الخط الساخن : 01118881009

جلسة 2 يناير سنة 1993

برئاسة السيد المستشار الدكتور/ عوض محمد عوض المر رئيس المحكمة، وحضور السادة المستشارين/ الدكتور محمد إبراهيم أبو العينين ومحمد ولى الدين جلال وفاروق عبد الرحيم غنيم وعبد الرحمن نصير والدكتور عبد المجيد فياض ومحمد على سيف الدين – أعضاء، وحضور السيد المستشار/ محمد خيرى طه عبد المطلب – المفوض، وحضور السيد/ رأفت محمد عبد الواحد – أمين السر.

قاعدة رقم (12)
القضية رقم 23 لسنة 12 قضائية “دستورية”

1 – دعوى دستورية “المصلحة فيها”.
تتمثل مصلحة المدعيتان فى الدعوى الماثلة فى الطعن على ما تضمنه البند (1) من المادة (32) من القانون رقم 14 لسنة 1939 المعدل بالقانون رقم 46 لسنة 1978 من إخضاع أرباحهما المقدرة عن تصرفيهما لسعر الضريبة على الارباح التجارية والصناعية – أساس ذلك.
2 – دعوى دستورية “المطاعن الشكلية: وجوب تحريها ابتداء”.
العيوب الشكلية – وبالنظر إلى موضوعها – لا يتصور أن يكون بحثها تاليا للخوض فى المطاعن الموضوعية، ولكنها تتقدمها، ويتعين على المحكمة الدستورية العليا أن تتحراها ابتداء ولو كان نطاق الطعن المعروض عليها محددا فى إطار المطاعن الموضوعية دون سواها.
3 – دعوى دستورية “المطاعن الشكلية: اقتصار الطعن عليها – أثره”.
إذا كان نطاق الطعن منحصرا فى المطاعن الشكلية، فإن قضاء المحكمة بشأنها، يكون متعلقا بها وحدها، ولا يعتبر مطهرا للنصوص المطعون عليها من مثالبها الموضوعية، أو مانعا كل ذى مصلحة من طرحها على المحكمة وفقا لقانونها.
4 – دعوى دستورية “المطاعن الموضوعية: أثر الحكم الصادر فيها”.
قضاء المحكمة الدستورية العليا فى مخالفة دستورية موضوعية، مؤداه استيفاء النص المطعون عليه – لزوما – لأوضاعه الشكلية المنصوص عليها فى الدستور.
5 – دعوى دستورية “حجية الأحكام الصادرة فيها”.
الأحكام الصادرة فى الدعاوى الدستورية – وسواء أكانت المطاعن المثارة فيها من طبيعة شكلية أو موضوعية – لها حجية مطلقة.
6 – العيوب الشكلية “مبناها”.
مبنى العيوب الشكلية مخالفة النص التشريعى المطعون عليه للأوضاع الإجرائية التى يتطلبها الدستور.
7 – تشريع “القانون رقم 46 لسنة 1978 بشأن تحقيق العدالة الضريبية – الطعن على المادة 56 منه لعيب شكلى – أثره”.
قضاء المحكمة الدستورية العليا بتوافر الأغلبية الخاصة التى يتطلبها الدستور لاقرار الأثر الرجعى للمادة 56 من القانون رقم 46 لسنة 1978 يعتبر متعلقا بمطاعن شكلية، وغير مطهر لهذا النص من عيوبه الموضوعية التى يجوز لكل ذى مصلحة أن يطرحها على هذه المحكمة وفقا لقانونها.
8 – رقابة دستورية “تشريع – خلوه من العيوب الشكلية لا يحول دون الطعن على محتواه الموضوعى”.
استيفاء نص تشريعى معين للشكلية التى يتطلبها الدستور لإقرار أثره الرجعى، لا يعصمه من الخضوع – فى محتواه الموضوعى – للرقابة الدستورية.
9 – دستور “سموه – أثر ذلك”.
سمو الدستور مؤداه تصدره البنيان القانونى للدولة – ولازم ذلك ضرورة موافقة النص التشريعى للدستور شكلا وموضوعا.
10 – دعوى دستورية “مناط المصلحة فيها: ارتباطها بالمصلحة فى الدعوى الموضوعية – إلغاء النص المطعون فيه – بقاء أثره: تحقق المصلحة”.
مناط المصلحة أن يكون الحكم فى المسألة الدستورية لازما للفصل فى الطلبات المرتبطة بها والمطروحة فى الدعوى الموضوعية، ولا يعنى إلغاء نص المادة 56 من القانون رقم 46 لسنة 1978 – إسقاط آثارها المترتبة خلال فترة نفاذها، ومن ثم تتوافر المصلحة الشخصية فى الطعن عليها بالنسبة إلى من ترتبت فى حقه هذه الآثار.
11 – قوانين ضريبية “طبيعتها – غرض الدولة منها – المساواة فى أدائها – الإعفاء منها – رجعيتها – توزيع الأعباء من خلالها”.
لا تعتبر القوانين الضريبية من القوانين الجزائية – وليس من شأنها تعديل آثار العقود بين أطرافها – ولكنها وسيلة تلجأ إليها الدولة، محققة بها قدرا من التناسب بين أعبائها المالية من ناحية، وبين ما ينبغى أن يؤديه إليها هؤلاء الذين يستفيدون أكثر من غيرهم بخدماتها من ناحية أخرى، ويعتبر المواطنون جميعا على قدم المساواة فى مجال فرض الضريبة، وليس لأحد منهم حصانة تعفيه من أدائها إلا فى الأحوال التى يبينها القانون ووفق ضوابط موضوعية لا تقيم فى مجال تطبيقها تمييزا بين المخاطبين بها – مجرد رجعية القوانين الضريبية جائزة من الناحية الدستورية بموافقة الأغلبية التى يتطلبها الدستور، وان كان الأصل هو ألا يلجأ المشرع لتقرير الرجعية إلا إذا أملتها مصلحة اجتماعية لها وزنها، لما للرجعية من آثار خطيرة فى محيط العلاقات القانونية – ويتعين دوما أو تتوافر المرونة الكافية للسلطة التشريعية فى ممارسة ولايتها فى توزيع الأعباء المالية للدولة توزيعا منصفا من خلال الضريبة – وبمراعاة عدم الاخلال بالمراكز القانونية المتماثلة.
12 – ضريبة “بواعثها – رجعيتها”.
بواعث الضريبة هى مما يستقل المشرع بتقديره. وتعتبر رجعية الضريبة مخالفة للدستور حال ارتكانها إلى مصلحة غير مشروعة، أو توخيها مصلحة مشروعة دون ارتباطها بالنصوص القانونية المنظمة لها برابطة منطقية، ويتحقق ذلك بوجه خاص، كلما كان معدل الضريبة وأحوال فرضها مناقضا للأسس الموضوعية التى ينبغى أن تقوم عليها. وفى مجال تقدير المصلحة المشروعة يتعين التسليم للإدارة المالية بالسلطة الكاملة التى تتمكن بها من تعديل أسس ضريبة قديمة – ولو بأثر رجعى – كلما كان ذلك لازما لإعادة الموازين الدقيقة إلى ضريبة دل العمل من خلال تطبيقها على أنها غير عادلة.
