الخط الساخن : 01118881009

مذكرة

بطلب إخلاء سبيل المتهم /محمود عبد الشكور أبو زيد

في القضية رقم ١٥٨٩٩ لسنة ٢٠١٣م/إداري أول مدينة نصر

السيد / رئيس محكمة استناف القاهرة

تحية طيبة و بعد,,,

مقدمه لسيادتكم الاساتذة /

  1. احمد محمد عبدالنـبـي

  2. جمال سيد عبدالراضى

  3. على عاطف عطية

  4. دعاء مصطفى المحامون .

وكلاء المتهم / محمود عبدالشكور ابو زيد المحبوس احتياطيا على ذمة القضية رقم 15899 لسنة 2013 ادارى اول مدينة نصر

الوقائع

الوقائع نحيل بشأنها إلى ما ورد بأوراق الدعوى

الطلبات

الإفراج عن المتهم تأسيسًا على:

أولًا : سقوط قرار الحبس الاحتياطي الصادر في حق المتهم لتجاوزه المدة القانونية المقررة بنص المادة 143 إجراءات جنائية.

لما كانت الفقرة الرابعة من المادة 143 الإجراءات الجنائية رقم ١٥٠ لسنة ١٩٥٠م وفقًا لآخر تعديلاتها قد جاء نصها كما يلي:

وفي جميع الأحوال لا يجوز أن تتجاوز مدة الحبس الاحتياطي فى مرحلة التحقيق الابتدائي وسائر مراحل الدعوى الجنائية ثلث الحد الأقصى للعقوبة السالبة للحرية، بحيث لا يتجاوز ستة أشهر فى الجنح وثمانية عشر شهرًا في الجنايات، وسنتين إذا كانت العقوبة المقررة للجريمة هي السجن المؤبد أو الإعدام“.

و حين أنه قد تم القبض علي المتهم / محمود عبدالشكور ابو زيد بتاريخ ١٤ أغسطس ٢٠١٣م أثناء قيامه بعمله الصحفي بتغطية أحداث فض اعتصام رابعة العدوية، بناءًا على الدعوة التي وجهتها وزارة الداخلية للصحفيين والإعلاميين والنشطاء المهتمين لمتابعة عملية فض الاعتصام، وبعد تحرير المحضر رقم ١٥٨٩٩ لسنة ٢٠١٣م إداري أول مدينة نصر تم عرضه على النيابة العامة التي باشرت التحقيق معه وأمرت بحبسه احتياطيًا على ذمة القضية، وظل يمثُل لجلسات تجديد الحبس، والتي صدرت خلالها قرارات متتالية بتمديد حبسه احتياطيًا، الى الان ، ليصبح بذلك إجمالي الفترة التي قضاها محبوسًا احتياطيًا على ذمة تلك القضية أكثر من ٢٤ شهرًا، متجاوزًا بذلك الحد الأقصى الذي فرضه القانون المشار إليه.

سيادة المستشار،

إن السياسة الجنائية التي ابتغاها المشرع من خلال قانون الإجراءات الجنائية وتسعى المحاكم لتطبيقها في أحكامها هي تحقيق التوازن بين مصلحتين، الأولى هي المصلحة العامة وهي مصلحة التحقيق وضمان سلامة وجمع الأدلة التي تستلزم ضرورة اتخاذ بعض الإجراءات الاحتياطية في مواجهة المتهم، تمهيدًا لإنزال صحيح القانون عليه، والثانية هي مصلحة الفرد وهو الجزء الأول من الكيان الاجتماعي والعنصر الأساسي في تكوين الدولة نحو تمتعه بحقه الأصيل في البراءة وافتراضها وضمان حريته الشخصية وعدم المساس بها إلا في حدود القانون.

ولا شك أن أخطر هذه الإجراءات السابقة على الحكم بالعقوبة هو إجراء الحبس الاحتياطي لأنه يعد سلبًا لحرية إنسان مازال بريئًا حيث لم يصدر في مواجهته حكم بات بالإدانة، وقد ضحى بحريته، وهي أثمن شيء لديه من أجل تحقيق المصلحة العامة، يُحدث هذا لدى المتهم أذى بليغ وصدمة عنيفة، ويلقي عليه ظلال الشك ويجعله قريبًا من المحكوم عليه ويؤذيه في شخصه وشرفه وسمعته وأسرته، كما يعزله عن المحيط الخارجي ويحول بينه وبين إعداد دفاعه ويُحدث بينه وبين المتهم الذي لم يُحبس فجوة واسعة وعدم مساواة بينهما، رغم افتراض البراءة في كل منهما.

