الخط الساخن : 01118881009

(33)
جلسة 25 من نوفمبر سنة 2007
الطعن رقم 2478 لسنة 50 القضائية عليا
(الدائرة السابعة)

السيد الأستاذ المستشار/ أحمد شمس الدين عبد الحليم خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس المحكمة.
والسادة الأساتذة المستشارون/ محمود محمد صبحي العطار وأحمد سعيد مصطفى الفقى ود/ سمير عبد الملاك منصور وطه محمد عبده كرسوع وعبد العزيز أحمد حسن محروس وهشام محمود طلعت الغزالي نواب رئيس مجلس الدولة.
جامعات – أحكام خاصة بجامعة الأزهر – التعيين في وظيفة مدرس – ما لا يعد قرارًا سلبيًا – امتناع جهة الإدارة عن استكمال إجراءات التعيين.
المادة (148) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها، الصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم 250 لسنة 1975.
التعيين في وظيفة مدرس بجامعة الأزهر قرار مركب يصدر عن شيخ الأزهر بناء على طلب مجلس الجامعة بعد أخذ رأي مجلس الكلية أو المعهد ومجلس القسم المختص – جميع هذه الإجراءات السابقة على صدور هذا القرار لا تعدو أن تكون مجرد إجراءات تحضيرية تمهيدًا لإصدار القرار من السلطة المختصة وهو شيخ الأزهر – ترتيبا على ذلك: هذه الإجراءات لا تشكل بذاتها قرارًا نهائيًا مما يقبل الطعن فيه استقلالاً بالإلغاء أمام محاكم مجلس الدولة، كما أن عدول الجامعة عن الترشيح لشغل وظيفة مدرس لا يمثل قرارًا سلبيًا بامتناع الجامعة عن التعيين في هذه الوظيفة؛ لأن المستقر عليه فقها وقضاءً أن جهة الإدارة تترخص في التعيين في الوظائف العامة بسلطتها التقديرية بما لا معقب عليها إلا في أحوال إساءة استعمال السلطة، ما لم يقيدها القانون بنص خاص أو تقيد هي نفسها بقواعد تنظيمية صحيحة – ليس في قانون إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها أو لائحته التنفيذية أو فيما انبثق عن ذلك من قواعد تنظيمية صحيحة ما يفرض على جهة الإدارة التزامًا محددًا من هذا القبيل(1) – تطبيق.


الإجراءات

بتاريخ 21/ 12/ 2003 أودع الأستاذ/ … المحامي بصفته وكيلاً عن الطاعن قلم كتاب المحكمة الإدارية العليا تقرير طعن قيد برقم 2478 لسنة 50ق عليا في الحكم الصادر عن محكمة القضاء الإداري بأسيوط (الدائرة الثانية) بجلسة 29/ 10/ 2003 في الدعوى رقم 1020 لسنة 14ق، الذي قضى بعدم قبول الدعوى شكلاً لانتفاء القرار الإداري.
وطلب الطاعن في ختام تقرير طعنه الحكم بقبول الطعن شكلاً وفي الموضوع بإلغاء الحكم المطعون فيه فيما تضمنه من عدم قبول الدعوى لانتفاء القرار الإداري، والقضاء مجددًا بإلغاء القرار السلبي بالامتناع عن تعيين الطاعن في وظيفة مدرس جراحة فم وتخدير بكلية طب الأسنان جامعة الأزهر فرع أسيوط، مع ما يترتب على ذلك من آثار، أخصها تعيين الطاعن في الوظيفة المشار إليها مع رد أقدميته فيها إلى التاريخ الذي كان يتعين فيه قانونًا إصدار هذا القرار، مع إلزام المطعون ضدهم المصروفات عن درجتي التقاضي.
وقد أعلن تقرير الطعن على الوجه المبين بالأوراق وأودعت هيئة مفوضي الدولة تقريرًا بالرأي القانوني في الطعن ارتأت فيه للأسباب المبينة به الحكم بقبول الطعن شكلاً وبرفضه موضوعًا وإلزام الطاعن المصروفات.
وقد نظر الطعن أمام المحكمة على الوجه الثابت بمحاضر جلساتها. وبجلسة 13/ 5/ 2007 قررت المحكمة حجز الدعوى ليصدر فيها الحكم بجلسة اليوم، وبها صدر الحكم مشتملاً على أسبابه ومنطوقه عند النطق به.


