القادم أخطر …الاحتجاجات العمالية والاجتماعية في 2018

مقدمة

“إصرار على النجاح” رغم القمع والسجن والملاحقات القضائية والعقوبات القاسية التي يواجهها المحتجون، ذلك هو الانطباع الذي يخرج به المتابع للحراك العمالي والمهني والحراك الاجتماعي خلال عام 2018 .

ما أن يخفت احتجاج حتى يظهر أخر، وفي كافة المحافظات على اختلاف درجات الاحتجاج، ويمكن أن نميز عام 2018، بمحاولة من جانب السلطة للقضاء على النقابات المستقلة، والاستيلاء على وعي العمال والمهنيين، وعلى الجانب الآخر مقاومة هذه الفئات بقوة عن حقها في التنظيم الحر وحقها في التعبير عن طموحها وأحلامها.

علما بأن هذا التقرير قام برصد الاحتجاجات بأنواعها اعتبار من أول يناير حتى يوم 15 ديسمبر 2018 واعتمد على عدد من المصادر هي (الرصد الميداني لبرنامج حرية تعبير العمال والحركات اﻻجتماعية، والقضايا العمالية التي تباشرها الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بالإضافة إلى العديد من الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية منها (الوطن، المصري اليوم، الوفد، مصراوي، البوابة نيوز، الفجر، واليوم السابع وغيرها)

وقد شهد هذا العام معركة توفيق أوضاع النقابات العمالية، ومحاولة السيطرة على حق العمال في التنظيم من خلال لائحة تنفيذية للقانون وضعت عدد من الشروط والبيانات والطلبات التعجيزية ، وكأنها تهدف إلى عرقلة إجراءات التوفيق.

حيث وضع موظفو وزارة القوى العاملة العديد من الأسباب الواهية لرفض استلام مستندات التوفيق، هذا الى جانب استمرار ترهيب وترغيب النقابيين المستقلين ونقلهم بعيدا عن قاعدتهم الجماهيرية.

كما أجريت الانتخابات العمالية خلال شهر مايو بعد توقف دام 12 عاما، وقد شهدت استبعاد الآلاف من النقابيين بأوامر بوليسية على خلفية نشاطهم النقابي، وأسفرت النتائج التي أعلنت في شهر يونيو عن استمرار نفس الوجوه القديمة التي لا تعد المعبر الانسب عن الطبقة العاملة ، حيث فاز جبالي المراغي كرئيساً للاتحاد (الحكومي) بالتزكية، و استمر محمد وهب الله أمينا عاما للاتحاد، وأٌختير عادل عبد الفضيل أمينا للصندوق، وبشكل عام عاد اﻻتحاد العام بتشكيله القديم، إذ جاء %68 من رؤساء النقابات العامة بالتزكية، و‎‎%60 من مجالس النقابات العامة جاءت بالتزكية‎، وجاءت نسبة تمثيل المرأة صفر % في رئاسة النقابات العامة.

وقد تميز هذا العام بإلقاء القبض على عدد من النقابيين والقيادات العمالية، مثل القبض على  3 مدرسين من أبرز الناشطين في الدفاع عن حقوق المعلمين أثناء تقديمهم بلاغا إلى النائب العام، ضد وزير التربية والتعليم حول الأموال التي أنفقت على خطة “منظومة التعليم الجديدة”، كما ألقي القبض الناشطين النقابيين في قطاع التمريض وجدي السيد على، وسيدة سيد فايد،.

و شهد هذا العام ثلاثة أحداث هامة في الحركة اﻻحتجاجية المصرية: تمثل الحدث الأول كان اعتصام نحو خمسة آلاف عامل في ست مصانع تابعة لشركة “يونيون إير” من أجل التضامن مع عشرات العمال المفصولين من الشركة.

والحدث الثاني تمثل في الوقفة الاحتجاجية للعاملين بشركة المقاولات المصرية “مختار ابراهيم” بسبب عدم صرف مرتبات العاملين وشملت الوقفة عدة محافظات على مستوى الجمهورية في وقت واحد، واستمرت الوقفات لمدة يومين، ونجح العمال في إقالة رئيس مجلس إدارة الشركة، وتحقيق بعض مطالبهم.

أما الحدث الثالث الذي لا يقل أهمية فكان إضراب المحاميين، حماد الغنام وأشرف سعيد، عن الطعام  بغرفة محامي الدلنجات بمحافظة البحيرة، احتجاجاً على تعنت قضاة المحكمة في تطبيق الضريبة المضافة بأثر رجعي، ونال هذا الاحتجاج أيضاً تضامناً واسعاً من نقابة محامين جنوب الجيزة بالاضافة إلى نقابة محامين جنوب البحيرة حيث قررت النقابتين تعليق العمل أمام الدائرة الأولى الجزئية بمحكمة الدلنجات، واستمر تعليق العمل لما يزيد عن أسبوع حتى عقد لقاء جمع مجلس نقابة محامين جنوب البحيرة، مع رئيس نادي القضاة، ثم انتقل المستشارين بالمحكمة إلى غرفة المحامين.

588 احتجاجاً يرصدها برنامج حرية تعبير العمال والحركات اﻻجتماعية خلال عام 2018، وتنقسم اﻻحتجاجات إلى (200) مئتان احتجاجاً عمالياً ومهنيا، بالإضافة إلى (388) ثلاثمائة وثمانية وثمانون احتجاجاً اجتماعياً.

وكما سيتضح بالتفصيل في الفصول القادمة، فقد تعددت أسباب الاحتجاجات، وطرقها، بالاضافة إلى توزعها على مستوى الجمهورية، ولكن بشكل عام فقد انقسمت اﻻحتجاجات إلى 442 احتجاجاً جماعياً، و146 احتجاجاً فردياً.

كما يتضح من الرسم البياني فإنه على الرغم من اختلاف عدد الاحتجاجات من شهر لأخر إلى أن عدد اﻻحتجاجات دارت حول 60 إحتجاجاً خلال شهور( فبراير، مايو، سبتمبر، اكتوبر، نوفمبر، ديسمبر)، وبشكل دقيق فقد وصل المتوسط الحسابي لعدد اﻻحتجاجات في الشهر إلى (52) اثنان وخمسون احتجاجاً، ووقعت أدنى الاحتجاجات خلال شهور (يناير، يونيو، أغسطس) من العام.

وبالمقارنة بين اﻻحتجاجات العمالية والمهنية من جانب، واﻻحتجاجات الاجتماعية من جانب آخر، نرى بوضوح أن عدد اﻻجتجاجات الاجتماعية كانت أعلى على مدار العام ويرجع ذلك إلى طبيعة اﻻحتجاجات الاجتماعية التي لا تحتاج إلى ترتيب مسبق، وينطلق أغلبها بشكل عفوي كما سيتضح لاحقا. ويستثني من ذلك شهري (يناير، ويونيو) حيث زادت فيهما الاحتجاجات العمالية، وتعود تلك الزيادة إلى تأخر العلاوات والزيادات السنوية التي يستحق صرفها في هذين الشهرين، وزيادة الأسعار التي أدت إلى ضعف القوى الشرائية لدخولهم.

القسم الأول

الاحتجاجات العمالية

تشهد الحركة العمالية والمهنية نشاطاً ملحوظاً خلال هذا العام وان لم تتبلور ملامحه بعد، وشهد هذا العام كما سيتضح لاحقا عدد من حركات الاحتجاج، ومحاولة رسم طريق للخروج من الأزمات التي تعانيها الحركة، وتمثلت هذه التحركات في محاولة التغيير بالطرق الديمقراطية من خلال انتزاع حق الشخصية الاعتبارية للجان النقابية، ومحاولة تأسيس نقابات مستقلة معبرة بصدق عن طموح وهموم العمال والمهنيين، كما شهد هذا العام تنسيق بين العديد من النقابات، والحركات الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني لمراقبة توفيق أوضاع النقابات المستقلة وفقا للقانون ( 213 لسنة 2017)، ومتابعة الانتخابات النقابية التي جرت في شهر مايو.

وكما سنرى لاحقا بالتفصيل فإن هذا العام يشهد أيضا احتجاجات عمالية تتميز من حيث المطالب، وعدد المحتجين، وطول مدة اﻻحتجاج، واتساع نطاق التضامن معها.

