الخط الساخن : 01118881009


 مجلس الدولة – المكتب الفنى لرئيس مجلس الدولة – مجموعة المبادئ القانونية التى قررتها المحكمة الإدارية العليا

السنة السادسة والأربعون – الجزء الثانى (من أول مارس سنة 2001 إلى آخر يونيه سنة 2001) – صـ 1179

(141)
جلسة 25 من مارس سنة 2001

برئاسة السيد الأستاذ المستشار/ محمد أحمد الحسينى مسلم – نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية السادة الأساتذة/ أحمد إبراهيم عبد العزيز تاج الدين، ممدوح حسن يوسف محمود، أحمد عبد الحليم أحمد صقر، أحمد محمد حامد – نواب رئيس مجلس الدولة.

الطعنان رقما 3206، 3646 لسنة 45 القضائية

( أ ) تأديب – المسئولية التأديبية – أدلة الإثبات (الشهادة)
الشهادة تعد من أهم الأدلة إثباتاً أو نفى سواء فى المجال الجنائى أو التأديبى – يجب أن تكون الشهادة سليمة ومنزهة عن كل ما يقدح أو يشكك فى صحتها أو يمنع من قبولها، وأن تكون صادرة من شخص ليس له مصلحة من ورائها أو هوى أو بقصد الإنتقام أو التشفى أو التحامل على المتهم مما ينبغى معه توافر العدالة فى هذه الشهادة، ولذا فإنه لا تقبل شهادة الخصم على خصمه أو متهم على آخر كدليل على ثبوت الاتهام دون أدلة أخرى تؤكده – تطبيق.


(ب) تأديب – المسئولية التأديبية – وحدة الواقعة والتحقيق والمحاكمة.


يجب أن تكون الواقعة الواحدة محلاً لتحقيق واحد ومحاكمة تأديبية واحدة لكل من ساهم فى ارتكابها بحيث يوزن الجزاء الواجب توقيعه على كل منهم بقدر مشاركته فى تلك المخالفة – تجزئة الواقعة الواحدة فى أكثر من تحقيق وإجراء محاكمة تأديبية لكل مخالف يتنافى مع حسن سير العدالة لما قد يصدر من قرارات تأديبية متناقضة فى واقعة واحدة – تطبيق.

 


إجراءات الطعن:

 

فى يوم الأحد الموافق 7/ 3/ 1999 أودع الأستاذ …… المحامى نائباً عن الأستاذ …… المحامى بصفته وكيلاً عن الطاعن قلم كتاب المحكمة الإدارية العلى – تقرير طعن – قيد بجدولها برقم 3206 لسنة 45 ق. ع ضد رئيس جامعة قناة السويس بصفته فى قرار مجلس التأديب المشار إليه بعاليه والذى قرر بمجازاة الطاعن بعقوبة اللوم مع تأخير التعيين فى الوظيفة الأعلى أو ما فى حكمها لمدة سنة.


وطلب الطاعن للأسباب المبينة بتقرير الطعن الحكم:
أصلياً: بإلغاء القرار المطعون فيه فيما تضمنه من مجازاة الطاعن باللوم مع تأخير الترقية لمدة عام لبطلان التحقيق والإجراءات التالية عليه مع ما يترتب على ذلك من آثار.


إحتياطياً: إلغاء القرار سالف البيان مع براءته مما هو منسوب إليه.


وأعلن تقرير الطعن إلى المطعون ضده بصفته على النحو المبين بالأوراق.


وفى يوم الثلاثاء الموافق 23/ 3/ 1999 أودع الأستاذ ……. المحامى بصفته وكيلاً عن رئيس جامعة قناة السويس بصفته قلم كتاب المحكمة الإدارية العلى – تقرير طعن – قيد بجدولها برقم 3646 لسنة 45 ق. ع ضد …… فى ذات قرار مجلس التأديب المشار إليه.