المحكمة

بعد الاطلاع على الأوراق، وسماع الإيضاحات، وبعد المداولة قانونًا.
وحيث إن الطعن استوفى سائر أوضاعه الشكلية.
ومن حيث إن عناصر المنازعة تخلص – حسبما يبين من الأوراق – في أن الطاعن أقام دعوى أمام محكمة القضاء الإداري بالقاهرة بتاريخ 28/ 5/ 2001 قيدت بجدولها برقم 6879 لسنة 55 طالبًا الحكم بقبولها شكلاً وبصفة مستعجلة بوقف تنفيذ القرار السلبي المطعون عليه بالامتناع عن تسليمه العمل في وظيفة مدرس جراحة الفم والتخدير بكلية طب الأسنان جامعة الأزهر فرع أسيوط، وفي الموضوع بإلغاء القرار المطعون عليه مع ما يترتب على ذلك من آثار وإلزام جهة الإدارة المصروفات.
وذكر الطاعن شرحًا لدعواه أنه حصل على درجة الدكتوراه في جراحة الفم من كلية طب الأسنان جامعة الأزهر بالقاهرة بتاريخ 7/ 6/ 1999، وقد أعلنت الجامعة بتاريخ 16/ 11/ 2000 عن حاجتها لشغل وظيفة مدرس بقسم جراحة الفم بكلية طب الأسنان فرع أسيوط، وفي الموعد تقدم بأوراقه لشغل تلك الوظيفة ولم يتقدم سواه، وبفحص أوراقه وافقت الكلية على ترشيحه لهذه الوظيفة لاستيفائه الشروط العامة والخاصة، ولكونه المرشح الوحيد، وبتاريخ 7/ 2/ 2001 تم تشكيل لجنة لفحص الإنتاج العلمي وتقرير مدى صلاحيته، واجتمعت اللجنة بتاريخ 20/ 2/ 2001 وقررت أن إنتاجه يرقى لشغل الوظيفة، واجتمعت مرة أخرى بتاريخ 27/ 2/ 2001، وبعد إلقائه محاضرة ومناقشته قررت بالإجماع صلاحيته لشغل الوظيفة المشار إليها، وتم توقيع الكشف الطبي عليه من الجهة المختصة وتقرر لياقته، وقام باستيفاء مسوغات تعيينه بما فيها صحيفة الحالة الجنائية بيضاء.
وباستطلاع رأي الأمن اتخذ موقفًا سلبيًا، وقد امتنعت الجامعة عن تسليم الطاعن العمل مما حداه على التظلم من مسلكها بتاريخ 9/ 5/ 2001، ونظرًا إلى أن الجامعة لم ترد على التظلم فقد أقام الطاعن الدعوى المذكورة بغية الحكم له بطلباته على سند من أنه استوفى كافة الشروط المطلوبة لشغل الوظيفة التي تقدم لها، دون أن يكون صمت جهة الأمن عن إبداء رأيها سببًا لحرمانه من شغل الوظيفة المذكورة، بالنظر لكون صحيفة الحالة الجنائية الخاصة به والصادرة عن ذات الوزارة التابع لها مكتب الأمن جاءت خالية من أي شائبة، مما يعد معه امتناع جهة الإدارة عن تسليمه العمل بالوظيفة المشار إليها قرارًا سلبيًا مخالفًا للقانون لفقدانه ركن السبب.
وقد نظرت المحكمة الدعوى، وبجلسة 27/ 10/ 2002 قررت إحالة الدعوى إلى دائرة القضاء الإداري بأسيوط للاختصاص، حيث تدوول نظر الدعوى أمامها، وبجلسة 29/ 10/ 2003 أصدرت حكمها بعدم قبول الدعوى شكلاً لانتفاء القرار الإداري وألزمت المدعي المصروفات. وقد شيدت المحكمة حكمها على أن التعيين في الوظائف العامة سلطة تقديرية، وليس ثمة ما يستوي معه قرار سلبي بعدم تعيين المدعي في الوظيفة المتقدم إليها، خاصة وأنه غير مستوف لشروط شغلها بعدم موافقة جهة الأمن على تعيينه فيها، فضلاً عن افتقاره للشروط الأخرى كموافقة مجلس القسم ثم الكلية ثم الجامعة، والقرار السلبي لا يقوم إلا عندما ترفض جهة الإدارة أو تمتنع عن اتخاذ إجراء كان من الواجب عليها اتخاذه بحكم القوانين واللوائح وهو ما لم يتوافر في هذا الشأن.