ورصد برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية 200 احتجاجاً عماليا ومهنيا هذا العام بزيادة مقدارها 35 احتجاجاً عن العام السابق، وتميزت الاحتجاجات العمالية والمهنية هذا العام باتخاذ 169 احتجاجاً طابعا جماعياً، بينما اتخذ 31 احتجاجاً طابعا فرديا. وتوزعت هذه الاحتجاجات بين موظفي الحكومة وعمال القطاع الخاص والعام والمجتمع المدني، ومارس موظفو الحكومة  نحو 81 احتجاجاً، وقام عمال القطاع الخاص بـ(55) احتجاجاً تقريبا، فيما شهد القطاع العام نحو 30 احتجاجاً، بينما قام موظفو (الجمعيات والنوادي الرياضية والأحزاب، والصحف الحزبية والنقابات) بواحد وثلاثين احتجاجاً، هذا بالاضافة إلى احتجاج برلماني، وحالتي تهديد بانتحار.

أولا : طرق الاحتجاجات العمالية والمهنية :

 

طرق الاحتجاجات العمالية والمهنية خلال 2018 

طريقة اﻻحتجاج يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المجموع
إضراب 8 9 2 4 3 10 9 4 5 6 1 1 62
اضراب عن الطعام 1 2 2 2 3 3 4 3 2 22
اعتصام 2 3 3 2 1 2 1 1 3 2 20
انتحار 1 1 2
تجمهر 2 3 1 6
تلويح بالاحتجاج 3 7 3 6 4 1 2 2 2 1 1 1 33
عريضة أو شكوى 1 1 2 2 1 2 1 10
وقفة احتجاجية 7 6 5 1 4 7 3 1 2 3 3 2 44
طلب إحاطة 1 1
21 27 14 16 15 20 18 9 18 21 13 8 200

تنوعت طرق الاحتجاجات العمالية والمهنية ولكنها تركزت بالأساس في (الإضراب، الوقفات الاحتجاجية، التلويح بالاحتجاج، الإضراب عن الطعام، الاعتصام)، حيث قام العمال والمهنيين بنحو 62 احتجاجاً منها.

قيام العاملون بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر، بتنظيم إعتصاما مفتوحا بدءا من العاشرة صباح 8 يناير 2018، اعتراضا على مماطلة مجلس إدارة الاتحاد في صرف العلاوة الاجتماعية المقدرة بـ10%، وعلاوة غلاء المعيشة التي وافق عليها مجلس إدارة اﻻتحاد في اجتماعه يوم 25 ديسمبر الماضي، واستدعى أمن الاتحاد 9 يناير، الشرطة لفض الاعتصام. وكان العاملون بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر، قد اجتمعوا يوم اﻻربعاء 3 يناير بمقر الاتحاد، ولوحوا بتنظيم الاعتصام، بينما تجاهل اﻻتحاد مطالبهم، وصرف مستحقاتهم. ثم عقد اﻻتحاد اجتماعا طارئا يوم 15 يناير، وقال نائب رئيس الاتحاد، سعيد النقيب، أن الاتحاد ليس به موارد مالية لصرف العلاوات، مؤكدا أن علاوات ال10% وعلاوة غلاء المعيشة تعتبر اختيارية وليست إجبارية، وتصرف حسب الإمكانيات المالية لكل مؤسسة حسب مواردها.

كذلك دخل عمال الشركة العربية للأدوية والنباتات الطبية ميباكو في إضراب عن العمل يوم 31 يناير 2018، واستمر اﻻضراب لمدة 4 أيام احتجاجاً على تدني الأجور وسوء معاملة الإدارة. وانتهى اﻻضراب بعد تدخل وزارة القوى العاملة واﻻتفاق على العودة للعمل يوم 8 فبراير وتم الوعد بإرسال خطاب رسمى من الوزارة يفيد بتحديد سلسلة مفاوضات بالوزارة، وتعهدت إدارة الشركة بوقف كل القرارات التي اتخذتها ضد العمال واللجوء إلى الحوار وطاولة المفاوضات.

كما دخل عمال شركة سيراميكا “لابوتية” التابعة لمجموعة “الأمراء” للسيراميك بالعاشر من رمضان، في إضراب عن العمل داخل مصنع الشركة يوم 3 فبراير؛ للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتأخرة وكذلك الزيادة السنوية. وأعلن العمال المحتجين عن قائمة ضمت عشرة مطالب لفض اعتصامهم. فيما رفضت الإدارة مطالبهم وفي 9 فبراير، أرسلت اﻻدارة للعمال رسائل للاجتماع بهم يوم 10 فبراير، دون ذكر أسباب. وألقت الأجهزة الأمنية يوم الجمعة 16 فبراير القبض على 6 من عمال الشركة بناء على قرار ضبط من النيابة العامة بتهمة “تحريض زملائهم على الإضراب عن العمل”، كما قررت النيابة ضبط وإحضار 20 آخرين من عمال الشركة. وتم التحفظ على المتهمين الستة، فيما أصيب “محمد. ع. هـ” رئيس أحد الأقسام بالشركة، بكسور متفرقة في القدمين والعمود الفقري والحوض؛ بعدما قفز من الطابق الثالث حال القبض عليه من منزله بقرية حفنا التابعة لمركز بلبيس، وتم نقله إلى مستشفى “الأحرار”. الإضراب انتهى 21 فبراير، وعادت حركة العمل بالمصنع دون الإفراج عن العمال الـ6 المحبوسين، والتنازل عن المحاضر المحررة ضد 20 آخرين بتهمة التحريض على الإضراب، رغم أن الإدارة طلبت من العمال فض الإضراب، للتنازل عن المحاضر ضد زملائهم، إلا أن الشركة لم تفي بالتزاماتها .

وبدأ التوتر بين عمال المركز الرئيسي لشركة بسكو مصر بالأميرية يوم الخميس 19 أبريل، بعد قرار مجلس اﻻدارة بعدم صرف الأرباح للعمال عن عام 2017، ودخل العمال في اﻻعتصام يوم السبت 21 أبريل، وألقت قوات الأمن القبض على 6 من عمال مصنع اﻻميرية يوم اﻻربعاء 25 أبريل، هم: رأفت مدبولي – أحمد محمد هاشم- هاني سيد علي – علاء علي يوسف – سمية عبدالله – محمود عبد الباقي وحررت لهم محضر رقم 1111 إداري 2018، بتهمة الإضراب والتحريض عليه، حتى قررت نيابة المطرية إخلاء سبيل العمال الستة مساء الخميس 26 أبريل، بدون أي ضمانات.قررت نيابة المطرية، مساء اليوم الخميس، إخلاء سبيل 6 من عمال مصنع الأميرية بمحافظة القاهرة التابع لشركة بسكو مصر على خلفية اتهامهم بالإضراب والتحريض عليه.

وأخيرا دخل صباح الخميس 9 أغسطس، نحو 800 عامل من عمال مصنع نيدل كرافت للملابس الجاهزة بالمنطقة الحرة بمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، في إضراب شامل عن العمل للمطالبة بتحسين أوضاعهم المالية

ثانيا : أسباب الاحتجاجات العمالية والمهنية

أسباب اﻻحتجاج يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المجموع
أخرى 4 3 4 6 5 11 16 2 9 10 5 4 79
التعيين 4 4 3 1 3 2 1 18
الحوافز 1 4 1 1 7
السلامة المهنية 1 1 1 2 1 6
العلاج 1 1
العلاوات 3 2 3 1 2 1 12
ايام الراحات 1 1 2
تأخر صرف المرتبات 5 6 2 1 4 3 4 1 5 5 2 38
تضامن 1 4 1 1 1 1 9
زيادة المرتبات 4 1 1 1 1 1 9
زيادة المصروفات 1 1
ساعات العمل 1 1
فصل من العمل 1 2 1 2 2 2 1 2 1 14
مكافأة نهاية الخدمة 1 1 1 3
المجموع 21 27 14 16 15 20 18 9 18 21 13 8 200

إذا كانت نسبة 39% تقريباً من الاحتجاجات العمالية والمهنية ترجع إلى أسباب غير مألوفة في السابق والمتمثلة في المطالبة بـ(التعيين، زيادة المرتبات، الوجبة، الحوافز، العلاوات، مكافأة نهاية الخدمة، أيام الراحات، العلاج، التأمين، والسلامة المهنية)، أو اعتراضاً على (تأخر صرف المرتبات، فصل من العمل، عدد ساعات العمل) أو من أجل إعلان التضامن مع آخرين، إلا أن احتجاجات هذا العام أضافت أسبابا أخرى من بينها (النقل من العمل أو إنهاء الانتداب في جهات عمل أخرى، تغيير المسمى الوظيفي، بسبب إعتداء أولياء الأمور على المدرسين، تسوية الحالة الوظيفية بعد الحصول على مؤهلات أعلى، الاستبعاد من كشوف الانتخابات النقابية)، وغيرها وذلك كله جاء فى الترتيب الاول لاسباب الاحتجاج .

