الخط الساخن : 01118881009

عن تعطيل قرارات الافراج عن المحتجزين، انتظارا لاشارة الأمن الوطني

أولا، مشهد سينمائي:

الضابط وكيل النيابة الجديد مش فاهم حاجة خالص، أفرج عن العيال بتوع المظاهرات ..

أمين الشرطة ولا يهمك يا باشا قرارا الإفراج بيتنفذ من عندنا وسعادتك قولت لأ يبقى أنا أقول لأ لحد ما سعادتك تقول أه فانا كمان اقول أه !!

تم هذا الحوار بين أمين الشرطة حاتم – الممثل الراحل خالد صالح” وضابط المباحث ” الممثل عمرو عبدالجيليل” في فيلم هي فوضى” للمخرج الراحل يوسف شاهين.

هذا المشهد يلخص ما نعيشه الآن ، فلا تنفيذ لقرارات النيابة العامة أوالمحاكم بإخلاء سبيل المتهمين في القضايا السياسية، رغم صدور قرار الافراج حتى يوافق ضباط الأمن الوطني ، ومن ثم يتم تأجيل تنفيذه لأيام ، أو أسابيعحتى يقرر الباشا ، تنفيذ القرارقرار النيابة والقضاء.

مشهد واضح يجسد معنى الاستهانة بسيادة القانون و المبادئ الدستورية ، والتغول على السلطة القضائية ممثلة في النيابة العامة والقضاء ، حيث بات القرار الرئيسي للافراج بيد ضباط الأمن الوطني التابعين لوزارة الداخلية التابعة بدورها للسلطة التنفيذية.

ولا عزاء للسلطة القضائية ، التي ينبغي أن تعلو على السلطة البرلمانية وبالطبع السلطة التنفيذية.

ثانيا، مشاهد واقعية :

الموضوع قديم

معتقلي مترو دار السلام ، 3شهور في انتظار الاشارة !

– بتاريخ 25 يناير 2017 تم القبض على أربعة طلاب هم ” الطلاب سيد منسي واحمد حمدي واسلام محمود وحسام العربي ” من داخل محطة مترو دار السلام وتحرير المحضر رقم 1334 لسنة 2017 جنح دار السلام وعرضهم على النيابة بتاريخ 26 / 1 / 2017 والتي وجهت اليهم تهم الانضمام الى جماعة اسست على خلاف أحكام القانون، ونشر أخبار وبيانات كاذبة والتظاهر دون إخطار وأمرت بحبسهم احتياطيا لمدة اربعة ايام وظل يجدد حبسهم

– بتاريخ 14 / 12 / 2017 أمرت محكمة جنح امن دولة دار السلام بإخلاء سبيل المتهمين الأربعة بضمان محل إقامتهم وإحالة القضية إلى النيابة العامة لتصحيح الأخطاء الواردة بأمر الإحالة وحددت جلسة 21 / 12 / 2017 لنظر محاكمة المتهمين.

لم يتم الافراج عن الشباب الأربعة.

– بتاريخ 18 / 12 / 2017 تم تقديم بلاغ إلى نيابة دار السلام يفيد أحتجاز المتهمين داخل قسم شرطة دار السلام دون وجه حق وبعد مقابلة السيدرئيس نيابة دار السلام وشرح وضع المتهمين رفض استلام البلاغ عقب التأشير عليه بحجة ان الأمور كلها في يد ضابط الامن الوطني بقسم شرطة دار السلام.

– بتاريخ 21 / 12 / 2017 تم تقديم حافظة مستندات طويت على اصول التلغرافات المقدمة من أهلية المتهمين الأربعة وكذلك البلاغ الذي رفض رئيس نيابة دار السلام استلامه عقب اخذ تاشيرة منه الى محكمة جنح أمن دولة دار السلام والتي قررت حجز القضية للحكم بجلسة 1 / 2 / 2018مع استمرار العمل بقرار إخلاء سبيل المتهمين.