أ.د / احمد فتحي سرورالوسيط في قانون الإجراءات الجنائيةالكتاب الأولالطبعة التاسعة ٢٠١٤ ص ١٠٠٠

إن مخالفة السياسة الجنائية التي ابتغاها المشرع أمر غاية في الخطورة قد يترتب عليه من جانب، إهدار العدالة في نفوس العامة وهو ما يشكل خطرًا كبيرًا على المصلحة العامة ويهز ثوابت الدولة أكثر من حبس متهم مهما كانت خطورة الفعل المسند إليه والذي قد تثبت براءته فيما بعد، كما أنه من جانب آخر قد يؤدي إلى استخدام الحبس الاحتياطي كعقوبة في حد ذاته، وبديلًا لأوامر الاعتقال الإداري.

وحيث أن المتهم محمود عبد الشكور أبو زيد قد بلغ في محبسه ما يزيد عن سنتان، وظل رهن الحبس الاحتياطيعلى ذمة القضية الماثلة من الفترة 14 أغسطس 2013م حتى 17 اغسطس 2015م، فإنه بذلك تجاوز الحد الأقصى المقرر قانونًا فيما يخص الحبس الاحتياطي الأمر الذي يتعين معه الإفراج عنه وجوبيًا وفقًا للقانون .

ثانيًا : بطلان قرار الحبس احتياطي لعدم كفاية الدئل

إن افتراض البراءة كمبدأ يعكس حرص المشرع الدستوري على ضمان الحرية الشخصية للمواطنين وعدم المساس بها حتى تتوفر الأدلة والبراهين الكافية لإدانتهم في محاكمة تتوافر فيها شروط وضمانات العدالة والإنصاف، لذلك فأي قرارٍ قضائي يستهدف تقييد الحرية الشخصية أو الانتقاص منها يجب أن يبنى على عددٍ كافٍ من الأدلة والبراهين التي ترجح الإدانة على فرضية البراءة، وقد جاءت في ذلك المادة ١٣٤ من قانون الإجراءات الجنائية والتي نصت فقرتها الأولى على:

إذا تبين بعد استجواب المتهم أو في حالة هربه أن الدلائل كافية وكانت الواقعة جناية أو جنحة معاقب عليها بالحبس لمدة تزيد على ثلاثة أشهر جاز لقاضي التحقيق أن يُصدر أمرًا بالحبس الاحتياطي.

ولما كانت المادة سالفة البيان قد أعطت للمحقق سلطة تقدير الدلائل من حيث توافرها وكفايتها لإصدار أمر بالحبس الاحتياطي فإن المشرع قد قيد هذه السلطة برقابة السلطات المختصة بمد الحبس احتياطي ثم محكمة الموضوع عند رفع الدعوى الجنائية إليها مع استمرار حبس المتهم.

و يترتب على إعمال الرقابة على حسن تقدير الدئل على اتهام وكفايتها، عدم استجابة لطلب مد الحبس احتياطي إذا قدرت السلطة المختصة بمد الحبس عدم توافر هذا الشرط ليضحي معه أمر الحبس باطلًا.

ولما كنت أوراق الدعوى التي سيقت لعدلكم قد خلت من أي دلائل على ارتكاب المتهم أي من الأركان المادية للجرائم أو الأفعال المنسوبة إليه بموجب التحقيقات سوى، تحريات الأجهزة الأمنية ومحضر الضبط.

