الخط الساخن : 01118881009

قانون رقم 4 لسنة 1986
فى شأن تنظيم الإرشاد بميناء دمياط

باسم الشعب
رئيس الجمهورية
قرر مجلس الشعب القانون الآتى نصه، وقد أصدرناه:

(مادة 1)

يكون الإرشاد فى ميناء دمياط إجباريا بالنسبة إلى جميع السفن لدى دخولها مناطق الإرشاد أو تحركها فيها أو خروجها منها، وذلك مقابل أداء الرسم المقرر قانونا.

(مادة 2)

استثناء من حكم المادة السابقة يعفى من الالتزام بالإرشاد:
(أولا) السفن الحربية أيا كانت جنسيتها.
(ثانيا) السفن المملوكة للحكومة والهيئات العامة التى لا تقوم بأعمال تجارية.
(ثالثا) السفن والوحدات المملوكة لهيئة قناة السويس.
(رابعا) السفن الآلية التى تقل حمولتها الكلية عن 350 طن.
(خامسا) السفن والعائمات المرخص لها بالعمل بموانى جمهورية مصر العربية كالبراطيم والمواعين والصنادل والزوارق والجرارات وغيرها التى لا تبرح الميناء عادة.
(سادسا) السفن والوحدات المرخص لها من هيئة النقل النهرى.
وتلتزم هذه السفن والوحدات بالقواعد الخاصة بالملاحة فى مناطق الإرشاد التى يصدر بها قرار من وزير النقل البحرى، كما يجوز لها الاستعانة بخدمات المرشد وفى هذه الحالة يستحق الرسم المقرر للإرشاد وفقا للحمولة.

(مادة 3)

تبدأ مناطق الإرشاد بميناء دمياط من مسافة ميل بحرى خارج العلامات الخارجية لممر قناة المدخل وتمتد لتشمل دوران السفن وأحواض المراسى والأرصفة ويجوز بقرار من وزير النقل البحرى إضافة مناطق إرشاد أخرى بالميناء أو تعديل حدود هذه المناطق.

(مادة 4)

على كل سفينة خاضعة لالتزام الإرشاد قبل دخولها منطقة الإرشاد أو تحركها فيها أو خروجها منها أن ترفع على ساريتها الإشارة الخاصة بطلب المرشد أو أن تقوم بطلبه لاسلكيا، ولا يجوز لها الدخول أو الخروج من منطقة الإرشاد أو التحرك فيها إلا بعد صعود المرشد عليها أو الحصول على إذن من رئيس هيئة الميناء.

(مادة 5)

يكون تعيين المرشدين وتحديد مرتباتهم وبدلاتهم ومكافآتهم وسائر أوضاعهم الوظيفية وفقا للقواعد التى تصدر بها لائحة من مجلس إدارة الهيئة.

(مادة 6)

لا يجوز القيام بالارشاد فى الميناء إلا للأفراد المرخص لهم بذلك.

(مادة 7)

على المرشد أن يجيب طلب السفينة التى عهد إليه بإرشادها وعليه أن يقدم مساعدته للسفينة التى تكون فى خطر متى تبين له الخطر المحدق بها وذلك بعد إخطاره والإذن له بذلك، وفى هذه الحالة يكون للمرشد الحق فى مكافأة خاصة يحددها رئيس مجلس إدارة الهيئة.

(مادة 8)

لا تتحمل الهيئة اية مسئولية عما يحدث من هلاك أو ضرر بسبب عمل المرشد وتكون السفينة مسئولة وحدها عما يحدث لها أو للغير من هلاك أو ضرر ولو كان ناشئا بسبب خطأ المرشد، وفيما عدا حالة الخطأ الجسيم من المرشد تكون السفينة مسئولة أيضا عن كل هلاك أو ضرر يصيب سفينة الإرشاد أو القاطرات المستخدمة أو وحدات الخدمة أثناء عمليات الإرشاد أو المناورات الخاصة بركوب المرشد فى السفينة أو نزوله عنها.

(مادة 9)

تكون السفينة مسئولة عن الأضرار التى تلحق بالمرشد أثناء صعوده أو نزوله منها وتتحمل التعويضات المطلوبة نتيجة ذلك.

(مادة 10)

تكون عمليات القطر إجبارية للسفن التى تزيد حمولتها الكلية على 1000 طن ويصدر وزير النقل البحرى قرارا بالقواعد المنظمة لعمليات القطر داخل الميناء وخارجه.

(مادة 11)

يحدد وزير النقل البحرى بقرار منه منطقة الرؤية للمنائر وغيرها من العلامات الملاحية المقامة لتسهيل الملاحة البحرية بمناطق الإرشاد والاقتراب من الميناء، ولا يجوز إقامة أى بناء أو منشأة تؤثر على رؤية هذه المنائر أو العلامات الملاحية نهارا أو ليلا.

