الخط الساخن : 01118881009

ومصر عارفة وشايفة وبتصبر

لكنها في خطفة زمن تعبر

وتسترد الإسم والعناوين

“عبدالحمن الأبنودي”

  

هذا التقرير

يضم هذا التقرير المختصر مجموعة من القضايا والملفات العالقة التي يعتري مصيرها الغموض، والتي أثارت وقت وقوعها الكثير من الجدل وردود الأفعال المتباينة وتناولتها العديد من المنصات الإعلامية           وامتدت المناقشات حولها ومتابعة تطوراتها بين المدونين والمهتمين بالشأن العام على مواقع التواصل الاجتماعي ومنها ما عرف طريقه إلى ساحات القضاء.

ولكن مع مرور الوقت تراجع الاهتمام بهذه القضايا ، سواء على المستوى العام أو الرسمي.

هذا التراجع ، لم يكن نتيجة لحلها أو كشف حقيقتها أو تفاصيلها ، ولم يكن لاتخاذ الاجراءات اللازمة لحساب ومعاقبة مرتكبيها  ، بل لكثرة الوقائع الجديدة والاحداث المتسارعة ،

لهذا ، ولان دور المؤسسات القانونية والحقوقية ، هو دق ناقوس الخطر ، واعلان مكامن الخطأ والخطر ، ومحاربة  التعتيم والافلات من العقاب ومن ثم إهدار قيمة العدالة ، فقد اخترنا أن نعرض لبعض  الامثلة هذه القضايا العالقة ، نذكر بها ، نزيح غبار التجاهل عنها ، نسردها وفقا للتسلسل الزمني من الأقدم للأحدث، للسؤال عما انتهى إليه الأقدم لاستنباط الإجابة عن سؤال كيف سيكون مصير الأحدث!

 

بعض النماذج للقضايا العالقة

1- آية حجازي وقضية بلادي:

في عام 2013أسست آية حجازي و محمد حسانين “زوجها”جمعية بلادي لمساعدة أطفال الشوارع.

في 1مايو 2014ألقت قوات الأمن القبض على آية وزوجها فيما ادعت النيابة العامة أن بلاغا من أحد الآباء يتهم فيه الجمعية باحتجاز ابنه هو الدافع وراء القبض عليها[1].

ثلاثة سنوات قضتها أيه حجازي ومحمد حسانين في الحبس الاحتياطي.

في 16إبريل 2017حُكم ببراءة آية وزوجها[2].

إلا أن سؤالا ، بل اسئلة ملحة ما زالت تثور :

  • لماذا قضت آيه ومحمد 3سنوات في الحبس الاحتياطي، رغم برائتهما؟
  • ما هي حقيقة وجود قرار سياسي بعد تدخل الرئيس الامريكي “ترامب”خاصة بعد تصريح شون سبايسر المتحدث باسم البيت الأبيض لوسائل الإعلام الأمريكية مؤكداً على تدخل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبحسم للإفراج عن الناشطة التي تحمل الجنسية الأمريكية[3]؟
  • ماذا عن انعدام رد الفعل من الجانب المصري بعد تصريحات ترامب ، ولماذا من الاساس يتم سجن مواطنين ثلاث سنوات وهم أبرياء؟

 

 

2-اللواء إبراهيم عبد العاطي وعلاج الإيدز بالكفتة : 

في 23فبراير 2014أعلن اللواء إبراهيم عبد العاطي خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة عن اختراعه جهاز قادر على علاج مرضى الإيدز وفيرس سي معا، وصرح عبد العاطي قائلا (باخد الإيدز من المريض برجعهوله صباع كفتة) وهو ما تسبب في أن عرف الاختراع إعلاميا بجهز الكفتة، كما حددت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة 30يونيو من العام نفسه موعدا لبدأ علاج المرضى[4].

منذ تاريخ الإعلان عن الاختراح المزعوم وحتى كتابة هذه السطور لم يحدث أي تطور يذكر بشأن هذا الاختراع ولم يعد يذكر إلا للتندر.

 

تحول الأمر “الاكتشاف المزعوم”إلى نكتة أو مادة للتندر ، لا يحول دون استمرار العديد من الأسئلة بحاجة لاجابة:

  • لماذا تورطت مؤسسات رسمية في هذا التضليل؟
  • لماذا لم يخرج أحد المسئولين لتكذيب هذا الادعاء ، واعلان محاسبته؟
  • اين المساواة أمام القانون ، حيث تعلن الحكومة ليل نهار عقاب من يروج للاخبار الكاذبة ، في حين لم تتغاضى فقط عن هذه الاكاذيب ، بل قام الاعلاميين المقربين منها بالتشهير بمن انتقده؟

 

3- قضية سلاح صلاح دياب:

في 8نوفمبر 2015ألقت قوات الأمن القبض على رجل الأعمال صلاح دياب من منزله بعد أن زعموا أنهم عثروا على بندقيتين آليتين بحوزته[5].وتم نشر صورته ، فور القبض عليه ، لتبدو عليه علامات الدهشة والانكسار!

