الخط الساخن : 01118881009

تقديم

حينما هددت  وزيرة الهجرة المصرية نبيلة مكرم المعارضين “بالتقطيع” وأكدت على تحريضها بعلامة النحر ، لم تكن هي الحالة الأولى أو الوحيدة التي حرضت أو شهرت أو سبت المعارضين ، فغيرها من رموز النظام واعلامه ، أو المقربين منه ، يمارسون هذا التحريض والسباب ليل نهار ، وبعلم الدولة ، وحين تمر تجاوزاتهم دون عقاب ، فيمكن القول أن هذا التحريض والتشهير ، يتم برضى الدولة ، برضى النظام الحاكم ، والقانون ، في سبات وغفلة عنهم.

حين ينتشر السلوك اللفظي العنيف ، ويتفشى خطاب الكراهية ، فالإجابة باختصار “الإعلام”!

صياح وعراك وتخوين وتضليل، خلاصة ما تبقى من الإعلام بذراعيه المرئي والمكتوب إليه،و في الوقت الذي تم فيه تدشين المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المخصص في ظاهره لحماية الفكر والمهنة ، كان في باطنه قد قضى على الإعلام ، وأصبح أشبه بنشرات من الكراهية وخطابات مستمرة من الصوت العالي ونشر الاحتقان والأكاذيب.

لماذا هذه الورقة؟

لتوضيح أنماط من الإعلام المرئي والمكتوب في مصر، وكيف تحول بعد السيطرة عليه لنشر تحريض و أكاذيب وأخبار مضللة تسبب في  تعزيز الخلافات والاحتقان عن طريق بروباجندا معتمدة من إعلاميين يسبون ويلعنون بل وينشرون ثقافة القتل والتحريض على حساب القانون وأحيانا على حساب الدم !

كل هذا على مرئي ومسمع من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الذي يُعاقب صحف وبرامج أخرى بدعوى انتهاكها قيم المهنة والحقيقة أن هذا المجلس برئيسه يتغاضون غالباً، عن انتهاكات جسيمة في حق المهنة وحق المجتمع ككل، فقط لأنها انتهاكات تخدم السلطة وتدعم النظام.

لماذا الآن؟

بعد ثلاثة أعوام تقريباً من تشكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وبدء السيطرة شبه الكاملة على “الكلمة” سواء مسموعة أو مقروءة بفضل هذا المجلس وغيره من طرق السيطرة على الإعلام، وفرض سلطة عقابية تستخدم بشكل غير عادل ضد معارضي النظام، في حين يتغاضى بشكل فج عن مخالفات جسيمة من رموز إعلامية وصحافية مؤيدة للنظام، يمكننا الآن رصد الكيل بمكيالين، وتوضيح الهدف الحقيقي من السيطرة على الإعلام، وكيف آثر هذا بوضوح اليوم في وصم الاعلام بالتضليل والتحريض.

نماذج من إعلام الدم والسب

 

1- محمد الباز و قناة المحور

قناة المحور لمالكها مجموعة شركات سما، من الأبرز في الانتهاكات المستمرة من كذب وتحريض وسب وقذف يتخلل برامجها، لاسيما  محمد الباز والذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الدستور في الوقت نفسه من عام 2018 ، عندما ظهر في إحدى حلقات برنامجه 90 دقيقة في 12 سبتمبر 2018 ، وحرض بشكل مباشر على قتل أسماء متهمة في قضايا قيد التحقيقات، وشكك في جدوى القانون والمحاكمات، وأكد على ضرورة قتلهم بشكل مباشر من أي شخص على شاشة التلفزيون!،

“هؤلاء الناس يستحقوا القتل، لو حد مصري يطول أيمن نور يقتله، يطول معتز مطر يقتله، يطول محمد ناصر يقتله، هتقولي بتحرض على قتلهم، هقولك اه، وغيرهم كل القيادات الإخوانية وكل الإعلاميين بتوعهم، اللى يطول حد منهم يقتله”…وتابع “هتقولي أدم بلاغ ضدهم بالتحريض ونشر أخبار كاذبه، لا يا أخي إزاي، الأمر مش محتاج دعاوى تاخد وقت ورقم، قضايا ايه ودعاوى ايه!”.