وطلب الطاعن بصفته للأسباب المبينة بتقرير الطعن الحكم بقبوله شكلاً وفى الموضوع بإلغاء قرار مجلس التأديب المطعون فيه والقضاء مجددا بعزل المطعون ضده مع إلزامه بالمصاريف والأتعاب.


وأعلن تقرير الطعن إلى المطعون ضده على النحو المبين بالأوراق.


وقدمت هيئة مفوضى الدولة تقريراً مسبباً بالرأى القانونى فى الطعنين ارتأت فيه الحكم:
أولاً: فى الطعن رقم 3646 لسنة 45 ق. ع بإثبات ترك الطاعن للخصومة فى الطعن مع إلزامه مصروفاته.


ثانياً: فى الطعن رقم 3206 لسنة 45 ق. ع بقبول الطعن شكلاً ورفضه موضوعاً.


ونظر الطعنان أمام دائرة فحص الطعون بهذه المحكمة على النحو المبين بمحاضر الجلسات، حيث أودع كل من طرفى الطعن مذكرة بدفاعه وبجلسة 9/ 5/ 2000 قررت إحالة الطعنين إلى الدائرة الخامسة (موضوع) بهذه المحكمة لنظره بجلسة 16/ 7/ 2000 وفيها قررت المحكمة ضم الطعن رقم 3646 لسنة 45 ق. ع إلى الطعن رقم 3206 لسنة 45 ق. ع ونظرتهما بجلساتها حيث أودع كل من طرفى الخصومة مذكرة بدفاعه وبجلسة 17/ 12/ 2000 قررت المحكمة إصدار الحكم فى الطعنين بجلسة 18/ 2/ 2000 وفيها قررت مد أجل النطق بالحكم لجلسة اليوم لاستكمال المداولة حيث أصدرت هذا الحكم وأودعت مسودته المشتملة على أسبابه عند النطق به.

 

 


المحكمة

بعد الاطلاع على الأوراق وسماع الإيضاحات والمداولة قانوناً.
من حيث إنه عن الطعن رقم 3646 لسنة 45 ق. ع المقام من رئيس جامعة قناة السويس بصفته ضد ……
ومن حيث إن الثابت من الأوراق أن وكيل الطاعن بصفته قد تقدم بمذكرة موقعة منه مرفقاً بها تنازلا عن الطعن المشار إليه موثقاً من مكتب بور سعيد والذى اطلع عليه المطعون ضده.


ومن حيث إن المادة (141) من قانون المرافعات تنص على أن ” يكون ترك الخصومة بإعلان من التارك لخصمة على يد محضر أو ببيان صريح فى مذكرة موقعه من التارك أو من وكيله مع إطلاع خصمه عليها أو بإبدائه شفوى فى الجلسة وإثباته فى المحضر “.


ومن حيث إنه على هدى ما تقدم، ولما كان الثابت من استقراء أوراق الطعن أن وكيل الطاعن بصفته قد تنازل عن الطعن الماثل بموجب تنازل رسمى موثق من مكتب توثيق بور سعيد وأطلع عليه المطعون ضده دون أن يعقب عليه بأى دفاع، الأمر الذى يتعين معه القضاء بإثبات ترك الطاعن بصفته للخصومة فى الطعن المذكور.
ومن حيث إن الطعن رقم 3206 لسنة 45 ق.ع قد استوفى سائر أوضاعه الشكلية المقررة قانونا فمن ثم فإنه يكون مقبولاً شكلاً.