فأما محضر الضبط والذي أشار إلى تواجد المتهم في مكان وزمان عملية فض الاعتصام، فقد قدمنا للنيابة العامة وفي جلسات تجديد الحبس السابقة المستندات التي تفيد إلى أن تواجد المتهم في مكان الواقعة كان بضرورة مهنية، كونه يعمل مصورًا صحفيًا بوكالة ديموتكس البريطانية، وبتكليف منها، وفي هذا الشأن قدمنا ما يعزز قولنا وهو خطاب صادر من الوكالة وموجه إلى سلطات التحقيق تقر فيه بعلاقة العمل بينها وبين المصور الصحفي، وأن تواجده في مكان الواقعة كان بتكليف منها لتغطية عملية فض الاعتصام كما طلبت الأجهزة الأمنية من وسائل الإعلام، وقد تم إلقاء القبض عليه بصحبة زملاءه من المصورين الأجانب، والذين تم إطلاق سراحهم دونه، والأمر نفسه تكرر مع الصحفي عبد الله الشامي الذي كان متهمًا ومحبوسًا احتياطيًا على ذمة نفس القضية وتقرر إخلاء سبيله في وقت سابق.

أما التحريات والتي تعد بالأساس رأيًا لمجريها ليس الإ، فإن كان يمكن استخدامها كقرينة تعزز أو تساند أدلة أخرى للإدانة، إلا إنه لا يمكن أن تشكل وحدها دليلًا مستقلًا بذاته أو قرينة كافية لحبسه، وهو ما اتجهت له محكمة النقض في حكمها التالي:

لما كان من المقرر أن الأحكام يجب أن تبنى على الأدلة التي يقتنع منها القاضي بإدانة المتهم أو ببراءته صادرًا في ذلك عن عقيدة يحصلها هو مما يجريه من التحقيق مستقلًا في تحصيل هذه العقيدة بنفسه لا يشاركه فيها غيره ولا يصح في القانون أن يدخل في تكوين عقيدته بصحة الواقعة التي أقام قضاءه عليها أو بعدم صحتها حكمًا لسواه وأنه وإن كان الأصل أن للمحكمة أن تُعول في تكوين عقيدتها على التحريات باعتبارها معززة لما ساقته من أدلة طالما أنها كانت مطروحة على بساط البحث إلا أنها لا تصلح وحدها لأن تكون قرينة معينة أو دليلًا على ثبوت التهمة..”

( نقض 17/3/1983 س 34 ص 392 رقم 79)

وقد جاء محضر تحقيقات النيابة والمكون من ٤ صفحات خاليًا من أي أدلة أو دلائل أخرى كافية تؤسس عليها النيابة العامة أمر الحبس الاحتياطي الذي أصدرته في حق المتهم، وهو ما يتعين معه بطلان هذا الأمر.

ثالثًا : اِنتفاء مبررات الحبس الاحتياطي

اشترطت الفقرة الثانية من المادة ١٣٤ من قانون الإجراءات الجنائية على توافر عدد من المبرارات التي ينبغي أن يتأسس عليها إصدار أمر بالحبس الاحتياطي.

أولهم إذا كانت الجريمة في حالة تلبس، ويجب تنفيذ الحكم فيها فور صدوره.

وبالنظر إلى حالة المصور الصحفي محمود أبو زيد المتهم الماثل أمام عدلكم، والذي وجهت له النيابة العامة تهمة القتل والشروع في القتل، دون وجود أي دلائل أو أي أحراز أو مضبوطات، ودون أن يبين مأمور الضبط القضائي توافر أي حالة من حالات التلبس المنصوص عليها على سبيل الحصر في قانون الإجراءات الجنائية.

كما سبق وأن أشارنا إلى تقدمنا بكل ما يفيد أن أسباب تواجد المتهم في مكان الواقعة كانت بهدف القيام بعمله الصحفي.

والثانية الخشية من هروب المتهم

وهو الأمر الذي يمكن ضمانه باتخاذ أي من التدابير البديلة التي أقرها المشرع بنص المادة ٢٠١من قانون الإجراءات الجنائية المعدل بالقانون رقم ١٤٥ لسنة ٢٠٠٦م، ومنها إلزام المتهم بعدم مبارحة مسكنه أو موطنه، أو إلزام المتهم بتقديم نفسه لمقر الشرطة في أوقات محددة أو حظر اِرتياد المتهم لأماكن محددة.

