الخط الساخن : 01118881009

جلسة 5 من يونيه سنة 2005

برئاسة السيد المستشار/ كمال عبد النبى نائب رئيس المحكمة وعضوية السادة المستشارين/ سامح مصطفى، محمد نجيب جاد، حسام قرنى نواب رئيس المحكمة ومنصور العشرى.

(100)
الطعن رقم 1080 لسنة 74 القضائية

(1، 2) عمل. عقد “عقد العمل”. تقادم “تقادم مسقط”. تعويض. دعوى “المسائل التى تعترض سير الخصومة”.
(1) دعوى التعويض عن الفصل التعسفى. من الدعاوى الناشئة عن عقد العمل. سقوطها بانقضاء سنة من تاريخ انتهاء العقد. ورود الوقف والانقطاع عليها. رفع الدعوى أمام محكمة غير مختصة. قاطع للتقادم.
(2) طلب المطعون ضدها أمام المحكمة الجزئية فى صحيفة تجديد الدعوى من الشطب الحكم بوقف تنفيذ قرار فصلها من العمل وفى الدعوى الموضوعية بإلزام الشركة الطاعنة بالتعويض المادى والأدبى مع إحالة هذا الشق للمحكمة المختصة. أثره. انقطاع مدة التقادم الحولى.
(3) نقض “أسباب الطعن: السبب الجديد”.
دفاع لم يسبق التمسك به أمام محكمة الموضوع. عدم جواز التحدى به أمام محكمة النقض.
(4، 5) عمل “العمال الأجانب: تشغيل العمال الأجانب: إنهاء الخدمة: الإنهاء المبرر”. حكم “عيوب التدليل: الخطأ فى تطبيق القانون”. تعويض.
(4) تشغيل العمال الأجانب فى أى مهنة بما فى ذلك الخدمة المنزلية. شرطه. الحصول على ترخيص من وزارة القوى العاملة والتدريب وأن يكون مُصرحًا لهم بالإقامة فى مصر مع مراعاة شرط المعاملة بالمثل مع الدولة التى ينتمى إليها الأجنبى. الحصول على الترخيص وإجراءات تجديده. وجوب تطبيق أحكام القرارات الوزارية الصادرة من وزير القوى العاملة والتدريب فى هذا الشأن. المواد 26، 27، 28 ق 137 لسنة 1981، القراران الوزاريان رقما 25 لسنة 1982، 43 لسنة 1988.
(5) إنهاء خدمة العامل الأجنبى لانتهاء ترخيص العمل الممنوح له. إنهاء مُبرر. قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام الطاعنة بالتعويض تأسيسًا على أن عدم تجديد ترخيص العمل الخاص بالمطعون ضدها كان بسبب عدم موافقتها على إعطائها خطابًا بالموافقة على تجديد الترخيص. خطأ. علة ذلك.