ومن حيث إن عناصر هذا النزاع، تتحصل حسبما يبين من الأوراق والمستندات فى إنه بتاريخ 6/ 6/ 1998 أصدر السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس جامعة قناة السويس القرار رقم (542) لسنة 1998 بإحالة الطاعن الأستاذ المساعد بكلية التجاره ببور سعيد إلى مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بجامعة قناة السويس لمساءلته تأديبى عما نسب إليه من خروجه على مقتضى الواجب الوظيفى والقيم والتقاليد الجامعية وذلك لقيامه أثناء توليه أعمال رئيس كنترول امتحانات طلاب الفرقة الثالثة بالكلية – دور مايو 1995 – بإجراء التزوير المادى والمعنوى دون مبرر ودون وجه حق بالنسبة لنتيجة الطالبة/ …… والطالب/ ……. عن العام الجامعى 94/ 95…. وبجلسة 31/ 1/ 1999 أصدر مجلس التأديب المذكور قراره المطعون فيه بمعاقبة الطاعن بعقوبة اللوم مع تأخير التعيين فى الوظيفة الأعلى أو ما فى حكمها لمدة سنة، وشيد المجلس قراره بإدانة الطاعن على أن المخالفة المنسوبة إليه ثابتة قبله ثبوتاً قاطعاً بما لا يدع مجالاً للشك من واقع ما انتهى إليه تقرير اللجنة الفنية المشكلة بقرار عميد كلية التجارة ببور سعيد بتاريخ 17/ 12/ 1995 لفحص أوراق إجابة الطالبة والطالب المذكورين ومن الاطلاع على محاضر التحقيق الابتدائى وكذلك محاضر مجلس التأديب حيث أجمع أعضاء كنترول السنة الثالثة بكلية التجارة وهم الدكتور ……. والدكتورة ……. والدكتورة ……… على أن الطاعن باعتباره رئيساً للكنترول المذكور قد انفرد بإملاء النتيجة محل التحقيق وأن توقيعهم على كشوف رصيد النتيجة هو إجراء روتينى لاستيفاء الشكل فقط، ومما يؤكد ثبوت المخالفة قبل الطاعن ايضاً تردده فى أقواله فتارة يذهب إلى أن من قام بالإملاء هم أعضاء الكنترول الموقعون على كشوف رصد النتيجة وتارة أخرى يذهب إلى أن الإملاء كان يتم بالتناوب، وأن المجلس لم يعتد بما دفع به الطاعن من وجود أكثر من مفتاح للكنترول وتعدد حامليها على أساس أن ذلك لا قيمة له من ناحية إثبات الواقعة أو نفيها باعتبار أن الجانب الأكبر منها وقع أثناء الإملاء…. وعليه خلص المجلس إلى قراره المتقدم.


ومن حيث إن الطعن الماثل يقوم على أساس أن القرار المطعون فيه أخطأ فى تطبيق القانون وتأويله للأسباب الآتية:
1 – بطلان التحقيق بطلاناً مطلقاً، ذلك أن الدكتور عميد كلية التجارة قام بنفسه بالتحقيق فى الواقعة محل المخالفة المنسوبة للطاعن حيث قام بسؤال أعضاء الكنترول فى غيبة الطاعن واستخلص منهم إقراراً بأن المحال هو الذى قام بإملاء الدرجات وأرفق اقرارهم هذا بمذكرته المرفوعة إلى نائب رئيس الجامعة وطلب تحويل الطاعن إلى التحقيق، الأمر الذى يجعل هذا التحقيق قد جاء مخالفاً للمادة (105) من قانون تنظيم الجامعات، بالإضافة إلى أن المحقق الذى تولى التحقيق مع المحال عقب ذلك على الرغم من تخصصه فى القانون الجنائى لم يتثبت من أوجه دفاع الطاعن وابتدع من ذهنه واقعة أضافها وهى التزوير المادى وأخذ بشهادة زملاء الطاعن فى الكنترول وهم فى الأصل متهمين دون تحليفهم اليمين للشهادة مما يبطل شهادتهم تماماً، ولا يغير من ذلك ما جاء بالقرار المطعون فيه من أن مجلس التأديب قد قام بتحليف الشهود اليمين، إذ أن حلف اليمين إجراء جوهرى يترتب عليه تخلفه بطلان الشهادة، فضلاً عن أن المذكورين هم فى الأصل متهمين وبالتالى فإن استناد مجلس التأديب إلى شهادتهم يكون باطلاً ويجب الإلتفات عنه.