بالإضافة لتجاوزات مرصودة في حق المذيع نفسه والبرنامج نفسه في تواريخ مختلفة، مثلاً سب وقذف الأديب د. علاء الأسواني في حلقته بتاريخ 30 إبريل 2019.

 “لما تكتب طول الوقت كأن لا شيء يحدث في مصر، يبقى انت راجل مجنون ومختل”… وتابع “معارض أبدي ده لازم يكشف على قواه العقلية، بياخد فلوس مقابل هذه المعارضة، لقيت قدامي مسخ بيتحدث، طالع بهذا الوجه القبيح يتعالى على الشعب”.

(1،2 من الهوامش)

 

 2- عمرو أديب وقناة ON TV

قناة ON TV، من منبر للثورة والإعلام المهني  في فترة 2011 إلى صياح وصراخ لاستهداف زيادة المشاهدة عن طريق الخلافات والفضائح والصوت العالي الذي تتميز به برامجها من بعد 30 يونيو، وعلى رأسهم برنامج كل يوم الذي اعتاد تقديمه عمرو أديب قبل انتقاله، وفي حلقته بتاريخ 1 من شهر يوليو 2017 وجه سب وقذف علني بألفاظ واضحة ضد دولة قطر ومذيع في قناة إعلامية. (3)

“لقيت الواد بتاع الجزيرة، مأجرين واد لطخ علشان يشتمني… مضطر أقل أدبي أوي، أمهات المصريين يضربوك بالجزمة”…وتابع “أمهات المصريين ضحوا بعيالهم علشان أنت و”أمك” تعيشوا، والعيال ماتوا علشان “أمك”، إلا أمهات المصريين يا كلب، يا كلب سيدك، كلب، بكرة تتعلق من رجليك وتترمي في الزبالة يا مرتزق… إيه الوساخة دي.. كلب”.

 

 3-  تامر عبد المنعم و قناة العاصمة

القناة التي انتقلت من ملكية سعيد حساسين عضو مجلس الشعب إلى إيهاب طلعت رئيس شركة شيري ميديا، والمتهم في عدد من قضايا الأموال، وهي قناة العاصمة، التي ظهرت بعد 30 يونيو، يبدو أن ضعف المشاهدات والمديونات دفعهم لتعيين من عُرف عنهم إثارتهم للانتباه عن طريق السب والقذف والصياح، ومن أبرزهم تامر عبد المنعم، وبرنامجه العاصمة، الذي قدم فيه عدد من التجاوزات اللفظية، والجرائم المهنية والتحريض العلني، والسب والقذف الموجه، كما حدث في الحلقة بتاريخ 3 فبراير 2018 ووجه سب وإهانة واضحة للمرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي. (4)

“أنت فاضي؟..ومين اللى جنبك دوول؟.. وايه الستاير الزبالة دي… اللى نزل في التحرير يقولك هوهوهو”مقلد صوت كلب” “وتابع…”أنت هتستعبط، أنت هتعملهم علينا، العيب مش عليك كلامي بعد كده هيبقى مع والدك”…”حاسب نفسك على المعارضة بالضاد مش بحاجه تانيه، يا عديم الأخلاق،كان محبوس في حمام وده مكانه الطبيعي” 

 