والثالثة خشية الإضرار بمصلحة التحقيق أو بالمجني عليهم أو الشهود أو العبث بالأدلة أو القرائن المادية

أن الحبس الاحتياطي يستهدف ضمان سلامة التحقيق الذي استمر كثر من عامين متتالين وهي فترة زمنية طويلة سمحت للسلطات المختصة بإجراء تحقيقاتها وجمع أدلتها وتوفير الحماية اللازمة للمجني عليهم، ويذكر أنه خلال تلك الفترة لم تقدم النيابة العامة أي أدلة جديدة ضد المتهم، برغم كونه محبوس احتياطيًا.

كما أنه، ومن جانب آخر، فأن المتهم صحفي شاب لا يتمتع بأي نفوذ أو سلطة تمكنه من العبث بالإدلة أو التحقيقات التي هي في حوزة النيابة العامة.

أما الرابعة فهي توقي الإخلال الجسيم بالأمن والنظام العام

وهو ما ينطبق عليه ما سبق وما سقناه من أدلة على كون المتهم صحفيٌ، ولا ينتمي لأي جماعات أو تنظيمات سياسية، وتم الزج به في القضية بالصدفة وبخطـأ من القائمين بالضبط وبسبب تواجده في مكان الواقعة، وكما سبق وأكدنا أنه يعمل مصورًا صحفيًا وكان ذلك سبب تواجده، ولن يستطيع بمفرده تشكيل أي خطر على الأمن والنظام العام. وأن الخطر الحقيقي على الأمن والمصلحة العامة هو مخالفة نصوص القانون والدستور وإهدار العدالة.

أما الخامسة والأخيرة فهي عدم وجود محل إقامة ثابت ومعروف في مصر

وهي الحالة التي لا تنطبق بأي حال من الأحوال على المتهم الماثل أمامكم، لأنه كما هو مثبت بالأوراق لديه محل سكن ثابت ومعروف داخل جمهورية مصر العربية، وكائن بـ ٢٠ شارع القناوي متفرع من حسن محمد بمنطقة الهرم محافظة الجيزة، كما أن أسرته أيضًا تعيش داخل مصر.

وهديًا لما سبق فان الدفاع الحاضر مع المتهم يطلب وبحق إخلاء سبيل المتهم والإفراج عنه إعمالًا للقواعد القانونية التي بيناها لعدلكم ونعلم جيدًا أنكم أعلم منا بها.

خاتمة

سيادة المستشار الجليل

يظل استقلال القضاء هو الحصن المنيع الذي يلجأ إليه المواطنين لضمان حقوقهم وحرياتهم وليس المقصود باستقلال القضاء هو استقلاله عن باقي السلطات بالدولة ولكن ما نقصده هو استقلال القضاة أنفسهم عن أفكارهم ومعتقداتهم وميولهم الشخصية ، وإن دفاع المتهم على يقين من أن قضائكم العادل مناطه تنفيذ القانون وتطبيقه حتى لو تعارض مع أهواءكم وميولكم الشخصية والسياسية.

ولسيادتكم فائق الاحترام

وفقكم الله في قضائكم

مقدمه

أحمد محمد عبدالنبـي

جمال سيد عبد الراضي

علي عاطف عطية

دعاء مصطفى

المحامين

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosokeonhacaiketquabongdalichthidau7m.newskqbdtysokeobongdabongdalufutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbethttps://bsport.fithttps://onbet88.ooohttps://i9bet.bizhttps://hi88.ooohttps://okvip.athttps://f8bet.athttps://fb88.cashhttps://vn88.cashhttps://shbet.atbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩa开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育乐鱼体育亚新体育亚新体育亚新体育爱游戏爱游戏爱游戏华体会华体会华体会IM体育IM体育沙巴体育沙巴体育PM体育PM体育AG尊龙AG尊龙AG尊龙AG百家乐AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人<AG真人<皇冠体育皇冠体育PG电子PG电子万博体育万博体育KOK体育KOK体育欧宝体育江南体育江南体育江南体育半岛体育半岛体育半岛体育凯发娱乐凯发娱乐杏彩体育杏彩体育杏彩体育FB体育PM真人PM真人<米乐娱乐米乐娱乐天博体育天博体育开元棋牌开元棋牌j9九游会j9九游会开云体育AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88