2 – الإخلال بحق الدفاع، ذلك أن الطاعن دفع بأن الإتهام المنسوبة إليه بنى على أدلة ظنية لأن الخطأ المنسوب إليه أنه قام بالتملية فى حين ثبت من أعمال اللجنة المشكلة برئاسة الدكتور …… أن هناك تصحيحاً شاب درجة الطالبة ……. وكان التعديل بذات قلم الرصد. فإذا كان الطاعن قد قام بالتملية فمن الذى قام بالتعديل بالكشط والتصحيح، كما أن الطاعن دفع بعدم وجود أية صلة بينه وبين الطالبين المذكورين وأنه لا يقوم بالتدريس فى السنة الثالثة إطلاقاً ولم يقدم أى شاهد أية أدلة على قيام ثمة صلة بين الطاعن والطالبين المذكورين، فضلاً عن أن الطاعن دلل أمام المجلس بأن مفاتيح الكنترول لم تكن معه وحده بل كانت مع آخرين منهم إدارة الكلية وإحدى عضوات الكنترول، كما دفع الطاعن أيضاً بأن زملائه فى الكنترول – الشهود – قد قاموا بالتوقيع على ورقة النتيجة بما يفيد إشتراكهم فى إملاء النتيجة وهى ورقة رسمية ثابتة بالكتابة لا تقبل إثبات العكس ولا يغير من ذلك ما جاء بقرار مجلس التأديب من ترديد لأقوال الشهود بأن توقيعهم على ورقة النتيجة كان إجراء روتينى فقط، إذ أن ثبوت توقيعهم بالإملاء أقوى من شهادتهم ويؤكد ذلك أن مجلس التأديب طلب فى ختام قراره مساءلة الشهود لما وقر فى يقينه من أن توقيعهم على ورقة النتيجة يجعلهم مشاركين فى المخالفة، ولما كان قرار مجلس التأديب المطعون فيه لم يقم بالرد على دفوع الطاعن سالفة البيان الأمر الذى يجعله مخلاً بحقه فى الدفاع متعيناً إلغاؤه… وعليه خلص الطاعن إلى طلب الحكم له بطلباته المبينة بصدر هذا الحكم.


ومن حيث إن البين من استقراء الأوراق والمستندات المرفقة بالطعن أن الطاعن إبان عمله أستاذاً مساعداً بكلية التجارة ببور سعيد التابعة لجامعة قناة السويس، أثناء توليه أعمال رئيس كنترول إمتحانات طلاب الفرقة الثالثة بالكلية المذكورة دور مايو سنة 1995، نسب إليه الخروج على مقتضى الواجب الوظيفى والقيم والتقاليد الجامعية وذلك لقيامه بإجراء التزوير المادى والمعنوى دون مبرر ودون وجه حق بالنسبة لنتيجة كل من الطالبة …… والطالب ….. عن العام الجامعى 94/ 1995 على النحو المبين بالأوراق.


ومن حيث إن قضاء هذه المحكمة قد جرى على أن الطعن أمامها يفتح الباب لتزن الحكم المطعون فيه بميزان القانون غير مقيدة بطلبات الطاعن أو الأسباب التى يبديها.


ومن حيث إن المستقر عليه فقها وقضاء أن الشهادة من أهم الأدلة إثباتاً أو نفى سواء فى المجال الجنائى أو التأديبى ومن ثم وتبعا لذلك يجب أن تكون سليمة ومنزهة عن كل ما يقدح أو يشكك فى صحتها أو يمنع من قبولها، وأن تكون صادرة من شخص ليس له مصلحة من ورائها أو هوى أو بقصد الإنتقام أو التشفى أو التحامل على المتهم مما ينبغى معه توافر العدالة فى هذه الشهادة، ولذا فمن المقرر الذى لا جدال فيه أنه لا يقبل شهادة الخصم على خصمه أومتهم على آخر كدليل على ثبوت الاتهام دون أدلة أخرى تؤكده.