(مادة 12)

يكون لضباط الميناء والذين يصدر بتحديدهم قرار من وزير العدل بالاتفاق مع وزير النقل البحرى صفة مأمورى الضبط القضائى فيما يتعلق بالجرائم التى تقع بالمخالفة لأحكام هذا القانون.

(مادة 13)

كل سفينة خاضعة لالتزام الارشاد لا تستعين بخدمات المرشد تلزم فضلا عن أداء الرسم المقرر برسم إضافى قدره 2000 جنيه إذا دخلت إلى الميناء أو خرجت منه أو تحركت فيه.
ولا تستحق الرسوم الإضافية فى حالة حصول السفينة على إذن من رئيس هيئة الميناء.

(مادة 14)

مع عدم الإخلال بحكم المادة السابقة يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وبغرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد على 3000 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين ربان كل سفينة خاضعة لالتزام الإرشاد إذا دخل بالسفينة فى منطقة الإرشاد أو تحرك فيها أو خرج منها دون الاستعانة بخدمات المرشد ما لم يكن قد أذن له بذلك من رئيس هيئة الميناء.

(مادة 15)

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على شهر أو بغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تجاوز ثلاثمائة جنيه قائد السفينة أو الوحدة التى ورد بيانها فى البنود رابعا وخامسا وسادسا من المادة (2) الذى لا يلتزم بالقواعد الخاصة بالملاحة فى مناطق الإرشاد بالميناء أو يقوم بالرسوم على أحد الأرصفة غير المخصصة أو الرسو دون التصريح له بذلك من هيئة الميناء.

(مادة 16)

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر أو بغرامة لا تجاوز خمسمائة جنيه كل مرشد امتنع عمدا عن القيام بعملية الإرشاد لسفينة تكون فى حالة خطر رغم تكليفه بإرشادها أو قام بعملية الإرشاد وهو فى حالة سكر وتضاعف العقوبة إذا كان الامتناع من شأنه أن يعرض حياة ركاب السفينة أو طاقمها للخطر أو إذا أضر بالمصلحة العامة للميناء.

(مادة 17)

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على شهرين أو بغرامة لا تجاوز ثلاثمائة جنيه كل مرشد امتنع عن عمل من أعمال وظيفته أو ترك أو امتنع عن تأدية واجب من واجبات وظيفته بقصد عرقلة سير العمل أو الإخلال بانتظامه وذلك كل مع عدم الإخلال بالجزاءات التأديبية.

(مادة 18)

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تجاوز 1000 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل شخص قام بإرشاد سفينة أو شرع فى ذلك دون أن يكون مصرحا له بالعمل كمرشد أو مصرحا له بذلك من رئيس هيئة الميناء.

(مادة 19)

يعاقب بغرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد على 5000 جنيه كل من خالف أحكام المادة (11) من هذا القانون وتزال الأعمال محل المخالفة بالطريق الإدارى على نفقة المخالف.

(مادة 20)

على وزير النقل البحرى إصدار القرارات اللازمة لتنفيذ هذا القانون.

(مادة 21)

ينشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية، ويعمل به اعتبارا من اليوم التالى لتاريخ نشره.
يبصم هذا القانون بخاتم الدولة، وينفذ كقانون من قوانينها،
صدر برئاسة الجمهورية فى 27 رجب سنة 1406 (7 أبريل سنة 1986)                                                                                                                                                                                                                                                                 تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات

ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية
عن مشروع قانون فى شأن تنظيم الارشاد بميناء دمياط
القانون رقم 4 لسنة 1986