1 – مفاد النص فى المادتين 698، 383 من القانون المدنى يدل – وعلى ما جرى به قضاء محكمة النقض – على أن دعوى المطالبة بالتعويض عن الفصل التعسفى تسقط بانقضاء سنة تبدأ من وقت انتهاء العقد باعتبارها من الدعاوى الناشئة عن عقد العمل، وأن هذه المدة هى مدة تقادم يرد عليها الوقف والانقطاع وأن رفع التعويض أمام محكمة غير مختصة يقطع التقادم.
2 – إذ كان الحكم المطعون فيه قد أقام قضاءه برفض الدفع بسقوط الدعوى بالتقادم الحولى على قوله ” أن الثابت بالأوراق أن المستأنف ضدها – المطعون ضدها – قد طلبت فى صحيفة تجديد الدعوى من الشطب المقدمة لمحكمة مركز الإسماعيلية الجزئية والمؤشر عليها من الجدول فى 1/ 1/ 2001 الحكم بوقف تنفيذ قرار فصلها الحاصل فى 17/ 7/ 2000 وفى الدعوى الموضوعية بإلزام الشركة بدفع مبلغ 30000 جنيه تعويضًا ماديًا وأدبيًا مع إحالة هذا الشق للمحكمة المختصة ومن ثم يكون ميعاد التقادم الحولى قد انقطع من تاريخ 1/ 1/ 2001 وتبدأ مدة جديدة وإذ كانت المستأنف ضدها قد أقامت الدعوى المُستأنف حُكمها فى 11/ 8/ 2001 أى قبل انقضاء سنة من سريان المدة الجديدة مما يكون الدفع المُشار إليه غير قائم على أساس بما يوجب رفضه “. وإذا كان ما أورده الحكم سائغًا وله أصله الثابت بالأوراق ويكفى لحمل قضاء الحكم فإن النعى عليه فى هذا الخصوص يكون على غير أساس.
3 – المقرر – فى قضاء محكمة النقض – أنه لا يجوز التحدى أمام محكمة النقض بدفاع لم يسبق التمسك به أمام محكمة الموضوع.
4 – مفاد النص فى المواد 26، 27، 28 من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 137 لسنة 1981 يدل على أن الشارع أورد قيودًا على عمل الأجانب فى مصر سواء كان عملهم فى الصناعة أو فى التجارة أو فى الزراعة أو عملاً ماليًا أو غير ذلك أو كان أية مهنة أخرى بما فى ذلك الخدمة المنزلية بالرغم من عدم خضوع خدم المنازل ومن فى حكمهم لأحكام قانون العمل بأن حظر فى المادة 27 المشار إليها تشغيل العمال الأجانب إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من وزارة القوى العاملة والتدريب وبشرط أن يكون العمال الأجانب طالبى الترخيص مُصرحًا لهم بالإقامة فى مصر مع مراعاة شرط المعاملة بالمثل مع الدول التى ينتمى لها الأجنبى وفى حدود تلك المعاملة، وأحال فى شأن تحديد شروط الحصول على الترخيص بالعمل وإجراءات تجديده إلى القرار الذى يصدره وزير الدولة للقوى العاملة والتدريب، وكان وزير الدولة للقوى العاملة والتدريب قد أصدر القرار رقم 25 لسنة 1982 فى شأن شروط الترخيص فى العمل للأجنبى ثم أصدر القرار رقم 43 لسنة 1988 فى هذا الخصوص ومن أهم هذه الشروط عدم مزاحمة الأجنبى للأيدى العاملة الوطنية، حاجة البلاد الاقتصادية، الاحتياج الفعلى للمنشأة لهذه الخبرة، حصول الأجنبى على الترخيص فى مزاولة المهنة وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها فى البلاد.
5 – إذ كان الثابت فى الدعوى أن المطعون ضدها أجنبية – سودانية الجنسية – وأنها كانت تعمل لدى الطاعنة فى مهنة عاملة تغليف إلى أن أصدرت قرارها بإنهاء خدمتها لانتهاء ترخيص العمل الممنوح لها إعمالاً لنص المادة 27 السالفة الذكر والقرارات الوزارية الصادرة فى هذا الشأن، فإن هذا الإنهاء يكون مبررًا، وإذ لم يلتزم الحكم المطعون فيه هذا النظر واعتبر إنهاء عقد عمل المطعون ضدها مشوبًا بالتعسف بمقولة أن عدم تجديدها لترخيص العمل الخاص بها كان بسبب امتناع الطاعنة عن إعطائها الأوراق التى تُبين موافقتها على هذا التجديد ورتب على ذلك إلزامها بالتعويض المقضى به، بالرغم من أن امتناع الطاعنة عن إعطاء المطعون خطابًا بالموافقة على التجديد مؤداه عدم احتياجها الفعلى لها، فإنه يكون قد خالف القانون وأخطأ فى تطبيقه.