المحتجزين أساسا بشكل غير قانوني

– بتاريخ 21 / 1 / 2018 تم تقديم بلاغ الى المستشار النائب العام قيد برقم 360 لسنة 2018 عرائض النائب ضد كلا من رئيس نيابة دار السلام ومأمور قسم شرطة دار السلام ورئيس مباحث قسم شرطة دار السلام

– بتاريخ 1 / 2 / 2018 قررت المحكمة مد أجل جلسة النطق بالحكم لجلسة 15 / 2 / 2018 مع استمرار العمل بقرار اخلاء السبيل.

– بتاريخ 15 / 2 / 2018 قضت المحكمة بمعاقبة المتهمين بالحبس لمدة اشهر .

– بتاريخ 18 / 2 / 2018 قام قسم شرطة دار السلام بنقل المتهمين الأربعة إلى قسم شرطة البساتين ووضعهم على سبيل الأمانة. ( خارج القانون)

– بتاريخ 21 / 2 / 2018 تم التوجه الى السيد رئيس نيابة جنوب القاهرة الكلية لتقديم بلاغ يفيد قيام قسم شرطة دار السلام بنقل المتهمين الى قسم شرطة البساتين واستمرار احتجازهم دون وجه حق وذلك لانقضاء العقوبة الصادرة ضده ومطالبته باجراء تفتيش على قسمي البساتين ودار السلام الا أن السيد رئيس النيابة رفض استلام البلاغ.

– بتاريخ 4 / 3 / 2018 تم مقابلة السيد رئيس نيابة دار السلام لتقديم بلاغ يفيد استمرار احتجاز المتهمين الاربعة دون وجه حق وعقب مقابلته واجراء مكالمة مع مأمور القسم ابلغنا بعدم تواجد المتهمين داخل قسم دار السلام وانهم متواجدون فى قسم شرطة البساتين على ذمة قطاع الأمن الوطني!!!

فتم التوجه الى رئيس نيابة البساتين ومقابلته أجرى مكالمة هاتفية مع مأمور القسم وابلغه بنقل المتهمين من القسم وانه فى حالة استمرار احتجازهم سيقوم بالنزول الى القسم واطلاق سراحهم بنفسه، فقام قسم شرطة البساتين بترحيل المتهمين الى قسم شرطة دار السلام في مساء اليوم نفسه.

– بتاريخ 21 / 3 / 2018 قام قسم دار السلام بتحرير مذكرة بضبط المتهمين وعرضهم على نيابة دار السلام لاعلانهم بالحكم الصادر ضدهم واعادتهم الى قسم الشرطة وبعد مرور ثلاثة ايام قام باطلاق سراحهم.

ثلاثة أشهر وأسبوع ، محتجزين بسبب عدم وجود اشارة من الامن الوطني باطلاق سراحهم ، رغم قرار النيابة باخلاء سبيلهم.

ثالثا، لم تكن حالة فردية ، بل أصبحت ظاهرة

أمثلة لحالات من 2018:

  • خمسة أيام للصيدلي جمال عبد الفتاح:

بتاريخ سبتمبر 2018 ، صدر قرار قضائي باخلاء سبيل الصيدلي اليساري جمال عبدالفتاح بتدابير احترازية على ذمة القضية رقم 482 لسنة 2018 ، لكن قسم شرطة الهرم اهمل قرار النيابة وظل يحتجزه لمدة خمسة أيام ، حتى وافق الأمن الوطني على تنفيذ قرار اخلاء السبيل ، وارسل إشارة بذلك لقسم الهرم.

  • 15 يوم اضافية للصحفية مرفت الحسيني:

رغم صدور قرار اخلاء سبيل الصحفية ميرفت الحسيني في 16 أكتوبر 2018 بتدابير احترازية ، فقد تم احتجازها لمدة 15 يوم في قسم شرطة كرداسة ، بزعم أو حجة انتظار اشارة الامن الوطني لاطلاق سراحها ، بالطبع بخلاف الشهور التي قضتها محبوسة احتياطيا على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا.