وحيث إن مبنى الطعن أن الحكم المطعون فيه خالف القانون وأخطأ في تطبيقه وتأويله وذلك لأن الطاعن استوفى الشروط اللازمة لشغل وظيفة مدرس جراحة الفم والتخدير بكلية طب الأسنان جامعة الأزهر فرع أسيوط، وبالتالي تعلق حقه بالتعيين فيها، فضلاً عن أن ما ساقته الجهة الإدارية من أسباب لامتناعها عن تعيينه بهذه الوظيفة لا يعد سببًا مشروعًا لهذا الامتناع، إذ جاءت الأوراق خالية من أي دليل يبرر عدم موافقة الجهات الأمنية على تعيينه، ويؤكد ذلك صحيفة الحالة الجنائية الخاصة به التي خلت من أية سابقة اتهام، بما يجعل هذا الادعاء مجرد قول مرسل لا يبرر حرمانه من التعيين في الوظيفة المشار إليها. وخلص الطاعن إلى طلب الحكم له بطلباته سالفة البيان.
وحيث إن المادة (10) من قانون مجلس الدولة رقم 47 لسنة 1972 تنص على أن “تختص محاكم مجلس الدولة دون غيرها بالفصل في المسائل الآتية:……… ثالثًا: الطلبات التي يقدمها ذوو الشأن بالطعن في القرارات الإدارية النهائية الصادرة بالتعيين في الوظائف العامة أو الترقية أو بمنح العلاوات……. رابع عشر: سائر المنازعات الإدارية……. ويعتبر في حكم القرارات الإدارية رفض السلطات الإدارية أو امتناعها عن اتخاذ قرار كان الواجب عليها اتخاذه وفقًا للقوانين واللوائح”.
وتنص المادة (148) من قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 250 لسنة 1975 باللائحة التنفيذية للقانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها على أن “أعضاء هيئة التدريس في الجامعة هم:
أ – الأساتذة.
ب – الأساتذة المساعدون.
جـ – المدرسون.
ويعين شيخ الأزهر أعضاء هيئة التدريس بناء على طلب مجلس الجامعة بعد أخذ رأي مجلس الكلية أو المعهد ومجلس القسم المختص، ويكون التعيين من تاريخ موافقة مجلس الجامعة”.
ومن حيث إن مفاد ما تقدم وطبقًا لما جرى عليه قضاء هذه المحكمة أن الأصل الدستوري والقانوني العام يقضي بأن المنازعات الإدارية يتعين أن تكون ولاية القضاء فيها لمحاكم مجلس الدولة على اختلاف مستوياتها واختصاصاتها وفقًا لما يحدده وينظمه قانون مجلس الدولة.
ومن حيث إنه بناء على المبادئ والأصول الحاكمة لولاية مجلس الدولة في نصوص الدستور والقانون، وأمام نص المادة العاشرة من قانون مجلس الدورة فإن الاختصاص ينعقد لمحاكم مجلس الدولة دون غيرها بالفصل في المنازعات الخاصة بالقرارًات الإدارية النهائية الصادرة بالتعيين في الوظائف العامة.