في 11نوفمبر 2015تم إخلاء سبيل صلاح دياب بكفالة مالية قدرها 50ألف جنيه[6].

في 18سبتمبر 2017قضت محكمة جنايات الجيزة ببراءة صلاح دياب[7].

 

الملفت للنظر أن كل التكهنات بسبب ما حدث مع رجل الأعمال لم يكن من ضمنها مكافحة الفساد[8]، فقد دعت ملابسات القبض على صلاح دياب ثم إخلاء سبيله بعدها بثلاث أيام إلى التساؤل:

  • هل هناك قضية حقيقية يواجهها صلاح دياب! أم أنها مجرد استعراض للقبضة الأمنية في مواجهة رجل أعمال حين ارتكب أمرا أغضب النظام ؟
  • لماذا سارعت الداخلية لنشر صورته فور القبض عليه رغم أن المتهم برئ حتى تثبت ادانته؟
  • لماذا تم النشر بصيغة الجزم بحيازته لأسلحة قبل استكمال التحقيق والمحاكمة ، حيث تبين برائته منها ؟

 

4قضية جوليو ريجيني:

طالب الدكتوراة الإيطالي الذي اختفى يوم 25يناير 2016، ثم تم العثور على جثته مشوهة داخل حفرة على طريق صحراوي يوم 3فبراير 2016.

لم تسفر التحقيقات التي اجرها الجانب المصري عن شئ حتى الآن ، على الرغم من خروج العديد من الاعلاميين المقربين من الحكومة ، مرة للتشكيك في الضحية ، ومرة للادعاء أن عصابة قتلته! لاسيما وأن بيانا لوزارة الداخلية المصرية في 24مارس 2016أعلن عن تصفية تشكيل عصابي لضلوعه في قتل جوليو ريجيني دون وجود دليل دامغ على صحة هذا الادعاء وهو ما دفع الجانب الإيطالي إلى عدم تصديقه [9].

تعددت الاجتماعات والمباحثات بين فريقي التحقيق المصري والإيطالي ولم يضاف إلى القضية سوى المزيد من الغموض والإبهام انحسر فيها الضوء عن القضية وبقي السؤال:

  • لماذا بقيت هوية القتلة معلقة مما يفتح الباب أمام التساؤل هل هناك تعمد لطمس القضية ومد حبال التحقيق فيها إلى ما لانهاية!

ولكن ممثل الإدعاء الإيطالي في كلمته أمام البرلمان في ديسمبر 2019اتهم المسؤولين المصريين بمحاولة تضليل التحقيقات[10] أعقب ذلك قرار من النائب العام المصري في يناير 2020بتشكيل لجنة تحقيقات جديدة لمباشرة القضية[11].

 

  • الخمسة المتهمين بقتل جوليو ريجيني:

طارق سعد وسعد طارق أب وأبنه وصهرهما صلاح علي بالإضافة إلى إبراهيم فاروق سائق يعمل على سيارة ميكروباص ومصطفى بكر صديق صلاح، هؤلاء الخمسة ضحايا تم قتلهم

بعد إعلان وزارة الداخلية عن تصفية تشكيل عصابي مكون من خمسة أشخاص وادعائها أن القتلى تخصصوا في اختطاف الأجانب وسرقتهم بالإكراه في محاولة كان مصيرها الفشل لإغلاق ملف مقتل الباحث الإيطالي. بل وادعوا ان كان بحوزتهم حقيبة الضحية “جوليو ريجيني”

لكن اتضحت برائتهم ، ليثور التساؤل بقوة:

  • من وراء محاولة إغلاق قضية ريجيني الذي ثبت عدم وجود وعلاقة لهم بالحادث وفقا للأدلة التي قدمتها أسرهم[12]
  • كيف مرت عملية التصفية التي فشلت في غلق ملف ريجيني على مرتكبيها؟
  • من هم ولماذا لم يعاقب قتلة خمسة من الأبرياء اتُهموا بقتله بلا بينة؟

 

5- هروب حبيب العادلي:

في 15مايو 2017أخطرت وزارة الداخلية النيابة العامة بهروب حبيب العادلي من منزله وعدم تمكنها من ضبطه لتنفيذ الحكم الصادر ضده من محكمة الجنايات في قضية الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية[13]، وعلى رغم من تصريح محاميه أنه سوف يظهر في جلسة النقض[14].