أحال المجلس بجلسته المعقودة بتاريخ 11/ 1/ 1986 هذا المشروع بقانون إلى لجنة مشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لبحثه وتقديم تقرير عنه.
وقد عقدت اللجنة المشتركة اجتماعا لهذا الغرض يوم الأحد 12/ 1/ 1986 حضره السادة:
المهندس سليمان متولى وزير النقل والمواصلات والنقل البحرى، المهندس أحمد شوقى محمود وكيل أول وزير النقل، لواء أنور حجازى وكيل أول وزارة النقل البحرى، عادل حسنى قاسم وكيل وزارة النقل، عادل البرقوقى رئيس مجلس ادارة هيئة القطاع العام للنقل البحرى، دكتور عبد القادر فتحى لاشين نائب رئيس هيئة تخطيط مشروعات النقل مندوبين عن الحكومة.
وبعد أن استعرضت اللجنة مشروع القانون المعروض ومذكرته الايضاحية واستمعت إلى مناقشات السادة الأعضاء وايضاحات السادة مندوبى الحكومة تورد تقريرها عنه فيما يلى:
صدر القانون رقم 24 لسنة 1983 الخاص برسوم الارشاد والتعويضات ورسوم الموانى والمنائر والرسوم والمكوث، ثم صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 412 لسنة 1983. باضافة ميناء دمياط الجديد الى الجدولين رقمى 2، 3 الملحقين بالقانون رقم 24 لسنة 1983 اللذين يوضحان الموانى التى تسرى عليها رسوم المنائر والرسوم والمكوث وغيرها من الرسوم، وتقضى سلامة الملاحة وتأمينها بميناء دمياط أن يكون ارشاد السفن اجباريا فى هذا الميناء. من أجل ذلك أعد مشروع القانون المعروض وقد تضمن عدة مبادئ أهمها:
1 – تقضى المادة الأولى بأن يكون الارشاد فى ميناء دمياط اجبارى بالنسبة لجميع السفن لدى دخولها أو تحركها أو خروجها من مناطق الارشاد وذلك مقابل أداء الرسم المقرر قانونا.
2 – أوضحت المادة الثانية السفن التى تعفى من الالتزام بالارشاد وهى:
أولا: السفن الحربية أيا كانت جنسيتها.
ثانيا: السفن المملوكة للحكومة والهيئات العامة التى لا تقوم بأعمال تجارية.
ثالثا: السفر والوحدات المملوكة لهيئة قناة السويس.
رابعا: السفن الآلية التى تقل حمولتها الكلية عن 300 طن.
خامسا: السفن والعائمات المرخص لها بالعمل بموانى جمهورية مصر العربية كالبراطيم والمواعين والزوارق والجرارات وغيرها التى لا تبرح الميناء عادة.
سادسا: السفن والوحدات المرخص لها من هيئة النقل النهرى.
3 – أوضحت المادة الثالثة حدود مناطق الارشاد بالميناء وأجازت بقرار من وزير النقل البحرى تعديل هذه الحدود أو اضافة مناطق أخرى اليها.
4 – كما أوجبت المادة الرابعة على كل سفينة عدم الدخول أو الخروج أو التحرك فى منطقة الارشاد الا بعد صعود المرشد اليها أو الحصول على أذن بذلك من رئيس هيئة الميناء أو من يفوضه منعا من وقوع أية حوادث.
5 – وأوضحت المواد 6، 7، 8، 9 أن الهيئة لا تتحمل أية مسئولية عما يحدث من هلاك أو ضرر بسبب عمل المرشد وتكون السفينة مسئولة وحدها عما يحدث لها أو للغير من هلاك أو ضرر ولو كان ناشئا بسبب خطأ المرشد، وفيما عدا الخطر الجسيم تكون السفينة مسئولة أيضا عن كل هلاك أو ضرر يصيب سفينة الارشاد أو القاطرات المستخدمة أو وحدات الخدمة أثناء عمليات الارشاد أو المناورات الخاصة بركوب المرشد فى السفينة أو نزوله منها الا اذا كان خطأ المرشد جسيما.
6 – وفضت المادة الحادية عشرة بأن يحدد وزير النقل البحرى منطقة الرؤية للمنائر وغيرها من العلامات الملاحية لتسهيل الملاحة البحرية بمناطق الارشاد.
7 – وكذلك قضت المادة الثالثة عشرة بأن كل سفينة خاضعة لالتزام الارشاد لا تستعين بخدمات المرشد تلتزم فضلا عن أداء الرسم المقرر بدفع رسم اضافى قدره 2000 جنيه اذا دخلت الميناء أو خرجت أو تحركت منه ولا تستحق هذه الرسوم اذا حصلت السفينة على اذن من رئيس هيئة الميناء.
8 – وبينت المواد من 14 الى 19 العقوبات التى توقع على كل مخالفة لأحكام مشروع القانون المعروض.
واللجنة اذ ترفع تقريرها للمجلس الموقر، ترجو الموافقة عليه بالصيغة المرفقة. –
12/ 1/ 1986