وحيث إنه من المقرر أن التعيين في وظيفة مدرس بجامعة الأزهر إنما هو قرار مركب يصدر عن شيخ الأزهر بناء على طلب مجلس الجامعة بعد أخذ رأي مجلس الكلية أو المعهد ومجلس القسم المختص، وأن جميع هذه الإجراءات السابقة على صدور هذا القرار لا تعدو أن تكون مجرد إجراءات تحضيرية تمهيدًا لإصدار القرار من السلطة المختصة وهو شيخ الأزهر، وهذه الإجراءات لا تشكل بذاتها قرارًا نهائيًا مما يقبل الطعن فيه استقلالاً بالإلغاء أمام محاكم مجلس الدولة، كما أن عدول الجامعة عن الترشح لشغل وظيفة مدرس لا يمثل قرارًا سلبيًا بامتناع الجامعة عن التعيين في هذه الوظيفة؛ لأن المستقر عليه فقهًا وقضاءً أن جهة الإدارة تترخص في التعيين في الوظائف العامة بسلطتها التقديرية بما لا معقب عليها إلا في أحوال إساءة استعمال السلطة، ما لم يقيدها القانون بنص خاص أو تقيد هي نفسها بقواعد تنظيمية صحيحة، وليس في قانون إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها أو لائحته التنفيذية أو فيما انبثق عن ذلك من قواعد تنظيمية صحيحة ما يفرض عليها التزامًا محددًا من هذا القبيل.
وحيث إن الثابت من الأوراق أن كلية طلب الأسنان جامعة الأزهر فرع أسيوط أعلنت عن حاجتها لشغل وظيفة مدرس بقسم جراحة الفم والتخدير، ولم يتقدم سوى الطاعن، وقد طلبت الكلية تشكيل لجنة فحص الإنتاج العلمي وتقرير صلاحية وسماع المذكور، ووافق مجلس الجامعة على تشكيل اللجنة بتاريخ 7/ 2/ 2001، حيث اجتمعت اللجة بتاريخ 20/ 2/ 2001 لفحص الإنتاج العلمي، وقررت أنه في صميم تخصصه وهو جراحة الفم والتخدير ويرقى به للتعيين في وظيفة مدرس جراحة الفم والتخدير بكلية طب الأسنان بجامعة الأزهر فرع أسيوط. وبتاريخ 27/ 2/ 2001 رأت اللجنة بالإجماع صلاحية الطاعن للتعيين في هذه الوظيفة، إلا أن الإدارة العامة للأمن بالأزهر قررت بكتابها رقم 1245 المؤرخ في 6/ 6/ 2001 عدم الموافقة على تعيين الطاعن في الوظيفة المشار إليها، وبعرض الأمر على الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة قرر بتاريخ 11/ 6/ 2001 الموافقة على إلغاء ترشيح الطاعن لشغل الوظيفة المشار إليها، الأمر الذي يبين معه أن الإجراءات التي تم اتخاذها في هذا الخصوص لا تعدو أن تكون إجراءات تحضيرية قامت بها جهة الإدارة لترشيح الطاعن لشغل الوظيفة المشار إليها بهدف الوصول إلى إصدار قرار بتعيينه فيها، وهو الأمر الذي لم يتم ولم يدعه الطاعن، ومن ثم فإن صدور قرار بإلغاء الموافقة على ترشيح الطاعن لشغل الوظيفة محل النزاع لا يرقى إلى مرتبة القرار الإداري النهائي ولا يصلح بذاته ليكون محلاً لدعوى الإلغاء؛ إذ لم يقم دليل بالأوراق ولم يزعم الطاعن أنه صدر قرار عن شيخ الأزهر بوصفه السلطة المختصة بتعيين أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر بتعيين غير المذكور في الوظيفة محل التداعي، فضلاً عن انتفاء ما يمكن أن يسمى بقرار سلبي بالامتناع عن تعيين الطاعن في الوظيفة المذكورة وذلك على نحو ما سبق وفصل بيانه. وحيث إن الحكم المطعون فيه ذهب ذات المذهب فإنه والحال كذلك يكون خليقًا بالتأييد ويضحى الطعن فيه غير قائم على سند من القانون جديرًا بالرفض.
ومن حيث إن من يخسر الطعن يلزم مصروفاته عملاً بحكم المادة 184 مرافعات.