13 – ضريبة – “تطبيقها فى شأن تصرفات قانونية تم إبرامها قبل صدور قانون الضريبة”.
مجرد تحقق الواقعة المنشئة للضريبة قبل صدور قانونها، هو الأثر الرجعى بعينه، وهو جائز دستوريا – يلزم لانتفاء المصلحة المشروعة فى مجال تقرير رجعية الضريبة التى فرضها المشرع على تصرفات قانونية سابقة ناقلة للملكية، استحالة توقعها عقلا من جانب المكلفين بأدائها حين تصرفهم ومباغتتها لهم. مناقضة الأثر الرجعى فى هذه الحالة لمفهوم العدالة الاجتماعية الذى يقوم عليه النظام الضريبى طبقا للمادة 38 من الدستور. العدالة الاجتماعية ينافيها تعديل أسس ضريبة قائمة قدر الممولون تبعة تصرفاتهم القانونية على ضوء أحكامها، إذا ما قام الدليل على أنه ما كان فى إمكانهم توقعها وقتئذ عقلا.
14 – ضريبة “المادة 56 من القانون رقم 46 لسنة 1978 – مخالفة أثرها الرجعى للدستور – أساس ذلك”.
إقرار رجعية الضريبة على الأرباح التجارية والصناعية الناشئة عن التصرفات العقارية المشهرة اعتبارا من 1 يناير سنة 1974 وفقا للفقرة الأولى من المادة 56 من القانون رقم 46 لسنة 1978 بشأن تحقيق العدالة الضريبية، قائم على افتراض ما اعتبره المشرع ثراء مفاجئا حققه ممولو هذه الضريبة وقتئذ. مؤدى هذا الافتراض تحقق موجبه بالنسبة لهم جميعا. وهو ما لا دليل عليه ولا تظاهره أية مصلحه اجتماعية. شأن الرجعية فى هذه الحالة إعاقة تداول الأموال والإخلال بالثقة المشروعية فى التعامل. ومجافاة نص هذه الفقرة لمفهوم العدالة الاجتماعية.
1 – جرى قضاء المحكمة الدستورية العليا على أن المصلحة الشخصية المباشرة تعد شرطا لقبول الدعوى الدستورية، ومناطها أن يكون ثمة ارتباط بينها وبين المصلحة القائمة فى الدعوى الموضوعية وذلك بأن يكون الحكم فى المسألة الدستورية لازما للفصل فى الطلبات المرتبطة بها المطروحة على محكمة الموضوع. إذ كان ذلك، وكانت الفقرة الأولى من المادة 56 من القانون رقم 46 لسنة 1978 بشأن تحقيق العدالة الضريبية هى ما جرى تطبيقه إبان فترة نفاذها على تصرف المدعيتين بالبيع فيما كانتا تملكانه من أرض داخل كردون المدنية – وهو ما لا خلاف عليه بين طرفى الدعوى – وترتبت بمقتضاه أثار قانونية فى حقهما ممثلة فى إخضاع أرباحهما المقدرة عن تصرفيهما لسعر الضريبة على الأرباح التجارية والصناعية طبقا للفقرة الأخيرة من البند 1 من المادة 32 من القانون رقم 14 لسنة 1939 المعدل بالقانون رقم 46 لسنة 1978 بشأن تحقيق العدالة الضريبية. إذ كان ذلك، وكانت الفقرة الأولى من النص المطعون عليه تقضى بسريان هذا البند بأثر رجعى على التصرفات التى تم شهرها اعتبارا من أول يناير سنة 1974، دون الضريبة المفروضة على التصرفات العقارية و التى سبق استئداؤها منهما وفق سعرها المحدد فى الفقرة الثالثة من هذا البند، وما نشأ عن ذلك من مديونيتهما بالفرق الزائد بين الضريبتين، وحدا بهما إلى الطعن فى ربط الضريبة على الأرباح التجارية والصناعية وعناصرها عليهما أمام لجنة الطعن، ثم الطعن فى قرار هذه اللجنة بشأنها امام محكمة الموضوع، فاقتصر نزاعهما الموضوعى بذلك على تلك الضريبة، وكان لا مصلحة للمدعيتين فى الطعن على الفقرة الرابعة من المادة 56 لانتفاء الصلة بين سائر أحكام القانون رقم 46 لسنة 1978 – والتى تقرر هذه الفقرة سريانها اعتبارا من أول يناير سنة 1978 – وبين طلباتهما المطروحة فى دعواهما الموضوعية. إذ كان ذلك، فإن المسألة الدستورية المرتبطة بنزاعهما الموضوعى والمؤثرة فيه، إنما يتحدد إطارها ونطاقها فى نص الفقرة الأولى من المادة 56، وذلك فيما قررته من فرض ضريبة الأرباح التجارية والصناعية على الأرباح الناتجة عن التصرفات العقارية الواقعة على الأراضى داخل كردون المدينة، السابق شهرها بدءا من أول يناير سنة 1974، مما يتعين معه الحكم بعدم قبول الدعوى فيما عدا هذا الشق منها.
2، 3، 4، 5 – جرى قضاء المحكمة الدستورية العليا على أن الفصل فيما قد يدعى به أمامها من تعارض بين نص تشريعى وقاعدة موضوعية فى الدستور، سواء بتقرير قيام المخالفة المدعى بها أو بنفيها، إنما يعد قضاء فى موضوعها منطويا لزوما على استيفاء النص المطعون عليه للأوضاع الشكلية التى تطلبها الدستور، ومانعا من العودة إلى بحثها، ذلك أن العيوب الشكلية – وبالنظر إلى طبيعتها – لا يتصور أن يكون بحثها تاليا للخوض فى المطاعن الموضوعية، ولكنها تتقدمها، ويتعين على هذه المحكمة بالتالى أن تتحراها بلوغا لغاية الأمر فيها، ولو كان نطاق الطعن المعروض عليها محددا فى إطار المطاعن الموضوعية دون سواها. ومن ثم تفرض العيوب الشكلية ذاتها على المحكمة دوما. إذ يستحيل عليها أن تتجاهلها عند مواجهتها لأية مطاعن موضوعية، والأمر على نقيض ذلك حين يكون الطعن منحصرا فى المطاعن الشكلية. إذ يكون قرار المحكمة بشأنها متعلقا بها وحدها. ولا يعتبر حكمها برفض هذه المطاعن مطهرا للنصوص المطعون عليها من مثالبها الموضوعية، أو مانعا كل ذى مصلحة من طرحها على المحكمة وفقا لقانونها. وأيا كانت المطاعن الموجهة إلى النصوص التشريعية، فإن قضاء المحكمة فى شأنها – وفى الحدود المتقدمة – إنما يحوز حجية مطلقة فى مواجهة الدولة بتنظيماتها المختلفة وبالنسبة إلى الكافة، وهى حجية لا يجوز إهدارها أو المساس بها، وتحول بذاتها دون إعادة عرض النزاع محلها من جديد على هذه المحكمة.
