الخط الساخن : 01118881009

جلسة 17 من مارس سنة 2012

برئاسة السيد المستشار/ إبراهيم عبد المطلب نائب رئيس المحكمة وعضوية السادة المستشارين/ وجيه أديب، محمود خضر، قدري عبدالله نواب رئيس المحكمة وأيمن شعيب.

(46)
الطعن رقم 835 لسنة 79 القضائية
(1)

حكم “تسبيبه. تسبيب غير معيب”.
بيان الحكم واقعة بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجريمتين اللتين دان الطاعن بهما وإيراده مؤدي أدلة الثبوت عليهما في بيان واف. لا قصور.
مثال.
(2) قذف. نشر. موظفون عموميون. جريمة “أركانها”. قصد جنائي. نقد. دفوع “الدفع بإباحة القذف والسب”.
حسن النية في جريمة قذف موظفين عموميين. شرطة؟
النقد المباح. ماهيته؟
مثال لتدليل سائغ في الرد على الدفع بالطعن في أعمال الموظف العام وحق النقد كسبب من أسباب إباحة القذف.
(3) محكمة الموضوع “سلطتها في تقدير أقوال الشهود”. حكم “ما لا يعيبه في نطاق التدليل”.
تحصيل الحكم من أقوال الطاعن ما له أصله وصداه بالأوراق. النعي بخلاف ذلك. غير مقبول.
(4) قذف. نشر. ارتباط. قانون “تطبيقه”. نقض “المصلحة في الطعن” “أسباب الطعن. ما لا يقبل منها ” . محكمة الموضوع “سلطتها في تقدير الارتباط”. عقوبة “عقوبة الجريمة الأشد”.
اعتبار الحكم جريمتي القذف بطريق النشر في حق موظف عام بسبب عمله والإخلال بواجب الإشراف على النشر مرتبطتين ارتباطاً لا يقبل التجزئة وإيقاعه على الطاعن عقوبة الجريمة الأولى الأشد مؤداه: انتفاء مصلحة الطاعن في النعي على أوجه تتصل بالجريمة الثانية.
(5) نقض “أسباب الطعن. تحديدها”.
وجوب أن يكون وجه الطعن واضحاً ومحدداً. مثال.
(6) قذف. عقوبة “تطبيقها”. نقض “حالات الطعن. الخطأ في تطبيق القانون” “أثر الطعن”. محكمة النقض “سلطتها”. نشر.
العقوبة المقررة لجريمة القذف في حق موظف عام بطريق النشر طبقاً للمادتين 302، 307 من قانون العقوبات المعدل بالقانون رقم 147 لسنة 2006. الغرامة التي لا تجاوز ستين ألف جنية. مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك وقضائه بغرامة ثمانين ألف جنية. خطأ في تطبيق القانون. يوجب نقضه وتصحيحه للطاعن والمحكوم عليه الآخر الذي لم يطعن عليه. أساس وعلة ذلك؟
1- لما كان الحكم المطعون فيه بين واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجريمتين اللتين دان الطاعن بهما وأورد على ثبوتهما في حقه أدلة مستمدة من أقوال المجني عليه …… وما ثبت من اطلاع المحكمة على صور صفحات جريدة ….. وصحيفة ….. الصادرتين في ….. وصحيفة ….. الصادرة في …… والمقالات الخمس التي كتبها ….. بجريدة ….. تحت عنوان ….. .وما ثبت من اطلاع المحكمة على العدد ….. من جريدة ….. الصادر في ….. وهي أدلة سائغة من شأنها أن تؤدي إلى ما رتبة الحكم عليها وأورد مؤداها في بيان واف يكفى للتدليل على ثبوت الصورة التي اقتنعت بها المحكمة واستقرت في وجدانها فإنه ينحسر عنه دعوى القصور في التسبيب.