  • 11 يوم اضافية للصحفية هاجر عبدالله :

اخلي سبيلها من المحكمة مثل زميلتها ميرفت الحسيني في يوم 10 أكتوبر 2018 ، لكن احتجازها الغير قانوني انتظارا لإشارة الباشا ضابط الامن الوطني ، كان أقل من سابقتها ، فلم تحتجز سوى 11 يوم في قسم دارالسلام ، حتى جاءت الاشارة ، وتم الافراج عنها.

  • 20 يوم في انتظار الاشارة للافراج عن المحامي الحقوقي هيثم محمدين :

احتجز قسم شرطة الصف المحامي الحقوقي هيثم محمدين عقب صدور قرار اخلاء سبيله في القضية رقم 718 لسنة 2018 حصر أمن دولة لاتهامه بالاشتراك مع جماعة ارهابية في تحقيق اغراضها والتحريض على التظاهر على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها جمهورية مصر العربية اعتراضا على قرار رفع اسعار تذاكر مترو الأنفاق لمدة 20 يوما من تاريخ اخلاء سبيله في 10 أكتوبر 2018 حتى منّ ضابط الأمن الوطني بالموافقة على تنفيذ قرار المحكمة.

  • إطلاق سراح الممرضة سيدة فايد عقب احتجازها لمدة ايام:

أحتجز قسم شرطة حلوان النقابية سيد فايد عقب صدور حكم من محكمة جنح حلوان ببرائتها في القضية رقم 29377 لسنة 2018 جنح حلوان من تهمة نشر اخبار وبيانات كاذبة على مواقع التواصل الاحتماعي الصادر في 10 نوفمبر 2018 لمدة ايام حتى وافق ضابط الأمن الوطني على تنفيذ حكم المحكمة.

رابعا، مدى قانونية انتظار إشارة الأمن الوطني لإخلاء السبيل:

تلك المشاهد الواقعية التي تم سردها أصبحت ظاهرة ، حيث يتوقع المحتجزين أن قرار اخلاء سبيلهم سوف ينهي معاناة الحبس الاحتياطي أو السجن ، وكذلك تنتظر أسرهم عودة المحتجزين لبيوتهم ،، لكن:

لا يخلي سبيل المحتجز بقرار اخلاء سبيله ، بل باخلاء سبيله بالفعل ،، بعد اشارة الامن الوطني.

لقد أكد دستور 2014 في مادته الأولى على أول المبادئ الدستورية التي تمس حالتنا الماثلة إذ قال جمهورية مصر العربية دولة نظامها … يقوم على أساس المواطنة وسيادة القانون.

ومن المادة الأولى جاءت المادة الخامسة لتؤكد على قيام النظام السياسي على أساس مبدأ الفصل بين السلطات والتوازن بينها، وتلازم المسئولية مع السلطة، واحترام حقوق الإنسان وحرياته

ولم يكتف الدستور بالنص على المبادئ السالف ذكرها وصمت وإنما جاء في مادته ال94 ليؤكد على مبدأ سيادة القانون كأساس الحكم في الدولة وربط فكرة سيادة القانون بوجوب خضوع الدولة له ودعم ذلك بشرط استقلال القضاء وحصانته وحيدته كضمانات أساسية لحماية الحقوق والحريات

لكن الدستور شيئ ، والوقاع شيئ مختلف.

فقد أصبح جهاز الامن الوطني معروف بالنسبة للقاصي والداني بأنه المتحكم في مصائر وحريات السجناء ، وليس القضاء أو النيابة ،

ورغم نص الدستور في مادته الخامسة والتسعين على مبدأ شرعية الجرائم والعقوبات وبأن لا جريمة ولا عقوبة إلا بناء على قانون وبألا توقع عقوبة إلا بحكم قضائي إلا أن الواقع يقول أن لا جريمة ولا عقوبة توقع إلا بناء على إشارة الأمن الوطني

ومن الدستور إلى قانون الإجراءات الجنائية وفي تناوله لإجراءات إخلاء السبيل أوجب القانون الإفراج في الحال عن المتهم المحبوس احتياطياً إذا ما صدر حكم بشأنه بالبراءة أو بعقوبة أخرى لا يقتضي تنفيذها الحبس وهوم ما نص عليه في المادة 465 منه.