جاء الاحتجاج بسبب تأخر صرف المرتبات في الترتيب الثاني بين أسباب الاحتجاجات، وعلى سبيل المثال نظمت العمالة المؤقتة بمرفق المعديات صباح يوم الإثنين 12 فبراير، التابعة لمقاول الأنفار الخاص بتشغيل العمالة المؤقتة وقفة احتجاجية وإضراب عن العمل بمرفق المعديات ببورفؤاد. على خلفية تأخر رواتب الشهر، وقام بعض مسؤولي المرفق فى حضور الشرطة بالتفاوض مع العمالة المؤقتة لفض الإضراب ووعدوهم بصرف الرواتب خلال ٤٨ ساعة يتم صرف الرواتب.
كما نظم نحو 600 من خريجي كلية التمريض بجامعة الزقازيق، يوم 4 نوفمبر، وقفة احتجاجية أمام مكتب عميدة الكلية، اعتراضا على قرار رئيس الجامعة بقضاء الامتياز في مستشفيات الجامعة بمدينة الزقازيق البعيدة عن أماكن إقامتهم، بالإضافة لعدم تقاضيهم المكافآت المخصصة لهم “راتب الامتياز” منذ شهرين.

ثالثاً: التوزيع القطاعي للاحتجاجات العمالية والمهنية

 

القطاع يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المجموع
الأمن 1 1
الاعلام والصحافة والطباعة والنشر 1 1 2 2 2 1 2 2 13
البترول 1 1 1 3
التأمين والبنوك 1 1 2
التجارة 1 1
التعليم والبحث العلمى 4 5 3 4 3 1 1 2 2 2 27
الخدمات 3 3
الرياضة 1 1 1 1 3 1 2 3 13
الزراعة والري والصيد 4 1 1 6
الصحة 3 2 1 6 4 3 1 2 2 3 27
الغزل والنسيج 2 2 1 1 2 1 1 10
المحامين 1 1 1 4 7
الموظفين 2 1 2 2 2 9
سياحة 1 1 1 2 5
صناعات غذائية 1 3 1 5
صناعات كيماوية 2 2 1 1 1 2 9
صناعات معدنية وهندسية 1 1 1 1 1 5
محليات 1 1 1 2 5
مقاولات ومواد بناء 2 2 1 2 2 9
مياه وصرف صحي وكهرباء 1 4 1 1 7
نقل ومواصلات 2 4 10 7 1 2 2 28
العدل 1 2 1 4
بدون قطاع 1 1
21 27 14 16 15 20 18 9 18 21 13 8 200

احتل قطاع “النقل والمواصلات” الترتيب الأول بين القطاعات المحتجة بسبب علاقات العمل في هذا العام، وذلك برصيد 28 احتجاجاً، وبالنظر إلى أوقات اﻻحتجاجات نجد أنها تركزت في شهري (يونيو، ويوليو)، ويعود السبب في ذلك إلى حركة اﻻحتجاجات التي شهدتها مواقف السرفيس، بسبب زيادة أسعار المنتجات البترولية، التي أقرها مجلس الوزراء اعتبارا من الساعة التاسعة صباح 16 يونيو الماضي.

واتسع نطاق اﻻحتجاجات لتشمل 15 محافظة هي(القاهرة، القليوبية، الإسكندرية، الدقهلية، بورسعيد، قنا، البحيرة، بني سويف، الشرقية، كفر الشيخ، المنوفية، الاقصر، الفيوم، دمياط، والغربية).

وعلى سبيل المثال فقد نظم سائقى موقف المطاعنة بمدينة اسنا، جنوب الاقصر إضرابا عن العمل يوم 9 يوليو، بسبب تعريفة الركوب التي وضعتها المحافظة، وارتفاع تكلفة تجديد رخصة قيادة السيارة. وتدخلت الأجهزة الأمنية واستعانت بسيارات أتوبيسات تابعة لمرور الأقصر ومجلس مدينة إسنا والجمعيات الخيرية، لنقل الركاب.

وفي محافظة الفيوم نظم العشرات من سائقي الأجرة بموقف طامية يوم 15 يوليو، إضرابًا عن العمل وذلك للمطالبة بزيادة تعريفة الركوب. وألقت أجهزة الأمن القبض علي 7 من السائقين وأصحاب السيارات يوم 17 يوليو، وتم تحرير المحضر اللازم ضدهم وإحالتهم للنيابة التي قررت حبسهم على ذمة التحقيقات. كما تم اتخاذ قرار بشطب سياراتهم من إدارة المواقف وسحب وإلغاء تراخيصهم سواء القيادة أو التسيير.

ثم جاء قطاع “التعليم والبحث العلمي”، في المركز الثاني من القطاعات العمالية والمهنية النشطة خلال هذا العام بعدد 27 احتجاج، منها 19 في الحكومة، 6 في القطاع الخاص، واحتجاجين قامت بهما التنظيمات النقابية .:

ومثال على اﻻحتجاج في قطاع التعليم الحكومي فقد نظم عشرات العاملين المؤقتين بجامعة الفيوم يوم 17 يناير، وقفة احتجاجية أمام مبنى إدارة الجامعة استمرت 3 ساعات، وطالب المحتجون بالتثبيت بعد مرور أكثر من 5 سنوات على عملهم من دون الحصول على علاوات أو تأمين صحي، معلنين استمرارهم في الوقفات الاحتجاجية السلمية لحين الاستجابة لمطالبهم.

أما في التعليم الخاص فقد نظم بعض معلمي مدرسة فيكتوريا كولدج بالإسكندرية وقفة احتجاجية يوم 4 فبراير، وجاءت وقفة معلمي القسم الابتدائى نتيجة التأخر في صرف مستحقاتهم المالية، وجاءت وقفة معلمي القسم الأمريكي احتجاجاً على عدم تحرير عقود لهم مع الكلية لذات العام.

وبالنسبة لدور التنظيمات النقابية في قطاع التعليم فقد دعا محمد زهران مسئول إدارة الموهوبين بإدارة المطرية التعليمية ومؤسس تيار استقلال المعلمين يوم 3 يناير الماضي إلى وقفة احتجاجية صامتة للمعلمين والمعلمات داخل مقرات النقابات الفرعية واللجان النقابية وأندية النقابة على مستوى الجمهورية يوم 19 يناير 2018 مطالبا بعدد من المطالب .

كما رفعت اللجنة النقابية بمستشفيات جامعة الاسكندرية في 18 أغسطس، دعوى قضائية ضد رئيس الجامعة للنظر في أحقية العمال في صرف مكافأة الامتحانات على أساس المرتب الشهري وليس الأساسى.

وفي المركز الثاني مكرر من القطاعات العمالية والمهنية أيضا جاء “قطاع الصحة” بـ(27) احتجاجاً، وكان نصيب الحكومة منها 22 احتجاج، اربعة احتجاجات قامت بها نقابة اﻻطباء، واحتجاج واحد في القطاع الخاص.

وعلى سبيل المثال فقد نظّم 250 عاملًا من عمال الخدمات ومشرفي الأمن والعاملين بمستشفى الإسماعيلية العام، وقفة احتجاجية يوم 4 أبريل، أمام مبنى ديوان عام المحافظة، بعد قرار شركة الخدمات المسئولة عن أعمال الأمن والنظافة بالمستشفى والمديرية وسكن الأطباء وطوارئ نفيشة ومستشفى فايد فسخ تعاقدهم، على الرغم من أنهم يعملون بالشركة منذ عامين.

كما شاركت نقابة اﻻطباء بأربعة احتجاجات هذا العام من بينها قرار مجلس نقابة أطباء مصر، يوم 22 أبريل، بالبدء في اعتصام بمقر النقابة العامة، ونقابة أطباء الشرقية وجميع النقابات الفرعية يوم الإثنين 23 أبريل الماضي، تضامناً مع الطبيب محمد حسن، المتهم بتعطيل عمل النيابة.