2- لما كان الحكم المطعون فيه قد عرض لدفع الطاعن بتوافر موجبات المادة 60 من قانون العقوبات واطرحه في قوله “وحيث إنه عن تمسك المتهمين باستعمال الحق كسبب لإباحة القذف والسب والذي من تطبيقاته الطعن في أعمال الموظف وحق النقد ….. وكان الثابت من أوراق الدعوى أن المتهمين إنما قصدا من نشر الصورة التشهير بالمجني عليه بما لها من دلالة ذاتيه وما كشف عنه العنوان المنشور قرينها من أنه ….. باعتبارها من العبارات التي في غاية الإقزاع ومن أثر تلك الصورة أن تصور في خيال القارئ أقدح المكاره وأزرى الصفات, فإن ذلك تشهير صريح لا يقبل فيه القول بحسن نية المتهمين, خاصة ولم يثبت أياً من المتهمين أن ….. أفقد المنصب هيبته أو تدني بدور ….. أو جعل منه مطية للحاكم, سواء كان بالتحقيقات أو بجلسات المحاكمة, ولا يصح القول بأن المتهمين استهدفا بذلك القذف ….. إذ كان عليهما الالتزام بحدود ذلك الحق وأن تتوافر لديهما حسن النية التي انتفت لديهما تماماً حسبما بينت المحكمة فيما سلف. لما كان ذلك, وكان قضاء محكمة النقض قد استقر على أن كنه حسن النية في جريمة قذف الموظفين العموميين هو أن يكون الطعن عليهم صادراً عن اعتقاد بصحة وقائع القذف ولخدمة المصلحة العامة لا عن قصد التشهير والتجريح شفاء لضغائن أو دوافع شخصية ولا يقبل من موجه الطعن في هذه الحال إثبات صحة الوقائع التي أسندها إلى الموظف بل يجب إدانته حتى ولو كان يستطيع إثبات ما قذف به, كما أنه من المقرر أن النقد المباح هو إبداء الرأي في أمر أو عمل دون المساس بشخص صاحب الأمر أو العمل بغية التشهير به أو الحط من كرامته, فإذا تجاوز النقد هذا الحد وجب العقاب عليه, وكان الحكم المطعون فيه قد استخلص استخلاصاً سائغاً من الأدلة التي أوردها ثبوت جريمتي القذف والإخلال بواجب الإشراف على النشر في حق الطاعن وأنه كان سيئ القصد والمحكوم عليه الأخر حين نشرا صورة المجني عليه مقرونه بعبارة شائنه من شأنها لو صحت احتقاره عند أهل وطنه فإن ما يثيره الطاعن من مجادلة في العناصر التي كونت المحكمة منها عقيدتها لا يكون له محل.
3- لما كان الثابت من المفردات المضمومة أن ما حصله الحكم من أقوال الطاعن له صداه وأصله الثابت في الأوراق, فإن دعوى الخطأ في الإسناد لا يكون له محل.
4- لما كان الحكم المطعون فيه قد اعتبر الجريمتين المسندتين إلى الطاعن مرتبطتين ارتباطاً لا يقبل التجزئة في حكم المادة 32/ 2 من قانون العقوبات وأوقع عليه عقوبة الجريمة الأشد وهي القذف في حق موظف عام بطريق النشر في إحدى الجرائد التي أثبتها الحكم في حقه، فإنه لا مصلحة في النعي على الحكم بأوجه تتصل بجريمة الإخلال بواجب الإشراف على النشر التي أسندها الحكم إليه. فإن ما يثيره الطاعن في هذا الخصوص لا يكون مقبولاً.
5- من المقرر أنه يجب لقبول وجه الطعن أن يكون واضحاً ومحدداً, ولما كان الطاعن لم يبين في طعنه ماهية أوجه الدفاع التي التفت الحكم المطعون فيه عن الرد عليها بل أرسل القول إرسالاً مما لا يمكن معه مراقبة ما إذا كان الحكم تناولها بالرد من عدمه، وهل كان دفاعاً جوهرياً مما يجب على المحكمة أن تجيبه أو ترد عليه أو هو من قبيل الدفاع الموضوعي الذي لا يستلزم في الأصل رداً بل الرد عليه مستفاد من القضاء بالإدانة للأدلة التي أوردتها المحكمة في حكمها ومن ثم فإن ما يثيره الطاعن في هذا الصدد لا يكون مقبولاً.