3- نشأت الديهي وقناة TEN

القناة المتحولة عن التحرير!، القناة التي انطلقت عقب تنحي مبارك، مستخدمة اسم ميدان التحرير، ثم تخلت عن الاسم وحولته إلى “TEN” في 2017 وليس الاسم وحده ما تم تحوله، بل البرامج المقدمة امتازت في أغلبها بالتماشي مع المرحلة الجديدة، من الصوت العالي واستخدام لغة الكراهية المستمرة، وانعدام صوت العقل، وأبرز من يمثل تحولهم الجديد  المذيع المغمور نشأت الديهي” ويقدم برنامج يسمى بالورقة والقلم، ويحاول نشأت أن يجد لنفسه بضع مشاهدين عن طريق السب والقذف المستمر والإهانات الدائمة للمعارضين، وإثارة بلبلة كاذبة حوله بنشر أكاذيب مستمرة، مثلما فعل في حلقة برنامجه بتاريخ 30 يناير 2019، حيث وجه إهانات وسب وقذف وادعاءات كاذبة ضد الحقوقيين.(5)

“محمد زارع، خد جايزة بالملايين كتمويل غير مباشر، وده محمد لطفي، فاكرين البت أمل فتحي البت قليلة الادب ده جوز الهانم، أخيرا بقى مين ده مش عارفه..معرفوش، ده الراجل اللى مش راضي يقول جاب الفلوس منين، ده جمال عيد، دوول اللى اشتكوا مصر لماكرون!” 

 

4- توفيق عكاشة وقناة الحياة

قناة الحياة لمالكها “السيد البدوي” رئيس حزب الوفد السابق، قام باعادة الوجه المألوف للضحك “توفيق عكاشة” الرجل الخفي الذي اقترن اسمه بالكثير من القضايا ، فعاد للظهور في برنامج مصر اليوم، ويبث البرنامج ثقافة غوغائية وتضليل وأكاذيب مستمرة ممزوجة بأسلوب من الصياح والتجاوزات اللفظية المستمرة على كثير من فئات المجتمع ، مثل حلقته بتاريخ 29 نوفمبر 2018، يوجه توفيق عكاشة إهانته للنساء اللاتي لا يفهمن قوله قائلاً “يارب تموتي يا غبية زي ما أتولدتي غبية!”. (6)

“النسوان اللى ماشيه في السوق والشوارع لازم يفهموا، اللى انا حكيته لك من أول الحلقة عايزه تفهمي افهمي مش عايزه تفهمي ان شالله عنك ما فهمتي وان شالله عنك ما اتفرجتي ويارب تموتي غبية زي ما اتولدتي غبية”

 

5- أحمد موسى وقناة صدى البلد

لا يمكننا الحديث عن الانتهاكات والتجاوزات المهنية دون أن نذكر قناة صدى البلد، لمالكها محمد أبو العنين أحد أبرز المتهمين في قضية موقعة الجمل، وعن أحمد موسى الذي تحار في انتمائه ، هل هو صحفي بالاهرام لدي الداخلية ، أو موظف بالداخلية لدى نقابة الصحفيين !

و الذي ظهر في برنامج الشعب يريد على قناة التحرير في 2011، ثم سرعان ما برع في برامج تحض على الكراهية ويستخدم أسلوب غوغائي الطابع في بث أخبار كاذبة وتضليل المشاهد مثلما فعل في برنامجه “على مسؤوليتي” في حلقة 20 فبراير 2019، حيث غير من معنى تدوينه خاصة بعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ناصر أمين، التي كانت واضحة ضد عقوبة الإعدام، ليجعلها هو دفاعاً عن الإرهابيين! وبدء في هجومه عليه والمطالبة بإقالته. (7)

“ناصر آمين بيدافع عن الإرهابيين، مدافعش عن الشهداء، بيدافع عن الإرهابيين،ناصر آمين اللى بيقبض من فلوس الشعب، بيدافع عن الإرهابيين، احنا اللى بنقبضوا مرتبه، طالع يقول الاعدام عقوبة قاسية”

و الصحافة المطبوعة ، غير بريئة

المشهد في الصحافة المطبوعة ، ليس بعيد وليس برئ بدوره ، حيث  يماثل المشهد في الإعلام المرئي، مواقع إلكترونية تعج بالأخبار المفبركة، والتصريحات الكاذبة، ومقالات تحض على خطاب الكراهية والكذب وتشويه الحقائق، نذكر بعض النماذج:

 

جريدة اليوم السابع

نجد مقالات الصحفي الذي راج اسمه مقترنا بالهجوم والسب ضد المعارضين “دندراوى الهوارى”  ومنها مقالته المنشورة في 30 مارس 2019 بعنوان ” خالد أبو النجا وعمرو واكد بالكونجرس.. بطولة هابطة +18 بفيلم خيانة الوطن!!” (8)

“عبارات من مقالته: “مواقع «مواسير المجارى والمراحيض العامة»..من عينة خالد لا مؤاخذة أبوالنجا، وعمرو واكد و«المطرب على ما تُفرج» محمد عطية وجيهان فاضل وبسمة..قرر أن يقود ثوار «ساقطى البنطلونات»، وسيهتف «يسقط يسقط حكم البوكسر»”

 

اليوم السابع مرة أخرى

بالجريدة نفسها نجد خبر تم نشره في 22 مايو 2019 يكذب الصور والفيديوهات المنشورة لضابط شرطة يعتدي على فتاة أولى ثانوي، برغم من أن الفيديو صحيح ومنتشر، وأن وزارة الداخلية اعترفت بتجاوز بعض أفرادها فيما بعد. (9)

“نفى مصدر أمنى صحة ما تم نشره من صور ببعض صفحات مواقع التواصل الإجتماعى على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت، بشأن قيام أفراد تابعين لوزارة الداخلية يرتدون الملابس المدنية بإلقاء القبض على طلاب بمرحلة الثانوية العامة أثناء تظاهرهم أمام وزارة التربية والتعليم”

 

روز اليوسف

طارق رضوان الصحفي في روزاليوسف، واضح أنه متميز في نشر تضليل مستمر للحقائق، ففي مقاله “الإصلاح الدستوري” في 24 ابريل 2019، طعن في وطنية بعض أعضاء لجنة كتابة الدستور في 2014، كما نشر أكاذيب وهمية عن الدستور السابق، ويمتلئ المقال عن آخره بالأكاذيب المضللة و التخوين والتشويه لتاريخ عاصرناه حديثاً. (10)

“مقاطع من مقالته” كتب دستور عام 2014 عن طريق رجال مختلف اتجاهاتهم السياسية، البعض منهم لم يكن مصريًا مخلصًا خالصًا” “دستور الفاشيست وضع قواعده فيلدمان نوح دكتور الاقتصاد فى جامعة هارفارد وهو واضع من قبل دستور أفغانستان والعراق بعد الغزو الأمريكى لهما، فقد كانوا خونة وعملاء ومرتزقة، دستور كتب ليكرس الديكتاتورية الفاشية المتمثلة فى حكم الثيوقراط، ليبدأوا فى بناء جمهورية الخوف،”واجه -الرئيس يقصد- أمواجًا عاتية من اعتراضات الأمريكان والقوى الغربية والأفريقية والآسيوية”.

 

جريدة الأسبوع 

ورئيس تحريرها “مصطفى بكري” يستمر في نشر مقالات مليئة بالمغالطات والأكاذيب مثل مقاله في 24/9/2018 والذي يكذب فيه تقرير لمنظمة العفو الدولية! ويتهمها كالعادة بأنها إخوان ويحمل قطر وتركيا المسؤولية! (11)، وفي مقاله أيضا بتاريخ 16/12/2018 يستمر بكري في شن هجوم بدون أدلة ضد القضايا الحقوقية، فيهاجم تلك المرة الاتحاد الأوروبي ومجلس الشيوخ الأمريكي، ويكذب حقائق مثبتة في القضايا التي يتداولها كلاهما (12).