ثم جاءت قطاعات (الإعلام والصحافة والطباعة والنشر، الرياضة، الغزل والنسيج، الموظفين، صناعات كيماوية، مقاولات ومواد بناء، محليات وخدمات، المحامين، مياه وصرف صحي وكهرباء، الزراعة والري والصيد، سياحة، صناعات غذائية، صناعات معدنية وهندسية، العدل، البترول، التأمين والبنوك، الأمن، التجارة، اﻻنتحار/ محاولة انتحار) على الترتيب. بينما لم تشهد قطاعات مثل اﻻسكان، اﻻتصالات، اﻻنتاج الحربي، البريد،  النقل الجوي، المحاجر والتعدين) أي حراك عمالي خلال هذا العام.

رابعاً: التوزيع الجغرافى للاحتجاجات العمالية والمهنية

المحافظة يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المجموع
أسوان 2 2
أسيوط 1 1 2
الأقصر 1 1 1 1 1 2 7
الإسكندرية 2 3 1 2 1 1 1 11
الإسماعيلية 1 1 1 1 4
البحر الأحمر 1 2 3
البحيرة 1 1 1 2 2 7
الجيزة 2 4 1 1 1 2 11
الدقهلية 1 2 1 2 2 1 9
السويس 1 1
الشرقية 5 1 1 1 1 9
الغربية 3 3 2 2 1 2 1 1 2 17
الفيوم 2 3 1 1 1 8
القاهرة 9 4 4 7 7 4 4 4 6 2 2 53
القليوبية 1 1 1 1 2 1 1 8
المنوفية 1 1 1 4 1 1 1 1 1 12
المنيا 1 1 3 1 1 7
الوادي الجديد 1 1
بني سويف 1 2 1 4
بورسعيد 3 3
جنوب سيناء 1 1
دمياط 1 1 1 1 4
سوهاج 1 1
شمال سيناء 1 1 1 3
قنا 1 1 1 1 1 1 6
كفر الشيخ 2 2
مرسى مطروح 1 1
عدة محافظات 1 1 1 3
21 27 14 16 15 20 18 9 18 21 13 8 200

القاهرة مركز اﻻحتجاجات العمالية والمهنية في هذا العام دون منازع بثلاث وخمسين احتجاجاً، وبفارق كبير يصل إلى 36 إحتجاجاً بينها وبين الترتيب الثاني الذي يليها، وتميزت الاحتجاجات العمالية والمهنية في القاهرة بطابعها الجماعي، ووقعت هذه اﻻحتجاجات من موظفي الحكومة، والقطاعين العام والخاص، وشملت 15 قطاع على الأقل هي (الإعلام والصحافة والطباعة والنشر، الموظفين، الصحة، مقاولات ومواد بناء، نقل ومواصلات، المحامين، صناعات كيماوية، التأمين والبنوك، …الخ) على الترتيب.

وكانت من أهم اﻻحتجاجات في محافظة القاهرة  

وقفة احتجاجية نظمها عمال شركة النيل العامة للإنشاء والرصف يوم 14 مايو، أمام المقر الرئيسي للشركة، تنديداً بالأحوال التي وصلوا لها بسبب تراكم الديون عليهم، بعد تأخر صرف مستحقاتهم المالية لما يقارب 18 شهراً.

وقفة احتجاجية للعاملين بقطاع الهندسة الإذاعية أمام مكتب رئيس الهيئة الوطنية للإعلام يوم 25 يونيو، للمطالبة باعتماد التسويات الوظيفية عقب قيام رئيس القطاع الاقتصادي بالموافقة على التسوية لعدد من عمال الخدمات المعاونة وغيرهم في ماسپيرو.

وفي احتجاج آخر دخل عشرات الصحفيين العاملين بجريدة “العالم اليوم”، في اعتصام مفتوح داخل مقر نقابة الصحفيين يوم 20 أكتوبر، وذلك بعد إعلان تصفية شركة “الأخبار السعيدة” المالكة للجريدة، والتي يمتلكها الإعلامي عماد الدين أديب.

وفي المركز الثاني للتوزيع الجغرافي للاحتجاجات العمالية والمهنية جاءت محافظة الغربية بسبعة عشر احتجاجا، كان من بينها:

دخول عمال شركة طنطا للكتان، في إضراب عن العمل بدأ يوم 12 يناير، واستمر لمدة 5 أيام وذلك للمطالبة بالتعيين وصرف الحوافز والأرباح المتأخرة.ولم يعد العمال إلى عملهم إلا بعد لقاء ممثلين عن العمال مع مفوض عام الشركة، واتفاق الطرفين على إعطاء إدارة الشركة مهلة لبحث مطالبهم وعرضها على الشركة القابضة.

ومن بينها أيضا حالة تهديد بالانتحار يوم 11 ديسمبر، عندما صعد محمد إمام العامل بالشركة المالية والصناعية بمدينة كفر الزيات بمحافظة الغربية، إلى طابق علوي بالشركة مهددا بإلقاء نفسه، بسبب نقله إلى فرع أسيوط، بعد نشره تعليق على موقع التواصل اﻻجتماعي، وتم إقناعه بالرجوع عن فكرة الانتحار.

وكما يتضح من الرسم البياني جاءت محافظة المنوفية في المركز الثالث بإثنا عشر احتجاجاً، أما محافظتي الإسكندرية والجيزة فجاءت كل منهما في الترتيب الرابع بتسجيل أحد عشر احتجاجاً عمالياً.

ثم جاءت محافظات (الدقهلية، الشرقية، الفيوم، القليوبية، الاقصر، البحيرة، المنيا، قنا، الاسماعيلية، بني سويف، دمياط، البحر الأحمر، بورسعيد، وشمال سيناء، أسوان، أسيوط، كفر الشيخ، السويس) على الترتيب.

وفي ذيل القائمة جاءت محافظات (الوادي الجديد، جنوب سيناء، سوهاج، مرسى مطروح) باحتجاج عمالي ومهني واحد لكل منهما.

ومن الجدير بالاهتمام ان جميع محافظات مصر شاركت بنسب مختلفة في الاحتجاجات العمالية والمهنية هذا العام، حتى وإن كان باحتجاج واحد، مثل محافظات (الوادي الجديد، جنوب سيناء، سوهاج، مرسى مطروح).

كما يلاحظ وقوع ثلاثة من الاحتجاجات العمالية والمهنية هذا العام تميزت بتعديها حدود المحافظة لتشمل عدة محافظات، من بينها تلويح عدد من الأطباء البيطريين العاملين بالعقود المؤقتة في عدة محافظات يوم 17 فبراير، بتنظيم وقفة احتجاجية، يعقبها إضراب جزئي عن العمل لحين تحقيق مطالبهم جراء عدم صرف رواتبهم منذ عدة أشهر، وتكرار واقعة تأخر الرواتب دون معرفة السبب، رغم أن مخصصاتهم المالية تخرج من ضمن الصناديق الخاصة.

والاحتجاج الثاني كان تلويح اتحاد العاملين المثبتين على الصناديق الخاصة على مستوى الجمهورية، يوم الثلاثاء 19 يونيو، بتبني خطوات تصعيدية تصل إلى حد الإضراب عن العمل في جميع الوزارات الحكومية، احتجاجًا على تأخر صرف رواتبهم عدة أشهر، لعدم وجود أرصدة تكفي لتمويلها بالصناديق المثبتين عليها.

أما الحدث الثالث والأهم فكانت الوقفات الاحتجاجية التي نظمها العاملون بشركة مختار إبراهيم “شركة المقاولات المصرية” أمام مقار الشركة بعدة محافظات، يوم الثلاثاء 16 أكتوبر، احتجاجاً على عدم صرف مرتباتهم عن شهري أغسطس وسبتمبر، مما تسبب في توقف العمل في المشروعات التي تنفذها الشركة، واستمرت احتجاجات العمال حتى تدخلت الشركة القابضة للتشييد والتعمير يوم 18 أكتوبر بضخ جزء من المرتبات، وإقالة رئيس مجلس إدارة الشركة .

ثانياً

الاحتجاجات الاجتماعية

تميزت الاحتجاجات الاجتماعية هذا العام بالطابع الجماعي فمن بين 388 احتجاجاً اجتماعيا تميز 273 منها بالمشاركة الجماعية، بينما كان 115 احتجاج ذو طبيعة فردية، وعلى الرغم من تميز الاحتجاجات الاجتماعية هذا العام بطابعها المحلي إلا أن عام 2018 شهد احتجاج عدد من المحامين في عدة محافظات على قرار وزير المالية رقم 381 لسنة 2018، بشأن تحديد الفئات المحصلة من المحامين تحت حساب ضريبة الدخل، المقررة بالقانون رقم 91 لسنة 2005، بعدما أعلنت نقابة المحامين رفضه واصفة الزيادات بـ”غير المبررة”.