6- لما كانت العقوبة المقررة لجريمة القذف في حق موظف عام بسبب أداء وظيفته طبقاً للفقرة الثانية من المادة 303 من قانون العقوبات المعدلة بالقانون 147 لسنة 2006 والتي عومل الطاعن بها ـ بحسبان أنها عقوبة الجريمة الأشد ـ هي الغرامة التي لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه, وأوجبت المادة 307 من قانون العقوبات في حالة ارتكاب الجريمة سالفة الذكر بطريق النشر في إحدى الجرائد أو المطبوعات رفع الحدين الأدنى والأقصى لعقوبة الجريمة إلى ضعفيها وكان من المقرر أن ضعفا الشيء في صحيح قواعد اللغة هو مثلاه مما لازمه ألا تزيد عقوبة الغرامة على ستين ألف جنيه وكان الحكم المطعون فيه قد قضى بتغريم كلاً من الطاعن والمحكوم عليه الآخر ثمانين ألف جنيه ومن ثم فإنه يكون قد أخطأ في تطبيق القانون ويتعين معه نقض الحكم المطعون فيه نقضاً جزئياً وتصحيحه بجعل عقوبة الغرامة المقضي بها ستين ألف جنيه بالنسبة للطاعن والمحكوم عليه …. الذي لم يطعن على الحكم بطريق النقض لاتصال هذا الوجه من الطعن به.


الوقائع

اتهمت النيابة العامة الطاعن وآخر بوصف أنهما أولاً: المتهمين: 1- الأول وهو رئيس تحرير جريدة ….. والثاني بصفته مؤلف لعبارات عنوان المقال محل الاتهام أهانا علناً وبطريق النشر هيئة ….. وذلك بأن نشرا في العدد رقم ….. من الجريدة المذكورة والصادرة بتاريخ …… والتي طبعت وعرضت للبيع على الجمهور العبارة والصورة المبينتين بالصحيفة الأولى والسابعة بالعدد آنف البيان تحت عنوان ……… مضمنين إياه صورة لرئيس الهيئة آنفة البيان متشحاً بزى لا يتفق وأصول رئاسة الهيئة وأورد عنواناً بالصحيفتين آنفتى البيان ذاكرين به عبارة ….. مصورين إياه تابعاً لرئاسة دينية أخرى بما لا يتفق وطبيعة تلك الهيئة مما ألحق بها الإهانة على النحو المبين بالتحقيقات. 2- قذف علناً وبطريق النشر موظفاً عاماً وهو ….. بأن أسند إليه أموراً لو كانت صادقة لأوجبت احتقاره عند أهل وطنه وذلك بأن أورد المتهم الأول بالصحيفة الأولى من العدد آنف البيان الصورة والعنوان المبين بالوصف السابق وقام المتهم الثاني بتأليف عبارات وعنوان المقال الوارد بالصحيفة …….. من ذات العدد التي أسند فيها إلى ….. عبارات وأنه قد أفقد المنصب هيبته وقد تدنى بدور …… وأنه قد جعل ….. مطيه يركبها الحاكم في الوقت الذي يشاء بالشكل الذي يريد وأنه لا يعرف أبدا كلمة “لا” يقولها في وجه سلطان جائر لأنه مستعد لإصدار أي فتوى متى طلب منه ذلك وهي أمور لو صدقت لأوجبت احتقاره بين أهل وطنهوكان ذلك بسوء قصد وبلا سند لكل قالة أسنداها إليه على النحو المبين بالتحقيقات. ثانياً: المتهم الأول: بصفته آنفة البيان وحال كونه مشرفاً على النشر بجريدة ….. أخل بأداء واجباته الوظيفية المنوط به أدائها وذلك بأن تقاعس عن أداء واجب الإشراف على المقال آنف البيان ولم يباشر بشأنه اختصاصه ومكانته الوظيفية من حذف وتعديل