6 – العيوب الشكلية – على ما جرى به قضاء المحكمة الدستورية العليا – هى تلك التى يكون مبناها مخالفة نص تشريعى للأوضاع الإجرائية التى تطلبها الدستور سواء فى ذلك ما كان منها متعلقا باقتراح النصوص التشريعية أو إقرارها أو إصدارها حال انعقاد السلطة التشريعية، أو ما كان منها متصلا بالشروط التى يتطلبها الدستور لممارسة رئيس الجمهورية الاختصاص بإصدارها فى غيبة السلطة التشريعية أو بتفويض منها.
7 – قالة انتفاء الأغلبية الخاصة التى تطلبها الدستور فى المادة 187 منه لإقرار رجعية الآثار التى رتبتها المادة 56 من القانون رقم 46 لسنة 1978 بشأن تحقيق العدالة الضريبية – وهو النص التشريعى المطعون فيه – لا تعدو أن يكون نعيا متعلقا بمطاعن شكلية صرفه، مقصورا عليها. وإذ خلص قضاء هذه المحكمة الصادر 6 بتاريخ 6 من يونيه سنة 1987 فى الدعوى رقم 51 لسنة 6 قضائية “دستورية” إلى رفض هذا الوجه من النعى على أساس توافر الأغلبية الخاصة التى قيل بتخلفها بالنسبة إلى النص المطعون فيه، فإن هذا القضاء لا يطهر النص التشريعى المطعون عليه مما قد يكون عالقا به من مثالب موضوعية، ولا يعتبر مانعا كل ذى مصلحة من طرحها على هذه المحكمة وفقا لقانونها.
8، 9 – استيفاء النص التشريعى المطعون عليه للشكلية التى تطلبها الدستور لإقرار القوانين رجعية الأثر على ما سلف بيانه، لا يعصمه من الخضوع للرقابة التى تباشرها هذه المحكمة على دستورية القوانين واللوائح، وذلك كلما كان هذا النص – فى محتواه الموضوعى – منطويا على إهدار لحق من الحقوق التى كفلها الدستور أو يفرض قيودا عليه تؤدى إلى الانتقاص منه. ذلك أن الدستور يتميز بطبيعة خاصة تضفى عليه السيادة والسمو بحسبانه كفيل الحريات وموئلها، وعماد الحياة الدستورية وأساس نظامها، فحق لقواعده – بالتالى – أن تستوى على القمة من البنيان القانونى للدولة، وأن تلتزم الدولة بالخضوع لأحكامه فى تشريعها وقضائها وفى مجال مباشرتها لسلطتها التنفيذية. وفى نطاق هذا الالتزام وبمراعاة حدوده، لا يكفى لتقرير دستورية نص تشريعى معين أن يكون من الناحية الإجرائية موافقا للأوضاع الشكلية التى يتطلبها الدستور، بل يتعين فوق هذا أن يكون فى محتواه ملتئما مع قواعد الدستور الموضوعية التى تعكس مضامينها القيم والمثل التى بلورتها الإرادة الشعبية، وكذلك الأسس التى تنتظم الجماعة وضوابط حركتها.
10 – جرى قضاء المحكمة الدستورية العليا على أن المصلحة الشخصية المباشرة تعد شرطا لقبول الدعوى الدستورية، ومناطها أن يكون ثمة ارتباط بينها وبين المصلحة القائمة فى الدعوى الموضوعية، وذلك بأن يكون الحكم فى المسألة الدستورية لازما للفصل فى الطلبات المرتبطة بها المطروحة على محكمة الموضوع. إذ كان ذلك، وكانت الفقرة الأولى من المادة 56 من القانون رقم 46 لسنة 1978 بشأن تحقيق العدالة الضريبية هى التى جرى تطبيقها أبان فترة نفاذها، على تصرف المدعيتين بالبيع فيما كانتا تملكانه من أرض داخل كردون المدينة وترتبت بمقتضاها آثار قانونية فى حقهما. ممثلة فى إخضاع أرباحهما عنهما للضريبة على الأرباح التجارية والصناعية بأثر رجعى – وهو موضوع منازعتهما أمام محكمة الموضوع – متى كان ذلك، فإن إطار ونطاق المسألة الدستورية المرتبطة بهذا النزاع الموضوعى، ينحصر فى نص الفقرة الأولى من هذه المادة وذلك فيما قررته من فرض الضريبة على الأرباح التجارية والصناعية بالنسبة للتصرفات الواقعة على الأراضى داخل كردون المدينة السابق شهرها اعتبارا من أول يناير سنة 1974.
11 – من المقرر أن القوانين الضريبية لا تعتبر بطبيعتها قوانين جزائية تقرر عقوبة جنائية، ولا هى تعدل من الآثار التى ترتبها العقود فيما بين أطرافها، ولكنها وسيلة تلجأ إليها الدولة محققة بها قدرا من التناسب بين أعبائها المالية ممثلة فى التكاليف الكلية لنفقاتها، وبين ما ينبغى أن يؤديه إليها هؤلاء الذين يستفيدون أكثر من غيرهم من خدماتها، وحق عليهم بالتالى أن يتحملوا جانبا من أعباء الدولة ونصيبا من تبعاتها. وإذ كان المواطنون جميعهم معاملين على قدم المساواة فى مجال أداء الفريضة الضريبية التى يلتزمون بها، وليس لأحد حصانة تعفيه من أدائها إلا فى الأحوال التى يبينها القانون، ووفق ضوابط موضوعية لا تقيم فى مجال تطبيقها تمييزا بين المخاطبين بها، فإن رجعية قانون الضريبة لا تدل فى ذاتها – وبالضرورة – على مخالفة حكمها للدستور. وهو ما قررته المادة 187 منه بإجازتها الرجعية فى غير المواد الجنائية بموافقة أغلبية أعضاء مجلس الشعب فى مجموعهم. ولئن كان الأصل هو ألا يلجأ المشرع لتقرير رجعية الضريبة إلا إذا أملتها مصلحة اجتماعية لها وزنها، وذلك بالنظر إلى الآثار الخطيرة التى تحدثها الرجعية فى محيط العلاقات القانونية، وما يلابسها بوجه خاص فى أغلب الأحوال وأعمها من إخلال بالاستقرار وإهدار للثقة المشروعة فى التعامل ومساس بالحقوق، وكان من المقرر كذلك أن توزيع الأعباء المالية للدولة توزيعا منصفا من خلال الضريبة، عملية بالغة التعقيد تكتنفها مخاطر عديدة مترامية فى مداها، إلا أن ممارسة السلطة التشريعية لولايتها فى هذا النطاق لا يجوز إنكارها، أو غل يدها عنها. بل يتعين أن يتوافر لهذه السلطة المرونة الكافية عند مراجعتها لقوانين ضريبية سابقة على ضوء ما أسفر عنه تطبيقها، وانطلاقا من ضرورة مواجهة الأعباء المتزايدة التى تتحملها الدولة فى مجال نهوضها بالمرافق العامة، وبمراعاة عدم الإخلال بالمراكز القانونية المتماثلة. إذ لا يجوز بحال أن يميز قانون الضريبة – فى غاياته أو آثاره – بين المخاطبين بالضريبة على غير أسس موضوعية، وإلا كان هذا التمييز تحكميا ومنهيا عنه بنص المادة 40 من الدستور.