ظهر حبيب العادلي في جلسة النقض ، وتم قُبول النقض وحُكم ببرائته بعد إعادة محاكمته في الجلسة المنعقدة يوم 9مايو 2019.

وبقيت اسئلة تحتاج إلى اجوبه:

  • هل بذلت الداخلية جهدا لضبط حبيب العادلي اثناء هروبه قبل قبول النقض،حقا؟
  • كيف تمت تبرئة حبيب العادلي ، وقد نشرت العديد من الصحف الرسمية والمقربة من الحكومة حصرا لثروته التي تبلغ مليارات؟

 

6- الاعتداء على المستشار هشام جنينة:

في 27يناير 2018تعرض المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق إلى اعتداء من قبل مجهولين بالأسلحة البيضاء[15].

جائت هذه الواقعة قبل القبض عليه في 13فبراير 2018[16].

بعد حبس المتهمين بالاعتداء عليه بأيام قليلة تم تبرئتهم وإخلاء سبيلهم بناءا على تقارير الطب الشرعي التي بعد أن برئتهم أدانته فتحول الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات من مجني عليه إلى جاني[17].

وعلى الرغم من استئناف النيابة على قرار إخلاء سبيل المتهمين إلا أنه تم رفض الاستئناف وتأكيد قرار إخلاء سبيلهم، ليظل لدينا سؤال بلا إجابة…

  • كيف تمت تبرئة المتهمين وكيف تحولوا من جناة لمجني عليهم؟

 

7- اختفاء مصطفى النجار:

في سبتمبر 2018اختفى الطبيب مصطفى النجار وأعقب خبر اختفائه ضجة كبيرة ، حسمتها جريدة الدستور بنشر خبر القبض عليه في 13أكتوبر 2018https://www.dostor.org/2358355“لكن السلطات المصرية نفت معرفتها بمكانه أو إلقاء القبض عليه مما أثار حالة من القلق وأسئلة عديدة :

  • ماذا عن الخبر الذي نشرته جريدة الدستور التي يرأس تحريرها احد أحمد المقربين من الحكومة؟
  • ماذ عن فيديو المهندس وائل غنيم الذي أعلن عبر فيديو مسجل له في فبراير 2020موت مصطفى النجار أثناء محاولة الهروب من الحدود الجنوبية للبلاد[18]؟
  • الحكومة ليست مسئولة فقط عن عدم اخفاء المواطنين ، بل ايضا عن البحث عن المفقودين منهم ، فلماذا لم تعلن الداخلية عن مجريات البحث عن برماني سابق ، ومواطن مصري ، وهي التي تكاد تصدر بيان في كل صغيرة وكبيرة؟

 

8- الاعتداءات المتكررة على جمال عيد:

على رغم من تكرار الاعتداء على المحامي الحقوقي ومدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان جمال عيد وتقديمه بلاغ في كل مرة بتفاصيل الاعتداء عليه إلا أن هذه البلاغات تقف دائما وتلقى مصير مجهول. لتثور اسئلة حقيقة تثير الشك في المجهول المعلوم الذي يوقفها:

  • ففي واقعة سرقة السيارة التي يستخدمها ، وتقديم البيانات عن اللصوص ، وتصوير السيارة بالكاميرات ، لماذا تم تجميد القضية، وتظل السيارة مسروقة؟
  • وفي وقاعة الاعتداء عليه وتكسير ضلوعة ، ورغم سماع الشهود ومعاينة النيابة لمكان الواقعة ومشاهدة الفيديوهات التي تؤكد عنف الجريمة،لماذا لم تحقق النيابة مع ضباط قسم البساتين الذين تعمدوا تضليلها بتقديم تحريات كاذبة؟
  • في واقعة تحطيم السيارة التي استعارها جمال عيد من زميلته ، تكسير وتحكيم واضح وتمت به معاينه ، لماذا اعتبرت النيابة واقعة اتلاف ، مجرد مخالفة؟ ولما تعاقب المجرمين؟
  • بعد تعرض المحامي الحقوقي جمال عيد إلى الاعتداء الرابع من قبل بعض الضباط مجموعة المسلحين وتلطيخ وجهه وثيابه بالطلاء، لماذا لم تعاين النيابة موقع الجريمة رغم وعودها ؟
  • لماذا طلبت من ضباط قسم شرطة البساتين المتهمين أن يقدكموا تحريات ، وهم خصوم اساسا؟
  • هل هناك تعمد من النيابة لغلق هذه القضية دون الكشف عن المعتدين أو معاقبتهم ، وتسهم في ظاهرة الافلات من العقاب؟

 

9- وفاة شادي حبش خلال احتجازه غير القانوني:

صانع أفلام مصري في العشرين من عمره ساهم في أخراج أغنية سياسية ساخرة فكان جزاءه السجن في مارس 2018، على ذمة القضية 480لسنة 2018حصر أمن دولة.