لازمين مما ترتب عليه نشر المقال محل الاتهام على النحو الوارد به متضمناً عبارات الإهانة والسب والقذف على النحو المبين بالتحقيقات. وأحالته إلى محكمة جنايات ……… لمعاقبته طبقاً للقيد والوصف الواردين بأمر الإحالة. وادعى المجني عليه عن نفسه وبصفته قبل المتهمين مدنياً بمبلغ ……… على سبيل التعويض المؤقت. والمحكمة المذكورة قضت حضورياً عملاً بالمواد 171/ 5، 185، 302/ أ، 302/ 5، 303/ 2، 306، 307 من قانون العقوبات مع إعمال المادة 32 من القانون ذاته أولاً: بمعاقبته بتغريمه مبلغ ثمانين ألف جنيه عدا التهمة الأولى. ثانياً: ببراءته من التهمة الأولى. ثالثاً: بإلزامه متضامناً بأن يؤدي للمدعى بالحقوق المدنية مبلغ …..على سبيل التعويض المؤقت على أن تتضامن معهما جريدة ….. في سداد الغرامة المقضي بها وما يحكم به من تعويضات. فطعن الأستاذ ….. المحامي بصفته وكيلاً عن المحكوم عليه في هذا الحكم بطريق النقض ….. إلخ .


المحكمة

من حيث إن مما ينعاه الطاعن على الحكم المطعون فيه أنه إذ دانه بجريمتي القذف بطريق النشر في حق موظف عام بسبب عمله والإخلال بواجب الإشراف على النشر قد شابه القصور في التسبيب والفساد في الاستدلال والخطأ في تطبيق القانون وانطوى على إخلال بحق الدفاع، ذلك أنه لم يورد مؤدي الأدلة التي استند إليها في قضائه كما أن ما نشر بالجريدة التي يعمل بها الطاعن رئيساً لتحريرها. إنما كان بحسن نية قصد به المصلحة العامة وفي حدود النقد المباح عملاً بنص المادة 60 من قانون العقوبات، وأسند إلى الطاعن قولاً بأن فكرة الصورة والعنوان اللذين نشراً الجريدة عرضا عليه ولم يبد اعترضاً على نشرهما على خلاف الثابت بأقواله في التحقيقات، ودانه بالجريمة الثانية رغم كونه غير مختص بالإشراف على النشر وفقاً لنظام العمل بالجريدة ولم يعرض للمستندات المقدمة من الطاعن في هذا الشأن، والتفت عن دفاع الطاعن الجوهري. إيراداً ورداً، وأخيراً فقد أوقع الحكم على الطاعن عقوبة تزيد عن الحد الأقصى المقرر قانوناً، كل ذلك يعيب الحكم ويستوجب نقضه. وحيث إن الحكم المطعون فيه بين واقعة الدعوى بما تتوافر به كافة العناصر القانونية للجريمتين اللتين دان الطاعن بهما وأورد على ثبوتهما في حقه أدلة مستمدة من أقوال المجني عليه …… وما ثبت من اطلع المحكمة على صور صفحات جريدة ….. وصحيفة …..الصادرتين في ….. وصحيفة ….. الصادرة في …… والمقالات الخمس التي كتبها …..بجريدة ….. تحت عنوان ….. وما ثبت من اطلاع المحكمة على العدد ….. من جريدة ….. الصادر في ….. وهي أدلة سائغة من شأنها أن تؤدي إلى ما رتبه الحكم عليها وأورد مؤداها في بيان واف يكفي للتدليل على ثبوت الصورة التي اقتنعت بها المحكمة واستقرت في وجدانها فإنه ينحسر عنه دعوى القصور في التسبيب، لما كان ذلك، وكان الحكم المطعون فيه قد عرض لدفع الطاعن بتوافر موجبات المادة 60 من قانون العقوبات واطرحه في قوله: “وحيث