12 – الضريبة فى بواعثها هى مما يستقل المشرع بتقديره، إلا أن رجعية الضريبة ينال منها – ومن زاوية دستورية – أن تركن الدولة فى تقريرها إلى مصلحة غير مشروعة، أو أن تتوخى – من خلال الأغراض التى تعمل الضريبة على بلوغها – تحقيق مصلحة مشروعة، ولكن النصوص التشريعية التى تدخل بها المشرع لإشباعها لا تربطها بها صلة منطقية. ويتحقق ذلك بوجه خاص كلما كان معدل الضريبة وأحوال فرضها مناقضا للأسس الموضوعية التى ينبغى أن تقوم عليها، إذ يعتبر تقريرها عندئذ مخالفا للدستور ولو كان الغرض من فرضها زيادة موارد الدولة لمقابلة مصلحة مشروعة كتلك المتعلقة بمواجهة معونة البطالة. بما مؤداه أنه كلما كان فرض الضريبة رجعية الأثر يقوم على رابطة منطقية بين الضريبة ومصلحة مشروعة تسعى إليها الدولة وترمى إلى بلوغها من وراء تقرير هذه الرجعية، فإن الرجعية تكون جائزة من الناحية الدستورية. ولازم ذلك أنه فى مجال تقدير المصلحة المشروعة التى تقوم عليها الضريبة رجعية الأثر، يتعين أن يكون مفهوما أن السلطة التى تملكها الإدارة المالية بمناسبة تعديل أسس الضريبة القديمة وإعادة توزيع عبئها، لا يجوز إنكارها، وذلك كلما كان هذا التعديل يعيد – ولو بأثر رجعى – الموازين الدقيقة إلى ضريبة دل العمل – من خلال تطبيقها – على أنها غير عادلة.
13 – إنه فى مجال تقييم المصلحة المشروعة التى يركن إليها قانون الضريبة الجديدة التى فرضها المشرع بمناسبة أعمال قانونية أبرمها المكلفون بها قبل صدوره، ليس كافيا لانتفاء هذه المصلحة أن يكون تحقق الواقعة المنشئة لهذه الضريبة سابقا على صدور قانونها. إذ لا يعدو سريان هذا القانون عليها أن يكون هو الأثر الرجعى بعينه – وهو جائز طبقا للدستور وفق ما سلف بيانه – وإنما يتعين لتقرير زوال المصلحة المشروعة بالنسبة إلى ضريبة تتناول بأثرها الرجعى تصرفات قانونية ناقلة للملكية اكتمل تكوينها ونفاذها قبل صدور قانون الضريبة الجديد، أن يكون المكلفون بأدائها قد استحال عليهم بوجه عام – بالنظر إلى طبيعتها أو مبلغها – توقعها حين خرج المال من ذمتهم بصفة نهائية، وذلك بنقلهم ملكيته إلى الغير وفقا للقانون. إذ يناقض فرض الضريبة من هذه الأحوال مفهوم العدالة الاجتماعية الذى يقوم عليه النظام الضريبى على ما تقضى به المادة 38 من الدستور، باعتبار أن العدالة الاجتماعية ينافيها أن يعدل المشرع أسس ضريبة قائمة قدر الممولون تبعة تصرفاتهم القانونية المبرمة عند سريانها على ضوء أحكامها، وذلك كلما قام الدليل على أن الظروف المحيطة بالضريبة الجديدة التى قرر المشرع سريانها بأثر رجعى لتحكمهم فى تصرفاتهم القانونية السابقة عليها، النافذة قبل تقريرها، والتى لا يمكن الرجوع فيها، كانت غير ماثلة فى تقديرهم عند تعاملهم فى إطار الضريبة القديمة، وما كان بوسعهم عقلا توقعها. وآية ذلك أنه لو كان بإمكان أحد من هؤلاء أن يكون على بينة منها، لأدخلها فى اعتباره عند تصرفه فى ماله، أو اختار إبقاء هذا المال فى ذمته توقيا لأية مخاطر ضريبية لا يأمن عواقبها.
14 – إذ كان الأثر الرجعى الذى تضمنه النص التشريعى المطعون فيه – وعلى ما أورده تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتب اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب عنه – قد تقرر بعد أن قدر المشرع ملاحقة ما اعتبره ثراء مفاجئا حققه ممولو الضريبة المفروضة بموجبه من خلال تصرفاتهم العقارية بعد العمل بسياسة الانفتاح الاقتصادى بدءا من أواخر سنة 1973 وما صاحبها من زيادة فى أثمان العقارات، ولم تكن أرباحهم وقتئذ خاضعة لأية ضريبة نوعية ولا للضريبة العامة على الإيراد بالتالى. إذ كان ذلك، وكان التقرير برجعية الضريبة المشار إليها على ضوء هذا الافتراض، مؤداه قيام موجبه فى حق الممولين جميعا على حد سواء، وأنهم توقعوا هذه الضريبة قبل أربع سنوات من فرضها وأدخلوها فى حسابهم بمناسبة تصرفاتهم العقارية السابقة عليها، وهو افتراض لا دليل عليه، ولا تظاهره أية مصلحة اجتماعية، إذ تعوق الضريبة رجعية الأثر – على النحو الذى جرى به النص التشريعى المطعون فيه – تداول الأموال، وتخل بالثقة المشروعة فى التعامل، ويجاوز مبلغها – محددا على ضوء سعرها الجديد – الحدود المنطقية لتوقعاتهم فى إطار الضريبة القديمة، وهو ما حدا بالمشرع إلى إلغاء الضريبة الجديدة بعد فترة وجيزة من فرضها، ومن ثم يكون النص التشريعى المطعون فيه مجافيا لمفهوم العدالة الاجتماعية التى يقوم عليها النظام الضريبى، ومخالفا بالتالى لنص المادة 38 من الدستور.


الإجراءات

بتاريخ 5 من إبريل سنة 1990 أودعت المدعيتان قلم كتاب المحكمة صحيفة هذه الدعوى طالبتين الحكم – بعد تصحيح ما ورد فيها من خطأ مادى فى مذكرة لاحقة – بعدم دستورية الفقرتين الأولى والرابعة من المادة 56 من القانون رقم 46 لسنة 1978 بشأن تحقيق العدالة الضريبية.
وقدمت هيئة قضايا الدولة مذكرة بدفاعها، طلبت فيها الحكم بعدم قبول الدعوى.
وبعد تحضير الدعوى، أودعت هيئة المفوضين تقريرا برأيها.