رئيس اللجنة المشتركة
دكتور مهندس: سعد ابراهيم الخوالقة

مذكرة ايضاحية لمشروع بقانون
بشأن تنظيم الارشاد بميناء دمياط

بتاريخ 24 من مايو سنة 1983 صدر القانون رقم 24 لسنة 1983 الخاص برسوم الارشاد والتعويضات ورسوم الموانى والمنائر والرسوم والمكوث وقد صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 412 لسنة 1983 باضافة ميناء دمياط الى الجدولين الملحقين بهذا القانون.
وتقضى سلامة الملاحة وتأمينها بميناء دمياط أن يكون ارشاد السفن اجباريا فى هذا الميناء وتحقيقا لهذا الغرض أعد مشروع القانون المرافق الذى وافق عليه مجلس ادارة هيئة الميناء بجلسة 3 من أكتوبر 1985.. وقد أعد هذا المشروع على خط القانونين رقم 161 لسنة 1959 فى شأن تنظيم ارشاد السفن فى ميناء السويس ورقم 9 لسنة 1965 بتنظيم الارشاد بميناء الاسكندرية.
وقد نصت المادة الأولى من المشروع على أن يكون الارشاد اجباريا بميناء دمياط بالنسبة الى جميع السفن لدى دخولها مناطق الارشاد أو تحركها فيها أو خروجها منها وبينت المادة الثانية حالات الاعفاء من هذا الارشاد الاجبارى، ومعظم هذا الحالات تتفق والقواعد الدولية المعمول بها. وبينت المادة الثالثة حدود مناطق الارشاد بالميناء واجازت بقرار من وزير النقل البحرى تعديل هذه الحدود أو اضافة مناطق أخرى اليها. واستلزمت المادة الرابعة من السفينة رفع الاشارة الخاصة بطلب المرشد على ساريتها كما الزمتها بعدم الدخول أو الخروج أو التحرك فى منطقة الارشاد إلا بعد صعود المرشد اليها أو الحصول على اذن بذلك من رئيس هيئة الميناء أو من يفوضه منعا من وقوع أية حوادث.
ونصت المادة الخامسة بأن يكون تعيين المرشدين وتحديد مرتباتهم وبدلاتهم ومكافآتهم وسائر أوضاعهم الوظيفية وفقا للقواعد التى تصدر بها لائحة من مجلس ادارة الهيئة وبما لا يخل بأحكام قوانين المعاشات والتأمينات الاجتماعية
ونصت المواد (6، 7، 8، 9) على عدم تحمل الحكومة أو الهيئة التابع لها المرشد أية مسئولية عما يحدث من هلاك أو ضرر بسبب استخدام المرشد لأن المرشد أثناء عمله يعتبر تابعا لربان السفينة فيظل الربان هو المسئول الوحيد.. وعلى ذلك تبقى السفينة وحدها المسئولة عما يحدث لها أو للغير من هلاك أو ضرر ولو كان ناشئا بسبب خطأ المرشد كما تكون مسئولة أيضا فيما عدا حالة الخطأ الجسيم من المرشد عن كل هلاك أو ضرر يصيب سفينة الارشاد والوحدات المستخدمة لهذا الغرض.
ونصت المادة العاشرة على أن تكون عمليات القطر اجبارية بالنسبة للسفن التى تزيد حمولتها على ألفى طن.. كما قضت المادة 11 بأن يحدد ويزر النقل البحرى منطقة الرؤيا للمنائر وغيرها من العلامات الملاحية لتسهيل الملاحة بمناطق الارشاد.
ثم عرضت باقى مواد المشروع الى بيان العقوبات التى توقع على مخالفة أحكامه.
ويتشرف وزير النقل والمواصلات والنقل البحرى – بغرض مشروع القانون مفرغا فى الصيغة التى ارتآها قسم التشريع بمجلس الدولة بجلسته المعقودة بتاريخ 30 نوفمبر سنة 1985
وجاء التفضل لدى الموافقة باتخاذ الاجراءات اللازمة لاستصداره.

وزير النقل والمواصلات والنقل البحرى
مهندس سليمان متولى سليمان
xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosokeonhacaiketquabongdalichthidau7m.newskqbdtysokeobongdabongdalufutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbethttps://bsport.fithttps://onbet88.ooohttps://i9bet.bizhttps://hi88.ooohttps://okvip.athttps://f8bet.athttps://fb88.cashhttps://vn88.cashhttps://shbet.atbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩa开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育乐鱼体育亚新体育亚新体育亚新体育爱游戏爱游戏爱游戏华体会华体会华体会IM体育IM体育沙巴体育沙巴体育PM体育PM体育AG尊龙AG尊龙AG尊龙AG百家乐AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人<AG真人<皇冠体育皇冠体育PG电子PG电子万博体育万博体育KOK体育KOK体育欧宝体育江南体育江南体育江南体育半岛体育半岛体育半岛体育凯发娱乐凯发娱乐杏彩体育杏彩体育杏彩体育FB体育PM真人PM真人<米乐娱乐米乐娱乐天博体育天博体育开元棋牌开元棋牌j9九游会j9九游会开云体育AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88