تجاوز شادي حبش الحد الاقصى للحبس الاحتياطي في مارس 2020، ولم يفرج عنه.

في  2مايو 2020فوجئ اصدقاء واسرة شادي حبش بخبر وفاتة داخل محبسه!

لتثور تساؤلات مشروعة وجادة:

  • كيف مات شادي؟
  • لماذا تجاهل بيان العامة حقيقة انه تجاوز فترة الحبس الاحتياطي ، واصبح سجين غير قانوني؟
  • ماذا عن مسئولية طبيب السجن الذي اخطأ في تشخيص حالة شادي ومن ثم إعطائه دواء غير اللازم لعلاج حالات التسمم الكحولي المزعوم؟
  • لماذا يستمر النائب العام في ممارسة الحبس الاحتياطي المطول والمنافي للقانون والعدالة ، وحالة شادي حبش ماثلة ، وقلها حالات عديدة ، مثل حالة آيه حجازي المسابق ذكرها؟

 

خاتمة:

تلك بعض القضايا العالقة التي تعيد طرح الأسئلة وتذكر بها ، كمحاولة لحث السلطات المصرية على إبداء إرادة سياسية وقانونية ، لاعمال القانون ووقف انتهاكه، ووقف تمييع العدالة بالتعتيم على مثل تلك القضايا وغيرها مما يضيع معه حق المواطن في شعوره بالامن والامان , وأنه هناك مساواة أمام القانون.

محاولة لوقف زعزعة ثقة المواطن في جهاز العدالة  وفي قيم العدالة والإنسانية.

يبقى سؤال لابد أن يطرح ويستمر الإلحاح سعيا في الإجابة عليه حتى لنصل إلى هذه الحالة من انعدام الثقة بين المواطن ومنظومة العدالة..

متى يتم الإجابة على كل هذه الأسئلة التي تطرحها تلك القضايا وغيرها من القضايا العالقة؟

للنسخة الورد

للنسخة PDF

————————————————————————–

[1]                      بي بي سي: من هي آية حجازي التي تطلب أمريكا من مصر إطلاق سراحها؟- تاريخ النشر 21سبتمبر 2016- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.bbc.com/arabic/middleeast/2016/09/160920_egypt_aya_usa

[2]                      اليوم السابع: بالصور.. آية حجازى تحتضن زوجها داخل القفص بعد الحكم ببراءتهما من الاتجار بالبشر- تاريخ النشر 16إبريل 2017- تاريخ التصفح- مايو 2020https://www.youm7.com/story/2017/4/16/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%A2%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D9%89-%D8%AA%D8%AD%D8%AA%D8%B6%D9%86-%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%81%D8%B5-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A8%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%AA%D9%87%D9%85%D8%A7/3192415

[3]                      المصري اليوم: ترامب وبراءة آية حجازي- تاريخ النشر 23إبريل 2017- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.almasryalyoum.com/news/details/1122630

[4]                      المصري اليوم: القصة الكاملة لجهاز علاج الإيدز وفيروس «سي» (تسلسل زمني)- تاريخ النشر 23يونيو 2014- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.almasryalyoum.com/news/details/469329

[5]                      الدستور: حبس نجل “صلاح دياب”4أيام بتهمة حيازة سلاح بدون ترخيص- تاريخ النشر 8نوفمبر 2015- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.dostor.org/925466

[6]                      اليوم السابع: إخلاء سبيل صلاح دياب ونجله توفيق بكفالة- تاريخ النشر 11نوفمبر 2015- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.youm7.com/story/2015/11/11/%D8%A5%D8%AE%D9%84%D8%A7%D8%A1-%D8%B3%D8%A8%D9%8A%D9%84-%D8%B1%D8%AC%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%AD-%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D9%86%D8%AC%D9%84%D9%87-%D8%AA%D9%88%D9%81%D9%8A%D9%82-%D8%A8%D9%83%D9%81%D8%A7%D9%84%D8%A9/2435873