ونظرت الدعوى على الوجه المبين بمحضر الجلسة، وقررت المحكمة اصدار الحكم فيها بجلسة اليوم.


المحكمة

بعد الاطلاع على الأوراق، والمداولة.
وحيث إن الوقائع – على ما يبين من صحيفة الدعوى وسائر الأوراق – تتحصل فى أن المدعيتين تصرفتا بالبيع فى أرض مملوكة لهما إلى آخرين بموجب عقدين متتاليين أشهر أولهما بتاريخ 12 من مارس سنة 1978 والثانى بتاريخ 28 من أغسطس سنة 1980، وسددتها لمصلحة الشهر العقارى ما استحق عنهما من الضريبة المفروضة على التصرفات العقارية، وذلك طبقا لأحكام الفقرة الثالثة من البند 1 من المادة 32 من القانون رقم 14 لسنة 1939 المعدلة بالقانون رقم 46 لسنة 1978 بشأن تحقيق العدالة الضريبية والتى حددت سعر هذه الضريبة بمثل الرسم النسبى المقرر فى القانون رقم 70 لسنة 1964 فى شأن رسوم التوثيق والشهر. ثم قامت مصلحة الضرائب – واستنادا منها على حكم الفقرة الأخيرة من البند المشار إليه – بإخضاع أرباحهما الناتجة عن ذات التصرفين للضريبة على الأرباح التجارية والصناعية وأخطرتهما بعناصر ربط هذه الضريبة على النموذج المقرر لها، وبالتالى إدخال ما قدر لهما من أرباح عنهما ضمن وعاء الضريبة العامة على الإيراد المستحقة عليهما. طعنت المدعيتان فى هذا الربط وعناصره أمام لجنة الطعن – المشكلة وفق أحكام القانون رقم 14 لسنة 1939 بشأن فرض ضريبة على ايرادات رؤوس الأموال المنقولة وعلى الأرباح التجارية والصناعية وعلى كسب العمل – والتى أصدرت قرارها فى طعنهما بتاريخ 9 من يوليو سنة 1989 بتخفيض تقدير المصلحة لصافى أرباحهما عن نشاطهما فى بيع الأراضى إلى المبلغ المبين فى منطوقه، إلا أن المدعيتين طعنتا على هذا القرار بالدعوى رقم 293 لسنة 1989 كلى الجيزة، طبقا لأحكام المادتين 54، 54 مكررا من القانون رقم 14 لسنة 1939 المشار إليه. وأثناء نظر الدعوى دفعت المدعيتان بعدم دستورية نص المادة 56 من القانون رقم 46 لسنة 1978 فيما قرره من سريان حكم البند 1 من المادة 32 من القانون رقم 14 لسنة 1939 – بعد تعديلها بالمادة الثانية منه – بأثر رجعى. وإذ قدرت محكمة الموضوع جدية هذا الدفع، فقد صرحت لهما فى الحكم الصادر منها فى الدعوى بتاريخ 2 من مارس سنة 1990 بإقامة دعواهما الدستورية، فأقامتا الدعوى الماثلة.
وحيث إن الحكومة دفعت بعدم قبول الدعوى لانتفاء المصلحة على أساس أن قضاء هذه المحكمة – فى الدعوى رقم 51 لسنة 6 ق “دستورية” – سبق أن انتهى إلى رفض الدعوى بعدم دستورية النص التشريعى المطعون فيه، بما يمتنع معه – إزاء ما له حجية مطلقة حاسمة لما أثير فى شأن دستوريته من خصومة – نظر أى طعن لاحق بشأنه.
وحيث إن هذا الدفع غير سديد، ذلك أن قضاء هذه المحكمة قد جرى على أن الفصل فيما قد يدعى به أمامها من تعارض بين نص تشريعى وقاعدة موضوعية فى الدستور، سواء بتقرير قيام المخالفة المدعى بها أو بنفيها، إنما يعد قضاء فى موضوعها منطويا لزوما على استيفاء النص المطعون عليه للأوضاع الشكلية التى تطلبها الدستور ومانعا من العودة إلى بحثها، ذلك أن العيوب الشكلية – وبالنظر إلى طبيعتها – لا يتصور أن يكون بحثها تاليا للخوض فى المطاعن الموضوعية، ولكنها تتقدمها، ويتعين على هذه المحكمة بالتالى أن تتحراها بلوغا لغاية الأمر فيها، ولو كان نطاق الطعن المعروض عليها محددا فى إطار المطاعن الموضوعية دون سواها. ومن ثم تفرض العيوب الشكلية ذاتها على المحكمة دوما إذ يستحيل عليها أن تتجاهلها عند مواجهتها لأية مطاعن موضوعية. والأمر على نقيض ذلك حين يكون الطعن منحصرا فى المطاعن الشكلية، إذ يكون قرار المحكمة بشأنها متعلقا بها وحدها، ولا يعتبر حكمها برفض هذه المطاعن مطهرا للنصوص المطعون عليها من مثالبها الموضوعية، أو مانعا كل ذى مصلحة من طرحها على المحكمة وفقا لقانونها. وأيا كانت المطاعن الموجهة إلى النصوص التشريعية، فإن قضاء المحكمة فى شأنها – وفى الإطار السالف بيانه – إنما يحوز حجية مطلقة فى مواجهة سلطات الدولة جميعها وبالنسبة إلى الكافة، وهى حجية لا يجوز إهدارها، أو المساس بها، وتحول بذاتها دون إعادة عرض النزاع محلها من جديد على المحكمة الدستورية العليا.
وحيث إنه متى كان ذلك، وكانت العيوب الشكلية – على ما جرى به قضاء هذه المحكمة – هى تلك يكون مبناها مخالفة نص تشريعى للأوضاع الإجرائية التى تطلبها الدستور سواء فى تلك ما كان منها متعلقا باقتراح النصوص التشريعية أو إقرارها أو إصدارها حال انعقاد السلطة التشريعية، أو ما كان منها متصلا بالشروط التى يتطلبها الدستور لممارسة رئيس الجمهورية الاختصاص باصدارها فى غيبة السلطة التشريعية أو بتفويض منها، وكان وجه النعى فى القضية رقم 51 لسنة 6ق “دستورية” يقوم على قالة انتفاء الأغلبية الخاصة التى تطلبها الدستور فى المادة 187 منه لإقرار نص المادة 56 من القانون رقم 46 لسنة 1978 بشأن تحقيق العدالة الضريبية – وهو النص التشريعى المطعون فيه – باعتباره متضمنا أثرا رجعيا، وكان قضاء هذه المحكمة الصادر فى القضية رقم 51 لسنة 6 قضائية المشار إليها بتاريخ 6 من يونيو سنة 1987 قد خلص إلى رفضها لما ثبت لديها من توافر هذه الأغلبية التى قام وجه النعى على تخلفها بالنسبة إلى النص المطعون فيه. متى كان ذلك فإن قضاء هذه المحكمة فى شأن ذلك الوجه من النعى يكون متعلقا بمطاعن شكلية صرفة، مقصورا عليها، ولا يفيد – وعلى ما جرى به قضاء هذه المحكمة – تطهير النص التشريعى المطعون عليه مما قد يكون عالقا به من مثالب موضوعية، أو مانعا كل ذى مصلحة من طرحها على هذه المحكمة وفقا لقانونها.