“مقاطع من مقالاته: أن العفو الدولية وميدل إيست ووتش وصحف كالجارديان والنيويورك تايمز والواشنطن بوست، وغيرهم مدفوعة في تقاريرها وإدعاءاتها”،”البرلمان الأوربي يبدأ حملة ‘ظالمة’ ضد مصر تحت عنوان ‘مقتل ريجيني’!! مجلس الشيوخ الأمريكي يكذب ولا يتجمل، وغراهام يسعي إلي إهانة الشعب السعودي” “الذين يتباكون علي حقوق الإنسان،هذه الحملة لا تستند إلي وقائع حقيقية، بل إلي أكاذيب ترددها جماعة الإخوان الإرهابية ومن يقفون خلفها، خاصة قطر وتركيا وإسرائيل وبعض دوائر الغرب”

جريدة  الأهرام

فيه نجد تضليل واضح للرأي العام وكذب صريح في مقالات صحفي له عمود ثابت ، يدعى عمرو عبد السميع، الذي طالب صراحة بمحاسبة ثوار يناير!، الثورة التي يعترف بها رسمياً الدستور الحالي، بل وقدم بعض الأسماء وحرض عليهم وطالب الشعب بأخذ حقه منهم! في مقالته إسراء ومستشارو مرسي المنشورة بتاريخ 14 أكتوبر 2018 (13)

“ هناك مئات آخرين قادوا عملية هدم الدولة فى يناير 2011 ينبغى أن يأخذ الشعب حقه منهم؟..”

الخاتمة 

“صوتك العالي دليل على ضعف موقفك” ولكن الصوت العالي الذي يتبناه الإعلام الرسمي أو المقرب من النظام اليوم، لم يتوقف عند النبرة الحادة فحسب، بل يتبع الصياح سب وقذف وإهانات وحملات تحريض مستمرة، إصرار ممنهج لتجهيل الشعب وتغييب الحقائق في صوت عالي لا يدل إلا على ضعف الموقف!

السلوك الذي نعيبه ويظهر انتشاره في مصر من عدم تقبل للآخر، ، بات منبعها الأصلي الإعلام بلغته وطريقته وتجاوزاته.

أما المجلس الأعلى للاعلام  الذي يرتدي قبعة حماية الأخلاق والمهنية، ويحجب ويغرم مواقع و جرائد وإعلام المعارضة –أو ما تبقى منه-، يمكننا الإجابة بشكل بسيط بأن هذا المجلس رئيسه مكرم محمد أحمد قد قام هو نفسه باستخدام تعبيرات خارجة علانية في مؤتمر صحفي وبالطبع أستمر في مكانه ولم يحاسبه أحد (مرفق فيديو 14)!

“يطلع شوية معر*ين يقولك نتصالح، نتصالح!”

هذا هو حال أغلب الإعلام المصري أو ما تبقى منه ، لم يكتفي بنشر الأخبار الكاذبة والحقائق المنقوصة والتضليل، إنما أيضاً التشهير والسباب، واللغة الرديئة.

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosokeonhacaiketquabongdalichthidau7m.newskqbdtysokeobongdabongdalufutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbethttps://bsport.fithttps://onbet88.ooohttps://i9bet.bizhttps://hi88.ooohttps://okvip.athttps://f8bet.athttps://fb88.cashhttps://vn88.cashhttps://shbet.atbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩa开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育乐鱼体育亚新体育亚新体育亚新体育爱游戏爱游戏爱游戏华体会华体会华体会IM体育IM体育沙巴体育沙巴体育PM体育PM体育AG尊龙AG尊龙AG尊龙AG百家乐AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人<AG真人<皇冠体育皇冠体育PG电子PG电子万博体育万博体育KOK体育KOK体育欧宝体育江南体育江南体育江南体育半岛体育半岛体育半岛体育凯发娱乐凯发娱乐杏彩体育杏彩体育杏彩体育FB体育PM真人PM真人<米乐娱乐米乐娱乐天博体育天博体育开元棋牌开元棋牌j9九游会j9九游会开云体育AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88