المحكمة

بعد الاطلاع على الأوراق وسماع التقرير الذى تلاه السيد المستشار المقرر والمرافعة وبعد المداولة.
حيث إن الطعن استوفى أوضاعه الشكلية.
وحيث إن الوقائع – على ما يبين من الحكم المطعون فيه وسائر الأوراق – تتحصل فى أن المطعون ضدها أقامت الدعوى رقم….. لسنة 2001 الإسماعيلية الابتدائية على الطاعنة شركة المهندس الوطنية لصناعة المكرونة والنشويات بطلب الحكم بإلزامها أن تؤدى لها مبلغ 30000 جنيه، وقالت بيانًا لدعواها أنها التحقت بالعمل لدى الطاعنة بتاريخ 1/ 3/ 1983 بمهنة عاملة تغليف. وبتاريخ 17/ 7/ 2000 أنهت الطاعنة خدمتها. بمقولة إنها أجنبية – سودانية الجنسية – ولم تحصل على ترخيص بالعمل من الجهة المختصة. وإذ صدر هذا القرار مشوبًا بالتعسف وأُصيبت من جرائه بأضرار مادية وأدبية فقد أقامت الدعوى بطلبها سالف البيان. ندبت المحكمة خبيرًا وبعد أن أودع تقريره، حكمت بتاريخ 27/ 4/ 2003 بإلزام الطاعنة أن تؤدى للمطعون ضدها مبلغ 4500 جنيه، استأنفت المطعون ضدها هذا الحكم لدى محكمة استئناف الإسماعيلية بالاستئناف رقم….. لسنة 28 ق واستأنفته الطاعنة لدى ذات المحكمة بالاستئناف رقم….. لسنة 28 ق. وبعد أن أمرت المحكمة بضم الاستئناف الثانى للأول قضت بتاريخ 17/ 3/ 2004 بتأييد الحكم المستأنف. طعنت الطاعنة فى هذا الحكم بطريق النقض، وقدمت النيابة مذكرة أبدت فيها الرأى بنقض الحكم المطعون فيه، وإذ عُرِض الطعن على المحكمة فى غرفة مشورة حددت جلسة لنظره وفيها التزمت النيابة رأيها.
وحيث عن الطعن أُقيم على سببين تنعى الطاعنة بالسبب الأول منهما على الحكم المطعون فيه الخطأ فى تطبيق القانون وفى بيان ذلك تقول أن الحكم قضى برفض الدفع المبدى منها بسقوط الدعوى بالتقادم الحولى على سند من أن المطعون ضدها سبق أن أقامت الدعوى رقم….. لسنة 2000 مدنى جزئى الإسماعيلية بطلب الحكم بوقف قرار فصلها وقضى فيها بعدم الاختصاص والإحالة للقضاء المستعجل وأنها بذلك تكون قاطعة للتقادم مع أن هذه الدعوى قُضى فيها بعد إحالتها للقضاء المستعجل بعدم القبول وهو ما يترتب عليه زوال ما كان لها من أثر فى قطع التقادم لكونها دعوى بإجراء وقتى لا تنصب على أصل الحق. كما أنها رُفعت بالمخالفة لنص المادة 66 من قانون العمل رقم 137 لسنة 1981 التى توجب عرض النزاع فى حالة عدم تسويته وديًا على القضاء المستعجل فضلاً عن أن الطاعنة لم تُعلن بطلبات المطعون ضدها الموضوعية إلا من تاريخ رفع دعواها الماثلة، وأنه لما كانت خدمتها قد انتهت بتاريخ 17/ 7/ 2000 ولم ترفع دعواها إلا فى 11/ 8/ 2001 فإن دعواها تكون قد سقطت بالتقادم الحولى، وإذ خالف الحكم المطعون فيه ذلك، فإنه يكون معيبًا بما يستوجب نقضه.