وحيث إنه متى كان ما تقدم، وكان استيفاء النص التشريعى المطعون عليه للشكلية التى تطلبها الدستور لإقرار القوانين رجعية الأثر على ما سلف بيانه، لا يعصمه من الخضوع للرقابة التى تباشرها هذه المحكمة على دستورية القوانين وللوائح، وذلك كلما كان هذا النص – فى محتواه الموضوعى – منطويا على إهدار لحق من الحقوق التى كفلها الدستور أو يفرض قيودا عليه تؤدى إلى الانتقاص منه. ذلك أن الدستور يتميز بطبيعة خاصة تضفى عليه السيادة والسمو بحسبانه كفيل الحريات وموئلها، وعماد الحياة الدستورية وأساس نظامها، فحق لقواعده – بالتالى – أن تستوى على القمة من البنيان القانونى للدولة وأن تلتزم الدولة بالخضوع لأحكامه فى تشريعها وقضائها وفى مجال مباشرتها لسلطتها التنفيذية. وفى نطاق هذا الالتزام وبمراعاة حدوده لا يكفى لتقرير دستورية نص تشريعى معين أن يكون من الناحية الإجرائية موافقا للأوضاع الشكلية التى يتطلبها الدستور، بل يتعين فوق هذا أن يكون فى محتواه ملتئما مع قواعد الدستور الموضوعية التى تعكس مضامينها القيم والمثل التى بلورتها الإرادة الشعبية، وكذلك الأسس التى تنتظم الجماعة وضوابط حركتها، متى كان ذلك فإن يتعين الحكم برفض الدفع بعدم قبول الدعوى.
وحيث إن القانون رقم 14 لسنة 1939 بفرض ضريبة على إيرادات رؤوس الأموال المنقولة وعلى الارباح الصناعية والتجارية وعلى كسب العمل، قد نص فى المادة 32 منه – بعد تعديلها بالقانون رقم 78 لسنة 1973 – على أن تسرى ضريبة الأرباح التجارية والصناعية على أرباح:
1 – الأشخاص والشركات، الناتجة عن التصرف فى العقارات المبنية أو المعدة للبناء سواء انصب التصرف عليها بحالتها أو بعد إقامة منشآت عليها وسواء شمل التصرف العقار كله أو أجزاء منه وذلك إذا صدر التصرف من الممول لأكثر من مرة واحدة خلال عشر سنوات، سواء فى ذات العقار أو فى أكثر من عقار واحد.
ويستثنى من ذلك تصرف الوارث فى العقارات الأيلة إليه من مورثه بحالتها عند الميراث، والتصرف بين الأصول والفروع.
2 – ………. 3 – ………. 4 – ……….
وبمقتضى المادة الثانية من القانون رقم 46 لسنة 1978 – بشأن تحقيق العدالة الضريبية – استعاض المشرع عن البند 1 من المادة 32 السالف بيانه ببند جديد نصه الآتى: –
مادة 32 (1): التصرف فى العقارات المبنية أو الأراضى داخل كردون المدينة سواء انصب التصرف عليها بحالتها أو بعد إقامة منشآت عليها وسواء شمل التصرف العقار كله أو أجزاء منه أو وحدة سكنية أو غيرها وسواء كانت إقامة المنشآت على أرض مملوكة للممول أو لغيره.
ويعتبر تصرفا خاضعا للضريبة تقرير حق انتفاع على العقار أو تأجيره لمدة تزيد على خمسين عاما.
واستثناء من أحكام المادة 37 يكون سعر الضريبة مثل الرسم النسبى المقرر فى القانون رقم 70 لسنة 1964 فى شأن رسوم التوثيق والشهر، وعلى أن يسرى الإعفاء والتخفيض المقرر بالقانون المذكور على هذه الضريبة.
…………………….
وإذا صدر التصرف من الممول لأكثر من مرة واحدة خلال عشر سنوات خضعت الأرباح الناتجة على هذه التصرفات لضريبة الأرباح التجارية والصناعية بالسعر المقرر فى المادة 37، وفى هذه الحالة تخصم الضرائب المسددة لحسابه عن هذه التصرفات للشهر العقارى من ضريبة الأرباح التجارية والصناعية التى تستحق عليه.
وتنص المادة 56 من القانون رقم 46 لسنة 1978 المشار إليه على ما يأتى: –
فقرة أولى: تسرى أحكام البند 1 من المادة 32 من القانون رقم 14 لسنة 1939 – بعد تعديلها بمقتضى المادة الثانية – على التصرفات التى تم شهرها اعتبارا من أول يناير سنة 1974 على أن تطبق على الإيرادات الناشئة عن هذه التصرفات الداخلة فى وعاء الضريبة العامة على الإيراد وفق حكم المادة 6 مكررا من القانون رقم 99 لسنة 1949 أسعار الضريبة العامة على الإيراد المقررة طبقا لأحكام المادة الرابعه والعشرين من هذا القانون.
فقرة ثانية: ولا تسرى الأحكام الجزائية إلا من تاريخ العمل بهذا القانون.
فقرة ثالثة: وتسرى الأحكام الواردة بالفصل الرابع اعتبارا من تاريخ نشر هذا القانون.
فقرة رابعة: وفيما عدا ما تقدم تسرى أحكام هذا القانون اعتبارا من أول يناير سنة 1978.
وحيث إن الفقرتين الأولى والرابعة من المادة 56 هما محل الطعن فى الدعوى الماثلة، وكان القانون رقم 157 لسنة 1981 بإصدار قانون الضرائب على الدخل – وهو المعمول به حاليا – قد نص فى مادته الثانية على أن يلغى العمل بأحكام القانون رقم 46 لسنة 1987 بشأن تحقيق العدالة الضريبية وذلك فيما عدا المواد 25، 26 فقرة أولى، 29، 30، 31 منه، ومتضمنا سريان أحكامه من تاريخ العمل به دون أن يسقط الآثار التى ترتبت قبله على النص التشريعى المطعون فيه، بما مؤداه بقاؤه نافذا فى نطاقه الزمنى فى شأن من كانوا يخضعون لحكمه منذ تاريخ العمل به وحتى إلغائه.