كما تميز هذا العام بالاحتجاجات ذات طابع طائفي في المنيا منها ما قاده متطرفون إسلاميون احتجاجاً ضد بناء الكنائس، ومنها ما قام به أهالي ضحايا عمليات إرهابية ضد المسيحيين.

وهذا ما يجعلنا نحذر من أن محافظة المنيا تحديداً تعيش حالة احتقان طائفي، يتطلب من سلطات الدولة المختلفة التدخل بحكمة وموضوعية للعمل على إزالة هذا الاحتقان من خلال سيادة القانون ورفع المستوى الاجتماعي والثقافي في المحافظة.

فقد تعرض أقباط قرية “منبال” مركز مطاي بمحافظة المنيا لاعتداءات ،مساء 9 يوليو، بتجمهر عدد من المتشددين وقذف منازل المسيحيين بالحجارة وسط هتافات التكبير، على خلفية اتهام مسيحي بالقرية “بنشر لينك لمقال وصف أنه مسيء للأديان.

كما تجمهر عدد من أبناء قرية أبو سلطان بمحافظة المنيا يوم 25 أغسطس، اعتراضًا على كاميرات مراقبة موجودة على مبنى يستغل لأداء الشعائر الدينية للمسيحيين. وقد انتقلت الأجهزة الأمنية إلى القرية، وتم فض المتجمعين وصرفهم، والسيطرة تمامًا علي الوضع، وضبط 3 أفراد.

وشهد هذا العام أيضا العديد من حالات الاحتجاج ضد الشرطة، واتهامها بقتل أبرياء وتلفيق القضايا منها احتجاج 15 يناير أمام قسم شرطة المقطم بالقاهرة احتجاجا على قتل محمد عبد الحكيم، وشهرته “عفروتو”، عمدًا، واحتجاج يومي 9، 10 أبريل أمام قسم شرطة ثالث المنتزه بالإسكندرية احتجاجاً على شنق شعبان حسن جمعة، داخل سيارة الشرطة أثناء احتجازه، ومن أمثلة الإحتجاجات ضد الشرطة أيضا احتجاج  سكان العوامية بالأقصر فجر يوم 15 ديسمبر، احتجاجاً على دهس الشاب ” محمد حمدي” بسيارة ترحيلات تابعة للأمن المركزي بالقرب من استراحة المحافظ ، وتدخلت قوات الأمن بإطلاق القنابل المسيلة للدموع لتفرقة المتظاهرين.

أولا : طرق الاحتجاجات الاجتماعية

 

طريقة اﻻحتجاج يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المجموع
إضراب 5 1 1 3 1 1 1 1 3 1 18
ضراب عن الطعام 1 3 3 1 2 10
إضراب عن تلقي الخدمة 1 1
اعتصام 4 3 2 1 1 1 1 13
انتحار/محاولة انتحار 2 2 10 8 14 8 15 4 11 10 10 7 101
تجمهر 2 3 3 3 2 10 13 11 11 4 62
تظاهرة 2 3 3 6 1 2 2 1 1 21
تلويح بالاحتجاج 2 4 4 4 4 3 4 1 2 3 3 34
عريضة أو شكوى 2 4 2 1 1 2 12
مسيرة 2 1 1 1 5
وقفة احتجاجية 7 13 7 14 9 4 6 5 12 8 14 4 103
قطع الطريق 1 2 1 2 2 8
11 34 30 34 46 18 35 29 42 39 49 21 388
  1. الوقفة الاحتجاجية

الوقفة اﻻحتجاجية هي تجمع بشري احتجاجي يكون له دعوة سابقة ويتمركز في مكان ما، وتختلف الوقفة اﻻحتجاجية عن التجمهر كون الأخير كما سنرى لاحقا يكون غير منظم ويتم تداعي المحتجين له اثر حادث عارض.

واعتمد الحراك اﻻجتماعي على الوقفات اﻻحتجاجية بشكل رئيس هذا العام، حيث شهد (103) مائة وثلاثة وقفة احتجاجية، بنسبة 26.5% من عدد اﻻحتجاجات، من بينها سبع حالات احتجاج على الأقل قدر عدد المشاركين فيها بالمئات:

  1. نظم 300 طالب وطالبة من طلاب مدارس المتفوقين بمدينة طنطا، وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء 13 فبراير، وذلك اعتراضا على قرار نظام التنسيق الموضوع من قبل وزارة التعليم العالى والذى وصفوه بـ”الظالم” على حد تعبيرهم.
  2. نظم اتحاد شاغلي الوادي الأخضر ومئات الأسر المالكة لأراضي الوادي الأخضر بطريق الواحات وقفة احتجاجية أمام وزارة الإسكان، في 26 فبراير، بعد ظهور مستندات جديدة تثبت أحقيتهم في تملك الأرض أسوة بالأرض المجاورة، التي تم اقتطاعها من أرض الشركة لصالح إحدى الجمعيات.
  3. نظم عدد من ملاك أراضي الوادي الأخضر في مدينة 6 أكتوبر، يوم الإثنين 28 مايو، وقفة احتجاجية أمام وزارة الإسكان، من أجل تقنين أوضاع أراضيهم الذين حصلوا عليها بموجب عقد تخصيص من شركة الوادي الأخضر بطريق الواحات.
  4. نظم المئات من أهالي قرية الكنائس، التابعة لمركز كفر الدوار بمحافظة البحيرة، في الأول من يونيو، وقفة احتجاجية أمام الطريق الرئيسي بالقرية، بسبب انقطاع مياه الشرب منذ أكثر من شهرين، دون وجود حلول من جانب الشركة أو تدخل أى مسؤول.
  5. نظم المئات من أهالى قرية عزبة البوصة التابعة لمركز نجع حمادى، شمال قنا، يوم 7 سبتمبر، وقفة احتجاجية على تعيين عمدة جديد للقرية جاء ضد رغبة الأهالى.
  6. نظم مئات من أهالي منطقة رأس الحكمة شرق مدينة مرسى مطروح شمال غربي مصر، وقفة احتجاجية يوم 15 سبتمبر، احتجاجاً على ما وصفوه بقرار الحكومة بإخلاء الأرض وتهجير الأهالي الأصليين، ومطالبين اظاهر قرارات الحكومة بشأن نزع الملكية.
  7. نظم المئات من أهالي الحي الإماراتي جنوب محافظة بورسعيد، وقفة احتجاجية، يوم 24 أكتوبر، أمام مصنع “سنمار للكيماويات المشهور بين سكان المنطقة بإسم “مصنع الموت”، للمطالبة بإغلاق المصنع، بدعوى انبعاث غازات من المصنع تسببت في حالات اختناق لأطفالهم. وتدخلت قوات الأمن المركزي، وفضت الوقفة وألقت القبض على 8 أشخاص، قبل أن تخلي النيابة سبيلهم بضمان محل إقامتهم، وفرضت القوات كردونا أمنيا بالمنطقة.

 

  1. الانتحار

لجأت الشرائح الوسطى غير العمالية في المجتمع إلى اﻻنتحار كواحدة من أخطر وسائل التعبير عن الغضب واﻻحتجاج بعدد (101) احتجاجاً، بنسبة 26% من طرق الاحتجاج خلال هذا العام، بينما لم يضطر العمال إلى تلك الوسيلة للاحتجاج كما رأينا في الفصل السابق سوى في حالتين فقط هدد أصحابها بالانتحار للحصول على مطالبهم.

وانتبه المجتمع إلى خطورة اﻻنتحار وتواتر حالاته عقب انتشار فيديو التقطته كاميرا المراقبة في محطة مار جرجس لمترو أنفاق الخط الأول في الأول من يوليو 2018، لفتاة عشرينية تلقي نفسها أمام المترو لتلقى مصرعها في الحال.

لم تكن فتاة مار جرجس هي الحالة الوحيدة للانتحار أمام مترو الأنفاق فقد تكررت تلك الحادثة (خمس حالات تقريبا) آخرها كان انتحار امرأة أمام مترو الأنفاق في محطة دار السلام.