وحيث إن هذا النعى غير سديد، ذلك أن النص فى المادة 698 من القانون المدنى على أن ” تسقط بالتقادم الدعاوى الناشئة عن عقد العمل بانقضاء سنة تبدأ من وقت انتهاء العقد… ” وفى المادة 383 على أن ” ينقطع التقادم بالمطالبة القضائية ولو رُفعت الدعوى إلى محكمة غير مختصة… ” يدل وعلى ما جرى به قضاء هذه المحكمة على أن دعوى المطالبة بالتعويض عن الفصل التعسفى تسقط بانقضاء سنة تبدأ من وقت انتهاء العقد باعتبارها من الدعاوى الناشئة عن عقد العمل، وأن هذه المدة هى مدة تقادم يرد عليها الوقف والانقطاع وأن رفع التعويض أمام محكمة غير مختصة يقطع التقادم. لما كان ذلك، وكان الحكم المطعون فيه قد أقام قضاءه برفض الدفع بسقوط الدعوى بالتقادم الحولى على قولة ” أن الثابت بالأوراق أن المستأنف ضدها المطعون ضدها قد طلبت فى صحيفة تجديد فى 1/ 1/ 2001 الحكم بوقف تنفيذ قرار فصلها الحاصل فى 17/ 7/ 2000 وفى الدعوى الموضوعية بإلزام الشركة بدفع مبلغ 30000 جنيه تعويضًا ماديًا وأدبيًا مع إحالة هذا الشق للمحكمة المختصة ومن ثم يكون ميعاد التقادم الحولى قد انقطع من تاريخ 1/ 1/ 2001 وتبدأ مدة جديدة وإذ كانت المستأنف ضدها قد أقامت الدعوى المُستأنف حُكمها فى 11/ 8/ 2001 أى قبل انقضاء سنة من سريان المدة الجديدة مما يكون الدفع المشار إليه غير قائم على أساس بما يوجب رفضه “. وإذا كان ما أورده الحكم سائغًا وله أصله الثابت بالأوراق ويكفى لحمل قضاء الحكم فإن النعى عليه فى هذا الخصوص يكون على غير أساس.
والنعى فى شقة الثانى غير مقبول، ذلك أن المقرر فى قضاء هذه المحكمة أنه لا يجوز التحدى أمام محكمة النقض بدفاع لم يسبق التمسك به أمام محكمة الموضوع، لما كان ذلك، وكانت الأوراق قد خلت من سبق تمسك الطاعنة أمام محكمة الموضوع بعدم إعلانها بطلبات المطعون ضدها الموضوعية إلا بمناسبة إقامة الدعوى الماثلة، فإن نعيها يكون غير مقبول.
وحيث إن الطاعنة تنعى بالسبب الثانى على الحكم المطعون فيه مخالفة القانون، وفى بيان ذلك تقول إن المطعون ضدها أجنبية سودانية الجنسية وأنها كانت تعمل لديها فى مهنة عاملة تغليف وقد أنهت خدمتها لانتهاء ترخيص العمل الممنوح لها من الجهة المختصة وذلك بالتطبيق لنص المادة 27 من قانون العمل رقم 137 لسنة 1981، وإذ انتهى الحكم المطعون فيه إلى تعسف الطاعنة فى إنهاء خدمة المطعون ضدها ورتب على ذلك إلزامها بالتعويض بمقولة أن عدم تجديد ترخيص العمل الخاص بها إنما يرجع إلى عدم قيام الطاعنة بإعطائها ما يُفيد حاجتها لمهنتها، فإنه يكون معيبًا بما يستوجب نقضه.
وحيث إن هذا النعى فى محله، ذلك أن النص فى المادة 26 من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 137 لسنة 1981 على أنه ” مع مراعاة شرط المعاملة بالمثل يخضع استخدام الأجانب للأحكام الواردة فى هذا الفصل ” وفى المادة 27 منه على أن ” لا يجوز للأجانب أو يزاولوا عملاً إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من وزارة القوى العاملة والتدريب وأن يكون مُصرحًا لهم بالإقامة ويقصد بالعمل فى تطبيق أحكام هذا الفصل كل عمل صناعى أو تجارى أو مالى أو زراعى أو غيره أو أية مهنة أو حرفة بما فى ذلك العمل فى الخدمة المنزلية ” وفى المادة 28 من ذات القانون على أنه ” يحدد وزير الدولة للقوى العاملة والتدريب بقرار منه شروط الحصول على الترخيص بالعمل المشار إليه فى المادة السابقة وإجراءاته والبيانات التى يتضمنها وإجراءات تجديده والرسم الذى يحصل عنه… ” يدل على أن الشارع أورد قيودًا على عمل الأجانب فى مصر سواء كان عملهم فى الصناعة أو فى التجارة