثا:- الرأي المناسب أو التعليق النزيه:-

الرأي أو التعليق هو جوهر النقد وهو الإضافة التي جاءت بها قريحة الناقد وحرية الناقد حينئذ طليقة من أي قيد طالما توافرت سائر الشروط الأخرى فلا رقابة عليه فيما يبدى من أراء وسلطة القضاء على هذه الآراء أو هذا التعليق لا تصل إلى حد تحريمه رأى أو العقاب على تعليق .

والرأي أن النقد هو المقصود بقول الكتاب أنه إذ أبدى بحسن نية في مصلحة عامة ليس وجها للإعفاء من المسئولية فحسب وأنما هو حق لكل فرد يمارسه مهما كانت قسوة العبارة التي استعملها في نقده وبناء
على ما تقدم يستطيع الناقد وهو يعلق على تصرف شخص أو سلوكه أو نشاطه أو حتى خلقه إذا كان أمرا لازما للتعليق على الواقعة موضوع النقد مهما كانت قسوة العبارة المستخدمة في النقد وبذلك حكم بأنه متى كان الحكم متضمنا ما يفيد أن المتهم كان فيما نسبه إلى المجنى عليه في الحدود المرسومة في القانون للنقد المباح فلا يقدم في صحته أن كانت العبارات التي استعملها المتهم مرة قاسية)

( نقض رقم 1728 سنة 18 ق الصادر عليه فى 4/1/1949 مجموعة القواعد القانونية ج 2 ص )

ويبين جليا من كافة العبارات السابقة قد جاءت بالنقد والتحليل من جوانب عدة لمواقف بعينها ومستشهدة بوقائع وأن كلمات البيان جاءت متسقة مع المضمون الذي يريده محرره دونما التعرض للحياة الخاصة للمدعي أو إسناد وقائع كاذبة وقد ابتغت المصلحة العامة من وراء ذلك .
ويبين مما تقدم أن ممارسة النقد إذا ما توافرت شرائطه يكون مباحا مهما كانت العبارات التى تمت صياغته فيها حتى لو كانت قذفا أو سبا أو إهانة.
… وقد علق جون استيورت ميل على ذلك بقوله “ليكن من المعلوم لدى الجميع أنه إذا سكت رأي فقد أخفيت حقيقته وأن الرأي الخطأ قد يحوى بذور الصواب ومن الجائز أن يؤدى إليها كاملة وأن الرأي الصواب كثيرا ما تسئ الجماهير الظن به وأن الآراء ما لم تعارض من الأخرين بين حين وآخر فأنها تفقد حيويتها وتأثيرها على سلوك الناس”.

أما فيما يتعلق بالتفسير فأنه لكى يكون التفسير موضوعيا فلا عبره برأي المدعي وما يثار في نفسه من مشاعر أثر سماعه لفظا أو قراءته عبارة خاصة به وإنما العبرة بالشخص العادي في مثل البيئة التي حدث فيها القول بما تشمله من أعراف وتقاليد وظروف وأوضاع فالعبرة بالقول كله أو المقال في مجموعه دفعه واحدة فلا يصح تجزئه المقال أو الرسم واعتبار جزء منه ماس بأحد مع صرف النظر عن باقيه وأنما العبرة به ككل.

(4) ملاءمة الرأي أو النقد للواقعة واتصاله به:-

… لكى تكون للرأي شرعية لابد أن يكون متصلا بالواقعة التي يستند إليها ويؤسس عليها وإلا ينفصل عنها حتى يكون في ملازمته إياها وصحبته لها ما يعين القارئ لتكون الواقعة منه بمثابة الأسباب من الحكم تشهد بصحته أو خطئه وبقصده أو شططه.
وفى ضوء هذه القواعد يكون الرأي أو التعليق حين يرد على موضوع قابل له يكون واسع الحدود – حيث يكون الرأي نقدا مباحا ويظل على براءته ولو كان في ذاته خاطئا من وجهة نظر الغير وتزاد الإباحة على هذه الآراء أيا كان وجه الرأي في تقديرها طالما كان مخلصا نزيها لم يستهدف به صاحبه إساءة أو تشهير بل قصد الخير والمصلحة العامة.
وبتطبيق ما تقدم نجد أنه ينطبق على واقعات الخبر فالهدف الأسمى من الخبر وغايته هو الاصلاح والسعي الي كشف المعلومات لمتخذي القرار وقبل ذلك المواطنين فهم اصل السلطة واصل الثروة .