ومع تسارع حالات اﻻنتحار في مصر خلال عام 2018، حاولت العديد من الصحف القريبة من السلطات المصرية صرف الانتباه عن البعد الاجتماعي للظاهرة بأن تعزو تزايد الميل إلى الانتحار لحالة الجو وارتفاع درجة الحرارة، أو للجينات الوراثية أو المرض النفسي، أو بسبب الأمراض العضوية مثل “متلازمة القولون العصبي”.

 

  1. التجمهر

على الرغم من أن لفظ “التجمهر” هو لفظ تستخدمه الشرطة لكل تجمع احتجاجي إلا أننا نقصد به تداعى مجموعة من المواطنين بشكل عفوي؛ دون تنظيم أو ترتيب سابق عقب حادث أو قرار مفاجئ.

ورصد برنامج حرية التعبير للعمال والحركات الاجتماعية (62 حالة تجمهر) لأسباب اجتماعية لا تتعلق بعلاقات العمل خلال العام ووصل أعداد المشاركين في واحد على أقل هذه الاحتجاجات إلى آلاف المحتجين.

فقد تجمهر المئات من المتشددين بقرية ” الطود ” مركز أبوتشت بمحافظة قنا يوم 21 مارس، احتجاجا على تقنين كنيسة بعد تسريب خبر بوصول لجنة من الإسكان لمعاينة مبنى تم تقديم أوراقه لتوفيق أوضاعه باسم ” كنيسة السيدة العذراء “.

كما تجمهر الآلاف من أهالي قرية النحارية التابعة لمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية يوم 8 ديسمبر، بمحيط منزل المتهمين بقتل “السيد عمارة” ٦٥ عاما، بطعنة نافذة بسبب خلافات الجيرة. وطالب المتجمهرون بطرد أسرة المتهمين من القرية نظرا لكثرة مشاكلهم. وفرضت قوات الأمن كردون أمني بمحيط المنطقة.

 

  1. التلويح بالاحتجاج

التلويح بالاحتجاج جاء في الترتيب الرابع كواحد من طرق الاحتجاج في الحراك الاجتماعي، بعدد (34 احتجاج)، منهم 30 تلويح جماعي بالاحتجاج بالإضافة إلى ثلاث حالات فردية.

من بين حالات التلويح الجماعي بالاحتجاج حالة خريجي مدرسة أبورديس الثانوية الصناعية لتكنولوجيا البترول، بمحافظة جنوب سيناء، حيث لوح عدد من خريجي المدرسة، يوم الأحد 15 يوليو، بالدخول في إضراب عن الطعام حتى تلبى مطالبهم في التعيين. وكان الخريجين قد تجمعوا أمام مستشفى أبورديس المركزي، للقاء محافظ جنوب سيناء خلال زيارته للمستشفى.

وشملت حالات التلويح عدة فئات اجتماعية من بينها أولياء أمور التلاميذ اعتراضا على سوء حالة المدارس و تكدس التلاميذ في المدارس، والمحامين احتجاجاً على شروط القيد في النقابة وحالات الاعتداء على المحامين، وبسبب قرار وزير المالية رقم 381 لسنة 2018، بشأن تحديد الفئات المحصلة من المحامين تحت حساب ضريبة الدخل

كما شملت حالات التلويح بالاحتجاج فئات اجتماعية أخرى مثل أعضاء النوادي الرياضية، واللاعبين، والصحفيين وغيرهم.

ومن حالات التلويح الفردي بالاحتجاج إعلان النائب أحمد فاروق، بالجلسة العامة المنعقدة يوم 16 أبريل، الاعتصام داخل مجلس النواب، والإضراب عن الطعام بسبب عدم الانتهاء من مشاكل الصرف الصحي بدائرة منشأة القناطر بمحافظة القليوبية.

 

  1. تظاهرة

جاءت التظاهرات في الترتيب الخامس بين طرق الاحتجاج خلال عام 2018، فقد شهد هذا العام عدد (21 تظاهرة)، لعل من أهمها هي تلك التظاهرة التي جمعت اهالى ميت سلسيل محافظة الدقهلية، مساء الثلاثاء 28 أغسطس، أمام منزل محمود نظمي، 33 عاما، المتهم بقتل طفليه، اعتراضا على تحقيقات النيابة فى القضية ومطالبين باعادة فتح التحقيقات، وواجهت قوات الأمن التظاهرة بإطلاق الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين بعدما حاولوا التوجه إلى مركز الشرطة.

وتأتي أهمية هذا الحدث كونه جمع عدد كبير من أهالي المحافظة، وان القضية استولت على اهتمام الرأي العام لعدة أيام، بالاضافة لكون التظاهرة مست مصداقية مرفق العدالة في مصر.

كما شهد عام 2018، تظاهرات خرجت يومي 11، 12 مايو، من جانب ركاب مترو الأنفاق احتجاجا على رفع سعر تذكرة المترو.

 

  1. الإضراب

نحو (18 إضرابا) شهده عام 2018، بينها 8 حالات إضراب بين سائقي الميكروباص وسيارات الأجرة، والكبوت، بعض هذه الإضرابات شملت ما يزيد عن 13 مدينة وقرية حيث أضرب سائقو أكثر من 13 قرية ومدينة بمراكز وقرى أبو تيج وصدفا ومركز أسيوط، صباح الثلاثاء 3 أبريل، عن العمل وتوقفت السيارات بطريق “أسيوط – سوهاج الزراعي”؛ احتجاجا على تقاعس هيئة الطرق والكباري بأسيوط عن تنفيذ عملية إحلال وتجديد الطريق وتوقف العمل به ما تسبب في تهالك سياراتهم.

وتعددت أسباب احتجاج السائقين بين اعتداء الشرطة على أحد السائقين، أو نقل الموقف أو الحملات المستمرة على المواقف العشوائية، أو وجود ميكروباصات غير مصرح لها بالعمل، والعديد من هذه الإضرابات تعود في الأساس للزيادة في أسعار الوقود.

وتعلقت 5 إضرابات بالطلاب والعملية التعليمية، بينما تعددت أسباب خمس حالات بين أصحاب المخابز بمدينة الزينية شمال الأقصر، وأصحاب البازارات بسوق سافوي شرق محافظة الأقصر، والمحامين بمحافظة الشرقية، واللجنة النقابية بنادي الزمالك.

 

  1. الاعتصام

جاء التعبير عن اﻻحتجاج من خلال الاعتصام في الترتيب السابع، وشهد هذا العام (13 اعتصاما)، منها أحد عشر حالة جرت بشكل جماعي ووصل احدها إلى مئات المحتجين مثل الحالة التي دخل فيها 150 طالبًا وطالبة بمدرسة المتفوقين بمدينة سرس الليان بالمنوفية في اعتصام داخل المدرسة للمطالبة بتعديل نسبتهم فى التنسيق، ونسبة الغياب والحضور، ووصل اﻻحتجاج من خلال اﻻعتصام إلى مجلس النواب حيث دخل عضو مجلس النواب عن دائرة مطوبس وفوة بكفر الشيخ، فتحي الشرقاوي، فى اعتصام مفتوح داخل قاعة البهو الفرعونى بمجلس النواب، يوم الاثنين 26 فبراير، اعتراضا على تلوث مياه الشرب، وإغلاق 3 محطات للمياه بكفر الشيخ، وعدم قيام المسئولين بحل المشكلة.

 

  1. عريضة أو شكوى

شهد عام 2018، ما لا يقل عن (12 عريضة أو شكوى)، منها أحدى عشرة حالة جماعية، وحالة وحيدة فردية.

من الحالات الجماعية الشكوى التي تقدمت بها نقابة أطباء القاهرة، إلى رئيس المجلس الأعلى للإعلام، يوم 18 نوفمبر، بخصوص إعلان مسيء للأطباء ضمن حملة «لو بصينا في المراية»، وطالب الخطاب الذي أرسلته النقابة، بضرورة إلغاء إذاعة الإعلان.

ومن العرائض والشكاوى الفردية دعوى قضائية أقامها المحامي حسين عبدالله، ضد وزيرة التضامن الاجتماعى، بعد قرارها بوقف معاش تكافل وكرامة للأسر المستفيدة، وما تسبب فيه ذلك القرار لإلحاق الضرر بالكثير من الأسر المستفيدة بقرى ومراكز مدينة إسنا، وتراكم المديونيات عليهم.