أو فى الزراعة أو عملاً ماليًا أو غير ذلك أو كان أية مهنة أخرى بما فى ذلك الخدمة المنزلية بالرغم من عدم خضوع خدم المنازل ومن فى حكمهم لأحكام قانون العمل بأن حظر فى المادة 27 المشار إليها تشغيل العمال الأجانب إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من وزارة القوى العاملة والتدريب وبشرط أن يكون العمال الأجانب طالبى الترخيص مُصرحًا لهم بالإقامة فى مصر مع مراعاة شرط المعاملة بالمثل مع الدول التى ينتمى لها الأجنبى وفى حدود تلك المعاملة، وأحال فى شأن تحديد شروط الحصول على الترخيص بالعمل وإجراءات تجديده إلى القرار الذى يصدره وزير الدولة للقوى العاملة والتدريب، وكان وزير الدولة للقوى العاملة والتدريب قد أصدر القرار رقم 25 لسنة 1982 فى شأن شروط الترخيص فى العمل للأجنبى ثم أصدر القرار رقم 43 لسنة 1988 فى هذا الخصوص ومن أهم هذه الشروط عدم مزاحمة الأجنبى للأيدى العاملة الوطنية، حاجة البلاد الاقتصادية، الاحتياج الفعلى للمنشأة لهذه الخبرة، حصول الأجنبى على الترخيص فى مزاولة المهنة وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها فى البلاد، لما كان ذلك، وكان الثابت فى الدعوى أن المطعون ضدها أجنبية – سودانية الجنسية – وأنها كانت تعمل لدى الطاعنة فى مهنة عاملة تغليف إلى أن أصدرت قرارها بإنهاء خدمتها لانتهاء ترخيص العمل الممنوح لها إعمالاً لنص المادة 27 السالفة الذكر والقرارات الوزارية الصادرة فى هذا الشأن، فإن هذا الإنهاء يكون مبررًا، وإذ لم يلتزم الحكم المطعون فيه هذا النظر واعتبر إنهاء عقد عمل المطعون ضدها مشوبًا بالتعسف بمقولة أن عدم تجديدها لترخيص العمل الخاص بها كان بسبب امتناع الطاعنة عن إعطائها الأوراق التى تُبين موافقتها على هذا التجديد ورتب على ذلك إلزامها بالتعويض المقضى به، بالرغم من أن امتناع الطاعنة عن إعطاء المطعون ضدها خطابًا بالموافقة على التجديد مؤداه عدم احتياجها الفعلى لها، فإنه يكون قد خالف القانون وأخطأ فى تطبيقه بما يوجب نقضه لهذا السبب.
وحيث إن الموضوع صالح للفصل فيه، ولما تقدم يتعين القضاء فى موضوع الاستئناف رقم….. لسنة 28 ق الإسماعيلية بإلغاء الحكم المستأنف ورفض الدعوى.

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosokeonhacaiketquabongdalichthidau7m.newskqbdtysokeobongdabongdalufutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbethttps://bsport.fithttps://onbet88.ooohttps://i9bet.bizhttps://hi88.ooohttps://okvip.athttps://f8bet.athttps://fb88.cashhttps://vn88.cashhttps://shbet.atbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩa开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育乐鱼体育亚新体育亚新体育亚新体育爱游戏爱游戏爱游戏华体会华体会华体会IM体育IM体育沙巴体育沙巴体育PM体育PM体育AG尊龙AG尊龙AG尊龙AG百家乐AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人<AG真人<皇冠体育皇冠体育PG电子PG电子万博体育万博体育KOK体育KOK体育欧宝体育江南体育江南体育江南体育半岛体育半岛体育半岛体育凯发娱乐凯发娱乐杏彩体育杏彩体育杏彩体育FB体育PM真人PM真人<米乐娱乐米乐娱乐天博体育天博体育开元棋牌开元棋牌j9九游会j9九游会开云体育AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88

وسوم :