وحيث إن قضاء هذه المحكمة قد جرى على أن المصلحة الشخصية المباشرة تعد شرطا لقبول الدعوى لدستورية، ومناطها أن يكون ثمة ارتباط بينها وبين المصلحة القائمة فى الدعوى الموضوعية وذلك بأن يكون الحكم فى المسألة الدستورية لازما للفصل فى الطلبات المرتبطة بها المطروحة على محكمة الموضوع. إذ كان ذلك، وكانت الفقرة الأولى من المادة 56 من القانون رقم 46 لسنة 1978 بشأن تحقيق العدالة الضريبية هى ما جرى تطبيقه إبان فترة نفاذها على تصرفى المدعيتين بالبيع فيما كانتا تملكانه من أرض داخل كردون المدنية – وهو ما لا خلاف عليه بين طرفى الدعوى – وترتبت بمقتضاه أثار قانونية فى حقهما ممثلة فى إخضاع أرباحهما المقدرة عن تصرفيهما لسعر الضريبة على الأرباح التجارية والصناعية طبقا للفقرة الأخيرة من البند 1 من المادة 32 من القانون رقم 14 لسنة 1939 المعدل بالقانون رقم 46 لسنة 1978 بشأن تحقيق العدالة الضريبية. إذ كان ذلك، وكانت الفقرة الأولى من النص المطعون عليه تقضى بسريان هذا البند بأثر رجعى على التصرفات التى تم شهرها اعتبارا من أول يناير سنة 1974، دون الضريبة المفروضة على التصرفات العقارية و التى سبق استئداؤها منهما وفق سعرها المحدد فى الفقرة الثالثة من هذا البند، وما نشأ عن ذلك من مديونيتهما بالفرق الزائد بين الضريبتين، وحدا بهما إلى الطعن فى ربط الضريبة على الأرباح التجارية والصناعية وعناصرها عليهما أمام لجنة الطعن، ثم الطعن فى قرار هذه اللجنة بشأنها أمام محكمة الموضوع، فاقتصر نزاعهما الموضوعى بذلك على تلك الضريبة، وكان لا مصلحة للمدعيتين فى الطعن على الفقرة الرابعة من المادة 56 لانتفاء الصلة بين سائر احكام القانون رقم 46 لسنة 1978 – والتى تقرر هذه الفقرة سريانها اعتبارا من أول يناير سنة 1978 – وبين طلباتهما المطروحة فى دعواهما الموضوعية. إذ كان ذلك، فإن المسألة الدستورية المرتبطة بنزاعهما الموضوعى والمؤثرة فيه، إنما يتحدد إطارها ونطاقها فى نص الفقرة الأولى من المادة 56، وذلك فيما قررته من فرض ضريبة الأرباح التجارية والصناعية على الأرباح الناتجة عن التصرفات العقارية الواقعة على الأراضى داخل كردون المدينة، السابق شهرها بدءا من أول يناير سنة 1974، مما يتعين معه الحكم بعدم قبول الدعوى فيما عدا هذا الشق منها.
وحيث إن من بين ما تنعاه المدعيتان على النص التشريعى المطعون فيه تعارضه مع حكم المادة 38 من الدستور فيما قررته من قيام النظام الضريبى على العدالة الاجتماعية إذ لا يحقق بأثره الرجعى هذه العدالة، مما حدا بالمشرع إلى إلغائه بموجب القانون رقم 157 لسنة 1981 بشأن الضريبة على الدخل، وكذلك مخالفته للمادة 187 من الدستور فيما رخصت به من أثر رجعى للقوانين – ما عدا القوانين الجنائية – بموافقة أغلبية أعضاء مجلس الشعب، إذ يلزم أن تقتضى مصلحة اجتماعية عليا تقرير الأثر الرجعى فى التشريع، وهى غير متحققة فى النص المطعون فيه. وأن القوانين الضريبية إذ هى لصيقة بالعقاب، ومخالفتها مؤثمة جنائيا، فإن طبيعتها تتأبى على الأثر الرجعى فى جميع الأحوال، لا فى مجرد إيقاع الجزاء الجنائى.
وحيث إن من المقرر أن القوانين الضريبية لا تعتبر بطبيعتها قوانين جزائية تقرر عقوبة جنائية، ولا هى تعدل من الآثار التى ترتبها العقود فيما بين أطرافها، ولكنها وسيلة تلجأ إليها الدولة محققة بها قدرا من التناسب بين أعبائها المالية ممثلة فى التكاليف الكلية لنفقاتها، وبين ما ينبغى أن يؤديه إليها هؤلاء الذين يستفيدون أكثر من غيرهم من خدماتها. وحق عليهم بالتالى أن يتحملوا جانبا من أعباء الدولة ونصيبا من تبعاتها. وإذ كان المواطنون جميعهم معاملين على قدم المساواة فى مجال أداء الفريضة الضريبية التى يلتزمون بها، وليس لأحد حصانة تعفيه من أدائها إلا فى الأحوال التى يبينها القانون، ووفق ضوابط موضوعية لا تقيم فى مجال تطبيقها تمييزا بين المخاطبين بها، فإن رجعية قانون الضريبة لا تدل فى ذاتها – وبالضرورة – على مخالفة حكمها للدستور، وهو ما قررته المادة 187 منه بإجازتها الرجعية فى غير المواد الجنائية بموافقة أغلبية أعضاء مجلس الشعب فى مجموعهم. ولئن كان الأصل هو ألا يلجأ المشرع لتقرير رجعية الضريبة إلا إذا أملتها مصلحة اجتماعية لها وزنها، وذلك بالنظر إلى الآثار الخطيرة التى تحدثها الرجعية فى محيط العلاقات القانونية، وما يلابسها بوجه خاص فى أغلب الأحوال وأعمها من إخلال بالاستقرار، وإهدار للثقة المشروعة فى التعامل ومساس بالحقوق، وكان من المقرر كذلك أن توزيع الأعباء المالية للدولة توزيعا منصفا من خلال الضريبة عملية بالغة التعقيد، تكتنفها مخاطر عديدة مترامية فى مداها، إلا أن ممارسة السلطة التشريعية لولايتها فى هذا النطاق لا يجوز إنكارها، أو غل يدها عنها. بل يتعين أن يتوافر لهذه السلطة المرونة الكافية عند مراجعتها لقوانين ضريبية سابقة على ضوء ما أسفر عنه تطبيقها، وانطلاقا من ضرورة مواجهة الأعباء المتزايدة التى تتحملها الدولة فى مجال نهوضها بالمرافق العامة، وبمراعاة عدم الإخلال بالمراكز القانونية المتماثلة، إذ لا يجوز بحال أن يميز قانون الضريبة – فى غاياته أو آثاره – بين المخاطبين بالضريبة على غير أسس موضوعية، وإلا كان هذا التمييز تحكميا ومنهيا عنه بنص المادة 40 من الدستور.