 

  1. الإضراب عن الطعام

شهد عام 2018، نحو (10) حالات إضراب عن الطعام، منها 3 حالات إضراب جماعي عن الطعام مثل حالة إضراب، خمسة مواطنين تابعين لقرية البغدادي مركز ومدينة البياضية عن الطعام في مستشفى الأقصر العام، يوم الأحد 13 مايو، اعتراضًا على قرار إزالة، نفذته سلطات مجلس مدينة البياضية خلال حملة مكبرة لإزالة التعديات على أملاك الدولة بالمنطقة الصناعية بالبغدادي.

ومنها 6 حالات إضراب فردي عن الطعام منها حالة السجين حازم صلاح أبوإسماعيل، الذي أُعلن عن دخوله في إضراب عن الطعام يوم 23 مايو، بمحبسه بسجن طره، احتجاجا على منع الزيارة عنه بشكل تام وحرمانه من الالتقاء بمحاميه لمدة تجاوزت العامين، ومنعه من التريض.

وحالة المواطن “م م م” 73 سنة، بالمعاش مقيم منطقة خورشيد دائرة قسم شرطة ثالث المنتزه، يوم 18 يوليو، الذي دخل في إضراب عن الطعام داخل مبنى هيئة التأمين الصحى بمنطقة سموحة، احتجاجاً على تأجيل عرضه على اﻻستشاري المختص لعدة شهور. وتدخلت اﻻجهزة الأمنية لإنهاء الشكوى وجرى عرض المريض على الاستشاري المختص، وصرف العلاج اللازم له.

 

  1. قطع الطريق

قطع الطريق هو فعل احتجاجي الغرض منه جذب نظر المارة إلى سبب الاحتجاج، الذي تتجاهله السلطة، ويأتي قطع الطريق في الغالب بشكل عفوى عقب التجمهر مباشرةً. وشهد هذا العام (8) حالات قطع طريق تقريباً، تفاوت عدد المشاركين في كل احتجاج .

وتركزت ألاسباب في أغلبها في الاحتجاج على حوادث الطرق وتجاهل السلطات التنفيذية لمطالب السكان، ومن بين تلك الحالات قيام اهالى المطرية محافظة الدقهلية يوم الثلاثاء 31 يوليو، منع اتوبيسات من السفر إلى مصانع الاستثمار ببورسعيد على خلفية مقتل 11 عامل واصابة اكثر من 18 آخرين بحادث تصادم.

وتجمهر اهالى قرية قرية ابيوقا التابعة لمركز دسوق بمحافظة كفر الشيخ يوم 21 أغسطس، وقطعوا طريق دسوق-كفر الشيخ، عقب وفاة الطفل محمد هانى نعيم، 6 سنوات بحادث سير، وتدخلت قوات الأمن بعنف، وتم القبض على 8 من الأهالى، وطوقت قوات الأمن القرية.

كما شهد الحراك الاجتماعي حالات قطع طريق أخرى لأسباب أمنية، مثل تلك التي قطع فيها المئات من المسيحيين بمركزي مغاغة والعدوة شمال محافظة المنيا، بقطع الطريق الصحراوي الغربي المؤدي إلى دير الأنبا صموئيل يوم 2 نوفمبر، احتجاجاً على حادث المنيا الإرهابي الذي استهدف سيارة ميكروباص تقل عددًا كبيرًا من المسيحيين أثناء عودتهم من زيارة لدير الأنبا صموئيل مما أسفر عن مقتل وإصابة 14 شخص.. وفتحت قوات الأمن الطريق في نفس اليوم بعد التواصل مع بعض المحتجين.

 

  1. المسيرة

شهد عام 2018، عدد نحو (5) مسيرات بينهما اثنين بسبب التقصير الأمني، واثنين لهما شأن بقطاع الرياضة، ففيما يخص قطاع الرياضة فقد نظم أعضاء من رابطة “ألتراس أهلاوي” مسيرة بشارع العشرين في منطقة بولاق الدكرور يوم 23 أكتوبر، عقب مباراة النادي الأهلي مع وفاق سطيف الجزائري، وتدخلت قوة من قسم شرطة بولاق الدكرور وألقت القبض على 10 من أعضاء الرابطة، وتحفظت على أعلام ولافتات كانت بحوزتهم، عرضت منهم 6 على النيابة التي وجهت لهم تهمة إثارة الشغب وأخلت سبيلهم يوم 27 أكتوبر، بكفالة قدرها 5 ألاف جنيه.

أما فيما يخص القطاع الأمني فقد تحولت جنازة المسيحيين عماد كمال صادق، الشهير بعماد المقدس، 49 سنة، وابنه ديفيد عماد، 21 سنة، بمحافظة المنيا يوم 13 ديسمبر إلى مسيرة غاضبة احتجاجاً على قتلهما على يد أمين شرطة المكلف بحراسة كنيسة نهضة القداسة الإنجيلية مساء الأربعاء 12 ديسمبر، مستخدما سلاحه.

 

  1. الإضراب عن تلقي الخدمة

الإضراب عن تلقي الخدمة وسيلة للاحتجاج رصدها برنامج حرية تعبير العمال والحركات الاجتماعية للمرة الأولى خلال هذا العام مرة واحدة تمثلت في امتناع العشرات من مرضى الفشل الكلوي عن جلسات الغسيل الكلوي بمركز الكلى بمستشفى إدفو في أسوان، يوم الثلاثاء 10 يوليو، احتجاجًا على تعطل العديد من الماكينات ونقص المستلزمات الطبية ما يعرض حياتهم للخطر. ثم استجاب المرضى لإجراء جلسات الغسيل بعد تحرير محاضر شرطية.

ثانيا : أسباب الاحتجاجات الاجتماعية

أسباب اﻻحتجاج يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المجموع
أخرى 9 26 19 24 25 10 16 24 32 29 36 14 264
التعيين 2 1 3
الحوافز 1 1
السلامة المهنية 1 1
العلاج 2 2
تأخر صرف المرتبات 1 1
تضامن 3 1 2 6 1 13
زيادة المصروفات 2 1 1 4
سوء اﻻحوال المعيشية 2 2 10 8 14 8 15 4 10 9 10 7 99
11 34 30 34 46 18 35 29 42 39 49 21 388

 

تنوعت أسباب اﻻحتجاجات بشكل كبير يصعب معه تصنيفها في عدد محدد، منها احتجاج بسبب عدد ساعات الحضور لطلاب مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بمحافظة كفر الشيخ، واحتجاج سائقو سيارات الأجرة بأرمنت غرب الأقصر بسبب عمل سيارات كابوت بطريقة غير شرعية، وانقطاع مياه الشرب، وتركيب برج شبكة محمول تابع لإحدى شركات اﻻتصالات فوق مبنى سكني، وإزالة إشغالات الباعة المتجولين من الشوارع الرئيسية والميادين بمدينة العياط، وسحب الأرصدة من عدادات الكهرباء المنزلية، وتعطل صرف المعاشات، وغيرها.

وفي الترتيب الثاني جاءت سوء اﻻحوال اﻻقتصادية بنسبة 25.5% من مجموع الأسباب، ثم جاء (التضامن مع اخرين) بنسبة 3.4% في الترتيب الثالث من أسباب اﻻحتجاج، ومن أبرز الأمثلة على ذلك دخول سائقو الميكروباص، بموقف كفر الزيات بمحافظة الغربية، في إضراب عن العمل يوم 19 مايو، على خلفية حدوث مشاجرة بين أحد السائقين وأمين شرطة، مما أدى إلى وجود حالة من الشلل التام فى المدينة.

أما في الترتيب الرابع من أسباب اﻻحتجاج جاءت “زيادة المصروفات المدرسية” بنسبة 1%، ثم جاء وبأعداد قليلة ونسب لا تذكر طلب التعيين في وظيفة، ثم العلاج كمطالب للاحتجاجات، وأخيرا جاءت الحوافز والسلامة المهنية في نهاية قائمة مطالب الحراك الاجتماعي.