إنه عن تمسك المتهمين باستعمال الحق كسبب لإباحة القذف والسب والذي من تطبيقاته الطعن في أعمال الموظف وحق النقد ….. وكان الثابت من أوراق الدعوى أن المتهمين إنما قصدا من نشر الصورة التشهير بالمجني عليه بما لها من دلالة ذاتيه وما كشف عنه العنوان المنشور قرينها من أنه ….. باعتبارها من العبارات التي في غاية الإقزاع ومن أثر تلك الصورة أن تصور في خيال القارئ أقدح المكاره وأزرى الصفات، فإن ذلك تشهير صريح لا يقبل فيه القول بحسن نية المتهمين، خاصة ولم يثبت أن أي من المتهمين أن …..أفقد المنصب هيبته أو تدنى بدور ….. أو جعل منه مطية للحاكم، سواء كان بالتحقيقات أو بجلسات المحاكمة، ولا يصح القول بأن المتهمين استهدفا بذلك القذف ….. إذ كان عليهما الالتزام بحدود ذلك الحق وأن تتوافر لديهما حسن النية التي انتفت لديهما تماماً حسبما بينت المحكمة فيما سلف. لما كان ذلك، وكان قضاء محكمة النقض قد استقر على أن كنه حسن النية في جريمة قذف الموظفين العموميين هو أن يكون الطعن عليهم صادراً عن اعتقاد بصحة وقائع القذف ولخدمة المصلحة العامة لا عن قصد التشهير والتجريح شفاء لضغائن أو دوافع شخصية ولا يقبل من موجه الطعن في هذه الحال إثبات صحة الوقائع التي أسندها إلى الموظف بل يجب إدانته حتى ولو كان يستطيع إثبات ما قذف به، كما أنه من المقرر أن النقد المباح هو إبداء الرأي في أمر أو عمل دون المساس بشخص صاحب الأمر أو العمل بغية التشهير به أو الحط من كرامته، فإذا تجاوز النقد هذا الحد وجب العقاب عليه، وكان الحكم المطعون فيه قد استخلص استخلاصاً سائغاً من الأدلة التي أوردها ثبوت جريمتي القذف والإخلال بواجب الإشراف على النشر في حق الطاعن وأنه كان سيئ القصد والمحكوم عليه الآخر حين نشراً صورة المجني عليه مقرونه بعبارة شائنة من شأنها لو صحت احتقاره عند أهل وطنه فإن ما يثيره الطاعن من مجادلة في العناصر التي كونت المحكمة منها عقيدتها لا يكون له محل. لما كان ذلك، وكان الثابت من المفردات المضمومة أن ما حصله الحكم من أقوال الطاعن له صداه وأصله الثابت في الأوراق، فإن دعوى الخطأ في الإسناد لا يكون له محل. لما كان ذلك، وكان الحكم المطعون فيه قد اعتبر الجريمتين المسندتين إلى الطاعن مرتبطتين ارتباطاً لا يقبل التجزئة في حكم المادة 32/ 2 من قانون العقوبات وأوقع عليه عقوبة الجريمة الأشد وهي القذف في حق موظف عام بطريق النشر في إحدى الجرائد التي أثبتها الحكم في حقه، فإنه لا مصلحة في النعي على الحكم بأوجه تتصل بجريمة الإخلال بواجب الإشراف على النشر التي أسندها الحكم إليه، فإن ما يثيره الطاعن في هذا الخصوص لا يكون مقبولاً. لما كان ذلك، وكان من المقرر أنه يجب لقبول وجه الطعن أن يكون واضحاً ومحدداً، ولما كان الطاعن لم يبين في طعنه ماهية أوجه الدفاع التي التفت الحكم المطعون فيه عن الرد عليها بل أرسل القول إرسالاً مما لا يمكن معه مراقبة