” الطعن رقم 4148 لسنة 40 ق.ع جلسة 30/ 12/ 1995 “.


ومن حيث إنه على هدى ما تقدم، ولما كان الثابت من الأوراق إن إجراءات محاكمة الطاعن قد شابها البطلان منذ بدء التحقيقات بشأنها حيث قام المحقق بسماع أقوال أعضاء الكنترول المذكورين كشهود للواقعة المنسوبة للطاعن فى حين أنهم مساهمين فى المسئولية معه فى الخطأ التأديبى المنسوب إليه ى ما كان قدر مساهمة كل منهم فى تلك الجريمة، ثم استتبع ذلك قيام مجلس التأديب بدوره بسماع شهادة المذكورين بوصفهم شهود للواقعة خلافاً للواقع والقانون ذلك إن مجلس التأديب ذاته قد انتهى فى عجز قراره المطعون فيه إلى إحالة أعضاء الكنترول إلى التحقيق لتهاونهم وتقصيرهم فيما أسند إليهم من عمل كان له نصيب فى الإسهام بشكل مباشر فى ارتكاب الواقعة المسندة إلى المحال.


ومن حيث إنه ترتيباً على ذلك ولما كان تجزئة الواقعة الواحدة فى أكثر من تحقيق وإفراد محاكمة تأديبيه للمحال وحده دون بقية أعضاء الكنترول المسئولين معه عن هذه المخالفة يتأبى مع حسن سير العدالة لما قد يصدر من قرارات تأديبية متناقضة فى واقعة واحدة، لذا فإنه من الواجب أن تكون الواقعة برمتها محلاً لتحقيق واحد ومحاكمة تأديبية واحدة لكل من ساهم فى ارتكابها، بحيث يوزن الجزاء الواجب توقيعه على كل منهم بقدر مشاركته فى تلك المخالفة ، الأمر الذى يترتب عليه بطلان القرار المطعون فيه، مما يتعين معه الحكم بإلغائه مع ما يترتب على ذلك من آثار حيث يعود للجامعة سلطة إتخاذ ما تراه بشأن تلك المخالفة على ما سلف البيان.

فلهذه الأسباب:

حكمت المحكمة:


أولاً – بإثبات ترك الخصومة فى الطعن رقم 3646 لسنة 45 ق.ع.


ثانياً – بقبول الطعن رقم 3206 لسنة 45 ق. ع شكلاً، وفى موضوعه بإلغاء قرار مجلس التأديب المطعون فيه مع ما يترتب على ذلك من آثار على النحو الموضح بالأسباب.

 

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosokeonhacaiketquabongdalichthidau7m.newskqbdtysokeobongdabongdalufutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbethttps://bsport.fithttps://onbet88.ooohttps://i9bet.bizhttps://hi88.ooohttps://okvip.athttps://f8bet.athttps://fb88.cashhttps://vn88.cashhttps://shbet.atbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩa开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育乐鱼体育亚新体育亚新体育亚新体育爱游戏爱游戏爱游戏华体会华体会华体会IM体育IM体育沙巴体育沙巴体育PM体育PM体育AG尊龙AG尊龙AG尊龙AG百家乐AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人<AG真人<皇冠体育皇冠体育PG电子PG电子万博体育万博体育KOK体育KOK体育欧宝体育江南体育江南体育江南体育半岛体育半岛体育半岛体育凯发娱乐凯发娱乐杏彩体育杏彩体育杏彩体育FB体育PM真人PM真人<米乐娱乐米乐娱乐天博体育天博体育开元棋牌开元棋牌j9九游会j9九游会开云体育AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88