ثالثاً: التوزيع القطاعي للاحتجاجات الاجتماعية

القطاع يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المجموع
أصحاب معاشات 1 1 2 1 2 7
الأمن 3 3 4 3 2 8 1 2 5 4 35
الإسكان 1 3 2 1 1 2 10
الاتصالات 1 1
الاعلام والصحافة والطباعة والنشر 1 1 1 1 2 6
التجارة 1 1 1 1 4
التعليم والبحث العلمى 2 13 4 3 7 1 4 3 18 10 11 3 79
الخدمات 1 1 2
الرياضة 1 1 1 3 3 2 2 6 3 3 3 1 29
الزراعة والري والصيد 1 5 2 1 1 1 2 13
الصحة 2 1 2 1 3 1 1 4 15
المحامين 1 1 1 1 2 1 7
سياحة 1 1 2
صناعات غذائية 1 1 2
صناعات كيماوية 1 1 2
محاجر وتعدين 1 1
محليات 1 2 1 5 1 3 6 6 3 28
مقاولات ومواد بناء 2 1 1 4
مياه وصرف صحي وكهرباء 2 1 1 2 2 2 2 1 13
نقل ومواصلات 5 2 3 7 1 2 2 2 24
العدل 1 1 2
البناء والأخشاب 1 1
بدون قطاع 2 2 10 8 14 8 15 4 11 10 10 6 100
تضامن دولي 1 1
11 34 30 34 46 18 35 29 42 39 49 21 388

كانت مفاجأة عام 2018، هي ملاحظة زيادة كبيرة في حالات الانتحار، ورأينا أنه من الصعوبة بمكان تنسيب حالات الانتحار إلى قطاع معين، ويرجع ذلك لأن المنتحر أو من يحاول الانتحار غالبا ما يكون ياساً من كل ما في الحياة، ويوجه هذا الاحتجاج ضد كل القطاعات في المجتمع، وليس ضد قطاع بعينه، ولذلك آثرنا وضع تصنيف “بدون قطاع”، وذلك إن لم يكن واضحا ضد أي قطاع يحتج المنتحر.

وجاء اليأس كدافع أكبر ليضع الانتحار على قمة الاحتجاجات التي شهدها هذا العام، وهو ما يجعلنا ندق ناقوس الخطر ونحذر من مغبة انتشار حالة اليأس في المجتمع وعلى وجه الخصوص بين الشباب.

وجاء قطاع التعليم والبحث العلمي في الترتيب الثاني بين القطاعات المحتجة هذا العام، ويأتي ذلك بسبب زيادة كثافة الطلاب في فصول الدراسة، وعد استعداد المدارس لاستقبال الطلاب، وإلغاء مادة المستوى الرفيع، وتدريس بعض المواد باللغة العربية وتزامنت تلك الاحتجاجات مع “الاستراتيجية الجديدة لتطوير التعليم” التي تحدث عنها وزير التعليم.

وجاء قطاع الأمن في الترتيب الثالث وشهد هذا العام العديد من الانتهاكات الأمنية التي وصلت إلى القتل ضد المواطنين، وعلى سبيل المثال وليس الحصر فقد قرر مجلس نقابة المحامين بالسويس، يوم الأحد 25 فبراير، تنظيم وقفة احتجاجية في سراي مجمع محاكم السويس، يوم 27 فبراير، احتجاجاً على اعتداء ضابط شرطة، بالضرب بكعب مسدسه الميرى، على محام بالسويس، مما أدى لإصابته في رأسه، واحتجاز المحامى بدون وجه حق.

وفي احتجاج آخر ضد قطاع الأمن فقد تجمهر أهالي مدينة المنزلة يوم 6 مارس، أمام المستشفى العام احتجاجا على مصرع شاب يدعى محمد خطاب، 34 عاماً، أثناء حملة لتنفيذ الأحكام، وقطع الأهالى الطريق وأشعلوا النيران أمام المستشفى.

وأخر الانتهاكات الشرطية قتل المسيحيين عماد كمال صادق، وابنه ديفيد، بمحافظة المنيا على يد أمين شرطة المكلف بحراسة كنيسة نهضة القداسة الإنجيلية مساء الأربعاء 12 ديسمبر، مستخدما سلاحه.

وجاء قطاع المحليات والخدمات في الترتيب الرابع

وجاء قطاع الرياضة في ترتيب الخامس وكان تأخر صرف المستحقات المالية واحدا من الأسباب الهامة للاحتجاج وعلى سبيل المثال فقد اعتصم عدد من حكام منطقة الإسكندرية، داخل مقر اتحاد الكرة فى الجزيرة اليوم، السبت 2 يونيو، اعتراضًا على عدم صرف مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ العام الماضي.

ثم جاءت قطاعات (والنقل والمواصلات، الصحة، الزراعة والري والصيد، المياه والصرف صحي وكهرباء، الإسكان.. الخ) على التوالي

ومن الملاحظ أن قطاعات مثل (الانتاج الحربى، البترول، البريد، التأمين والبنوك، الغزل والنسيج، النقل الثقيل، النقل البحري، النقل الجوي، الصناعات المعدنية والهندسية) لم تشهد أي احتجاجات اجتماعية هذا العام

رابعاً: التوزيع الجغرافى للاحتجاجات الاجتماعية

المحافظة يناير فبراير مارس ابريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المجموع
أسوان 1 1 1 1 1 5
أسيوط 1 1 1 2 2 1 8
الأقصر 3 2 3 1 1 1 1 1 1 2 16
الإسكندرية 1 4 2 4 2 3 4 2 4 2 28
الإسماعيلية 1 1 1 1 1 3 8
البحر الأحمر 1 1
البحيرة 1 1 2 1 1 3 1 10
الجيزة 1 1 10 3 6 2 3 4 7 2 2 41
الدقهلية 2 2 1 4 2 5 4 3 1 3 27
السويس 1 1 1 2 1 6
الشرقية 1 1 2 3 4 1 2 14
الغربية 1 5 1 1 1 1 2 3 6 4 25
الفيوم 1 1 3 1 1 2 1 10
القاهرة 4 6 4 8 17 4 9 5 9 7 10 2 85
القليوبية 1 1 2 1 1 1 5 3 3 1 19
المنوفية 2 2 5 1 2 4 1 2 19
المنيا 1 2 2 2 1 1 1 4 2 16
بني سويف 1 2 1 4 1 9
بورسعيد 1 3 2 6
جنوب سيناء 1 1
دمياط 1 4 3 1 1 1 11
سوهاج 1 1 2
قنا 1 1 2 1 1 1 7
كفر الشيخ 4 1 1 1 1 1 1 2 12
مرسى مطروح 1 1
عدة محافظات 1 1
11 34 30 34 46 18 35 29 42 39 49 21 388

كما نرى في الرسم قد احتلت محافظة القاهرة صدارة التوزيع الجغرافي للاحتجاجات الاجتماعية هذا العام بنحو 85 احتجاج، وجاءت في الترتيب الثاني محافظة الجيزة بعدد (41) احتجاجاً، ثم محافظة الإسكندرية بعدد (28)، فالدقهلية (27) احتجاجاً، على الترتيب، ثم جاءت 21 محافظة كما سيتضح في الجداول الملحقة.

وتوزعت الاحتجاجات على كافة محافظات الجمهورية باستثناء محافظتي شمال سيناء، والوادي الجديد، ويمكن أن نعزو استثناء شمال سيناء باعتبارها منطقة عمليات عسكرية، يمنع الصحفيين من تغطية الأحداث فيها.

ففي محافظة القاهرة على سبيل المثال قام عدد من أهالي المناطق العشوائية المختلفة الذين أسكنتهم الحكومة بالأسمرات بعد هدم منازلهم، بتنظيم مسيرة بالحي الجديد يوم 23 أبريل، اعتراضا على إلزامهم بدفع 300 جنيه شهرياً مقابل إيجار الوحدة السكنية الجديدة.

كما شهدت محافظة القاهرة تظاهر عدد من مستخدمي مترو الأنفاق يوم السبت 12 مايو، في محطات مترو الأنفاق على رصيف عدد من محطات مترو حلوان احتجاجا على رفع سعر تذكرة المترو، وألقت أجهزة الأمن القبض على عدد من المتظاهرين وأسندت إليهم عدد من اﻻتهامات.

أما محافظة الجيزة فقد شهدت على سبيل المثال قيام العشرات من أهالي جزيرة الوراق، وقفات احتجاجية على المعديات الثلاثة الرئيسية لها يوم السبت 29 سبتمبر، تزامناً مع نظر محكمة جنح الوراق قضية تظاهر 22 من الرافضين لبيع الجزيرة دون تصريح، على خلفية اعتراض الأهالي على قرار الحكومة بتهجيرهم قسرياً من أراضيهم ومنازلهم.

التقرير متاح بنسخ

القادم أخطر …الاحتجاجات العمالية والاجتماعية في 2018 pdf

القادم أخطر …الاحتجاجات العمالية والاجتماعية في 2018 word

ملخص مصور للتقرير