ما إذا كان الحكم تناولها بالرد من عدمه، وهل كان دفاعاً جوهرياً مما يجب على المحكمة أن تجيبه أو ترد عليه أو هو من قبيل الدفاع الموضوعي الذي لا يستلزم في الأصل رداً بل الرد عليه مستفاد من القضاء بالإدانة للأدلة التي أوردتها المحكمة في حكمها ومن ثم فإن ما يثيره الطاعن في هذا الصدد لا يكون مقبولاً، لما كان ذلك، وكانت العقوبة المقررة لجريمة القذف في حق موظف عام بسبب أداء وظيفته طبقاً للفقرة الثانية من المادة 303 من قانون العقوبات المعدلة بالقانون 147 لسنة 2006 والتي عومل الطاعن بها ـ حسبان أنها عقوبة الجريمة الأشد ـ هي الغرامة التي لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه، وأوجبت المادة 307 من قانون العقوبات في حالة ارتكاب الجريمة سالفة الذكر بطريق النشر في إحدى الجرائد أو المطبوعات رفع الحدين الأدنى والأقصى لعقوبة الجريمة إلى ضعفيها وكان من المقرر أن ضعفي الشيء في صحيح قواعد اللغة هو مثلاه مما لازمه ألا تزيد عقوبة الغرامة على ستين ألف جنيه وكان الحكم المطعون فيه قد قضى بتغريم كلاً من الطاعن والمحكوم عليه الآخر ثمانين ألف جنيه ومن ثم فإنه يكون قد أخطأ في تطبيق القانون ويتعين معه نقض الحكم المطعون فيه نقضاً جزئياً وتصحيحه بجعل عقوبة الغرامة المقضي بها ستين ألف جنيه بالنسبة للطاعن والمحكوم عليه …. الذي لم يطعن على الحكم بطريق النقض لاتصال هذا الوجه من الطعن به، ورفض الطعن فيما عدا ذلك .

xosotin chelseathông tin chuyển nhượngcâu lạc bộ bóng đá arsenalbóng đá atalantabundesligacầu thủ haalandUEFAevertonxosokeonhacaiketquabongdalichthidau7m.newskqbdtysokeobongdabongdalufutebol ao vivofutemaxmulticanaisonbethttps://bsport.fithttps://onbet88.ooohttps://i9bet.bizhttps://hi88.ooohttps://okvip.athttps://f8bet.athttps://fb88.cashhttps://vn88.cashhttps://shbet.atbóng đá world cupbóng đá inter milantin juventusbenzemala ligaclb leicester cityMUman citymessi lionelsalahnapolineymarpsgronaldoserie atottenhamvalenciaAS ROMALeverkusenac milanmbappenapolinewcastleaston villaliverpoolfa cupreal madridpremier leagueAjaxbao bong da247EPLbarcelonabournemouthaff cupasean footballbên lề sân cỏbáo bóng đá mớibóng đá cúp thế giớitin bóng đá ViệtUEFAbáo bóng đá việt namHuyền thoại bóng đágiải ngoại hạng anhSeagametap chi bong da the gioitin bong da lutrận đấu hôm nayviệt nam bóng đátin nong bong daBóng đá nữthể thao 7m24h bóng đábóng đá hôm naythe thao ngoai hang anhtin nhanh bóng đáphòng thay đồ bóng đábóng đá phủikèo nhà cái onbetbóng đá lu 2thông tin phòng thay đồthe thao vuaapp đánh lô đềdudoanxosoxổ số giải đặc biệthôm nay xổ sốkèo đẹp hôm nayketquaxosokq xskqxsmnsoi cầu ba