(5) حسن النية

وهو الشرط المنصوص عليه في المادة 60 عقوبات التي أباحت الجرائم إذا وقعت استعمالا لحق (بنية سليمة” فضلا خصته المادة 302/2 عقوبات بالذكر عندما عبرت عنه بسلامة النية.
ويشترط لقيام حق النقد توافر حسن النية بمعنى أن يتوافر فى الناقد أمران:-
1- توخى النفع العام فيما يبديه من آراء
2- اعتقاده فى صحة ما يبديه من آراء
… ولقد أبانت تعليقات الحقانية على المادة 302 عقوبات على شرط حسن النية فقالت “أن شرط حسن النية هو مسألة من المسائل المتعلقة بالوقائع ولا يمكن أن تقرر لها قاعدة ثابتة ولكن على الأقل يلزم أن يكون موجه الانتقاد معتقد في ضميره صحته حتى يمكن أن يعد صادرا عن سلامة نيه وأن يكون قدر الأمور التي نسبها…… تقديرا كافيا وأن يكون انتقاده للمصلحة العامة لا يسوء قصده”.
…. ومفاد هذا التعليق أن حسن النية يفترض اعتقاد القاذف أن الوقائع التي يسندها إلى المجنى عليه صحيحة وأن هذا الاعتقاد كان وليد تحرز وتقدير كافة الأمور ويفترض حسن النية أخيرا أن إسناد هذه الوقائع إلى المجنى عليه كان يهدف تحقيق مصلحة عامة لا مجرد الإضرار بالمجنى عليه.
…. وعلة شرط توخى النفع العام هو انحسار النقد عن الأمور الخاصة التي لا يهم الرأي العام بذل اهتمامه في متابعتها وعدم جدوى الخوض فيها وعدم الفائدة من متابعتها لأن حق النقد مشرع من أجل صالح الجماعة.

أما الشرط الثاني فهو عنصر أيضا في حسن النية وقوامه هو انعقاد صحة الرأي الذي يبديه.

وحكم بأنه إذا توافر حسن النية فى جريمة قذف الموظفين وكان موجه النقد يعتقد صحته وأنه يقصد به إلى المصلحة العامة لا إلى شفاء الضغائن والأحقاد الشخصية فغلا عقاب.
حق النقد تيسيرا للحياة العامة ورعاية لما أودعه الله في خلقه من عقل ولسان وقلب ووجدان….. فنراها محكمة النقض نقض في سنة 1924 بتبرئة صحفي أدانته المحكمة – محكمة جنايات القاهرة – لنشره مقالا نسب فيه إلى الأغلبية البرلمانية أنها تعبد الحكومة ولا تحب الوطن وعبيد
لشهواتهم وأنهم جائعين منحطين وأن، وظيفتهم هي التهام الوطن وحب المال ومن السهل استرضاؤهم وغير مخلصين فى خدمة وطنهم إلى جانب ما نسبه الصحفي اليهم من الكذب والجبن وعدم الفهم وقصر النظر.

وقد أسست المحكمة العليا قضاؤها بتبرئة الصحافي على أساس انتفاء القصد الجنائي الذي يجب أن تبحثه المحكمة لبحث ما إذا كان كاتب المقال يبغى بقوله منفعه البلاد أم مجرد الإضرار بالأشخاص المطعون عليهم.

(نقض 6/11/1924 القضية 1744 سنة 41ق منشور في مؤلف المسئولية الجنائية للدكتور القللى ص 136).

وبتطبيق ذلك على واقعات دعوانا نجد أن كل العبارات التي تضمنها الخبر لم تتناول من قريب أو بعيد أي

أمور شخصية خاصة بالمدعي فضلا عن أن مبتغاها الوحيد هو إعلاء قيمة حرية الرأي والتعبير باعتبارها أحد الحريات الأساسية التي لا يجوز أن يساق صاحبها بسببها إلى قفص الاتهام وهذا يرجع في المقام الأول لدور المدعي عليه الرابع باعتبارهخبير اقتصادي مشهود له بالكفاءة والوطنية وهو ما ينأى به دوما عن مظنة سوء النية لأن رسالته معروفة ومعلنة ومواقفها واحدة وثابتة لا يحيد عنها .

بناء علي ما تقدم من دفوع
يلتمس الدفاع الحاضرعن المدعي عليه الرابع
اصليا

اولا:- جحد كافة الصورالضوئية المقدمة من دفاع المدعي.
ثانيا:- رفض الدعوي.

احتياطيا

ندب خبير فني في الدعوى لمعرفة للانتقال الى المجلس القومي للاطلاع على اصل الاستقالة المسببة للمدعي عليه الرابع المقدمة الى رئيس المجلس القومي المؤرخة 2012/12/9 وايضا الاطلاع على كشف المكافأت في فترة وجود المدعي عليه الرابع في المجلس القومي لحقوق الانسان والاطلاع ايضا على ميزانية المشاريع الممولة من جهات اجنبية واوجه الصرف للتأكد على صحة الاخبار والمعلومات التي تداولت في الخبر وحتى تكون المحكمة قد كونت عقيدتها من خبير مختص.

وكيل المدعي عليه الرابع
محمد محمود حسن
المحامي

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosokeonhacaiketquabongdalichthidau7m.newskqbdtysokeobongdabongdalufutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbethttps://bsport.fithttps://onbet88.ooohttps://i9bet.bizhttps://hi88.ooohttps://okvip.athttps://f8bet.athttps://fb88.cashhttps://vn88.cashhttps://shbet.atbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩa开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育乐鱼体育亚新体育亚新体育亚新体育爱游戏爱游戏爱游戏华体会华体会华体会IM体育IM体育沙巴体育沙巴体育PM体育PM体育AG尊龙AG尊龙AG尊龙AG百家乐AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人<AG真人<皇冠体育皇冠体育PG电子PG电子万博体育万博体育KOK体育KOK体育欧宝体育江南体育江南体育江南体育半岛体育半岛体育半岛体育凯发娱乐凯发娱乐杏彩体育杏彩体育杏彩体育FB体育PM真人PM真人<米乐娱乐米乐娱乐天博体育天博体育开元棋牌开元棋牌j9九游会j9九游会开云体育AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88