[7]           .الشروق: براءة رجل الأعمال صلاح دياب من تهمة حيازة السلاح- تاريخ النشر 18سبتمبر 2017- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=18092017&id=f6ce025c-b247-464e-86cc-df09f4efce68

[8]                      الشروق: القبض على صلاح دياب: «أى شىء إلا مكافحة الفساد»- تاريخ النشر 15نوفمبر 2015- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.shorouknews.com/columns/view.aspx?cdate=15112015&id=97d5168f-fb28-453c-8fd0-4b70ef678ac6

[9]                      مصراوي: أول رد إيطالي على بيان “الداخلية”بشأن قتلة جوليو ريجيني تاريخ النشر 24مارس 2016- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2016/3/25/775165/%D8%A3%D9%88%D9%84-%D8%B1%D8%AF-%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B4%D8%A3%D9%86-%D9%82%D8%AA%D9%84%D8%A9-%D8%AC%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%88-%D8%B1%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D9%86%D9%8A

[10]                    بي بي سي: الادعاء الإيطالي يقول إن أجهزة الأمن المصرية اختلقت قصصاً لحرف التحقيق- تاريخ النشر 18ديسمبر 2019- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.bbc.com/arabic/middleeast-50840214

[11]                    سكاي نيوز: مصر تعلن قرارا جديدا في قضية مقتل الطالب الإيطالي ريجيني- تاريخ النشر 15يناير 2020- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.skynewsarabia.com/middle-east/1313005-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%86-%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A7-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A7-%D9%82%D8%B6%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%95%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%B1%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D9%86%D9%8A

[12]                    دوت مصر: للمرة الأولى.. قصص المقتولين الخمسة في “حادث ريجيني”على لسان ذويهم- تاريخ النشر 6إبريل 2016- تاريخ التصفح مايو 2020http://www.dotmsr.com/news/196/495612/%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%89-%D9%82%D8%B5%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%85%D8%B3%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D8%AB-%D8%B1%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D9%86%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%84%D8%B3%D8%A7%D9%86

[13]                    المصري اليوم: «الداخلية» تخطر النيابة رسمياً: هروب حبيب العادلى من منزله والبحث جار عنه- تاريخ النشر 15مايو 2017- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.almasryalyoum.com/news/details/1134265

[14]                    أخبار اليوم: 10معلومات تلخص رحلة «العادلي» من «الهروب» حتى تسليم نفسه- تاريخ النشر 11يناير 2018- تاريخ التصفح مايو 2020https://akhbarelyom.com/news/newdetails/2602834/1/10-%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%84%D8%AE%D8%B5-%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9–%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D9%84%D9%8A–%D9%85%D9%86–%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%B1%D9%88%D8%A8–%D8%AD%D8%AA%D9%89-%D8%AA%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%85-%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%87

[15]          المصري اليوم: مجهولون يعتدون على هشام جنينة بالأسلحة البيضاء.. ومحاميه يكشف التفاصيل- تاريخ النشر 27يناير 2018- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.almasryalyoum.com/news/details/1250798

[16]          بي بي سي: الأمن المصري يقبض على هشام جنينة إثر تصريحاته بشأن سامي عنان- تاريخ النشر 13فبراير 2018- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.bbc.com/arabic/middleeast-43044432

[17]          البوابة نيوز: بالمستندات: تقرير الطب الشرعي يكذب هشام جنينة- تاريخالنشر 30يناير 2018- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.albawabhnews.com/2923751

[18]                    الدستور: وائل غنيم يحسم الجدل حول مصير مصطفى النجار- تاريخ النشر 15فبراير 2020- تاريخ التصفح مايو 2020https://www.dostor.org/3002890

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosokeonhacaiketquabongdalichthidau7m.newskqbdtysokeobongdabongdalufutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbethttps://bsport.fithttps://onbet88.ooohttps://i9bet.bizhttps://hi88.ooohttps://okvip.athttps://f8bet.athttps://fb88.cashhttps://vn88.cashhttps://shbet.atbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩa开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育乐鱼体育亚新体育亚新体育亚新体育爱游戏爱游戏爱游戏华体会华体会华体会IM体育IM体育沙巴体育沙巴体育PM体育PM体育AG尊龙AG尊龙AG尊龙AG百家乐AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人<AG真人<皇冠体育皇冠体育PG电子PG电子万博体育万博体育KOK体育KOK体育欧宝体育江南体育江南体育江南体育半岛体育半岛体育半岛体育凯发娱乐凯发娱乐杏彩体育杏彩体育杏彩体育FB体育PM真人PM真人<米乐娱乐米乐娱乐天博体育天博体育开元棋牌开元棋牌j9九游会j9九游会开云体育AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88