miềnsoi cau thong kesxkt hôm naythế giới xổ sốxổ số 24hxo.soxoso3mienxo so ba mienxoso dac bietxosodientoanxổ số dự đoánvé số chiều xổxoso ket quaxosokienthietxoso kq hôm nayxoso ktxổ số megaxổ số mới nhất hôm nayxoso truc tiepxoso ViệtSX3MIENxs dự đoánxs mien bac hom nayxs miên namxsmientrungxsmn thu 7con số may mắn hôm nayKQXS 3 miền Bắc Trung Nam Nhanhdự đoán xổ số 3 miềndò vé sốdu doan xo so hom nayket qua xo xoket qua xo so.vntrúng thưởng xo sokq xoso trực tiếpket qua xskqxs 247số miền nams0x0 mienbacxosobamien hôm naysố đẹp hôm naysố đẹp trực tuyếnnuôi số đẹpxo so hom quaxoso ketquaxstruc tiep hom nayxổ số kiến thiết trực tiếpxổ số kq hôm nayso xo kq trực tuyenkết quả xổ số miền bắc trực tiếpxo so miền namxổ số miền nam trực tiếptrực tiếp xổ số hôm nayket wa xsKQ XOSOxoso onlinexo so truc tiep hom nayxsttso mien bac trong ngàyKQXS3Msố so mien bacdu doan xo so onlinedu doan cau loxổ số kenokqxs vnKQXOSOKQXS hôm naytrực tiếp kết quả xổ số ba miềncap lo dep nhat hom naysoi cầu chuẩn hôm nayso ket qua xo soXem kết quả xổ số nhanh nhấtSX3MIENXSMB chủ nhậtKQXSMNkết quả mở giải trực tuyếnGiờ vàng chốt số OnlineĐánh Đề Con Gìdò số miền namdò vé số hôm nayso mo so debach thủ lô đẹp nhất hôm naycầu đề hôm naykết quả xổ số kiến thiết toàn quốccau dep 88xsmb rong bach kimket qua xs 2023dự đoán xổ số hàng ngàyBạch thủ đề miền BắcSoi Cầu MB thần tàisoi cau vip 247soi cầu tốtsoi cầu miễn phísoi cau mb vipxsmb hom nayxs vietlottxsmn hôm naycầu lô đẹpthống kê lô kép xổ số miền Bắcquay thử xsmnxổ số thần tàiQuay thử XSMTxổ số chiều nayxo so mien nam hom nayweb đánh lô đề trực tuyến uy tínKQXS hôm nayxsmb ngày hôm nayXSMT chủ nhậtxổ số Power 6/55KQXS A trúng roycao thủ chốt sốbảng xổ số đặc biệtsoi cầu 247 vipsoi cầu wap 666Soi cầu miễn phí 888 VIPSoi Cau Chuan MBđộc thủ desố miền bắcthần tài cho sốKết quả xổ số thần tàiXem trực tiếp xổ sốXIN SỐ THẦN TÀI THỔ ĐỊACầu lô số đẹplô đẹp vip 24hsoi cầu miễn phí 888xổ số kiến thiết chiều nayXSMN thứ 7 hàng tuầnKết quả Xổ số Hồ Chí Minhnhà cái xổ số Việt NamXổ Số Đại PhátXổ số mới nhất Hôm Nayso xo mb hom nayxxmb88quay thu mbXo so Minh ChinhXS Minh Ngọc trực tiếp hôm nayXSMN 88XSTDxs than taixổ số UY TIN NHẤTxs vietlott 88SOI CẦU SIÊU CHUẨNSoiCauVietlô đẹp hôm nay vipket qua so xo hom naykqxsmb 30 ngàydự đoán xổ số 3 miềnSoi cầu 3 càng chuẩn xácbạch thủ lônuoi lo chuanbắt lô chuẩn theo ngàykq xo-solô 3 càngnuôi lô đề siêu vipcầu Lô Xiên