ومن حيث التجريم الجنائي نص قانون العقوبات في مادته رقم 123 على عقوبة الحبس والعزل لكل موظف عمومي يستعمل سلطة وظيفته في وقف تنفيذ حكم أو امرصادر من المحكمة أو من اية جهة مختصة أو امتنع عمدا عن تنفيذ حكم أو ظامر مما ذكر بعد مضي ثمانية ايام من إنذاره على يد محضر اذا كان تنفيذ الحكم أو الامر داخلا في اختصاص الموظف

ولكن ما قيمة الدستور والقانون ، و ضباط الامن الوطني يبدو أنهم أخذوا عهدا على أنفسهم بألا يرى سجين أو محتجز النور ، إلا بأمرهم !! وهل يجرؤ أحد على مخالفة قراراتهم؟!.

الخلاصة:

تصرفات وممارسات لا تمت للقانون بصلة وتشعرنا بأننا أصبحنا نعيش في دولة الأمن الوطني ، ورغم ما نشهده من تقويض كامل لحرية الرأي والتعبير ، إلا أن الأمر يتمادى ليشمل منح سلطات استثنائية واقعيا” لضباط الأمن الوطني فتصبح سلطة النيابة والقضاء ، كسلطة قضائية ، رهينة لسلطة الإشارة.

وفي ظل تجاهل متعمد للسلطات القضائية وتقاعسها عن القيام بدورها المنوط بها في الرقابة على الأقسام والسجون وفي إحالة المتورطين في جرائم الامتناع عن تنفيذ أحكام القضاء إلى المحاكمة الجنائية لمحاسبتهم وفقاً لصحيح القانون ، بات المواطنين فريسة لتغول ضباط الامن الوطني وأهوائهم المتمثلة في تصفية حسابات سياسية.

التوصيات:

1) على المشرع إصدار تشريعات أو تعديل تشريعات موجودة تعاقب على جرائم التدخل في شئون العدالة وعدم تنفيذ أحكام القضاء لاسيما قرارات اخلاء السبيل.

2) على جهاز الأمن الوطني الالتزام بدوره المنوط به وهو الاستقصاء والتحري عن الجرائم التي تهدد أمن الدولة وعدم تخطي هذا الدور إلى التغول على باقي السلطات ،واحترام مبدأ الفصل بين السلطات.

3) على النيابة العامة القيام بدورها في الرقابة على السجون والأقسام والتأكد من تنفيذها لقراراتها وإحالة المسئولين عن تعطيل قرارت المحاكم والنيابات الى المحاكمة الجنائية بمقتضى قانون العقوبات.

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosokeonhacaiketquabongdalichthidau7m.newskqbdtysokeobongdabongdalufutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbethttps://bsport.fithttps://onbet88.ooohttps://i9bet.bizhttps://hi88.ooohttps://okvip.athttps://f8bet.athttps://fb88.cashhttps://vn88.cashhttps://shbet.atbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩa开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育乐鱼体育亚新体育亚新体育亚新体育爱游戏爱游戏爱游戏华体会华体会华体会IM体育IM体育沙巴体育沙巴体育PM体育PM体育AG尊龙AG尊龙AG尊龙AG百家乐AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人<AG真人<皇冠体育皇冠体育PG电子PG电子万博体育万博体育KOK体育KOK体育欧宝体育江南体育江南体育江南体育半岛体育半岛体育半岛体育凯发娱乐凯发娱乐杏彩体育杏彩体育杏彩体育FB体育PM真人PM真人<米乐娱乐米乐娱乐天博体育天博体育开元棋牌开元棋牌j9九游会j9九游会开云体育AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88