فلهذه الأسباب

حكمت المحكمة بقبول الطعن شكلاً ورفضه موضوعًا وألزمت الطاعن المصروفات.


(1) قارن بالحكم الصادر في الطعن رقم 19826 لسنة 53 القضائية عليا المنشور بهذه المجموعة برقم (189) حيث انتهت المحكمة إلى أنه وإن كان القانون لا يلزم جهة الإدارة بإصدار قرار معين في وقت معين، فإن هذا الأمر وإن كان لا يشكل قرارًا إداريًا سلبيًا مما يجوز الطعن عليه بدعوى الإلغاء كأصل عام، إلا أنه استثناء من هذا الأصل إذا قامت جهة الإدارة بالإفصاح عن إرادتها في اتخاذ إجراءات لإحداث أثر أو مركز قانوني معين متعلق بأشخاص أخرى ولمصلحتهم وفقًا لما لها من سلطة تقديرية، فإنها تكون قد ألزمت نفسها استكمال تلك الإجراءات أو التوقف عن ذلك لأسباب صحيحة وقائمة يثبت ابتغاء المصلحة العامة بها، وإلا كانت لجهة الإدارة بذلك قد أساءت استخدام سلطتها التقديرية بابتغاء خلاف المصلحة العامة. وهذا الأمر ينطبق على حالة ما إذا أعلنت جهة الإدارة عن حاجتها لشغل وظائف معينة، وبذلك اتجهت إرادتها إلى هذا الأمر، فعندما يتقدم مرشحون لشغل تلك الوظائف وتتوافر فيهم جميع الشروط اللازمة لشغل هذه الوظائف التي منها اجتياز الاختبارات والمقابلات من قبل الجهات المختصة بالجهة الإدارية وإجراء الكشف الطبي والتحريات اللازمة لشغل تلك الوظائف، فإن عدم قيام جهة الإدارة باستكمال إجراءات إصدار قرار التعيين في تلك الوظائف يعد امتناعًا منها غير قائم على سبب صحيح يبرره، خاصة إذا ما أعادت الإعلان عن حاجتها لشغل ذات الوظائف في وجود الصالحين لشغلها، السابق تقدمهم لشغل هذه الوظائف عند الإعلان عنها في أول مرة؛ لأن هذا الأمر يدل على أن جهة الإدارة قد أساءت استخدام سلطتها التقديرية وانحرفت عن غاية المصلحة العامة، مما يشكل قرارًا إداريًا سلبيًا غير مشروع قانونًا.

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosokeonhacaiketquabongdalichthidau7m.newskqbdtysokeobongdabongdalufutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbethttps://bsport.fithttps://onbet88.ooohttps://i9bet.bizhttps://hi88.ooohttps://okvip.athttps://f8bet.athttps://fb88.cashhttps://vn88.cashhttps://shbet.atbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩa开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育乐鱼体育亚新体育亚新体育亚新体育爱游戏爱游戏爱游戏华体会华体会华体会IM体育IM体育沙巴体育沙巴体育PM体育PM体育AG尊龙AG尊龙AG尊龙AG百家乐AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人<AG真人<皇冠体育皇冠体育PG电子PG电子万博体育万博体育KOK体育KOK体育欧宝体育江南体育江南体育江南体育半岛体育半岛体育半岛体育凯发娱乐凯发娱乐杏彩体育杏彩体育杏彩体育FB体育PM真人PM真人<米乐娱乐米乐娱乐天博体育天博体育开元棋牌开元棋牌j9九游会j9九游会开云体育AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88