XSMBđề về bao nhiêuSoi cầu x3xổ số kiến thiết ngày hôm nayquay thử xsmttruc tiep kết quả sxmntrực tiếp miền bắckết quả xổ số chấm vnbảng xs đặc biệt năm 2023soi cau xsmbxổ số hà nội hôm naysxmtxsmt hôm nayxs truc tiep mbketqua xo so onlinekqxs onlinexo số hôm nayXS3MTin xs hôm nayxsmn thu2XSMN hom nayxổ số miền bắc trực tiếp hôm naySO XOxsmbsxmn hôm nay188betlink188 xo sosoi cầu vip 88lô tô việtsoi lô việtXS247xs ba miềnchốt lô đẹp nhất hôm naychốt số xsmbCHƠI LÔ TÔsoi cau mn hom naychốt lô chuẩndu doan sxmtdự đoán xổ số onlinerồng bạch kim chốt 3 càng miễn phí hôm naythống kê lô gan miền bắcdàn đề lôCầu Kèo Đặc Biệtchốt cầu may mắnkết quả xổ số miền bắc hômSoi cầu vàng 777thẻ bài onlinedu doan mn 888soi cầu miền nam vipsoi cầu mt vipdàn de hôm nay7 cao thủ chốt sốsoi cau mien phi 7777 cao thủ chốt số nức tiếng3 càng miền bắcrồng bạch kim 777dàn de bất bạion newsddxsmn188betw88w88789bettf88sin88suvipsunwintf88five8812betsv88vn88Top 10 nhà cái uy tínsky88iwinlucky88nhacaisin88oxbetm88vn88w88789betiwinf8betrio66rio66lucky88oxbetvn88188bet789betMay-88five88one88sin88bk88xbetoxbetMU88188BETSV88RIO66ONBET88188betM88M88SV88Jun-68Jun-88one88iwinv9betw388OXBETw388w388onbetonbetonbetonbet88onbet88onbet88onbet88onbetonbetonbetonbetqh88mu88Nhà cái uy tínpog79vp777vp777vipbetvipbetuk88uk88typhu88typhu88tk88tk88sm66sm66me88me888live8live8livesm66me88win798livesm66me88win79pog79pog79vp777vp777uk88uk88tk88tk88luck8luck8kingbet86kingbet86k188k188hr99hr99123b8xbetvnvipbetsv66zbettaisunwin-vntyphu88vn138vwinvwinvi68ee881xbetrio66zbetvn138i9betvipfi88clubcf68onbet88ee88typhu88onbetonbetkhuyenmai12bet-moblie12betmoblietaimienphi247vi68clupcf68clupvipbeti9betqh88onb123onbefsoi cầunổ hũbắn cáđá gàđá gàgame bàicasinosoi cầuxóc đĩagame bàigiải mã giấc mơbầu cuaslot gamecasinonổ hủdàn đềBắn cácasinodàn đềnổ hũtài xỉuslot gamecasinobắn cáđá gàgame bàithể thaogame bàisoi cầukqsssoi cầucờ tướngbắn cágame bàixóc đĩa开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育乐鱼体育亚新体育亚新体育亚新体育爱游戏爱游戏爱游戏华体会华体会华体会IM体育IM体育沙巴体育沙巴体育PM体育PM体育AG尊龙AG尊龙AG尊龙AG百家乐AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人<AG真人<皇冠体育皇冠体育PG电子PG电子万博体育万博体育KOK体育KOK体育欧宝体育江南体育江南体育江南体育半岛体育半岛体育半岛体育凯发娱乐凯发娱乐杏彩体育杏彩体育杏彩体育FB体育PM真人PM真人<米乐娱乐米乐娱乐天博体育天博体育开元棋牌开元棋牌j9九游会j9九游会开云体育AG百家乐AG百家乐AG真人AG真人爱游戏华体会华体会im体育kok体育开云体育开云体育开云体育乐鱼体育乐鱼体育欧宝体育ob体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育亚博体育开云体育开云体育棋牌棋牌沙巴体育买球平台新葡京娱乐开云体育mu88qh88

وسوم :