وحيث إنه وإن صح القول بأن الضريبة فى بواعثها هى ما يستقل المشرع بتقديره، إلا أن رجعية الضريبة ينال منها – ومن زاوية دستورية – أن تركن الدولة فى تقريرها إلى مصلحة غير مشروعة، أو أن تتوخى – من خلال الأغراض التى تعمل الضريبة على بلوغها – تحقيق مصلحة مشروعة، ولكن النصوص التشريعية التى تدخل بها المشرع لإشباعها لا تربطها بها صلة منطقية. ويتحقق ذلك بوجه خاص كلما كان معدل الضريبة وأحوال فرضها مناقضا للأسس الموضوعية التى ينبغى أن تقوم عليها، إذ يعتبر تقريرها عندئذ مخالفا للدستور ولو كان الغرض من فرضها زيادة موارد الدولة لمقابلة مصلحة مشروعة كتلك المتعلقة بمواجهة معونة البطالة، بما مؤداه أنه كلما كان فرض الضريبة رجعية الأثر يقوم على رابطة منطقية بين الضريبة ومصلحة مشروعة تسعى إليها الدولة وترمى إلى بلوغها من وراء تقرير هذه الرجعية، فإن الرجعية تكون جائزة من الناحية الدستورية. ولازم ذلك أنه فى مجال تقدير المصلحة المشروعة التى تقوم عليها الضريبة رجعية الأثر يتعين أن يكون مفهوما أن السلطة التى تملكها الإدارة المالية بمناسبة تعديل أسس الضريبة القديمة وإعادة توزيع عبئها، لا يجوز إنكارها، وذلك كلما كان هذا التعديل يعيد – ولو بأثر رجعى – الموازين الدقيقة إلى ضريبة دل العمل من خلال تطبيقها على أنها غير عادلة.
وحيث إنه فى مجال تقييم المصلحة المشروعة التى يركن إليها قانون الضريبة الجديدة التى فرضها المشرع بمناسبة أعمال قانونية أبرمها المكلفون بها قبل صدوره، ليس كافيا لانتفاء هذه المصلحة أن يكون تحقق الواقعة المنشئة لهذه الضريبة سابقا على صدور قانونها. إذ لا يعدو سريان هذا القانون عليها أن يكون هو الأثر الرجعى بعينه – وهو جائز طبقا للدستور وفق ما سبق بيانه – وإنما يتعين لتقرير زوال المصلحة المشروعة بالنسبة إلى ضريبة تتناول بأثرها الرجعى تصرفات ناقلة للملكية اكتمل تكوينها ونفاذها قبل صدور قانون الضريبة الجديد، أن يكون المكلفون بأدائها قد استحال عليهم بوجه عام – بالنظر إلى طبيعتها أو مبلغها – توقعها حين خرج المال من ذمتهم بصفة نهائية وذلك بنقلهم ملكيته إلى الغير وفقا للقانون، إذ يناقض فرض الضريبة فى هذه الأحوال مفهوم العدالة الاجتماعية الذى يقوم عليه النظام الضريبى على ما تقضى به المادة 38 من الدستور، باعتبار أن العدالة الاجتماعية ينافيها أن يعدل المشرع أسس ضريبة قائمة قدر الممولون تبعة تصرفاتهم القانونية المبرمة عند سريانها على ضوء أحكامها، وذلك كلما قام الدليل على أن الظروف المحيطة بالضريبة الجديدة التى قرر المشرع سريانها بأثر رجعى فى شأن تصرفاتهم القانونية السابقة عليها، النافذة قبل تقريرها، والتى لا يمكن الرجوع فيها، كانت غير ماثلة عند تعاملهم فى إطار الضريبة القديمة وما كان بوسعهم عقلا توقعه، وآية ذلك أنه لو كان بإمكان أحد من هؤلاء أن يكون على بينة منها، لادخلها فى اعتباره عند تصرفه فى ماله، أو اختار إبقاء هذا المال فى ذمته توقيا لأية مخاطر ضريبية لا يأمن عواقبها.
وحيث إنه إذ كان ما تقدم، وكان الأثر الرجعى الذى تضمنه النص التشريعى المطعون فيه – وعلى ما أوراه تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتب اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب عنه – قد تقرر بعد أن قدر المشرع ملاحقة ما اعتبره ثراء مفاجئا حققه ممولو الضريبة المفروضة بموجبه من خلال تصرفاتهم العقارية بعد العمل بسياسة الانفتاح الاقتصادى بدءا من أواخر سنة 1973 وما صاحبها من زيادة فى أثمان العقارات، ولم تكن أرباحهم وقتئذ خاضعة لأية ضريبة نوعية ولا للضريبة العامة على الإيراد بالتالى. إذ كان ذلك، وكان التقرير برجعية الضريبة المشار إليها على ضوء هذا الافتراض، مؤداه قيام موجبه فى حق الممولين جميعا على حد سواء، وأنهم توقعوا هذه الضريبة قبل أربع سنوات من فرضه، وأدخلوها فى حسابهم بمناسبة تصرفاتهم العقارية السابقة عليها، وهو افتراض لا دليل عليه، ولا تظاهره أية مصلحة اجتماعية، إذ تعوق الضريبة رجعية الأثر – على النحو الذى جرى به النص التشريعى المطعون فيه – تداول الأموال وتخل بالثقة المشروعة فى التعامل، ويجاوز مبلغها – محددا على ضوء سعرها الجديد – الحدود المنطقية لتوقعاتهم فى إطار الضريبة القديمة على الوجه الذى أسلفنا بيانه، وهو ما حدا بالمشرع إلى إلغاء الضريبة الجديدة بعد فترة وجيزة من فرضها، ومن ثم يكون النص التشريعى المطعون فيه مجافيا لمفهوم العدالة الاجتماعية التى يقوم عليها النظام الضريبى، ومخالفا بالتالى لنص المادة 38 من الدستور.

فلهذه الأسباب:

حكمت المحكمة بعدم دستورية الفقرة الأولى من المادة 56 من القانون رقم 46 لسنة 1978 بشأن تحقيق العدالة الضريبية وذلك فيما قررته من سريان الضريبة على الأرباح التجارية والصناعية على التصرفات المشار إليها فى الفقرة الأخيرة من البند 1 من المادة 32 من القانون رقم 14 لسنة 1939 الواقعة على الاراضى داخل كردون المدنية المشهرة اعتبارا من أول يناير سنة 1974، وبعدم قبول الدعوى بالنسبة إلى ما عدا ذلك من الطلبات، والزمت الحكومة المصروفات، ومبلغ مائة جنيه مقابل أتعاب المحاماة.

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosokeonhacaiketquabongdalichthidau7m.newskqbdtysokeobongdabongdalufutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbethttps://bsport.fithttps://onbet88.ooohttps://i9bet.bizhttps://hi88.ooohttps://okvip.athttps://f8bet.athttps://fb88.cashhttps://vn88.cashhttps://shbet.atbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩa开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育乐鱼体育亚新体育亚新体育亚新体育爱游戏爱游戏爱游戏华体会华体会华体会IM体育IM体育沙巴体育沙巴体育PM体育PM体育AG尊龙AG尊龙AG尊龙AG百家乐AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人<AG真人<皇冠体育皇冠体育PG电子PG电子万博体育万博体育KOK体育KOK体育欧宝体育江南体育江南体育江南体育半岛体育半岛体育半岛体育凯发娱乐凯发娱乐杏彩体育杏彩体育杏彩体育FB体育PM真人PM真人<米乐娱乐米乐娱乐天博体育天博体育开元棋牌开元棋牌j9九游会j9九游会开云体育AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88